المرجع الموثوق للقارئ العربي

الفرق بين الذئب والكلب

الفرق بين الذئب والكلب، بالرغم من وجود شبه بين الذئب والكلب في الشكل، إلا انه من السهل التفريق بينهما، ويُعدُّ الفرق بين الذئب والكلب أمر يسهل ملاحظته من حيث الشكل؛ لأن الذئاب تكون أكبر في الحجم عن الكلاب، وسوف يتحدث موقع المرجع في هذا المقال عن ذكر معلومات عامة عن الذئاب والكلاب، وذكر الفروقات فيما بينهما، والتطرق إلى كيفية تكاثر كل منهما، والصفات الخاصة لكل من الذئاب والكلاب.

معلومات عامة عن الذئاب

الذئاب هي من الأنواع الأساسية التي تلعب دورًا فريدًا وحاسمًا في طريقة عمل النظام البيئي وبدونها سيكون النظام البيئي مختلفًا بشكل كبير أو يتوقف عن الوجود، وتُعدُّ الذئاب هي أكبر أعضاء عائلة الكلاب وهي قابلة للتكيف، وقد تم العثور عليها في جميع أنحاء نصف الكرة الشمالي، ومن المتعارف عليه إن الذئاب والبشر لديهم تاريخ طويل من الخصومة، على الرغم من أنها لا تهاجم البشر أبدًا، إلا أنها تعتبر واحدة من أكثر الأشرار الطبيعيين المخيفين في عالم الحيوان، فهم يهاجمون الحيوانات الأليفة وقد تم إطلاق النار على عدد لا يحصى من الذئاب وحبسهم.

تعيش الذئاب وتطارد في مجموعات من حوالي ستة إلى عشرة حيوانات، ومن المعروف أنها تجوب مسافات كبيرة حوالي 12 ميلاً في يوم واحد، وتتعاون هذه الحيوانات الاجتماعية على فرائسها من الحيوانات الكبيرة مثل الغزلان والأيائل، وعندما تنجح الذئاب لا تأكل باعتدال إذ يمكن للحيوان الواحد أن يستهلك 20 رطلاً من اللحم، وتأكل الذئاب أيضًا الثدييات الصغيرة والطيور والأسماك والسحالي والثعابين والفاكهة.[1]

شاهد أيضًا: ماذا قال الرسول عن الذئب

معلومات عامة عن الكلاب

الكلب هو حيوان ثديي في النظام ومن آكلات اللحوم، وتم تدجين الكلاب من الذئاب منذ حوالي 15000 عام، توشير أدلة جديدة إلى أن الكلاب تم تدجينها لأول مرة في شرق آسيا وربما الصين، ومع مرور الوقت تطور الكلب إلى مئات السُلالات بدرجة كبيرة، فهي حيوانات اجتماعية وهذا التشابه في نمطها السلوكي العام يفسر قابليتها للتدريب، ولعبها وقدرتها على التوافق مع أسر البشر والمواقف الاجتماعية، وأكسب هذا التشابه الكلاب مكانة فريدة في عالم العلاقات بين الأنواع.

ويمكن أن تختلف الكلاب في المظهر والوظيفة والمزاج والحجم، ويمكن أن تزن بعض الكلاب الصغيرة أقل من 1.5 رطل، في حين أن بعض الكلاب الأكبر حجمًا يمكن أن يصل وزنها إلى 200 رطل، وتشير التقديرات إلى أن الكلب عاش لأكثر من 12000 عام مع البشر كرفيق صيد وحامي وصديق، ويُعدُّ الكلب من أشهر الحيوانات الأليفة في العالم ويشار إليه باسم أفضل صديق للبشر سواء كان الشخص فقيرًا أو غنيًا سيكون الكلب مخلصًا.[2]

شاهد أيضًا: هل يجوز تربية الكلاب في المنزل وما حكم ملامستها

الفرق بين الذئب والكلاب

تنتمي الكلاب والذئاب إلى رتبة آكلات اللحوم، وكلا الحيوانين لديهما الكثير من القواسم المشتركة، ولكن هناك أيضًا العديد من الاختلافات، وغالبًا ما يخلط الناس بين الكلاب والذئاب لأنها تبدو متشابهة، ويبين الجدول التالي الفروقات بين الذئاب والكلاب بشكل تفصيلي:[3][4]

من حيث الناحية الجسدية

الذئاب تتميز الذئاب برؤوسها الكبيرة وأرجلها الطويلة وصدورها الضيقة، وتشتمل ألوان عيونهم على درجات من الأصفر، ويبلغ متوسط ​​العمر الافتراضي للذئب حوالي 10 سنوات في البرية، والذئاب تعوي لا تنبح، وجميع الأنواع لها آذان منتصبة في مرحلة البلوغ، لديهم أدمغة أكبر من الكلاب.

بينما تتميز الكلاب بأردافها وصدورها العريضة وأرجلها القصيرة، ويشمل لون عين الكلب الأزرق والبني ويمتلكون مخالب قوية مناسبة للحفر والإمساك أثناء الجري، الكلاب تنبح ولا تعوي، ويكون لبعض الأنواع آذان متدلية أو متدلية، لديهم أدمغة أصغر من الذئاب.

من حيث الاعتماد على البشر

الذئاب تفشل في تكوين روابط مع البشر ولا تظهر نفس السلوكيات مثل الكلاب المستأنسة، بينما الكلاب لا تستطيع البقاء بدون البشر، وهناك بعض الكلاب الوحشية في البرية، ولكنها لا تعيش بشكل جيد، لأنه تم تدجينها قلم تعد قادرة على البقاء على قيد الحياة.

من حيث النضج

تنضج الذئاب البرية أسرع بكثير من الكلاب الأليفة، وإن الذئاب ستكون رفيقة جيدة لنحو ستة أشهر، وبعد ذلك يمكن أن يصبح من الصعب التعامل معها، بينما الكلاب في حياتها تكون أسهل وتنضج بعمر أكبر، وعندما يبلغ عمر الكلب عامين وهو مع البشر، ومن المحتمل أن يبقى رفيق مخلص مدى الحياة.

من حيث التغذية

الذئاب تأكل أحيانًا المواد النباتية، لكنها في الأصل حيوانات آكلة للحوم ، بينما الكلاب حيوانات آكلة اللحوم تطورت لتأكل ما نأكله.

من حيث الخجل

الذئاب خجولة وتتجنب البشر، ومن النادر للغاية أن يهاجم الذئب شخصًا بشريًا، بينما الكلب فهو أقل خجلًا وأكثر اختلاطًا بالإنسان.

من حيث حل المشكلات

تحاول الذئاب الاعتماد على نفسها في حل المشكلات والألغاز، بينما لا تحاول الكلاب البحث عن حل المشكلة أو اللغز وتعتمد على الإنسان.

أنواع الذئاب والكلاب

هناك الكثير من سلالات الكلاب الكبيرة، وجميع الكلاب الحديثة هي من نسل الذئاب إذا عدت إلى الوراء في سلالة كيفية ظهور الكلاب المستأنسة، ونظرًا لأن الذئاب والكلاب متشابهة جدًا، فإنها قادرة على التزاوج مع بعضها البعض، مما ينتج نوعًا هجينًا مزيجًا بين الاثنين، وفي النقاط التالية مجموعة من أنواع الذئاب والكلاب:

أنواع الذئاب

الذئب هو أحد أكثر الكائنات المهيبة على كوكب الأرض ومنها:[5]

  •  ذئب التندرا: توجد هذه الذئاب في المناطق الشمالية من العالم في التندرا وغابات أوراسيا.
  • الذئب العربي: أحد أصغر أنواع الذئاب ، وهو موجود تقليديًا في جميع أنحاء شبه الجزيرة العربية.
  • ذئب السهوب: وهو ذئب صغير الحجم يلعب دورًا مهمًا في النظام البيئي للسهوب في جنوب كازاخستان وشمال أوكرانيا.
  • ذئب الهيمالايا: وهو نوع فرعي مثير للجدل يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالذئب المنغولي. تم العثور على هذه الذئاب في جميع أنحاء شبه القارة الهندية.
  • الذئب المنغولي: يوجد الذئب المنغولي تقليديًا في جميع أنحاء منغوليا وداخل أجزاء من الصين وروسيا وشبه الجزيرة.
  • الذئب الأوراسي: تم العثور على الذئب الأوراسي في جميع أنحاء أوروبا وحتى أجزاء من غرب آسيا.
  • الذئب الهندي: يعد الذئب الهندي أحد أنواع الذئاب الأقل شيوعًا، وهو موجود في جميع أنحاء الهند.
  • ذئب القطب الشمالي: هو أكثر أنواع الذئاب شهرة، يعيش في أقصى شمال العالم في جزر الملكة إليزابيث الكندية.
  • الذئب المكسيكي: أندر أنواع الذئاب في أمريكا الشمالية ، وهو ذئب صغير جدًا مع فراء داكن اللون.
  • الذئب البريطاني الكولومبي: نوع فرعي آخر شديد التهديد، وهو صغير نسبيًا ويوجد في جميع أنحاء الأجزاء الساحلية من كولومبيا البريطانية وكذلك بعض أجزاء جنوب يوكون في كندا.
  • ذئب جزيرة فانكوفر: نوعًا فرعيًا نادرًا جدًا من الذئب الذي يعيش فقط في جزيرة فانكوفر الكندية.
  • ذئب جبال روكي الشمالية: هو من الأنواع المهددة بالانقراض الموجودة في كل من الولايات المتحدة وكندا.
  • الذئب الشرقي: وهو نوع من الذئب كان يوجد في جميع أنحاء الجزء الشرقي من أمريكا الشمالية.
  • ذئب جزيرة بافن: يُعدُّ ذئب من أقل الذئاب انتشارًا في العالم، ويعتبر أصغر الذئاب الموجودة في المنطقة القطبية.

أنواع الكلاب

الكلب هو الحيوان الذي يقع في المرتبة الأولى بصداقتهِ مع البشر ومن أنواعهِ المعروفة ما يلي:[6]

  • كلب ويست هايلاند وايت تيرير: منطقتهُ الأكثر شعبية في المملكة المتحدة، المجر، بولندا.
  • كلب روديسيان ريدجباك: نشأ هذا الكلب في جنوب إفريقيا، وكان عضو في مجموعة كلاب الصيد.
  • كلب نيوفاوندلاند: تم تربية هذه الكلاب العاملة في الأصل لمساعدة الصيادين في نيوفاوندلاند.
  • كلب الباسط: تم تربيته للبحث عن كلب الصيد، وهو مكرس بشكل مشهور للتتبع، ولديه حاسة شم قوية لا يمكن أن ينافسها إلا الكلب البوليسي.
  • كلب ذليل المنغمس: تم تربيتها في الأصل على شكل كلب الصيد الإنجليزي.
  • كلب ألاسكا مالاموت: هو سلالة عاملة تستخدم للمساعدة في توجيه الحيوانات عبر مسافات كبيرة.
  • كلب الدلماسي: منطقة الأكثر شعبية في كرواتيا، المملكة المتحدة، سلوفينيا.
  • كلب جبل بيرنيز: هو واحد من أربعة كلاب من نوع سينينهوند من جبال الألب السويسرية، وتتطلب هذه الكلاب الحنان والصبر والكثير من التمارين ، وتزداد شعبيتها في أمريكا الشمالية.

شاهد أيضًا: ما هو الحيوان الذي يبر والديه ولا يخون زوجته

أبرز صفات الذئاب

قطيع الذئب هو وحدة اجتماعية شديدة التعقيد، فهي عائلة ممتدة من الآباء والأبناء والأشقاء وأحيانًا مشتتون من مجموعات أخرى، وتتميز جميع الذئاب بامتلاكها لصفات معينة ومن أهمها ما يلي:[7]

  • مجرد أن يجد الذئب رفيقة، فإنه يميل إلى البقاء معًا في أفضل الأوقات وأسوءها، وخلال المرض والصحة والموت.
  • تطور الذئاب الروابط الاجتماعية القوية لعائلاتهم وأحبائهم الآخرين، ومن المعروف أنهم يضحون بأنفسهم من أجل البقاء على قيد الحياة لوحدة القطيع.
  • السمة الأكثر شهرة للذئب الرمادي هي عواءه المخترق. فهي أداة اتصال أساسية، سواء بين الذئاب المنفردة أو المجموعات.
  • متوسط ​​طول إناث الذئاب هو 4.5 إلى 6 أقدام من الأنف إلى الذيل، ويمكن أن يصل طول الذكور إلى 6.5 أقدام.
  • تتعقب وتتتبع الذئاب فرائسها لساعات طويلة في الليل، ولديهم ميزة إضافية تتمثل في معدل الذكاء المرتفع وحاسة السمع والشم الممتازة  والتي يستخدمونها جميعًا بشكل جيد للصيد.
  • يمكن للذئاب أن تأكل كمية ضخمة تصل إلى 9 كجم في وجبة واحدة.
  • متوسط ​​حجم قدمه يمكن مقارنته مع يد إنسان بالغ تبلغ بعرض 4 بوصات وطول 5 بوصات.

أبرز صفات الكلاب

وتتميز جميع الكلاب بامتلاكها لصفات معينة ومن أهمها ما يلي:[8]

  • جميع الكلاب ودودة تجاه الناس بما في ذلك الأطفال.
  • تتخلى الكلاب عن السيطرة على الطعام والألعاب والأشياء الأخرى لمالكها.
  • الكلاب مخلوقات ذكية، وهم مهتمون بأشياء وروائح وأذواق جديدة، وأشكال جديدة وأنسجة جديدة.
  • الكلاب تشعر بالغيرة وهي عاطفة شبيهة بالإنسان.
  • الكلاب تعرف عندما يكذب الناس، ولذلك يتوقفون عن الاستماع إلى الشخص الذي يعتبرونه غير جدير بالثقة.
  • تهدأ الموسيقى الكلاسيكية الكلاب.
  • تفضل الكلاب مداعبتها بدلاً من مدحها.
  • الكلاب تفضل كسب مكافأتها مباشرة دون تأخير.

شاهد أيضًا: انواع الكلاب الصغيرة واسمائها بالصور

كيفية تكاثر الذئاب والكلاب

الذئاب والكلاب حيوانات برية تتشكل بفعل الضغوط التطورية التي تسمح لها بالعثور على الطعام ، والحفاظ على سلامتها، وإنتاج النسل، إذ أنّ الذئاب والكلاب قابلة للتكاثر، مما يعني أنها يمكن أن تتكاثر وتنتج ذرية قابلة للحياة، وفي العناوين التالية كيفية تكاثر كل منهما:

تكاثر الذئاب

تعيش الذئاب في مجموعات داخل قطيع، وتتكاثر الذئاب عندما يتزاوج الذكر مع أنثى، وتصبح الذئاب قادرة على التكاثر في سن 1 إلى 2 سنة، وفي هذه المرحلة تترك الذئاب مجموعات الذئاب حيث ولدت لتبدأ في بناء مجموعاتها الخاصة أو للانضمام إلى مجموعات أخرى، يُعتقد أن الذئاب قادرة على التزاوج والتكاثر طوال حياتها.

وموسم التزاوج لمعظم أنواع الذئاب يحدث بين يناير ومارس، وبعد موسم تزاوج ناجح تلد إناث الذئاب صغار الذئاب بعد فترة حمل مدتها 63 يومًا، متوسط ​​حجم الذئب الوليد يتراوح بين أربعة إلى ستة صغار.[9]

تكاثر الكلاب

يحدث البلوغ أو النضج الجنسي للكلب الأنثى من عمر 9 إلى 10 أشهر، وتميل السلالات الأصغر إلى الدخول في مرحلة الشبق مبكرًا، ويمكن لبعض الإناث أن تبدأ دورة الحرارة الأولى في وقت مبكر من عمر أربعة أشهر، وتحدث مرحلة مرتين في السنة أو كل ستة أشهر وتختلف من كلب إلى كلب، ويكون أفضل وقت للتزاوج بين اليوم العاشر والرابع عشر من الشبق، وإن الإباضة لدى بعض الإناث في وقت مبكر مثل اليوم الثالث أو الرابع أو في وقت متأخر من اليوم الثامن عشر.[10]

شاهد أيضًا: هل يجوز تربية الكلاب في المنزل وما حكم ملامستها

وإلى هنا نصل لختام مقال الفرق بين الذئب والكلب، والذي تناول في محتواه معلومات عامة عن الذئاب والكلاب، وذكر الفروقات فيما بينهما، والتطرق إلى كيفية تكاثر كل منهما، والصفات الخاصة لكل من الذئاب والكلاب، أملين في نهاية المقال أنّ تكون المعلومات كافية ومشروحة بشكل سهل وسلس.

المراجع

  1. nationalgeographic.com , Gray wolf , 15/10/2021
  2. animalcorner.org , Dog , 15/10/2021
  3. javatpoint.com , Difference between Dog and Wolf , 15/10/2021
  4. petmd.com , 8 Differences Between Dogs and Wolves , 15/10/2021
  5. outforia.com , 27 Wonderful Types Of Wolves (Facts, Photos & More) , 15/10/2021
  6. highlandcanine.com , The Top 50 Most Popular Dog Breeds In The World , 15/10/2021
  7. nathab.com , 8 Incredible Wolf Facts Everyone Should Know , 15/10/2021
  8. animalreikisource.com , 13 of the coolest characteristics about dogs , 15/10/2021
  9. joyofanimals.com , How Do Wolves Mate and Reproduce? , 15/10/2021
  10. vcahospitals.com , Estrus and Mating in Dogs , 15/10/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *