المرجع الموثوق للقارئ العربي

نوع الفاعل في جملة العاملان يعملان بجد . ضميرا متصلا

كتابة : رهف الدهامشة

نوع الفاعل في جملة العاملان يعملان بجد . ضميرا متصلا ، يرتبط الفاعل بالفعل في الجمل الفعلية عن طريق علاقة تسمّى بالإسناد الفعلي، وحكمه في الإعراب الرفع وفي حالات معينة يجر لفظًا ويبقى في محل الرفع، ومن الممكن أن يكون اسم ظاهر مفرد أو جمع تكسير أو جمع مؤنث سالم، ومن خلال موقع المرجع سيتمّ التعرّف على الأنواع الأربعة التي يأتي بها الفاعل في الجمل الفعلية، بالإضافة إلى أحكامه فيها.

نوع الفاعل في جملة العاملان يعملان بجد . ضميرا متصلا

يعرف الفاعل في اللغة العربية بأنه من قام أو اقترن أو أسند إليه فعل مبني للمعلوم أو ما شابهه، ويأتي بصور عدة وعلامة إعرابه الرفع أو في محل رفع، والإجابة الصحيحة لسؤال نوع الفاعل في جملة العاملان يعملان بجد . ضميرا متصلا، هي:

  • جملة صحيحة، فقد يأتي الفاعل على صورة اسم ظاهر أو ضمير متصل أو مستتر أو منفصل.
  • العاملان: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه ألف لأنه مثنى.
  • يعملان: يعمل فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة.
  • الألف في يعملان: ألف الاثنين وهي ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

أنواع الفاعل في اللغة العربية

يكوّن الفاعل بإسناده إلى الفعل جملة فعلية متكاملة، فهو يعدّ الركن الثاني في الجمل الفعلية، ويتميّز الفاعل في الجمل بإمكانية وروده في أكثر من صورة، وفيما يلي الصور الأربعة للفاعل في الجمل الفعلية:[1]

  • اسم ظاهر، وتعدّ هذه الصورة الأصل في ورود الفاعل في الجمل الفعلية، ومن الممكن أن يكون اسم ظاهر مفرد أو مثنّى أو جمع.
  • ضمير، فمن الممكن أن يأتي ضمير مستتر غائب، أو ضمير منفصل بارز، أو ضمير متّصل كتاء الفاعل للمخاطب أو المتكلم، نا المتكلمين، نون النسوة، واو الجماعة، الياء للمخاطب المؤنث، ألف الاثنين.
  • مصدر مؤول، وهو عبارة عن حرف مصدري مقترن بفعل ماضي أو مضارع، كالحرف المصدري (أن) الذي يأتي مع الفعل المضارع ليكوّن مصدر مؤول، و(ما) مع الفعل الماضي.
  • أن يكون الفاعل جملة.

شاهد أيضًّا: اذا كان الفاعل مثنى يرفع بالواو

أحكام الفاعل في الجمل الفعلية

للفاعل ثلاث أحكام في الجمل الفعلية، إذ لا يجوز أن يتقدّم الفاعل على فعله في الجملة، ففي جملة جاء علي في حال تقدّم الفاعل علي على الفعل يتمّ إضافة ضمير منفصل باعتباره ضمير مستتر، علي جاء هو فالضمير هو ضمير مستتر مبني في محل رفع الفاعل، والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ علي، ولا يجوز أيضًا أن يُجمع الفعل مع الفاعل الجمع أو أن يثنّى ويسند إلى الفاعل المثنى، فلا يصح أن يسند الفعل إلى فاعلين، وفي حال كان الفاعل مؤنث يتم إضافة علامة التأنيث للفعل.[1]

شاهد أيضًّا: حددي نوع المبتدأ في الجملة التالية الشجرتان مثمرتان

ومن الجدير بالذكر أنه يمنع حذف الفاعل في الجمل الفعلية إلا في حال تمّ بناء الفعل للمجهول، في هذه الحالة يتمّ حذف الفاعل وجوبًا ويأتي المفعول به في محل رفع الفاعل والذي يسمّى عندها بنائب الفاعل.

وبهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا هذا، الذي تمّ من خلاله التعرّف على الإجابة الصحيحة لسؤال نوع الفاعل في جملة العاملان يعملان بجد . ضميرا متصلا، كما تمّ التطرّق إلى أنواع الفاعل في الجمل الفعلية وأحكام وجوده فيها.

المراجع

  1. mohamedrabeea.net , قضايا الفاعل في النحو العربي , 26/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *