المرجع الموثوق للقارئ العربي

شكل خيوط الولاده اذا طاحت

شكل خيوط الولاده اذا طاحت، تُعد خيوط الولادة من الطرق العلاجية التي يلجأ إليها الكثير من الأطباء للسيطرة على جرح عمليات الولادة القيصرية أو الطبيعية، إذ تقوم هذه الخيوط بدور مميز في تسريع عملية التئام الجرح الناتج عن الولادة والذي لا تستطيع بعض النساء تحمله، وفي سياق الحديث عن خيوط الولادة يهتم موقع المرجع بتسليط الضوء على شكل خيوط الولاده اذا طاحت، مع توضيح علامات تفكك خيوط الولادة بالتفصيل.

شكل خيوط الولاده اذا طاحت

تتواجد خيوط الولادة بنوعين لتساعد في تخفيف الألم الشديد، والذي تشعر به المرأة بعد الولادة الطبيعية أو القيصرية خاصة بعد انتهاء مفعول البنج، وتتضح هذه الأنواع فيما يلي:[1]

الشكل الأول لخيوط الولادة

 تُعد من أكثر خيوط الولادة شيوعًا خاصة، وأنها تذوب وتنتهي بعد مرور فترة بسيطة من الوقت، فلا تحتاج معها المرأة إلى القيام بأي مجهود أو أنشطة بدنية تذكر، وعلى الرغم من أن هذه النوعية من الخيوط لا تستقر في جسم المرأة لفترة طويلة من الوقت، إلا أنها تحتاج إلى الرعاية الطبية المستمرة مع التواجد الدائم في أماكن نظيفة خالية من الفطريات والبكتريا الضارة، وذلك حتى لا يؤثر ذلك على الجرح، ويؤدي ذلك إصابة المرأة بمضاعفات وأمراض خطيرة قد تتطلب فتح هذا الجرح مرة أخرى.

الشكل الثاني لخيوط الولادة

من الأنواع الغير قابلة للذوبان، فتحتاج معها المرأة إلى الانتظار لفترة من الوقت حتى يقوم الطبيب المعالج بإزالتها خاصة، وأنها تتكون من مجموعة من المركبات الغير قابلة للذوبان، وبشكل عام تظهر هذه الخيوط في شكل قطع دموية مختلفة بمجموعة من الإفرازات البيضاء والتي يمكن رؤيتها بسهولة بواسطة العين المجردة، ويؤكد العديد من الأطباء أن لون هذه الخيوط يتغير إلى اللون الأزرق أو الأسود أو الأخضر حسب حالة المريضة وحسب اهتمامها بهذه الخيوط، والتي تحتاج إلى الابتعاد عن الأماكن الملوثة حتى لا تؤثر البكتريا الضارة والفيروسات عليها.

شاهد أيضًا: متى تذوب خيوط عملية تضييق المهبل

علامات تدل على التئام جرح الولادة

هُنالك العديد من العلامات، والتي تؤكد التئام الجرح الناتج عن الولادة القيصرية أو الطبيعية؛ ومن ثم إمكانية التحرك بمنتهى السهولة واليسر، وتتضح هذه العلامات جميعًا فيما يلي:[2]

  • اختفاء الألم الشديد الموجود في مكان العملية وموضع الخياطة على وجه الخصوص.
  • زيادة قدرة الأم على التحرك دون الشعور بألم؛ ومن ثم الاهتمام بطفلها.
  • زيادة قدرة الأم على المشي بالطريقة الطبيعية خاصة، وأنها قد تعجز عن المشي بعد الولادة مباشرة نتيجة شعورها الزائد بالألم.
  • اختفاء الشعور بالألم أو الحرقان عند التبول خاصة، وأن جرح العملية قد يؤثر على عملية التبول عند العديد من النساء.

شاهد أيضًا: كيف اعرف ان خياطتي بعد الولادة ممتازه وضيقه

علامات تفكك خيوط الولادة

تتعرض العديد من النساء لمشكلة تفكك الخيوط بعد الولادة مباشرة، أو بعد فترة بسيطة من الوقت، إذ تشعر معها بمجموعة من الأعراض أو العلامات والتي تتضح جميعها فيما يلي:

علامات تفكك خيوط الولادة القيصرية

يحتاج جرح الولادة القيصرية إلى وقت أطول حتى يلتئم ويتم علاجه، وتتضح علامات تفكك الخيوط الناتجة عن الولادة القيصرية فيما يلي:

  • ارتفاع ملحوظ في درجة حرارة الجسم دون وجود سبب رئيسي لذلك الأمر مع خروج سخونة من موضع الخياطة.
  • الشعور بألم شديد أسفل البطن وفي موضع الخياطة.
  • عدم القدرة على التبرز بالشكل الصحيح نتيجة الإصابة بالإمساك المزمن مع الشعور بحرقان شديد أثناء التبول.
  • إصابة المرأة بنزيف دموي شديد قد يستمر معها لعدة أيام متتالية.
  • خروج صديد وإفرازات مبالغ فيها من موضع الجرح.
  • خروج الريح والغازات من الجسم بشكل مبالغ فيه نتيجة عدم قدرة المرأة على التحكم في الأمعاء؛ ومن ثم زيادة الحاجة لمراجعة الطبيب المعالج.

علامات تفكك خيوط الولادة الطبيعية

تفكك الخيوط الناتجة عن الولادة الطبيعية من المشكلات التي تتعرض لها الكثير من النساء، وهنُالك مجموعة من العلامات التي تشير إلى تفكك هذه الخيوط وتتضح فيما يلي:

  • الشعور بألم شديد في المهبل وأسفل البطن.
  • نزول إفرازات مهبلية تشبه الصديد إلى حد كبير.
  • الإصابة بنزيف مهبلي شديد.
  • إصابة المرأة بالتوعك والذي قد يستمر معها لفترة من الوقت.

علامات تفكك خيوط الولادة

شاهد أيضًا: غرز الولادة الطبيعية بالصور

نصائح لتخفيف ألم الجراحة بعد الولادة

تشعر المرأة بعد الولادة خاصة القيصرية بألم شديد قد يصعب على بعض النساء تحمله، ولذلك تحتاج إلى اتباع مجموعة من النصائح لتخفيف ذلك الألم والسيطرة عليه، وتتضح جميعها في الآتي:

  • أخذ قسط كافي من الراحة: تحتاج المرأة بعد الولادة إلى الاسترخاء لمدة لا تقل عن الأسبوعين مع أهمية الابتعاد عن الضغوطات النفسية وحمل الأشياء الثقيلة حتى لا تفتح خيوط الجراحة.
  • الاهتمام بالنظافة الشخصية: يؤكد الأطباء على ضرورة تواجد المرأة في الأماكن النظيفة طوال فترة النفاس مع الابتعاد النهائي عن الأماكن أو الأشياء الملوثة بالبكتيريا والفطريات الضارة.
  • اتباع نظام غذائي صحي: بعد الخضوع للولادة تحتاج المرأة إلى تناول الأطعمة الغذائية الصحية الغنية بالفيتامينات والعناصر المفيدة، وذلك لمنع إصابتها بالإمساك أو الإسهال المزمن.
  • الجلوس في مياه دافئة: ينصح بعض الأطباء بضرورة جلوس المرأة بعد الولادة في المياه الدافئة لفترة من الوقت، وذلك لتطهير الجراحة وتسكين الألم الشديد الناتج عن هذه العملية.
  • ممارسة تمارين الحوض: يمكن للمرأة التي خضعت للولادة الطبيعية من القيام بهذه التمارين في وقت أسرع من التي خضعت للولادة القيصرية، وتساعد في تحفيز الأعضاء التناسلية على القيام بوظائفها.

شاهد أيضًا: جرح العملية القيصرية يحرقني ما اعراض التهاب جرح العملية القيصرية

كيف أخلي خيوط الولادة تتطيح بسرعة

تحتاج المرأة بعد الولادة إلى اتباع مجموعة من الخطوات لتسريع عملية إطاحة خيوط الولادة؛ ومن ثم السيطرة على المضاعفات الخطيرة الناتجة عنها، وتتضح هذه الخطوات فيما يلي:[3]

  • تجنب العلاقة الزوجية في الفترات الأولى من الولادة، وحتى تتم عملية التئام الجرح بنجاح.
  • استخدام الغسول المهبلي الطبي الذي ينصح به الطبيب المعالج أو ماء البحر الدافئ لقتل البكتريا الضارة والفيروسات؛ ومن ثم الحصول على نتيجة مميزة وسريعة.
  • لا بد من تبديل الفوط الصحية كل أربع ساعات على الأقل للحصول على نتيجة مميزة.
  • تنظيف غرز الخياط من خلال الضغط عليها بورق الحمام لإخراج الصديد الموجود بها وتنظيفها من البكتريا الضارة.
  • استخدام الملينات الطبية التي يؤكد عليها الطبيب المعالج؛ ومن ثم الوقاية من خطر الإصابة بالإمساك.
  • لا بد من مراجعة الطبيب المعالج عند الشعور بألم مكان الخياطة لو خروج إفرازات منها.

كيف أخلي خيوط الولادة تتطيح بسرعة

شاهد أيضًا: كيف اعرف ان ربط عنق الرحم انفتح

تجربتي مع ألم خيوط الولادة

تعرضت العديد من النساء بعد الولادة لألم شديد نتيجة خطوط الولادة، والتي تعرضت للكثير من الضغوطات؛ ومن ثم تفكيكها بشكل تدريجي، وتتضح هذه التجارب فيما يلي:

  • أكدت سيدة كانت تعاني من خروج صديد وبعض الإفرازات البنية من موضع جرح العملية القيصرية وعندها ذهبت إلى الطبيب أخبرها بضرورة إعادة هذه الغرز حتى لا تصاب بمضاعفات خطيرة.
  • ذكرت امرأة أخرى كانت تعاني من ألم شديد في موضع الجرح، وبعدها تأكدت من فتح غرز الخياطة، ونصحها الطبيب بضرورة الابتعاد عن حمل الأشياء الثقيلة مع التواجد في الأماكن النظيفة وبالفعل تخلصت من هذا الألم.
  • ذكرت أخرى أن تناولها لبعض الأطعمة الغذائية الصحية مع الابتعاد عن الضغوطات النفسية والعصبية ساعدتها في التخلص من الألم الناتج عن جرح الولادة القيصرية.

شاهد أيضًا: تجربتي مع عملية ربط عنق الرحم وأسبابها وأضرارها

هكذا، وفي نهاية هذا المقال نكون قد أوضحنا لكم شكل خيوط الولاده اذا طاحت، كما نكون قد تعرفنا على مجموعة من النصائح التي يمكن اتباعها لتخفيف الألم الناتج عن جرح الولادة.

المراجع

  1. poetryfoundation.org , The shape of the birth strings if toppled , 10/09/2022
  2. worldhistory.org , Enuma Elish - The Babylonian Epic of Creation - Full Text , 10/09/2022
  3. npr.npr , Painful Memories for China's Footbinding Survivors , 10/09/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.