المرجع الموثوق للقارئ العربي

التناسب هو تساوي نسبتين

كتابة : بتول منصور

التناسب هو تساوي نسبتين عبارة صحيحة أو خاطئة، فالتناسب هو أحد القوانين الرياضية التي يدرسها الطالب خلال فصوله الدراسية والمخصص في قسم الجبر من مادة الرياضيات، والهدف من استخدام معدل التناسب في حساب حد من حدود التناسب المجهول، وهناك علاقات تناسب مشهورة تستخدم في حل المسائل سوف نتعرف عليها في هذا المقال، فمن هذا المنطلق سوف نسلط لكم الضوء من خلال سطورنا التالية في موقع المرجع على حل هذا السؤال، ونرفق لكم في نهاية المقال علاقات التناسب. 

التناسب هو تساوي نسبتين

التناسب يمثل كسرين نسبة كل منهما تساوي نسبة الكسر الآخر، وهي علاقة بين نسبتين متكافئتين، ويكون فيه الحدين الخارجيين الذين يسميا الطرفين ناتج ضربهما يساوي ناتج ضرب الحدين الآخرين الذين يطلق عليهما الوسطين، ويستخدم التناسب لحساب الرقم المجهول من بين هذه الحدود، كما إن للتناسب معامل وهو نسبة قسمة بسط النسبة على مقامها، بهذا يكون الجواب الصحيح لهذا السؤال هو:

  • عبارة صحيحة.

فلو فرضنا 3/4=6/8 ونسبة كل كسر من هذين الكسرين هي 0.75، وحسبنا هذه النسبة عن طريق تقسيم البسط على المقام.

شاهد أيضًا: سجل لاعب كرة سلة ٢٦ نقطة من ٥٠ رمية ، اكتب نسبة تقارن فيها بين عدد النقاط، وعدد الرميات على شكل كسر في أبسط صورة؟

علاقات التناسب

تستخدم علاقات التناسب في حساب نسبة غير معلومة وحل المسائل، فلو فرضنا a/b=c/d تكون علاقات التناسب هي:

  • نبدل بين الطرفين: فتصبح النسبة d/b=c/a مثال: a/b=c/d 3/6=6/12 إذاً 12/6=6/3 فإذا ضربنا الطرفين بالوسطين بكلا الحالتين يكون الناتج 36.
  • نبدل بين الوسطين: فتصبح النسبة a/c=b/d مثال: a/b=c/d إذاً 12/6=6/3 فإذا ضربنا الطرفين بالوسطين بكلا الحالتين يكون الناتج 36.
  • نثبت البسط ونجمع مع المقام: فتكون النسبة a/b+a=c+d+c مثال: a/b=c/d إذاً 3/6+3=6/12+6 إذا 3+6/6=6+12/12 فيكون ناتج ضرب حدي النسبتين 108.
  • نثبت البسط ونطرح من المقام: فتكون النسبة a/b-a=c/d-c مثال: a/b=c/d إذاً 3/6-3=6/12-6 وناتج ضرب حدي النسبتين هنا يكون 18.
  • نثبت المقام ونجمع مع البسط: فتصبح النسبة a+b/b=c+d/d مثال: a/b=c/d إذا 3+6/6=6+12/12 فيكون ناتج ضرب حدي النسبتين 108.
  • نثبت المقام ونطرح من البسط: فتصبح النسبة a-b/b=c-d/d مثال: a/b=c/d لكن في هذه الحالة يجب أن يكون البسط أكبر من المقام.

شاهد أيضًا: يتقاضى فواز ١٨٠٠٠ ريال سنويا نظير عمل مسائي. أوجد معدل مايتقاضاه فواز كل شهر

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم الذي كان يحمل عنوان التناسب هو تساوي نسبتين، فبعد أن أثبتنا لكم صحة العبارة سلطنا لكم الضوء في سطور هذا المقال على علاقات التناسب.

المراجع

  1. khanacademy.org , Introduction to proportional relationships , 16/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.