المرجع الموثوق للقارئ العربي

دعاء يوم عرفة لغير الحاج

كتابة : أيوب بتاريخ : 4 يوليو 2021 , 22:00 آخر تحديث : يوليو 2021 , 21:20

دعاء يوم عرفة لغير الحاج عملٌ مهمٌّ يقوم به المسلم الذي لم يرزقه الله الحج لبيته الحرام في موسم الحج، فقد أعطى الله في يوم عرفة لعباده المسلمين الكثير من الفضل ليعوّضهم ويغفر خطاياهم ويرفع درجاتهم، وسيقوم موقع المرجع في هذا المقال ببيان فضل يوم عرفة وفضل الدّعاء فيه وسيذكر دعاء يوم عرفة لغير الحاج.

دعاء يوم عرفة لغير الحاج

إنّ أفضل دعاء يوم عرفة لغير الحاج لا يقلّ فضله وثوابه عن دعاء يوم عرفة للحاج، فالدّعاء في عرفة كلّه خير وفيه تُرجى الإجابة من الله، وسيرد فيما يأتي أجمل أدعية يوم عرفة لغير الحاج:

  • إلهنا ومولانا وسيّدنا، وقف ببابك السّائلون، ولاذ بجنابك الفقراء، ووقف المساكين على أبواب كرمك، يرجون بذلك المرور إلى ساحة رحمتك ونعمتك، اللهم إن كنت لا تُكرم في هذا اليوم إلّا من أخلص بحجّه ووقوفه بعرفة، فمن يغفر لمن لم يحجّ ولم يصل لعرفة، اللهم اغفر لنا وارحمنا.
  • اللم ربيّ اجعل أيّامي كلّها سعادة، اللهم أذهب حزني، وأبر~ سقمي، وابسط لي من رزقك، وحسّن لي خُلقي، وامسح خطاياي وسيئاتي، آمين.
  • ربّي اجعلني لك ذاكراً شاكراً منيباً، اللهم تقبّل منّي توبتي واغسل حوبتي وأجب دعوتي وثبّت حجّتي، وعافني واعف عنّي.
  • اللهم لا تحرمني من شفاعة نبيّك، وارحمني وارحم ضعفي وذلّتي، اللهم طرقت بابك فلا تردّني خائباً اغفر لي وارحمني وتولّني لا إله إلا أنت.
  • اللهم ربّي يا واسع الفضل والرّحمة تولّ أمري وأحسن خلاصي، اللهم لا تدع لي ذنباً إلا غفرته ولا همّاً إلا فرّجته ولا حاجةً من حوائج الدّنيا والآخرة لك فيها رضىً ولنا فيها صلاح إلا يسّرتها وقضيتها برحمتك.

دعاء يوم عرفة للحاج

بعد المرور على دعاء يوم عرفة لغير الحاج، سيتم ذكر أفضل الأدعية يوم عرفة للحاج:

  • اللهم اهدني فيمن هديت، و عافني فيمن عافيت، وتولّني فيمن تولّيت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرّ ما قضيت، إنه لا يذلّ من واليت ولا يعزّ من عاديت، تباركت ربّنا وتعاليت.
  • اللهم في يوم عرفة لك الحمد، أنت نور السّموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت قيّوم السّموات والأرض ومن فيهنّ، ولك الحمد أنت الحقّ ووعدك حق ولقاؤك حق والجنّة حق والنّار حق، والنّبيّون حق ومحمّدٌ حق، اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكّلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت فاغفر لي ما قدّمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهي لا إله إلا أنت، اللهم لم تتيسّر أمور حجّي في هذا العام فيسّره لي في العام القادم وعوّضني عنه بكلّ خير.
  • ربنا ألّف بين قلوبنا وأصلح ذات بيننا واهدنا سبل السّلام، ونجّنا من الظّلمات إلى النّور، وجنّبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك اللهم في أسماعنا وأبصارنا وقلوبنا وأزواجنا وذريّاتنا وتب علينا إنّك أنت التّواب الرّحيم، واجعلنا من الشّاكرين لنعمتك علينا مثنين بها عليك، وأتممها علينا.
  • اللهم قني شرّ نفسي، واعزم لي على أرشد أمري، اللهم اغفر لي ما أسررت وما أعلنت وما أخطأت وما عمدت، وما علمت وما جهلت، اللهم إنّي أسألك إيماناً لا يرتدّ ونعيماً لا ينفد ومرافقة نبيّك محمّد-صلّى الله عليه وسلّم- الجنّة واعتق رقبتي من النّار.

شاهد أيضًا: دعاء اللهم في صباح يوم عرفة مكتوب كامل

دعاء يوم عرفة مستجاب مكتوب

كلّ ما يكون من دعاء يوم عرفة لغير الحاج فيه خيرٌ وثوابٌ عند الله، فدعاء يوم عرفة مستجابٌ بإذن الله، وهنا بعض الأدعية المستجابة:

  • لا إله إلا أنت السّميع العظيم الحليم، لا إله إلا أنت ربّ العرش العظيم، لا إله إلا الله ربّ السّموات وربّ الأرض وربّ العرش العظيم، اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، أصلح لي شأني كلّه، لا إله إلا أنت.
  • اللهم أسألك يا من لا تراه العيون ولا تُخالطه الظّنون ولا يصفه الواصفون، يعلم مثاقل الجبال، ومكاييل البحار، وعدد قطر الأمطار، وعدد ورق الأشجار، يا فارج الهمّ وكاشف الغمّ، فرّج همّي ويسّر أمري وارحم ضعفي وقلّة حيلتي.
  • أسألك يا رب باسمك الأعظم الذي إذا دُعيت به أجبت وإذا سُئلت بع أعطيت، وبأسمائك الحسنى كلّها ، ما علمنا منها وما لم نعلم، أن تستجيب دعائي وتحقّق رغباتي، وتقضي حوائجي وتفرّج كربي، وتغفر ذنبي، وتستر عيبي، وتتوب عليّ وتعافيني وتعفو عني وترحمني برحمتك الواسعة، رحمةً تغنني بها عن رحمة من سواك.
  • اللهم ربّنا قد كثرت عهودنا، وتاهت كثيراً أقدامنا، وتغيّرت قلوبنا، وتقلّبت أحوالنا، والآن نسألك الرّضا والقبول والثّبات والاستقامة، لكن لا لشيء إلا أننا فقراء إلا من حسن الظن بك، فاعف عنا وتجاوز عن سيئاتنا وارحم ضعفنا.

جوامع الدعاء يوم عرفة

إنّ جوامع الدّعاء يوم عرفة أفضل ما يكون في دعاء يوم عرفة لغير الحاج عندما يكثر في دعائه من الثّناء على الله وشكره وحمده  وإجلاله:

  • اللهم لك الحمد كلّه وإليك يرجع الأمر كلّه، علانيته وسرّه، فحُقّ لك أن تُعبد، وحقّ لك أن تُحمد وأنت على كلّ شيءٍ قدير، اللهم اغفر لنا وارحمنا واعف عنّا وتولّنا.
  • اللهم لك الحمد أكمله، ولك من الثّناء أجمله، ولك من القول أبلغه، ولك من العلم أحكمه، ولك السّلطان أقومه، ولك الجلال أعظمه، استجب دعاءنا وأقل عثراتنا واغفر خطايانا.
  • اللهم لك الحمد حمداً يملأ الميزان، ولك الحمد عدد ما خطّته  الأقلام، ولك الحمد ما وسعته الرّحمة، اللهم لك الحمد على كلّ نعمةٍ أنعمت بها علينا، في قديمٍ أو حديث، اللهم أنعم علينا بالإيمان ولا تتوفّنا إلا ونحن عليه.
  • سبحان من تسبّح له السّموات والأرض، بأفلاكها ونجومها،  والأرض بسهولها وفجاجها، والبحار بأحيائها وأمواجها، والجبال ببقممها والأشجار بفروعها وثمارها، والسّباع في فلواتها والطّير في وكناتها، اللهم يا من تسبّح له السّموات والأرض ومن فيهنّ اهدنا لدينك القويم، واغفر لنا وارحمنا وابسط لنا في رزقنا وهيئ لنا من أمرنا رشداً.
  • اللهم إنّي أدعوك دعاء من يرجوك ويخشاك، ويبتهل إليك ابتهال من لم يخطر بباله سواك، ورحمتك تسع من أطاعك ومن عصاك، يا ربّ السماء والأرض ومن فيهنّ اغفر لي وارحمني أنت خير الرّاحمين.

دعاء يوم عرفة لغير الحاج من القرآن الكريم

إن دعاء يوم عرفة لغير الحاج أفضل ما يكون من القرآن الكريم وما ورد في آياته، وفيما يأتي بعض الأدعية من القرآن:

  • رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.
  • رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَٰذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ ۖ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ * رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا ۚ رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ * رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَىٰ رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۗ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ.
  • رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ ۖ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا.
  • رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ.

دعاء يوم عرفة لغير الحاج من السنّة النّبوية

في بحث المسلم عن دعاء يوم عرفة لغير الحاج ينبغي عليه أن لا ينسى هدي رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- وأن يبحث عمّا دعا به رسول الله ويقتدي به، فهو من حاز جوامع الكلم وما ينطق عن الهوى، وفيما ياتي بعض الأدعية الواردة في السّنّة:

  • اللهمَّ لكَ الحمدُ أنتَ نُورُ السمواتِ والأرضِ ومَن فيهِنَّ ولكَ الحمدُ أنتَ قَيَّامُ السمواتِ والأرضِ ومَن فِيهِنَّ ولكَ الحمدُ أنتَ ربُّ السمواتِ والأرضِ ومَن فيهِنَّ ولكَ الحمدُ أنتَ الحقُّ وقولُكَ الحقُّ ووَعدُكَ الحقُّ ولِقاؤُكَ حقٌّ والجنَّةُ حقٌّ والنارُ حقٌّ والساعَةُ حقٌّ اللهمَّ لكَ أسلَمتُ وبِكَ آمَنتُ وعليكَ توكَّلتُ وإليكَ أنَبتُ وبِكَ خاصَمتُ وإلَيكَ حاكَمتُ فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وأخَّرتُ وأسرَرتُ وأعلَنتُ أنتَ إلهي لا إلهَ إلَّا أنتَ.
  • اللهمَّ احفَظْني بالإسلام قائمًا ، و احفَظْني بالإسلام قاعدًا ، و احفظْني بالإسلام راقدًا ، و لا تُشْمِتْ بي عدوًّا و لا حاسدًا ، اللهمَّ إني أسألُك من كل خيرٍ خزائنُه بيدِك ، و أعوذُ بك من كل شرٍّ خزائنُه بيدِك.
  • اللهمَّ عافِنِي فيمن عافيتَ ، وتوَلَّنِي فيمنْ تَوَلَّيْتَ ، واهدِني فيمن هديْتَ ، وباركْ لي فيما أعطَيْتَ وقني شرَّ ما قضيْتَ إِنَّكَ تَقْضِي ولَا يُقْضَى عليكَ ، وإِنَّهُ لا يَذِلُّ مَنْ وَّاليْتَ تباركْتَ ربَّنا وتعالَيْتَ.
  • اللَّهُمَّ إنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا، ولَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ، فَاغْفِرْ لي مَغْفِرَةً مِن عِندِكَ، وارْحَمْنِي، إنَّكَ أنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ.

فضائل يوم عرفة

بعد الخوض في يو عرفة لغير الحاج والمرور على الكثير من الأدعية المكتوبة والمستجابة ليوم عرفة، سيتمّ التّعرف على فضائل يوم عرفة، فيوم عرفة هو موقفٌ مشابهٌ ليوم الحشر، عندما يقف النّاس فيه مجرّدين من كلّ شيء أمام ربّ كلّ شيء، وفضائل يوم عرفة تتلخّص بما يأتي:[1]

  • يوم عرفة به أكمل الله -سبحانه وتعالى- دين الإسلام وأتمّ نعمته على عباده المسلمين.
  • يوم عرفة يوم عيدٍ لأهل الموقف بعرفات، وبذلك أخبر النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم.
  • أقسم الله بيوم عرفة مع الأيّام التي أقسم بها، والله سبحانه لا يُقسم إلا بعظيم، فيوم عرفة هو اليوم المشهود والوتر.
  • جعل الله بصيام عرفة تكفيراً لسنتين من ذنوب عباده، سنةٌ مضت وسنةٌ مُقبلة.
  • إنّ يوم عرفة يوم المغفرة والعتق من النّار، ويومٌ يباهي الله فيه ملائكة السّماء بعباده.
  • يوم عرفة من أفضل الأيّام عند الله تعالى وهو يومٌ يغيظ الش]طان ويكون به ذليلاً.
  • يكون دعاء يوم عرفة مرجوّ الدّعاء فالدّعاء فيه خير الدّعاء.

شاهد ايضًا: لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم

في ختام هذا المقال تمّ معرفة فضل دعاء يوم عرفة وفضائله كلّها، وتمّ فيه ذكر دعاء يوم عرفة لغير الحاج ، والعديد من الأدعية من القرآن والسنّة.

المراجع

  1. alukah.net , فضائل يوم عرفة , 04/07/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *