المرجع الموثوق للقارئ العربي

عبارات قصيرة عن اللغة العربية

عبارات قصيرة عن اللغة العربية يبحث عنها الكثير من أبناء لغة الضاد، وذلك بالتّزامن مع اقتراب موعد اليوم العالمي للغة العربية، حيث يحتفل أبناء العروبة والنّاطقين باللغة العربية بهذا اليوم العزيز، ويعبّرون فيه عن افتخارهم واعتزازهم بلغتهم العربية الأم، فهي من اللغات السّامية الممتدة عميقًا في جذور التاريخ، واللغة العربية لغة الحضارة والعراقة والأصالة، وهي واحدةُ من أكثر اللغات انتشارًا على وجه الأرض، وقد تمّ اعتماد اللغة العربية كواحدةٍ من اللغات الرسمية في هيئة الأمم المتحدة، ومن خلال موقع المرجع سيتمّ مشاركة عبارات عن اللغة العربية جاهزة للطباعة وأجمل العبارات والكلمات القصيرة عن اللغة العربية، وأجمل ما قيل عن لغة الضاد.

نشأة اللغة العربية

تعدّدت الأقوال في نشأة اللغة العربيّة وأصلها عبر التّاريخ، لكنّ العديد من اللغويين والباحثين في التاريخ واللغة أنّ اللغة العربية كانت لغة نبي الله آدم في الجنّة،  وهي موجودةٌ قبل أن يوجد البشر على الأرض، وانطلق بعض العلماء للقول أنّ اللغة العربية ترجع ليعرب بن قحطان وأنّه هو أوّل من نطق بالعربية، ولكنّ كان للبعض رأي آخر وهو أنّ أول من نطق بالعربية هو نبيّ الله إسماعيل -عليه السلام- وبالرّغم من اختلاف أهل العلم في هذه اللغة وتاريخها، إلّا أنّهم اتّفقوا على أنّها واحدةٌ من أقدم لغات العالم على الإطلاق، وبالرّغم من قدمها إلّا أنّها تمتاز بقواعد وضوابط لا مثيل لها في باقي اللغات الأخرى، ويرجع أصل عديد اللغات القديمة للعربية كاللغة البابلية والحميرية والآرامية وغيرها.[1]

شاهد أيضًا: كلمة عن اللغة العربية قصيرة

نبذة عن اللغة العربية

قبل تسليط الضوء على عبارات قصيرة عن اللغة العربية سيتم المرور على نبذة عن اللغة العربية، حيث تعدّ هذه اللغة العظيمة، من أقدم اللغات السامية الموجودة في العالم، وتمّت تسميتها نسبةً للإعراب فيها، وهو الذي يعني شدّة البيان والتّعبير والإبلاغ، تنتشر حول العالم كواحدةٍ من أكثر لغات العالم انتشارًا، ينطق بها أكثر من نصف مليار إنسان، وهي أكبر لغة متفرّعة عن السّاميّة حيث تحتوي على منجمٍ من الألفاظ التراكيب والكلمات هو الأكبر في العالم، وتزداد عظمة العربية عندما نذكر أنّها ترتبط بالدين الإسلامية ارتباطًا وثيقًا، حيث إنّ القرآن الكريم نزلً عربيًّا على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- العربي ابن العربي، فكانت السنة أيضًا عربية، ومن الجدير بالذّكر أنّ اللغة  العربية قد ذًكرت في القرآن الكريم في الكثير من المواضع، وقد بلغ عدد حروف اللغة العربية تسعةً وعشرين حرفًا باعتبار الهمزة حرفًا من حروفها.

اقرأ أيضًا: بحث عن اللغة العربية مع المراجع

عبارات قصيرة عن اللغة العربية

يتغنّى أبناء العروبة بلغتهم العربية بأجمل عباراتٍ قصيرة عن اللغة العربية، وبعددٍ كبيرٍ من الكلمات والجمل الرائعة، محاولين بها التّعبير عن مشاعر الفخر والاعتزاز والانتماء للعروبة، ومحاولين إعطاء العربية بعض حقّها من الوصف والتّقدير، فهي اللغة العظيمة التي تجمع ملايين النّاس في أقلّ من ثلاثين حرفًا من الأبجدية، وفيما يأتي سنسلط الضوء على أجملها:

  • إنّه الحب وحده الذي نحمله في قلوبنا للغةٍ حملت التّاريخ والمجد والعراقة، للغةٍ قصّت علينا قصصًا من الحضارة ورواياتٍ من الفصاحة والبيان، وروت لنا عن ألسنة أجدادنا وفصاحتهم بها، هي اللغة اللتي كرّمها الله بأن أنزل فيها كتابه الحكيم، فكيف لا نحبّها ونتشرّف بها.
  • العربية هي الأمّ الحنون التي تجمع أبناءها على أرقّ وأعذب الألحان اللغوية، ولا تميّز بينهم فقواعدها وضوابطها واحدة، العربية هي لغة الحب والمشاعر والتاريخ والحضارة.
  • لغة العرب ولغة الإسلام والمسلمين، ولغة التاريخ والحضارات والكثير من الأمم التي بادت وبقيت العربية، اللغة الباقية مع القليل من اللغات السامية القديمة، فهي الأمانة والرّسالة التي من واجبنا إيصالها لأبنائنا.
  • تعجز الكلمات رغم غزارتها، وتقف الألفاظ عاجزةً رغم كثرتها، وتضيع الجمل رغم بلاغتها في وصف أمّ البيان وأمّ البلاغة وصاحبة أغزر مفرداتٍ وأكبر كلمات، وصف أم السّحر في الكلام من الشّعر والنثر والأدب، اللغة العربية ومن غيرها.
  • اللغة العربية أداة التّواصل بين النّاس الناطقين بالعربية، وقد حافظ العرب على مكانتهم بتمسّكهم بلغتهم، ولم يضعفوا إلا بعد تخلّيهم عن العربية، وقد حافظت العربية على مكانتها بين لغات العالم أجمع.

شاهد أيضًا: حديث شريف عن اللغة العربية

قالوا في لغة الضاد

إنّ اللغة العربية من أعرق وأثرى اللغات التي مرّت على البشرية جمعاء، وهي لغة القرآن والصلاة، وتعدّ واحدةً من اللغات الرسمية السّت في الأمم المتحدة، ويحتفل العالم كلّه في اليوم الثامن عشر من شهر ديسمبر من كلّ عام بيوم اللغة العربية، ولقد اعتنى العرب باللغة قديمًا أيّما اهتمام واعتبروا الخطأ فيها من العيب الذي يُعير به الإنسان، واشتهرت الكثير من الأقوال من الحكماء والأعلام في اللغة العربية، وممّا قالوا في لغة الضاد ما يأتي:

  • قال عمر بن الخطّاب رضي الله عنه: “تعلَّموا العربية؛ فإنها تزيد في المروءة، وتعلموا العربية؛ فإنها من الدين”.
  • قال عبد الملك بن مروان: “أصلِحوا ألسنتكم؛ فإن المرء تنوبُه النَّائبة فيستعير الثوب والدابة، ولا يمكنه أن يستعير اللسان، وجمال الرجل فصاحته”.
  • يقول الثعالبي: “مَن أحبَّ الله أحبَّ رسوله صلى الله عليه وسلم، ومن أحبَّ النبي العربي أحبَّ العرب، ومن أحبَّ العرب أحبَّ العربية التي بها نزل أفضل الكتب على أفضل العجم والعرب”.
  • قال إرنست رينان في كتاب تاريخ اللغات السامية: “تلك اللغة التي فاقت أخواتها بكَثرة مفرداتها، ورقَّة معانيها، وحسن نظامها، ظهرت كاملة من غير تدرُّج”.
  • في مقولةٍ للمستشرق ماسينون: “العربية تَفضل العبرية والسريانية؛ لقدرتها على الجمع بين خصائص السامية، والميزات الخاصَّة التي تتمثَّل في سعة مدارجها الصوتيَّة من أقصى الحلق إلى ما بعد الشفتين، ممَّا أدَّى إلى انسجام صوتي مع توازن وثَبات، بالإضافة إلى الرابطة القوية بين ألفاظها، ولكلِّ صوت من اللغة العربية صِفة ومخرج، وإيحاء ودلالة، ومعنى داخل، وإشعاع وصدًى وإيقاع”.

قد يهمّك أيضًا: كم عدد حروف اللغة العربية

كلمات عن اللغة العربية

مع ما تمّ بيانه من عبارات قصيرة عن اللغة العربية سيتمّ تسليط الضوء على كلمات عن اللغة العربية رائعة، وذلك فيما يأتي:

  • إنّ اللغة العربية سمّيت لغة الضّاد لأنّ حرف الضاد حرفٌ فريد لا يوجد لغةٌ في الدّنيا تحتويه إلا العربية، ولا يستطيع نطقه إلا أبناء اللغة العربية.
  • إنّ ظهور الإسلام زاد في الاهتمام باللغة العربية وعلومها، فانكبّ أهل اللغة على تدوين علوم اللغة وجمعها، وذلك خوفًا من تداخل الألسن بعد الانتشار الكبير للعرب.
  • إنّ اللغة العربية هي لغة الإيجاز غير المُملّ ولغة الإطناب غير المملّ، وهي اللغة التي يُفهم فيها القرآن وتُعرف تعابيره وألفاظه.
  • تُعرف الإلياذة بأنّها أطول قصيدةٍ في اللغة العربية، لكن يوجد للإمام الشافعي قصيدةً جمعت الأدب والشّعر والعلم والأخبار، كتبها في أخبار العالم، وذكر فيها قصص الأنبياء وبعض كتب الطبّ والفلسفة، وقد بلغت مائةً وثلاثين ألف بيتٍ من الشعر، ولبشر بن المعتمر الهلالي قصيدةٌ من أربعين ألف بيت، وللبشير الإبراهيمي أيضًا قصيدةٌ من 36 ألف بيتٍ من الشّعر.
  • اللغة العربية وعاء الحضارة وذات نطاقٍ واسع، وهي عميقة الأثر والتأثير تمتدّ عبر التاريخ، وتتابعت على الكثير من الحضارات وكانت من أسباب التقدم وعوامله.

شاهد أيضًا: اصعب كلمات اللغة العربية الفصحى في النطق

عبارات جميلة عن جمال اللغة العربية

عبارات قصيرة عن اللغة العربية هي من العبارات التي يطلبها الكثير من الناس، لاستخدامها وتداولها بين النّاس، وذلك من باب الانتماء والحبّ لهذه اللغة العربية، وفيما يأتي عبارات جميلة عن جمال اللغة العربية:

  • تمتلك اللغة العربية أسباب المرونة والتّكيف والوافق مع كافّة التطوّرات والتغيرات التاريخية، فتجد الأدب القديم يزدان ويتنافس مع الأدب الحديث في الوصف والتّعبير.
  • إنّ اللغة العربية لغةٌ مميزة مختلفة عن باقي لغات العالم، فهي لا تقتصر على حدودٍ معيّن أو قارّةٍ معينة، بل تمتدّ لتشمل كافّة البلاد والقارات، فهي لغةٌ عالمية بامتياز.
  • إنّ اللغة العربيّة ستظلّ لغتنا الّتي نفخر بها ونحبّها، ولا نبدّلها بأيّ لغةٍ أخرى، فهي لغة فرآننا العظيم، وبها تكلّم رسولنا العظيم، وعلينا أن ننشرها بالعالم أجمع فهي أعظم اللّغات وأجملها.
  • إنّ اللغة العربيّة هي هويّة العرب، ولا يجب على العرب التّخلّي عنها أو استبدالها بأي لغةٍ أخرى، وعلى كلّ عربيٍّ أن يفخر بها ويحترمها ويقدّرها وأن يدرسها ويغوص في أعماقها.
  • اللغة العربيّة هي كالمحيط الّتي لا قرار له، ومن غاص فيه وتعمّق فسيجد اللآلئ والكنوز الثّمينة الّتي سيجنيها، والتي لن يرى مثلها في أيّ لغةٍ أخرى.

اقرأ أيضًا: حديث شريف عن اللغة العربية

مميزات اللغة العربية الفصحى

تمتاز اللغة العربية بالكثير من الخصائص والصّفات المميزة التي لا تكون إلا فيها، ولا توجد في اللغات الأخرى حول العالم، فمع البحث قصيرة عن اللغة العربية من الضروري معرفة مميزات اللغة العربية، والتي سيتم ذكرها فيما يأتي:

  • تمتاز اللغة العربية الفصحى بأنّها بعيدة عن تنافر الكلمات وبعيدة عن التعقيد في المعنى واللفظ، وهي قويّة التأليف اللفظي.
  • تمتاز العربية بوجود الإعراب الذي يمنح الكلمات والمفردات العربية الكثير من المعاني، وهو يساعد في تفسير الجملة وتوضيحها.
  • من خصائص وميّزات العربية وجود علم العروض الذي يدرس الجانب الموسيقي من الكلام المكتوب بالعربية.
  • تمتاز اللغة العربية بغزارة ألفاظها وكثرة مفرداتها.
  • ممّا يميّز العربية الفصحى أنّها مليئة بالكلمات المترادفة، فالعديد من الكلمات تُعطي المعنى ذاته.
  • من مميزات العربية أنها فصسحة وبليغة وبعيدة كلّ البعد عن الحشو في الكلام من أجل إيصال المعاني المقصودة، ويُقال أنّ البلاغة هي الإيجاز، وهو قدرة العربية على إيصال الأفكار باختصار.
  • من أشدّ الأشياء تمييزًا للغة العربية أنّها تحوي دلالةً للأصوات التي تُشير لمعاني الكلمات، حيث إنّ المتحدث بالعربية يمنح السامع المعنى من خلال طريقة الكلام.

شاهد أيضًا: اسئلة ثقافية عن اللغة العربية الفصحى واجوبتها

آيات قرآنية كريمة عن اللغة العربية

إنّ مما زاد في تشريف وتعظيم اللغة العربية أنّها كانت لغة الدّين الإسلامي العظيم، وأنّ الله -سبحانه وتعالى- أنزل وحيه وكلامه على رسول الله -صلى الله عليه وسلّم- باللغة العربية، وذُكرت في الكثير من الآيات القرآنية الكريمة، نذكر منها ما يأتي:

  • قال تعالى: {وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ وَالَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ}.[2]
  • قال تعالى: {وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ ۗ لِّسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَٰذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِينٌ}.[3]
  • قال تعالى: {وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إلَيْكَ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِّتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا وَتُنذِرَ يَوْمَ الْـجَمْعِ لا رَيْبَ فِيهِ فَرِيقٌ فِي الْـجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ}.[4]
  • قال تعالى: {وَكَذَلِكَ أَنزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً وَصَرَّفْنَا فِيهِ مِنَ الْوَعِيدِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ أَوْ يُحْدِثُ لَهُمْ ذِكْراً}.[5]
  • قال تعالى: {الر ۚ تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ * إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ}.[6]

شاهد أيضًا: شعر عن اليوم العالمي للغة العربية 2021 وأجمل قصائد عن اللغة العربية

شعر عن اللغة العربية

لأنّ اللغة العربية من أعظم اللغات على مرّ العصور، فإنّ أبناء هذه اللغة يتغنّون فيها وخاصةً أولئك الذين تشبّعوا من جمالها، من الشّعراء والأدباء وأصحاب الفصاحة والبيان، فرسم الشعراء العرب أجمل لوحاتٍ فنيّة في رسم ووصف ومدح اللغة العربية وفي التّغني بها، ولعلّ أجمل القصائد الشّعرية في اللغة العربية، ما سيتم ذكره فيما يأتي:

  • قصيدة عن حب اللغة العربية:

يَا لِسَانَ الْعُرْبِ هَلَّا ***جُدْتَ مَنًّا بِالْبَيَانِ

سَاحِرَ الْأَلْبَابِ إِلَّا *** أَنَّهُ سِحْرُ الْمَعَانِي

وَهَبِ الْقَلْبَ ضِيَاءً *** يَتَجَلَّى مِنْ لِسَانِي

فَيُضِيءَ اللَّيْلَ نُورٌ  *** وَيْكَأَنْهُ قَمَرَانِ

فَتَرَى الْأُمَّةُ بِشْرًا  *** فِي دُجَى هَذَا الزَّمَانِ

عَلِّمَنِّي الْقَوْلَ نَهْرًا  ***رَاوِيًا أَرْضَ الْأَمَانِي

يَنْصُرُ الْحَقَّ مُبِينًا  *** بِكَلامٍ كَالْجُمَانِ

يَهَبُ الْمَظْلُومَ فُلْكًا  *** مَاخِرًا بَحْرَ الْهَوَانِ

عَلِّمَنِّي اللَّفْظَ رُمْحًا  *** وَعَلَى الطُّغْيَانِ دَانِ

فَيَرَى الْكِلْمَةَ رُعْبًا  *** وَسِلَاحُ الْبَطْشِ وَانِ

فَيَرَى بَأْسًا شَدِيدًا  *** مِنْ بَيَانٍ كَالسِّنَانِ

عَلِّمَنِّي الْفِكْرَ حُرًّا  *** وَأَبِيًّا، مَا بِعَانِ

فَيَجُولَ الْفِكْرُ صَفْوًا  ***وَكَأَنِّي فِي جِنَانِ

يَنْتَقِي أَحْلَى جَنَاهَا  *** مِنْ بُنَيَّاتٍ حِسَانِ

لَا أَرُومُ الْعِلْمَ قَوْلًا *** بَلْ كَرُوحِي وَكِيَانِي

وَحَيَاةٍ فِي نَعِيمٍ  *** يَا لَهُ! لَيْسَ بِفَانِ

هَلْ تَرَى الدُّنْيَا جَمَالاً  *** مِثْلَ حُسْنٍ فِي الْبَيَانِ؟!

  • قصيدة حدث عن العرب حتّى تطرب العجم لخليل يازجي:

حدّث عَن العُرب حتىّ تطربَ العَجَمُ

سَمعاً وَيسمعَ مَن في اذنهِ صممُ

مَهما تكرَّر لهم ذكراً يَزِد طَرَباً

كَما تَزيد اذا كرَّرتها الكَلِمُ

ما مثلهُم في الوغى الّا سيوفُهُم

كَلّا ولا مثلها الّا أَكفُّهُمُ

راموا العَلآءَ فَنالوا فوق ما طلبوا

وَطالَما قصَّرت بالطالب الهممُ

فَمَن يخافُ أَذاهم لا يُقاربهُم

وَمَن يُداني حماهم لا يَخافُهُمُ

فالمَجدُ صار حَقيراً بعد مجدهمِ

وَالسيف وَالرمح وَالقرطاسُ وَالقَلَمُ

يا حبَّذا حسن ايامٍ لهم سلفت

وَحَبَذا تلكُمُ الاطلالُ والخيَمُ

كَمِ اِشتَهينا لَو أَنّا بينهم قِدَماً

حَتىّ أُعيد الينا ذلك القِدَمُ

روايةٌ شخِّصوا فيها فَلوا حضروا

توهَّموا أَنَّ مرآةً امامَهمُ

فاهَت بِمَدحتها الاقلام ناطقةً

كَفى بأَن مدَحتها الالسُن البكُمُ.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال عبارات قصيرة عن اللغة العربية حيث تحدّثنا عن اللغة العربيّة وأهميّتها، وتعرّفنا على تاريخ نشأتها، كما ذكرتا الكثير من العبارات القصيرة والقصائد عن اللغة العربية وعظمتها وجمالها، وذكرنا أخيرًا مميزات اللغة العربيّة وآياتٍ قرآنيّة عنها.

المراجع

  1. marefa.org , اللغة العربية , 24/11/2021
  2. سورة فصلت , الآية 44
  3. سورة النحل , الآية 103
  4. سورة الشورى , الآية 7
  5. سورة طه , الآية 113
  6. سورة يوسف , الآية 1،2

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *