المرجع الموثوق للقارئ العربي

عدد مرات الطرح للجملة ٣÷١٢ حتى نصل الى الصفر هي

كتابة : بتول منصور

عدد مرات الطرح للجملة ٣÷١٢ حتى نصل الى الصفر هي مرة واحدة أو مرتين أو ثلاث مرات أو أربع مرات، فخوارزمية الطرح المتتالي نوع من أنواع القسمة التي تستخدم طريقة الطرح المتتالي للوصول للقاسم المشترك بين الرقمين المراد تقسيمهما عليه، وهذه الخوارزمية إحدى قوانين الهندسة الإقليدية الذي سنتعرف عليه في هذا المقال من سطورنا التالية في موقع المرجع، ونرفق لكم طريقة خوارزمية الطرح المتتالي، وخصائص عملية الطرح.

عدد مرات الطرح للجملة ٣÷١٢ حتى نصل الى الصفر هي

خوارزمية الطرح المتتالي يتم تطبيقها على عمليات القسمة وخاصة الأرقام الكبيرة، وتقوم هذه الخاصية على استخراج القاسم المشترك للعددين المراد تقسيمهما، ثم طرح القاسم من الرقمين بشكل متتالي وصولاً إلى الصفر،  وعلى هذا النحو يطرح الرقم الصغير من الرقم الكبير، ونعاود طرح القاسم المشترك من الناتج وهكذا إلى أن يصبح الناتج صفر، أي أن 12-3=9، نأخذ الناتج ونطرح منه القاسم 9-3=6، نكرر العملية 6-3=3، وأخيراً، 3-3=0، من هذا نستنتج أن الجواب الصحيح لهذا السؤال هو: 

  • في عملية القسمة ٣÷١٢ يتم طرح الرقم ٣ من رقم ١٢ أربع مرات وصولاً إلى الصفر.

شاهد أيضًا: ناتج القسمة في أبسط صورة يساوي

طريقة خوارزمية الطرح المتتالي

في البداية نفرض الرقم الكبير a، والرقم الصغير b، وc ناتج طرح الرقمين a-b، ويتم تنظيم هذه العملية ضمن جدول كالتالي:

a b a-b=c
12 3 12-3=9
9 3 9-3=6
6 3 6-3=3
3 3 3-3=0

هناك نوع آخر من الخوارزميات الإقليدية يطلق عليه اسم خوارزمية القسمة المتتالية، وطريقتها نفس طريقة خوارزمية الطرح لكن يستخدم فيها القسمة، فتكون c ناتجة عن قسمة a÷b، وتتكرر عملية القسمة إلى أن نصل للرقم واحد.

شاهد أيضًا: عبارة القسمة التي تقدير ناتجها يساوي ٣٠٠ هي

خصائص عملية الطرح

هناك عدة خصائص لطرح الأعداد الصحيحة، وتشمل ما يلي:

  • عند طرح a-b يجب أن يكون a> b ليكون ناتج الطرح عدداً صحيحاً، وهذا نحو: 9-5=4 ولا يجوز العكس.
  • الطرح ليس عملية تبديلية، أي أن ناتج قسمة a-b لا يساوي ناتج قسمة b-a، وهذا نحو: 9-5=4 ولا يجوز العكس 5-9 لأن الناتج ليس عدداً صحيحاً.
  • عند طرح a-b لا يجوز أن يكون a عدداً مساوياً للصفر، وهذا نحو: 0-5، لكن يمكن العكس 5-0=5.
  • طرح الأعداد الصحيحة ليس ترابطياً، فإذا طرحنا ثلاثة أعداد صحيحة a ، b ، c، فإن تم وضع أقواس على (a-b) -c، فإنه لا يساوي a- (b-c),)، فإن 20 – (15-3) = 20-12 = 8 و (20-15) – 3 = 5 – 3 = 2.
  • إذا كانت a و b و c أعدادًا صحيحة مثل a – b = c، فإن b + c = a.، وعلى هذا النحو: 25-8 = 17. و8 + 17 = 25.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم الذي كان يحمل عنوان عدد مرات الطرح للجملة ٣÷١٢ حتى نصل الى الصفر هي، فبعد أن أجبنا على هذا الاستفسار أرفقنا لكم طريقة خوارزمية الطرح المتتالي، وخصائص عملية الطرح.

المراجع

  1. study.com , What Is Repeated Subtraction? , 25/01/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.