المرجع الموثوق للقارئ العربي

دعاء اللهم في اول جمعه في شوال مكتوب

إنّ دعاء اللهم في اول جمعه في شوال مكتوب  هو أحد الأدعية المميّزة التي يحرص المُسلم على مُناجاة الله عبر حروفها، وتُعتبر مناسبة شهر شوال من المناسبات العظيمة التي يستقبلها المُسلم بكثير من الفرحة والسّرور، فمع الجمعة الأولى من شهر شوال يبدء المسلم فرحة عيد الفطر التي أعدّها الله لكل مُسلم، وعبر موقع المرجع نُبارك للجميع فرحة عيد الفطر ونقوم على طرح عبارات في اول جمعة من شوال وباقة من أجمل ادعية مستحبة في شهر شوال ضمن مقالنا الآتي.

أدعية في بداية شهر شوال 
  • اللهم يا أرحم الرّاحمين، ويا غياث المُستغيثين، ياربّ الأفراح كُلّها، نسألك مع الجمعة في شهر شوال أن تُبارك لنا تلك المناسبة، وأن تكتب لنا أعمالها في القبول، لنكون من الغانمين يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم مع جمعة الخير الأولى من شهر شوال، نحمدك ونستعينك ونستهديك، ونؤمن بكَ ونتوكّل عليك، اللهم اكتب لنا الخير حيث كان، وأصلح فساد قلوبنا مع نفحات عيد الفطر يا أجود الأجودين.
دعاء مأثور في الجمعة الأولى من شهر شوال
  • “اللهمَّ اقسمْ لنا من خشيتِك ما يحولُ بيننا وبين معاصيكَ، ومن طاعتِك ما تبلغُنا به جنتَك، ومن اليقينِ ما يهونُ علينا مصيباتِ الدنيا، ومتعنَا بأسماعِنا وأبصارِنا وقوتِنا ما أحييتَنا، واجعلْه الوارثَ منا، واجعلْ ثأرنا على منْ ظلمَنا، وانصرْنا على منْ عادانا، ولا تجعلْ مصيبَتنا في دينِنا، ولا تجعلِ الدنيا أكبرَ همِّنا، ولا مبلغَ علمِنا، ولا تسلطْ علينا منْ لا يرحمُنا”
أدعية الجمعه الاولى من شهر شوال 
  • اللهم إنّها مناسبة الخير والفرحة التي وعدت بها عبادك الصّائمين، اللهم إنّه الشّهر الذي تطيب به الجِراح، وتُشفى به الأحزان، بارك لنا في أيامه، وثبّت قلوبنا على طاعتك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم مع جمعة شهر شوال الأولى، نسألك أن تتقبل عنّا طاعات شهر رمضان، وأن تجعلها حجةً لنا لا حجّةً علينا نلقاكَ وأنتَ راضٍ عنّا يا رب، لا تُعاملنا بما نحن أهل، وعاملنا بما انتَ أهله يا ربّنا العظيم.
دعاء لنفسي في الجمعة الاولى من شهر شوال 
  • اللهم أنا عبدك ابن عبدك، ناصيتي بيدك، عدلٌ فيّا قضائك، أبرئ إليك من ظلم نفسي وقسوتها وألجئ إلى حولك وقوّتك وغِناك يا ذا القوّة المتين، اكتب لي من الأقدار أحسنها، واجعلني في عين رعايتك يا رحيم.
دعاء اللهم في اول جمعه في شوال مكتوب

دعاء اللهم في اول جمعه في شوال مكتوب

لم يرد عن رسول الله دعاءً مُحددًا دون غيره مع نفحات شهر شوّال الأولى، إلذا أنه أحد مواسم الخير التي يُستحب بها الدّعاء بأحد الصّيغ المأثورة من السنة النبوية، وجاءت وفق الآتي:

  • “اللّهم إنا نسألك حبّك، وحبّ من يحبّك، وحبّ العمل الذي يقرّبنا إلى حبّك، وأصلح ذات بيننا، وأَلِّف بين قلوبنا، وانصرنا على أعدائنا، وجنّبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أسماعنا وأبصارنا وأقوالنا ما أحييتنا، وبارك لنا في أزواجنا وذرّياتنا ما أبقيتنا، واجعلنا شاكرين لنعمك برحمتك يا أرحم الراحمين”.
  • “اللّهم أحيينا مستورين، وأمتنا مستورين، وابعثنا مستورين، وأكرمنا بلقائك مستورين، اللّهم استرنا فوق الأرض، واسترنا تحت الأرض، واسترنا يوم العرض، اللّهم اشف مرضانا ومرضى المسلّمين، وارحم موتانا وموتى المسلّمين، واقض حوائجنا وحوائج السائلين، اللّهم تولّ أمورنا، وفرج همومنا، واكشف كروبنا، اللّهم إنّك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا”.
  • “اللّهم أسكنّا الفردوس بجوار نبيك الكريم، إلهي إن كنت لا ترحم إلّا الطائعين فمن للعاصين، وإن كنت لا تقبل إلّا العاملين فمنّ للمقصرين، اللّهم عوّضني عن كل شيء أحببته فخسرته، طابت له نفسي فذهب، صدقته فكذب، استأمنته فغدر، اللّهم ولا تشغلني عنك وقربني إليك، ربي ولا تذلّني لسواك، اللّهم إن ضاقت الأحوال يوماً أوسعها برحمتك، يا رب استودعتك دعواتي فبشرني بها من غير حولٍ مني ولا قوة”.

شاهد أيضًا: دعاء اخر جمعة من شهر رمضان 1443 اجمل دعاء الجمعة الاخيرة من رمضان

أدعية اللهم في اول جمعه في شوال مكتوب

تتعدّد صيغ وأشكال الأدعية التي يُمكن للمُسلم أن يقوم على أدائها مع نَفحات الجمعة الأولى من شهر شوّال، لإنّها جمعة عظيمة تشمل على فرحة عيد الفطر، وجاء فيها:

  • اللهم في اول جمعة من شوال، أسألك حبّك، وحُبَّ من يُحبّك، اللهم لا تُعلّق قلبي في شيءٍ يؤذيني، ولا تفتنّي في دنياي، علّق قلبي عندك، وكن لي ومعي يا ربّ العرش العظيم.
  • اللهم مع جمعة شوال الأولى، اكتب لي الخير حيث كان، واصرف عنّي الشّرور، واجعل لي من لدُنك سُلطانًا نصيرًا يا رب، اللهم قوّني على نفسي، وعلى ذنوبي، واعصمني عنها، لأدعوك فتستجيب لي يارب.
  • اللهم أنتَ ربّ العظيم، أدين لكَ بالتّوحيد، وأشهد أن لا إله إلّا أنتَ وحدك، غلب عفوك غضبك، وفاقت رحمتك عذابك، اللهم مع جمعة شوال الأولى ارحمني، وارحم أهلي، واكتب لنا الخير والصّلاح في جميع أمور حياتنا يارب.
  • اللهم مع جمعة شوال الأولى، استودعتك نفسي، وأهلي، فاجعلهم في عين رعايتك التي لا تنام، اللهم أصلح فساد قلبي، ودُلّني على طريق الحق الذي أصل به إليك، فلا أحيد عن درب النّجاة، وأنتَ ربّي الكريم.
  • اللهم يا من وسعت رحماتك كلّ شيء، لكَ الحمد ان أنعمت عليَّ ببلوغ رمضان، فاللهم لكَ الحمد على التمام والكمال والختام، فاجعل الجمعة الأولى لي في شهر شوال، جمعة ثبات الأجر، والنَّجاة من الذّنوب، والثّبات على الطّاعات.

عبارات مؤثرة في اول جمعه في شوال

يتناول المُسلم مناسبة الجمعة الأولى من شهر شوّال بكثير من العبارات المميّزة، والمؤثّرة، فهي جمعة الخير التي تحتوي على مناسبة عيد الفطر، وجاءت أبرز كلمات عن شوال وفق الآتي:
  • يطيب لهذا القلب أن يحمد الله على نعمة التَمام، ويطيب لهذا القلب، أن يحمد الله على نعمة بلوغ شهر رمضان، ويطيب لنا أن نُبارك للأهل والاحبّة جمعة الخير الأولى من شوال، سائلين المولى حسن العَمل.
  • مع النفحات الأولى من جمعة الخير الأولى لشهر شوال، نستشعر عُقدة الزمن التي تمضي بنا إلى رحمة الله، فلنا به ظنًا لا يخيب، وندعوه أن يثبّت أقدامنا على الطذاعات، وأن يربط على قلوبنا بالخيرات.
  • اللهم إنّها نفحات عظيمة، لا تحيد عن نهج آياتك، فأنتَ القائل أن رمضان أيام معدودة، وها هو معدود، فقد عزمَ على الرّحيل، فاللهم اكتب لنا الأجر فيه كاملًا، وبارك لنا في رمضانات قادمة.
  • بكثير من السّرور، نستقبل جمعة الخير الأولى من شهر شوال، سائلين المولى أن يعمّ بها الخيرات على قلوب المُسلمين، وأن يزيد البهجة في الشّوارع والسّاحات، فلا نرى دمعةً بعد ذلك.

شاهد أيضًا: دعاء وداع رمضان واستقبال العيد مكتوب كامل 2022

بوستات اللهم في اول جمعه في شوال

يتم تناول البوستات التي تتحدّث عن فرحة الجمعة الأولى عبر موقع فيس بوك وتويتر وغيرها من منصّات المُسلمين في عالم التّواصل ، وجاءت أبرزها وفق الآتي:

  • اللهم إنّها فرحة المُسلم التي وعدتنا بها، تلك الجمعة الأولى التي تشمل على عيد الفطر السّعيد، فاللهم لا تدع لنا فيه ذنبًا إلّا غفرته، ولا همًا إلّا فرّجته، واكتب لنا فيه من الخيرات ما نعجز عن إدراكه يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم إنّها جمعة شوّال الأولى، تلك التي ننته بها من مناسبة شهر رمضان، لنعود إلى أنفسنا من جديد، فاللهم ثبّت قلوبنا على الطّاعات، وباعد بيننا وبين ذنوبنا، كما باعدت بين المشرق والمغرب.
  • اللهم مع جمعه شوال الأولى، نسألك كما سألك عبدك ونبيّك محمّد، اللهم يا مقلّب القلوب ثبّت قلبي على دينك، واكتب لي الخير، اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي إليها معادي يارب.
  • اللهم يا ربّ العرش العظيم، نسألك بكلّ اسمٍ هو لك، مع نفحات الجمعة الأولى من شهر شوّال، أن تنزع من قلوبنا لذّة المعاصي، وأن تُحبّب إلينا لذّة الطّاعات، اكتب لنا الخير حيث كان، واغننا برحمتك عمّن سِواك.

ادعية مستحبة في شهر شوال

يُستحب على المُسلم أن يغتنم مواسم الخير في عدد من الأدعية، تعزيزًا لطاعة الدّعاء التي تُعتبر من نوافذ الخير التي يصل بها المُسلم إلى الله تعالى، وجاءت أبرز الأدعية في ذلك:

  • اللهم يا أرحم الرّاحمين، ويا ربّ العرش العظيم، لا مانع لما أعطيت ولا مُعطي لما منعت، أبرئ إليك من ضعف وقوّتي وألجئ إلى حولك وقوّتك يا ذا القوّة المتين، اعصمني عن الذّنوب والخَطايا، واكتبني عندك من الفائزين.
  • اللهم يا ربّ العرش العظيم، لا حولَ ولا قوّة إلّا بك، اللهم أسألك العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدّين والدّنيا والآخرة، اللهم اجعلني في الجمعة الأولى من شهر شوّال من الذين نظرت إليهم نظرة رضى، فقغفرت ذنوبهم وأصلحت شؤونهم يارب.
  • اللهم أسألك في الجمعة الأولى من شهر شوال، من خير ما سألك به عبدك ونبيّك محمّد، وأعوذ بك في هذه الجمعة، من شرّ ما ستعاذ بكَ منه عبدكَ ونبيك محمد، ارزقني لسان أصدق أشكر به نعماتك، وثبّتي بالقول الثّابت في الحياة الدّنيا والآخرة.
  • اللهم يا قاضي الحاجات يا رحمان السّموات والأرض، اللهم يا مُجيب الدّعوات، اقض حوائجنا وحوائج السّائلين يا رب، ببركة ما أنزلت علينا من الخير، وما صرفت عنّا من الشّرور، اجعل لنا من لُدنك رحمة.
  • اللهم أسألك في الجمعة الأولى من شهر شوّال أن ترزقني وتجبرني جبرًا يعجب منه أهل الأرض والسّماء، اللهم ارزقني من الحلال ما أتقوّى به على طاعتك، وأرفع به من ذكرك، اللهم آمين.

صور في اول جمعه في شوال

انطلاقًا من أهمية الجمعة الأولى من شهر شوال، يحرص المُسلم على تناولها وإحيائها بأطيب الأدعية والكلمات عبر منصّاته في عالم التّواصل الاجتماعي، تعبيرًا عن فرحته واهتمامه في تلك النسائم الأولى من عيد الفطر، وجاءت أبرز صور دعاء اللهم في اول جمعه في شوال، في الآتي:
صور في اول جمعه في شوال 

صور في اول جمعه في شوال 

صور في اول جمعه في شوال 
إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تناولنا فيه دعاء اللهم في اول جمعه في شوال مكتوب وانتقلنا مع سطور وفقرات المقال ليتعرّف المُتابع على باقة من اجمل أدعية في الجمعة الأولى من شهر شوال، وباقة من أجمل عبارات وبوستات عن جمعة شوال الأولى، لنختم أخيرصا مع صور أول جمعة من شوال لعام 1443.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.