المرجع الموثوق للقارئ العربي

أفكار مبادرات تطوعية مدرسية

كتابة : روان صلاح

أفكار مبادرات تطوعية مدرسية يقوم العمل التطوعي في المدارس بتوفير الفرصة للأطفال حتى يشاركوا في الأنشطة المفيدة للمجتمع، والتي تؤدي إلى التأثير على الصالح العام فيما له علاقة بالشباب، بالإضافة إلى أن المبادرات التطوعية في المدرسة عبارة عن أسلوب من أجل اكتساب مجموعة مختلفة من المهارات الجيدة، والتعرف على المحيط الذي يعيشون فيه، وعن طريق موقع المرجع سنذكر أفكار مبادرات تطوعية مدرسية.

مبادرات التطوع في المدرسة

يوجد تركيز مستمر في المدارس على التنمية الشخصية عند الطلاب، وذلك عن طريق التعرف على قضايا المجتمع ودراستها، وكذلك اتخاذ الإجراءات الخاصة بمعالجة تلك القضايا، إلى جانب التفكير في هذه التجربة، حيث تعمل الكثير من المدارس على إشراك الطلاب في مبادرات التطوع في المدرسة، وذلك في إطار المناهج الدراسية، إذ يستطيع الطلاب على كافة المستويات تعزيز التعاطف، التعاون، المواطنة، واحترام الذات.[1]

شاهد أيضًا: افكار ابداعية للعمل التطوعي

أفكار مبادرات تطوعية مدرسية

يمكن تعليم الطلاب المشاركة في الأعمال التطوعية، وذلك من خلال عرض مجموعة من أفكار مبادرات تطوعية مدرسية فيما يلي:[2]

  • التبرع بالملابس التي ليس هناك حاجة إليها بعد، بالإضافة إلى البحث في خزانة الملابس للحصول على قطع حالتها جيدة، ولكن لا يتم استخدامها، وأخذها إلى المدرسة ليقوم المدرسون بنقلها إلى الأشخاص المحتاجين.
  • التبرع بالطعام، حيث يتم أخذ من المنزل مجموعة من المواد الغذائية الغير قابلة للتلف حتى يتم التبرع بها لصالح بنك الطعام المحلي الخاص بالمدينة.
  • تأسيس حملة لكي يتم تنظيف فناء المدرسة، ويمكن تجاوز ذلك إلى المرافق المجاورة.
  • التقاط القمامة من المدرسة، وأيضًا يمكن الانتقال إلى شاطئ أو ممشى للناس، وقضاء بعض الوقت في انتشال القمامة منه.
  • من الممكن تركيز هدايا عيد الميلاد الخاص بالطالب ليتم التبرع بها لصالح الأشخاص المحتاجين، كما يمكن الطلب من الناس التبرع لجمعية خيرية بدلًا من شراء هدية له.
  • القيام بنشاط زراعي في المدرسة، إذ يتم زراعة الأشجار لتصبح منفعة خاصة بالمدرسة.
  • من أفكار المبادرات التطوعية أن يتم رسم لوحات جميلة على جدران وأروقة المدرسة من الداخل.

أفكار مبادرات تطوعية مدرسية 1

أفضل الأفكار لمبادرات التطوع في المدرسة

يوجد الكثير من أفكار مبادرات التطوع في المدرسة، والتي يمكن الاختيار من بينها بحسب المناسب للطلاب، وفي الآتي يتم ذكر أفضل الأفكار لمبادرات التطوع في المدرسة:

  • يمكن تشجيع الطلاب على المشاركة في طلاء الفصول، القاعات، والمعامل، وكذلك المساهمة في تنظيف الغرف في المدرسة.
  • يمكن للطلاب أن يقيموا حفلًا أو نوعًا من التجمعات الكبيرة عن طريق التعاون مع إدارة المدرسة، وهذا من أجل جمع المساندات لإحدى المؤسسات الخيرية.
  • كذلك يُستخدم الطلاء في إضافة ألوان مبهجة للأشجار، لتتميز المدرسة بألوانها الرائعة.
  • جعل الطلاب يصممون مجموعة من الوسائل التعليمية والتعريفية، ومن ثم وضعها على جدران الفصول الدراسية، إذ يتم فيها كتابة بعضًا من الإرشادات العامة للجميع.
  • يستطيع الطلاب تأسيس ورش لتعليم الأطفال الذين لا يحصلون عليه، وذلك يحدث تحت الإشراف المستمر من إدارة المدرسة.

آلية المبادرات التطوعية في المدرسة

تعتبر المبادرات التطوعية في المدرسة من الوسائل الهامة في عملية التربية، والتي عندما يتم تطبيقها، يصبح لها أثرًا كبيرًا على شخصية الطلاب، وعلى المدرسة والمجتمع، وذلك يؤثر بطريقة جيدة على الأفراد في هذا المجتمع، بجانب أن المبادرات التطوعية معروفة بمساهمتها بشكل كبير في التخلص من جميع المساوئ الشخصية، حيث إن تلك المبادرات تساعد في تقديم الفرص حتى يتم التسابق بين الطلاب ليتم التغير للأفضل، سواء كان على مستوي الفرد أو الجماعة.

خطوات عمل مبادرة مدرسية

يوجد مجموعة من الخطوات التي يمكن اتباعها لعمل مبادرة مدرسية:[3]

  • وضع أهدافًا واضحة وقابلة للتنفيذ: إن الهدف الأساسي في المبادرة هو ما يساعد المعلمين على توضيح الفكرة للطلاب من خلال منحهم بعضًا من الدروس العقلية، علاوةً على ضرورة عقد فصل أسبوعي لمناقشة ما تم في المبادرة.
  • بدء شيء جديد: في مرحلة التعليم، يكون الطلاب في حالة من السرعة عند التعرف على الأشياء الجديدة، لذلك ليس من المناسب تكرار نفس المبادرة التي تمت في السنة السابقة لها، فعلى سبيل المثال، يمكن جعل مبادرة هذا العام معتمدة على التشجيع للحد من التنمر وسط الطلاب.
  • الاحتفال المستمر بالنجاحات: خلال تنفيذ المبادرة، ينبغي على إدارة المدرسة تشجيع الطلاب عن طريق الاحتفال بالنجاحات التي حققوها بالفعل، وكذلك التحدث عن الأمور التي فشلوا فيها، ومحاولة تلافيها فيما بعد.

شاهد أيضًا: عبارات عن العمل التطوعي في المدرسة

أفكار مبادرات تطوعية خارج المدرسة

يوجد العديد من الفرص التي تساعد على التطوع في كافة المجتمعات، حيث إن المبادرات التطوعية ليست مقتصرة على المدارس فقط، بل يمكن القيام بها خارج المدرسة أيضًا، وفي التالي يتم ذكر البعض منها:[4]

  • خدمة كبار السن في المجتمع: وذلك بواسطة التطوع في دور الرعاية الخاصة بالمسنين، بالإضافة إلى المشاركة من أجل مساعدة كبار السن في التسوق لشراء ما يحتاجونه لمنازلهم، حيث إن مساعدة الأجيال السابقة تعتبر من أفضل المجالات لتسخير الطاقة بها.
  • مساعدة المشردين: التشرد يعتبر من المشكلات العالمية، لذلك ينبغي مساعدتهم عن طريق التطوع بالملاجئ، وطهي الحساء الساخن لهم في فصول الشتاء، إذ تتطلب المنظمات التي تقدم تلك الخدمات إلى أشخاص متطوعين ممن يمتلكون مهارات في التعامل مع الناس في الشوارع.
  • تنظيف المجتمع: تتسبب القمامة الملقاة في الشوارع، إلى جانب الكتابة على الجدران إلى تقليل جودة الحياة بالنسبة لكل فرد في المجتمع، وأيضًا فإنه من الممكن المشاركة في المنظمات التي تلتزم بالحفاظ على النظافة في المناطق المختلفة، حيث إن هذا من أفضل المبادرات التطوعية.
  • مساعدة المرضى: بالأخص الذين يتواجدون في مراكز الرعاية، كما يوجد العديد من المبادرات التي تعمل على الاهتمام بالمرضى والمعوقين، سواء كانت لديهم خبرة في المجالات الطبية أم لا، كما يمكن مرافقة هؤلاء المرضى إلى المواعيد الخاصة بهم عند الطبيب، كنوع من التشجيع والمساندة.

أفكار مبادرات تطوعية خارج المدرسة

كيفية الانضمام للمبادرات التطوعية في السعودية

تقدم هذه الخدمة للمتطوع الطلب من أجل الانضمام لمبادرة تطوعية، والتي نُشرت في المنصة الوطنية بهدف العمل التطوعي بواسطة الحسابات الخاصة بالجهات المقدمة للمبادرات التطوعية، وفيما يلي ذكر خطوات الانضمام للمبادرات التطوعية في السعودية:[5]

  • الدخول إلى المبادرة.
  • الضغط على (انضمام).
  • اختيار الأوقات المناسبة للتطوع.
  • إرسال الطلب.
  • الانتظار حتى يتم الموافقة من قبل الجهة.

شاهد أيضًا: طريقة تسجيل جهة في منصة العمل التطوعي 1443

أهمية العمل التطوعي

في حين أن الدراسات توضح أنه كلما تطوع الشخص أكثر، كثُرت الفوائد التي سوف يحصل عليها، وليس ينبغي أن يحتوي العمل التطوعي على التزام ذي أمد طويل، وكذلك، فإن العطاء بأساليب بسيطة يمكنه مساعدة المحتاجين، إضافةً إلى تعزيز الصحة العامة للفرد المتطوع، ومنحه السعادة، لذا، يمكن في الآتي التعرف على أهمية العمل التطوعي:[6]

  • العمل التطوعي يوصل الشخص بالآخرين: في حال كان يشعر الإنسان بالعزلة أو الوحدة، أو يرغب بكل بساطة في توسيع محيطه الاجتماعي، فإن التطوع في المجتمع المحلي يعتبر طريقة مهمة، وفي الغالب ما تمنح الفرد المتعة، وذلك من أجل مقابلة أناس جدد، وفي الحقيقة تعتبر المبادرات التطوعية من الوسائل الأفضل من أجل تكوين علاقات جديدة، وتقوية الصداقات القائمة بالفعل.
  • بناء الثقة بالنفس واحترام الذات: يساهم فعل الخير للآخرين، وكذلك المجتمع في تأسيس الشعور الطبيعي بالإنجاز، بجانب أن العمل التطوعي يمكنه أن يمنح الفرد إحساسًا بالهوية والفخر، مما يساهم في تحفيز الثقة بالنفس بطريقة أكبر.
  • التطوع مهم للصحة الجسدية: ومن الحقائق المثيرة للاهتمام، أن التطوع يتضمن على فوائد صحية رائعة، حيث يمكنه أن يعزز الصحة الجسدية للإنسان، وفي الحقيقة، تدل مجموعة كبيرة من الأدلة على أن الأفراد الذين يعطون وقتهم للآخرين، يمكنهم الاستفادة من تحسين ضغط الدم، مما يساعد في إطالة العمر.
  • التطوع مهم للصحة العقلية: حينما يرتبط الوضع بالتطوع، على اعتبار أن ذلك ضروري للصحة العقلية، فإن الفوائد تكون واضحة، من الممكن أن يساهم هذا في مكافحة الآثار المترتبة على الاكتئاب، التوتر، والقلق، وبالتالي الحفاظ على الصحة العقلية.

هنا نكون قد بلغنا ختام مقالنا بعد التعرف على مبادرات التطوع في المدرسة، كما ذكرنا أفكار مبادرات تطوعية مدرسية، وأفضل الأفكار لمبادرات التطوع في المدرسة، بالإضافة إلى آلية المبادرات التطوعية في المدرسة، وخطوات عمل مبادرة مدرسية، وكذلك أوضحنا أفكار مبادرات تطوعية خارج المدرسة، كيفية الانضمام للمبادرات التطوعية في السعودية، وأهمية العمل التطوعي.

المراجع

  1. stateuniversity.com , Volunteer Work , 17/03/2022
  2. teenlife.com , 50 Community Service Ideas for Teen Volunteers , 17/03/2022
  3. eschoolnews.com , 5 steps to making a new school initiative take flight in Year One , 17/03/2022
  4. waldenu.edu , 10 Creative Ways to Volunteer , 17/03/2022
  5. my.gov.sa , طلب الانضمام إلى فرصة تطوعية , 17/03/2022
  6. happiness.com , Why is volunteering important? These 7 reasons show its benefits , 17/03/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.