المرجع الموثوق للقارئ العربي

افضل انواع المسك

كتابة : اسماعيل منصور

افضل انواع المسك، فالمسك هو أحد المواد الطبيعية التي عرفها الإنسان منذ عدة قرون خلت، وذلك منذ أن اكتشف الإنسان مصدره لأول مرة، وشرع في استخراجه واستخدامه كمادة خام أساسية في صناعة العطور والمطيبات، ومع ذلك، كانت استخداماته محدودة للغاية آنذاك، وفي مقالنا اليوم عبر موقع المرجع سوف نتعرف على المسك وأفضل أنواعه من حيث مصادره، وأفضل الأنواع المستخدمة للطهارة، كما سنتعرف على فوائده وأضراره.

ما هو المسك

المسك هو عبارة عن مادة طبيعية عطرية برائحة قوية ونفاذة للغاية، ويستخدم للتعطر والتطيب والطهارة منذ زمن بعيد، وقد عرف أسلافنا المسك من خلال حيوان بري يمتلك هذه المادة ويفرزها من خلال جراب يكون في سرته، مما يجعل منها منبه جنسي جاذب للإناث في موسم التكاثر، وبدأت استخدامات المسك منذ أن تم اكتشافه لأول مرة في هذا الحيوان المعروف بغزال المسك، والذي كان هو المصدر الوحيد لهذه المادة في تلك العصور.[1]

شاهد أيضًا: الفرق بين المسك الأبيض والمسك الأسود وفوائد كل منهما

افضل انواع المسك

تختلف جودة المسك باختلاف مصدره، فالمسك، وبالرغم من وجود المسك الصناعي في الوقت الحالي، إلا أن مصدره الأساسي هو الطبيعة، ووجدت هذه المادة الطبيعة في بعض الكائنات الحية، وفيما يلي نتعرف على أفضل أنواعه من المصادر التي أتت منه، وهي التالي:[1]

غزال المسك

وهو أقدم مصدر للمسك، والمسك المستخرج منه هو أجود أنواعه وأندرها، وذلك بسبب منع صيد غزال المسك الذي يعيش في المناطق الجبلية من سيبيريا وجبال الهملايا، ويتم استخراج المسك من جراب في ذكور هذا النوع من الغزلان، وجراب المسك هو غدة في كيس الجلد تحت بطن أيل المسك. 

غزال المسك

مسك السلحفاة

سلاحف المسك الشائعة هي سلاحف صغيرة  ولا يتعدى طولها أكثر من 5 إلى 12 سم، وتتميز بأنها ذات أصداف بنية داكنة أو سوداء قد تكون مخططة أو مرقطة، وسميت السلاحف المسكية بهذا الاسم، نسبة لرائحة المسك القوية التي تنبعث منها عند إزعاجها، وتوجد في شرق أمريكا الشمالية. 

سلحفاة المسك

ثور المسك

وهي هي ثدييات ممتلئة الجسم ذات رؤوس كبيرة وأعناق قصيرة وأرجل قصيرة وقوية وشعر أشعث، وتعيش ثيران المسك في مناطق التندرا في القطب الشمالي وإلى الشمال من كندا، ويأتي اسم ثور المسك من الرائحة القوية المنبعثة من الذكور في موسم التكاثر لجذب الإناث كما يفعل غزال المسك.

ثور المسك

فأر المسك

وهي قوارض برمائية كبيرة موطنها الأصلي أمريكا الشمالية، ولكنها توجد أيضًا في مناطق من أوروبا مثل أوكرانيا وروسيا، ومناطق من آسيا مثل سيبيريا والصين ومنغوليا واليابان، وتم تسميته بفأر المسك بسبب رائحة مادة المسك الصفراء التي تنتجها الغدد العجان، والتي تُفرزها في البول.

فأر المسك

مسك قط الزباد

وهو حيوان ثديي صغير لاحم، يشبه الدلق وموطنه الأصلي هو إثيوبيا، ويعرف أيضاً باسم القط الحبشي، وينتج الحيوان إفرازات المسك على شكل دهون في المنطقة حول الشرج، والتي يستخدمونها لتحديد منطقتهم، ويتم استخراج هذه الدهون عن طريق إجراء عملية كشط كل عشرة أيام تقريبًا.

حيوان الزباد

المسك الاصطناعي

وهو عبارة عن مواد كيميائية تستخدم في عطور منتجات العناية الشخصية، ونادرًا ما يتم إدراجها على الملصقات، نظرًا لعدم الكشف عن مكونات العطر في كثير من الأحيان، وقد تم اكتشافه في حليب الثدي البشري، ودهون الجسم والدم والحبال السرية.

مستحضر من المسك الصناعي

المسك الأبيض

 وهو مسك مصنع كيميائياً، ويعود تاريخه إلى عام 1888م، عندما صنعه الكيميائي الألماني ألبرت باور بالصدفة، وذلك بينما كان يحاول إيجاد طريقة أفضل لإنتاج مادة TNT المتفجرة، وفي صناعة العطور، يستخدم هذا المسك كمادة تثبيت تعمل على استقرار التقلبات وتحسن تماسك الروائح العطرية.

عطر مستحضر من المسك الأبيض الذي اكتشفه بارو

المسك النباتي

أو ما يطلق عليه اسم المسك الأمريكي، وهو أحد أنواع المسك الطبيعي ذات المصدر النباتي، ويطلق عليه علمياً اسم Mimulus cardinlis، و يستخرج المسك من زهوره، والتي تستخدم في العطور ليكون بديلا لـ المسك.

المسك النباتي

أنواع مسك الطهارة

وهي من الأنواع المعروفة بشكل واسع وخاص في الدول العربية، أو دول الغير العربية المسلمة، فالطهلرة هي واجب ديني في الإسلام، وقد أمرنا الله به، ومن أهم أنواعه:[2]

  • حجر المسك للطهارة: ويأتي شكله على هيئة مكعبات مصنوعة، ويستخدم لتطهير الجسم بعد الاستحمام عادة، أو تطهير الملابس بعد الغسيل، كما يمكن برشه أو طحنه واستخدامه كبخور. 

حجر المسك للطهارة

  • المسك الحجري للطهارة: ويأتي على شكل الصخور الصغيرة، ويستخدم هذا النوع من المسك من قبل النساء، وذلك لفوائده في التخلص من الكثير من مشاكل وأمراض الأعضاء التناسلية الأنثوية والالتهابات والرائحة الكريهة وغيرها.

المسك الحجري للطهارة

  • المسك الأبيض للطهارة: وهو أحد أكثر أشكال المسك انتشاراً، ويأتي بأشكال عدة، وغالباً ما يستخدم في العطور أو صناعتها، وبشكل عام المسك الأبيض هو عطر نسائي لكافة الجسم، بما في ذلك الأعضاء الداخلية للجهاز التناسلي.

المسك الأبيض للطهارة

  • المسك الأسود للطهارة: والذي تكلمنا عنه سابقاً وعن موضع استخراجه، وله استخدامات عطرية متنوعة ومطهرة لكلا الجنسين.

المسك الأسود للطهارة

  • مسك العروس: وهو عطر نسائي باهظ الثمن، ويستخدم بشكل خارجي على كافة أنحاء الجسم، لكن دون ملامسة الأعضاء الداخلية التناسلية، كي لا يسبب مشاكل والتهابات.

مسك العروس

فوائد المسك 

المسك من المواد العطرية ذات الفوائد الكثيرة، وبالأخص للنساء، فقد أمر النبي عليه الصلاة والسلام، النساء أن تتطهر بالمسك في ما بعد فترة الحيض والنفاس، وذلك لفائدته في التطهير والتخلص من الكثير من الأمراض، فبعد انتهاء النفاس أو الدورة الشهرية، يجب تنظيف الأعضاء بقطعة قماش معطرة لتنقيتها، وهذا له الكثير من الفوائد التي تتمثل في:[2]

  •  تنقية الرحم من بعد الولادة
  • يقلل الإفرازات المهبلية.
  • يوقف الروائح الكريهة التي تترافق مع الإفرازات.
  • يساعد على منع انتقال العدوى بالأمراض وانتشارها 
  • يزيل التهيج والاحمرار ويمنع الالتهابات.
  • يعمل على تضييق المهبل وتحسين العلاقة الزوجية.
  • يستخدم كمعطر للثياب بحسب نوع المسك.

أفضل أنواع المسك للرجال

هناك العديد من المنتجات العطرية التي تحتوي على المسك، ولكن ليس كل الأنواع التي يتم استخدامها هي أصلية أو أنها تعكس الرائحة الجيدة للرجال، وفيما يلي نذكر أهم أنواع العطور المسكية المعروفة والمستخدمة عالمياً، ومنها:[3]

  • باي باي جيفنشي Pi By Givenchy Cologne: الذي يمتلك رائحة مسكية خشبية لطيفة وحسية.
  • كوتي وايلد Coty Wild: الذي يعبر عن رائحة الأزهار الفريدة والفاخرة الكلاسيكية، ويستمر لفترة طويلة على الجلد.
  • بربري تاتش Burberry Touch Cologne: المناسب للارتداء خلال النهار، ويحتوي على مزيج من المنتجات الطبيعية، كما أن له رائحة ذكورية وجذابة.
  • كلوبمان بينود Clubman Pinaud Musk: وهو مزيج من النغمات الكلاسيكية والطبيعية التي تتحد لتشكل عطرًا منعشًا. 
  • جيمي تشو Jimmy Choo Cologne: الذي صُنع للرجال بشخصية جذابة للغاية وواثقة، ويتمتع برائحة مُغرية وعصرية قوية.

شاهد أيضًا: ما هو الحيوان الذي يستخرج من دم بطنه المسك

أضرار المسك 

بالرغم من أن المسك يمتلك العديد من الفوائد الهامة التي تجعل منه مادة هامة للاستخدام، إلا أنه يمتلك أيضاً بعض الأضرار البسيطة، وباختصار شديد، تقتصر أضراره على الإفراط في استخدامه من جهة، وخاصة في المناطق الحساسة لدى النساء اللاتي يستخدمنه للطهارة، فالمسك بالأصل هو مادة تركيزها عالي، ويتم تخفيفها صناعياً، ومن جهة أخرى، يمكن أن يسبب بعض الحساسية لبعض الناس الذين لديهم رد فعل تحسسي تجاه الروائح العالية، أو تجاه بعض مركباته، وما عدا ذلك، فيعتبر المسك مادة آمنة للغاية.[3]

وبهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان افضل انواع المسك، والذي تعرفنا من خلاله على المسك وأفضل أنواعه من حيث مصادره، وأفضل الأنواع المستخدمة للطهارة، والأنواع التي تستخدم كعطر رجالي، كما تعرفنا على فوائد المسك وأضراره.

المراجع

  1. britannica.com , musk , 24/01/2022
  2. afrikorientshop.com , Musk tahara (unisex) , 24/01/2022
  3. beardoholic.com , 15 Best Musky Colognes That Are Seductive & Mysterious , 24/01/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.