المرجع الموثوق للقارئ العربي

اشهر انواع الطباعة اليدوية

كتابة : لميس ديوب

اشهر انواع الطباعة اليدوية، على الرّغم من التّطور الهائل الذي حققه الإنسان في جميع مناحي الحياة، ومنها أساليب الطباعة التكنولوجية الحديثة، إلّا أنّ الطّباعة اليدوية كانت وما زالت تتمتع بمكانة مرموقة لديه، وذلك لما تحمله من جمالية وقيمة فنية عالية، ومن خلال مقالنا التالي على موقع المرجع سنتعرف على معنى الطباعة اليدوية وسنتحدث على أنواعها.

تعريف الطباعة اليدوية

هي وسيلة من وسائل التعبير الفني باستخدام أساليب متنوعة وتعكس أفكارًا فنيةً رائعةً لا تكون موجودة في الطباعة الآلية، والتي يمكن من خلالها الحصول على نماذج أو رسومات ملونة بطرق مختلفة سواء كان على الأنسجة من القطن أو الصوف أو الحرير الطبيعي. وليس لهذه الطريقة أهمية تجارية كبيرة وذلك لأنها عملية بطيئة نوعا ما، وعليه فإن المنتج منها يكون غالبا مرتفع السعر. وتستعمل هذه الطريقة عادة في البلاد التي فيها تكاليف العمالة منخفضة.[1]

اشهر انواع الطباعة اليدوية

تعرف الطباعة على أنها الطريقة التي يمكن من خلالها أخذ نماذج ورسومات ملونة من خلال الطباعة على الأقمشة المتنوعة مثل القطن والصوف والكتان، وقد تتم الطباعة بالقوالب الخشبية، ومن أنواع الطباعة التالي:

  • الطباعة بالاستنسل.
  • الطِباعة بالقالب.
  • الطباعة بالعقد والربط.

شاهد أيضًا: تعود اصول الطباعة بالشاشة الحريرية

الطباعة بالاستنسل

الاستل هو عبارة عن ورق شفاف بلاستيك يشبه ورق الأشعة في المستشفيات وهو يباع في المكتبات إما على شكل أفرخ فارغة أو مجهزة للاستعمال، بحيث يكون الفرخ مرسوم عليه وكذلك مفرغة الرسمة بحيث كل ما على المستخدم هو التّلوين فقط. وحقيقة الطباعة باستخدام الاستنسل لا يحتاج إلى موهبة في الرسم ولكن يحتاج إلى تنسيق جيد للألوان وكذلك يحتاج إلى مهارة في استخدام الألوان. ولها نوعان: الطباعة عن طريق القالب والطباعة عن طريق التفريغ وهذه الطريقة هي الأسهل.

المراجع

  1. fibre2fashion.com , The Art Of Hand Block Printing , 24/01/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.