المرجع الموثوق للقارئ العربي

دعاء اللهم بلغنا عشر ذي الحجة ويوم عرفة

كتابة : أيوب بتاريخ : 10 يوليو 2021 , 20:20 آخر تحديث : يوليو 2021 , 19:12

دعاء اللهم بلغنا عشر ذي الحجة ويوم عرفة هو ما سنعرضه ضمن مقالنا هذا، فلقد أوصى رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بالإكثار من الدّعاء في جميع الأوقات لما في الدّعاء من خيرات، لذا سيهتمّ موقع المرجع بإطلاعنا على بعض الأدعية الحسنة، الّتي تتضمّن سؤال الله تعالى أن يبلّغنا ذي الحجّة ويوم عرفة.

الاستعداد لاستقبال العشر من ذي الحجة

إنّ العشر الأوائل من شهر ذي الحجّة هي أعظم أيّام الدّهر، وأفضل الأيّام عند الله تعالى، فيها أجرٌ وخيرٌ كثير، قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “ما من أيَّامٍ أعظَمُ عندَ اللهِ ولا أحَبُّ إليه العَمَلُ فيهِنَّ من هذه الأيَّامِ العَشْرِ، فأكْثِروا فيهِنَّ من التَّهْليلِ والتَّكْبيرِ والتَّحْميدِ”.[1] ويستحب للمسلم أن يستعدّ لاستقبال هذه الأيّام العظيمة، فهي فرصة فريدةٌ ليرجع المؤمن إلى ربّه، ويرجع إلى الطّريق القويم، فيهيّئ نفسه للعبادة وطاعة الله تعالى، وذلك من خلال التّوبة النّصوح، ومعاهدة الله تعالى على عدم العودة للمعصية، وأن يدرّب نفسه على التزام السّنن والنّوافل إلى جانب الفرائض الشّرعيّة، فهذه الأيّام أيّام مغفرةٍ، وأيّام عتقٍ من النّار، ويمكن للمسلم أن يضع برنامجاً ينظّم فيه أوقاته في هذه الأيّام العشر، ليغتنم أكبر قدرٍ من ساعاتها في عبادة الله تعالى وطاعته.

وكذلك يجعل له ورداً يوميّاً من القرآن الكريم، وساعاتٍ معيّنةٍ لذكر الله تعالى وتسبيحه واستغفاره، كذلك عليه تحرّي أوقات الإجابة، ليدعو الله تعالى بها ويسأله ما يريد وما يشاء، وكذلك من أفضل الأعمال الّتي يسنّ للعبد أن يقوم بها في هذه الأيّام المباركة، هي الصّيام، فصيام هذه الأيّام فيه فضلٌ كبير، وخاصّةً صيام يوم عرفة لغير الحاج، فيه غفرانٌ وتكفيرٌ لذنوب سنةّ سابقةٍ وسنةٍّ قادمة، والله أعلم.[2]

شاهد أيضًا: دعاء اللهم بلغنا العشر من ذي الحجة مكتوب

دعاء اللهم بلغنا عشر ذي الحجة ويوم عرفة

قد أقسم الله تعالى في القرآن الكريم بهذه الأيّام العشر، فبيّن سبحانه بذلك عِظم شأنها، ومكانتها الرّفيعة في الإسلام، وفيما يأتي سنعرض دعاء اللهم بلغنا عشر ذي الحجة ويوم عرفة:

اللهمّ لا إله إلّا أنت العظيم الحليم، لا إله إلّا أنت الحقّ اليقين، لا إله إلّا أنت ربّ العرش العظيم، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين، اللهمّ صلّ على محمّدٍ وعلى آل محمّد، كما صلّيت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمّدٍ وعلى آل محمّد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنّك حميدٌ مجيد، اللهمّ بلّغنا عشر ذي الحجة ويوم عرفة، ونحن تائبون، مطيعون لك، وبلّغنا إيّاها وأنت راض ٍعنّا، وقد غفرت ذنوبنا، وحططت عنّا خطايانا، اللهمّ أعنّا على طاعتك وحسن عبادتك، اللهمّ اجعل لنا في أفضل أيّام الدّهر دعواتٍ لا ترد، ورزقاً لا يعد، وباباً في الجنّة لا يسد، اللهمّ أنت على كلّ شيءٍ قدير، اللهمّ بلّغنا عشر ذي الحجة ويوم عرفة، وقد نصرتنا ونصرت الأمّة الإسلاميّة على من عادها من الكفرة، اللهم بلّغنا عشر ذي الحجة ويوم عرفة لا فاقدين ولا مفقودين، اللهمّ اجعلنا من التّائبين والعائدين إلى طريقك الحق، اللهمّ بلغنا عشر ذي الحجة ويوم عرفة مستجيباً لدعواتنا وغافراً لذنوبنا، وشافياً لمرضانا، وراحماً لموتانا، برحمتك يا أرحم الرّاحمين، اللهمّ اجعلنا ممّن يعملون الصّالحات في هذه الأيّام المباركة، ويحسنون عبادتك ويستغفرونك، اللهمّ استجب دعائنا واقبل أعمالنا، وارحمنا فوق الأرض، وتحت الأرض، ويوم العرض عليك، اللهمّ آمين، والحمد لله ربّ العالمين.

شاهد أيضًا: أفضل 100 دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة مكتوب 1442/2021

دعاء اللهم بلغنا يوم عرفة مكتوب

ذكرنا سابقاً دعاء اللهم بلغنا عشر ذي الحجة ويوم عرفة، وسنذكر دعاء اللهم بلغنا يوم عرفة مكتوب، وهو:

  • اللهمّ بلغنا يوم عرفة وأنت راضٍ عنّا، وقد عفوت عن زلّاتنا، وغفرت لنا خطايانا، وكتبتنا مع المعتقين من نيران جهنّم يوم القيامة، اللهمّ نسألك العفو والعافية، في الدّنيا والآخرة، ونسألك الرّحمة في الدّنيا والآخرة، أنت أرحم الرّاحمين.
  • اللهمّ بلغنا يوم عرفة، واجعل لنا فيه فرحةً لا حزن بعدها، وشفاءً لا سقم بعده، وسعادةً لا همّ بعدها، واجعلنا فيه من الصّائمين القائمين، الّذاكرين الشّاكرين لك نعمك وفضلك، والمعترفين لك بذنوبهم وخطاياهم، آمين.
  • اللهمّ بلغنا يوم عرفة، واجعلنا نبلغ أجره وحسناته، واجعلنا ممّن ينال فضله، اللهمّ أعنّا على صيامه وقيامه، واكتبنا من عتقاء النّار، وممّن يدخلون الجنّة بسلام، واجعل لنا فيه دعاءً مستجاباً، آمين.
  • اللهمّ في يوم عرفة أسألك رحمةً من عندك تهدي بها قلوبنا، وتزكّي بها نفوسنا، وتتقبّل بها أعمالنا، وتستجيب بها دعائنا، وتتولّي بها رشدنا، وتصلح بها حالنا، توكّلنا عليك، أنت أرحم الرّاحمين.
  • اللهمّ بلّغنا يوم عرفة، اللهمّ أعنّا على صيامه، اللهمّ تقبّله منّا، اللهمّ أعنّا على ذكرك وشكرك، وحسن عبادتك، اللهمّ اعتق رقابنا من النّار، آمين، والحمد لله ربّ العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء يوم عرفة مستجاب مكتوب لغير الحاج

دعاء اللهم بلغنا العشر من ذي الحجة مكتوب

تحدثنا فيما سبق عن دعاء اللهم بلغنا عشر ذي الحجة ويوم عرفة، وسنتحدّث الآن عن دعاء اللهم بلغنا العشر من ذي الحجة مكتوب:

  • اللهمّ يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد، يا مبدئ يا معيد، يا فعّالٌ لما تريد، اللهمّ بلغنا العشر من ذي الحجة سالمين غانمين، تائبين وراجعين إلى رحابك، اللهمّ اغفر لنا واعفُ عنّا، وارحمنا في الدّنيا والآخرة، آمين.
  • اللهمّ بلغنا العشر من ذي الحجة وقد رزقتنا فيها خير الأجر وأحسن الجزاء، وغفرت لنا ذنوبنا كلّها، وكفّرت عنّا سيّئاتنا جميعها، أنت على كلّ شيءٍ قدير.
  • اللهمّ بلغنا العشر من ذي الحجة، واغفر لنا فيها سيّئات أعمالنا، واستجب فيها دعائنا، واقضِ فيها حوائجنا، ويسّر لنا أمورنا، واهدنا إلى الطّريق القويم، اللهم لا تجعلنا فيها من الخاسرين، ولا من الموعودين بنار جهنّم خالدين، آمين.
  • اللهمّ بلغنا عشر ذي الحجة يا أكرم الأكرمين، أنت ربّنا وربّ آبائنا الأوّلين، فالق الحب ّوالنّوى، رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة، اللهمّ أحسن خواتيمنا، ونجّنا يوم الحساب، من عذاب الحريق.
  • اللهمّ بلغنا العشر من ذي الحجة أنت على كلّ شيءٍ قدير، ومدّ في أعمارنا لنطيعك ونحسن عبادتك، وخذنا إليك عند نفاذ الخير من قلوبنا، وردّنا إليك ردّاً جميلاً.

شاهد ايضًا: دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة 2021

دعاء عشر ذي الحجة ويوم عرفة قصير

بعد ذكر دعاء اللهم بلغنا عشر ذي الحجة ويوم عرفة، سنتحدّث عن دعاء عشر ذي الحجة ويوم عرفة قصير:

  • اللهمّ إنّي أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات.
  • اللهمّ إنّي أعوذ بك من فتنة النّار، وعذاب النّار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، ومن شرّ فتنة الغنى، ومن شرّ فتنة الفقر، وأعوذ بك من شرّ فتنة المسيح الدّجّال، اللهمّ اغسل خطاياي بماء الثّلج والبرد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقّيت الثّوب الأبيض من الدّنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهمّ إنّي أعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم والمغرَم.
  • اللهمّ أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك.
  • اللهمّ اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولّني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرّ ما قضيت، إنّه لا يذلّ من واليت، تباركت ربّنا وتعاليت.
  • اللهمّ ارزقني حبّك، وحبّ من ينفعني حبّه عندك، اللهمّ ما رزقتني ممّا أحبّ فاجعله قوّة لي فيما تحب، اللهمّ ما زويت عنّي ممّا أحب فاجعله فراغاً لي فيما تحب.

فضائل يوم عرفة

إنّ يوم عرفة من أجلّ الأيّام وأعظمها عند الله تعالى، ولقد أخبرنا رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بفضل هذا اليوم، وسنعدّدها تباعاً وهي:[3]

  • أقسم الله تعالى بها اليوم في القرآن الكريم، فقد قال تعالى: {وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ}.[4] والشّفع هو يوم النّحر أمّا الوتر فهو يوم عرفة.
  • يوم عرفة هو يوم الحجّ الأكبر، وفيه آخر مناسك الحجّ وهو الوقوف بعرفات، كما أنّه أحد أيّام الأشهر الحرم.
  • يوم عرفة من الأيّام الّتي أثنى الله -سبحانه وتعالى- عليها في القرآن الكريم.
  • صيام يوم عرفة يكفّر به الله تعالى عن المسلم ذنوب سنة ٍفائتة، وذنب سنّة قادمة.
  • يوم عرفة هو اليوم الّذي أكمل فيه المسلمون أركان دينهم الخمسة، حيث حجّوا حجّة الوداع مع رسول الله صلّى الله عليه وسلّم.
  • نزلت في يوم عرفة الآية الكريمة: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الْإِسْلَامَ دِينًا}.[5]
  • يوم عرفة هو أكثر الأيّام الّتي يعتق فيها العباد من نار جهنّم ومن عذابها يوم القيامة.
  • يوم عرفة يومٌ ترجى فيه استجابة الدّعاء، وأخبر عنه رسول الله بأن الدّعاء يوم عرفة هو خير الدعاء.

صور دعاء اللهم بلغنا عشر ذي الحجة ويوم عرفة

و كذلك سيتمّ تقديم صور دعاء اللهم بلغنا عشر ذي الحجة ويم عرفة فيما يأتي:


دعاء اللهم بلغنا عشر ذي الحجة ويوم عرفة
دعاء اللهم بلغنا عشر ذي الحجة ويوم عرفة
دعاء اللهم بلغنا عشر ذي الحجة ويوم عرفة

قد بيّنا في هذا المقال دعاء اللهم بلغنا عشر ذي الحجة ويوم عرفة الّذي يبحث عنه العديد من النّاس، ولقد قدّمنا فيه أيضاً فضائل بوم عرفة، والأعمال المستحبّة في الأيّام العشر من ذي الحجة، ونرجو أن يكون هذا المقال ذو قيمةٍ وفائدةٍ للأمّة الإسلاميّة.

المراجع

  1. تخريج المسند , شعيب الأرناؤوط/عبدالله بن عمر/6154/صحيح
  2. islamweb.net , أفضل الأعمال في عشر ذي الحجة , 10/07/2021
  3. islamweb.net , يوم عرفة .. يوم كله فضائل , 10/07/2021
  4. سورة الفجر , الآية 3
  5. سورة المائدة , الآية 5

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *