المرجع الموثوق للقارئ العربي

تعد النظارات الذكية مثال على تقنية

كتابة : جودي غدير

تعد النظارات الذكية مثال على تقنية، بالطبع، فلقد سمعنا بمصطلح الأجهزة الذكية كثيرًا، حيث يمكن تعريف الجهاز الذكي على أنه جهاز إلكتروني يعمل بواسطة نظام تشغيل، ومجموعة من البرامج التي تجعله قادرًا على تقديم من الميّزات لمستخدمه كالاتصال، والتصوير، والتخزين، والتسجيل وغيرها الكثير. وتعد النظارات الذكية إحدى هذه الأجهزة، والتي سنتعرف على المكونات التي تتألف منها عبر موقع المرجع، وتحت أي تقنية من التقنيات تندرج.

ما المقصود بالنظارات الذكية

نعلم جميعًا بأن النظارات العادية تسمح لمرتديها الذي يعاني من ضعف رؤية على تحسينها. لكن مع التطور التكنولوجي أصبح للنظارات مفهوم آخر. توفر النظارات الذكية اتصالًا لا سلكيًّا والعديد من الميزات الذكية بحيث يمكن أن تسمح لمستخدمها بالرد على الرسائل، والمكالمات، والاستماع إلى الموسيقا. تحتاج معظم النظارات الذكية اتصال عبر بلوتوث كي تقدم جميع الميزات السابقة.

شاهد أيضًا: ما المقصود بقوة الزلزال

تعد النظارات الذكية مثال على تقنية

مع انتشار النظارات الذكية، قد نستطيع استبدال الأجهزة المحمولة، واستخدام النظارات بدلًا منها لأنها ستوفّر تقريبًا أهم الميّزات التي تقدمها نفسها لنا الموبايلات، والحواسيب. وتعد النظارات الذكية مثال على تقنية:[1]

  • غوغل.

حيث كانت غوغل أول من أطلق الرؤية الجديدة لهذه النظارات، وذلك في عام 2013 من خلال تقديم Google glass Explorer.

شاهد أيضًا: تحتوي بعض الأجهزة كأجهزة الهواتف الذكية

مكونات النظارة الذكية

تتميز النظارات الذكية بوجود مستشعرات بداخلها، وهي تشبه إلى حد كبير في الشكل النظارات الطبية العادية لكنها قد تكون أكثر سمكًا على الجانبين، وتحتوي على مايكروفون داخلي مضمّن في معظم النظارات الذكية، والذي يمكن استخدامه للردّ على المكالمات وإعطاء الأوامر لما يُسمى للمساعد الصوتي. كما تتميز أيضًا بعض النظارات الذكية بوجود معالج من نوع Snapdrafom، في حين تأتي الأنواع الأخرى منها مُزوّدة بكاميرات مزدوجة مدمجة بدقّة 5 ميجا بيكسل تتيح التقاط الصور.

إلى هنا، زوّدنا الطلاب إجابة سؤال تعد النظارات الذكية مثال على تقنية، حيث كانت غوغل أول من أطلق هذا الاختراع في عام 2013، ومن ثم توالى صنع الأنواع الأخرى مع إضافة الميزات الأخرى.

المراجع

  1. allaboutvision.com , Smart glasses: How they work and what’s next , 02/02/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.