المرجع الموثوق للقارئ العربي

مجالات استخدام الروبوت هي

كتابة : بتول منصور

مجالات استخدام الروبوت هي باتت من ضروريات الحياة، فتعمل الروبوتات بشكل عام على تبسيط سير العمل، مما يجعل أي مؤسسة تستخدم هذه الأجهزة أكثر ربحية ومرونة واستجابة للمتغيرات، كما أن مشاركة الروبوتات في العمل تزيد من مشاركة الموظفين وإنتاجيتهم، وقد أصبحت هذه التقنية ذات أهمية كبيرة لما تعوده من فوائد في العديد من المجالات، من هذا المنطلق سوف نسلط لكم الضوء من خلال سطورنا التالية في موقع المرجع على كل ما يخص الروبوتات تعريفا ومجالاتها. 

ما هو الروبوت

الروبوت أو الإنسان الآلي هو تقنية برمجية حديثة أو جهاز آلي يحاكي تصرفات البشر من خلال الأنظمة والبرامج الرقمية التي تجهز له مسبقاً، تجهز الروبوتات للقيام بالعديد من الأعمال التي تشابه التصرفات البشرية، يمثل الروبوت جهاز حاسب آلي مصنوع على هيئة إنسان وينفذ فقط الأوامر التي تعطى له مثل الضغط على لوحة مفاتيح أو التنقل في الأنظمة أو تحديد البيانات واستخراجها، وتنفيذ مجموعة واسعة من الإجراءات المحددة، وأصبح لتكنولوجيا الروبوتات أهمية كبيرة مع التقدم العلمي لما تقدمه من خدمات للعديد من مجالات الحياة.

شاهد أيضًا: مسابقة الروبوكوب هي لتنفيذ عدة مهام محددة من متسابق فردي .

مجالات استخدام الروبوت هي

 وجد الاتحاد الأوروبي للروبوتات ضمن دراسة أجريت بأن عدد مستخدمي الروبوتات الصناعية في عام 2018 سوف يبلغ 1.3 مليون روبوت، وسوف تصبح الروبوتات مؤثر كبير بسوق العمل، وقد تحققت هذه النبوءة وهذا نظراً لمجالات استخدام الروبوتات التي لا تعد ولا تحصى، فيما يلي أشهر خمسة مجالات تستخدم فيها الروبوتات:

  • الرعاية الصحية: باتت تستخدم الروبوتات مؤخراً في مجال الصحة، مثل الجراحة وإعادة التأهيل والعلاج والرفقة مع المريض والأنشطة اليومية، ولم تصنع هذه الأجهزة لتلغي عمل مقدمي الرعاية الصحية بل لمساعدتهم.
  • الزراعة: أصبح المزارعون يستخدمون روبوتات آلية لتساعدهم في زيادة الإنتاجية مع خفض التكاليف الإجمالية، فالمزارعون يستخدمون الجرارات والحصادات وغيرها من الآلات التي توفر من الوقت والجهد وتزيد الإنتاج.
  • تحضير الطعام: مؤخراً أصبح للروبوتات دور كبير في تقنيات المطابخ، فمن خلال نظام تحكم مضبوط يمكن للروبوت تحضير وطهي الطعام.
  • التصنيع: باتت الروبوتات الآلية تُستخدم جزءاً لا يتجزأ في عمليات الصناعة، فقد وفرت هذه الأجهزة على الموظفين والشركات الكثير من الوقت والجهد، وزادت من إنتاجية المنشأة الصناعية وخفضت عليهم الأعباء والتكاليف.
  • العسكرية: سهلت الروبوتات على الجيش العديد من المهام العسكرية مثل الطائرات بدون طيار، وآلات المراقبة العسكرية، والرادارات  والتي قللت الوقت والجهد، وخففت من الخسائر البشرية.

شاهد أيضًا: من أمثلة مسابقة الروبوت المحلية

بهذا المقدار من المعلومات الشاملة نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا هذا الذي كان يحمل عنوان مجالات استخدام الروبوت هي، وقد أجبنا عن هذا الاستفسار بعد أن سلطنا الضوء على تعريف الروبوت لنغني فكر قرائنا الأعزاء ونحيطهم بكل جوانب هذا الموضوع. 

المراجع

  1. onlinemasters.ohio.edu , 5 Industries Utilizing Robotics , 08/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.