المرجع الموثوق للقارئ العربي

وجود الشخصيات والأحداث من العناصر الفنية للقصة.

وجود الشخصيات والأحداث من العناصر الفنية للقصة. هو ما سوف يتم التعرف عليه في هذا المقال، حيثُ تعتمد القصة على العديد من العناصر حتى تظهر بشكل مكتمل للقراء، وسوف يقدم موقع المرجع تعريفًا حول القصة الفنية وسنعرف إذا ما كان وجود الشخصيات والأحداث من العناصر الفنية للقصة صح أم خطا مع ذكر عناصر القصة الفنية جميعها بشكل مفصل.

تعريف القصة

يمكن تعريف القصة بأنَّها عبارة عن حكاية قد تكون قصيرة وقد تكون طويلة، حيث تتم كتابتها بطريقة تسلسلية للأحداث التي ترويها، ولا بدَّ أن تكون أحداث تلك القصة ووقائعها مشوقة تشدًّ القارئ حتى يقرأها الشخص أو يشاهدها بمختلف الطرق والوسائل، إمَّا من خلال تغيير الأحداث التي تشهدها الحبكة في القصة أو من خلال تصوير عادات وتقاليد اعتاد الشخص عليها.[1]

اقرأ أيضًا: ابحث عن نص قصصي ثم انسخ منه فقره ثاني متوسط

وجود الشخصيات والأحداث من العناصر الفنية للقصة.

إنَ وجود الشخصيات والأحداث من العناصر الفنية للقصة هو إجابة صحيحة، حيث أنَّ القصة المكتملة يجب أن تشمل العديد من العناصر الفنية، من الشخصيات والأحداث، لأنَّ الأحداث هي أساس القصة التي تتسلسل وفق سرد معيِّن لتروي القصة، والشخصيات هي المحرك الأساسي فيها وهم الذين يقومون بأحداث القصة ومجرياتها.

عناصر القصة بالترتيب

لا بدَّ للقصة من توافر العديد من العناصر الفنية حتى تكتمل صورتها في ذهن القارئ، وتكون قصة ناضجة ناجحة، وفيما يأتي سيتم ذكر عناصر البناء الفني للقصة :[1]

الشخصيات

تُعدُّ الشخصيات من أهم العناصر في القصة، وتتمثل بالأشخاص داخل الأحداث سواء كانوا أشخاص أو الحيوانات، ولا بدَّ أن تمتلك تلك الشخصيات خصائص حقيقية، وعادة ما يقوم الكاتب بإنشاء شخصيات القصة من خلال مظهرها الخاص بها أو من خلال أفعالها، أو من خلال الكلمات المنسوبة إليها عندما تقوم بإجراء الحديث مع نفسها أو مع أشخاص آخرين.

الأحداث

إنَّ الأحداث من أهم العناصر الفنية للقصة وتشكل الأحداث مجموعة الوقائع التي تجري خلال القصة، وتصور فكرة القصة الرئيسية والعامة، وتكون على شكل وقائع أو جزئيات كبيرة أو أحداث صغيرة، يعرضها الكاتب ضمن القصة بتسلسل منطقي يخدم هدف وفكرة القصة، ولا يخرج بها عن السياق المرجو منها.

الزمان والمكان

الزمان والمكان وتحديدهما في القصة القصيرة له أثر واضح على تطوير شخصيات القصة جميعها وعلى حبكتها وعلى الصراع فيها، لأن ضبط الزمان والمكان يمنح الصراع والحدث مصداقية باعتباره نقطة تحول حقيقية في القصة، وتكمن أهمية هذا العنصر الفني في القصة في تسهيل كتابة الأحداث التي تعتمد على لغة الرمز في بناء القصة، كما تساهم في الاستخدام الفعال للصفات من أجل خلق العديد من الانطباعات وصور دقيقة وحية.

شاهد أيضًا: اسماء الادباء السعوديين الشعراء كتاب القصه وكتاب الروايه والنقاد

الموضوع

إنَّ موضوع القصة من أهم العناصر الفنية للقصة وهو العنصر الذي يُعطي العمل الأدبي معناه الأساسي، وهو الفكرة التي تسيطر على كل ما هو مهم أو غير مهم في هذه الحياة، وعادة يتم استنتاج الموضوع من مختلف عناصر القصة الأخرى، ثمَّ يتطور ذلك الموضوع بشكل تدريجي من خلال صراع الأحداث الذي تُعاني منه الشخصية الرئيسية.

الصراع

يعرَّف الصراع بأنَّه التوتر أو المعارضة التي تدور بين أمور عديدة في القصة، إذ تشمل حالات الصراع تلك شخصيات القصة التي تريد الوصول إلى غايتها وتحقيق هدف محدد، بالإضافة إلى مُحاولتها التغلب على جميع العقبات من أجل الوصول إلى ذلك الهدف، أو حل المشكلات، ويتمثل الصراع في القصة بأمور عديدة هي: صراع بين الشخصية والطبيعة، صراع بين الشخصية والمجتمع، صراع بين شخصية وشخصية أخرى في القصة، صراع بين الشخصية ونفسها وهو ما يُسمى الصراع الداخلي.

في نهاية مقال وجود الشخصيات والأحداث من العناصر الفنية للقصة. تعرفنا على مفهوم القصة في الأدب وعلى عناصر القصة الفنية، وعرفنا عناصر القصة ومهاراتها الفنية بشكل مفصل مع تعريف كل منها على حدة.

المراجع

  1. wikiwand.com , قصة (أدب) , 02/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *