ما هي حروف الإدغام

ما هي حروف الإدغام حيث إن الإدغام هو عبارة عن أحد أحكام النون الساكنة والتنوين، إذ يلزم اقتران ذلك الحكم مع وجود النون الساكنة أو التنوين، وفي تلك الحالة يمتلك عددًا من الحروف المحددة، والتي قام العلماء بجمعها في كلمة خاصة بالإدغام، بالإضافة إلى أنه يعتبر من أحكام التجويد الواجب معرفتها من أجل القراءة الصحيحة للقرآن الكريم، ولذلك فإنه من خلال موقع المرجع سوف نوضح ما هي حروف الإدغام.

أحكام النون الساكنة والتنوين

إن النون الساكنة هي واحدة من الحروف الهجائية العربية، وعددهم ستة وعشرين، إلى جانب كونها ثابتة من ناحية النطق والكتابة، إضافةً إلى ثبوتها في الوصل والوقف، وكذلك نجدها في الأسماء والأفعال سواءً كانت متوسطة أو متطرفة، بينما التنوين هو عبارة عن نون ساكنة زائدة، وتأتي في آخر الاسم بالوصل في اللفظ، ولكنها تفارقه من حيث الخط والوقف، ويتم كتابتها على هيئة الضمتين، الفتحتين، والكسرتين، وأيضًا فإن أحكام النون الساكنة والتنوين هم: الإظهار الحلقي، الإقلاب، الإخفاء، والإدغام.[1]

ما هي حروف الإدغام

تم جمع حروف الإدغام في كلمة (يرملون)، كما أن الإدغام في اللغـة هو إدخال الشيء في الشيء، بينما الإدغام اصطلاحًا هو التقاء الحرف الساكن مع غيره المتحرك، إذ يُصبحان حرفًا واحدًا مشددًا، والذي يرتفع اللسان عنه مرة واحدة، بالإضافة إلى أنه يأتي مع حروف كلمة (يرملون)، في حال وقع أحدهما بعد النون الساكنة أو التنوين، وكذلك فإننا نجد الإدغام على نوعين، وهما الإدغام بغنة، والإدغام بدون غنة، وفيما يلي توضيحهما:[1]

حروف الإدغام

الإدغام بغنة

يحدث الإدغام بغنة مع أربعة حروف، وقد جمعهم العلماء في كلمة (ينمو)، حيث إنه عندما يأتي واحد من حروف هذه الكلمة بعد النون الساكنة في كلمتين، ينبغي الإدغام بغنة، وفي الآتي أمثلة عليه:

  • في حال جاءت الياء بعد النون الساكنة في كلمتين متتاليتين، مثل: (ومن يعمل)، في قول الله تعالى: “وَمَن يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَا يَخَافُ ظُلْمًا وَلَا هَضْمًا”[2]، أو أن تأتي مع التنوين، مثل: (لقومٍ يؤمنون)، في قوله تعالى: “وَلَقَدْ جِئْنَاهُم بِكِتَابٍ فَصَّلْنَاهُ عَلَىٰ عِلْمٍ هُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ”[3].
  • عندما تأتي النون المتحركة بعد الساكنة في كلمتين، مثل: (من نعمة)، كما في قول الله سبحانه وتعالى: “وَمَا بِكُم مِّن نِّعْمَةٍ فَمِنَ اللَّهِ ۖ ثُمَّ إِذَا مَسَّكُمُ الضُّرُّ فَإِلَيْهِ تَجْأَرُونَ”[4]، أو إذا جاءت بعد التنوين، مثل: (أمنةً نعاساً)، في قوله سبحانه وتعالى: “ثُمَّ أَنزَلَ عَلَيْكُم مِّن بَعْدِ الْغَمِّ أَمَنَةً نُّعَاسًا يَغْشَىٰ طَائِفَةً مِّنكُمْ”[5].
  • إذا جاءت الميم بعد النون الساكنة في كلمتين، مثل: (من مال)، مثلما في قول الله عز وجل: “أَيَحْسَبُونَ أَنَّمَا نُمِدُّهُم بِهِ مِن مَّالٍ وَبَنِينَ”[6]، وكذلك بعد التنوين، مثل: (كل من عند ربنا)، في قوله عز وجل: “وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا ۗ وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ”[7].
  • حين تأتي الواو بعد النون الساكنة في كلمتين، مثل: (من ولي)، كما في قول الله جل جلاله: “وَمَا أَنتُم بِمُعْجِزِينَ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ ۖ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ”[8]، أو أن تُذكر بعد التنوين، مثل قوله جل جلاله: “وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ”.[9]

الإدغام بدون غنة

إن الإدغام بدون غنة هو النوع الثاني، ونجده مع حرفي (اللام) و(الراء)، وذلك في حال ذكرهما بعد النون الساكنة أو التنوين في كلمتين متتاليتين، وفي التالي أمثلة على الإدغام بغنة:

  • إذا جاءت اللام بعد النون الساكنة في كلمتين، مثل: (من لدنه)، في قول الله سبحانه وتعالى “قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِّن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا”[10] أو بعد التنوين، مثل: (سائغاً للشاربين)، كما في قوله سبحانه وتعالى: “وَإِنَّ لَكُمْ فِي الْأَنْعَامِ لَعِبْرَةً ۖ نُّسْقِيكُم مِّمَّا فِي بُطُونِهِ مِن بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَّبَنًا خَالِصًا سَائِغًا لِّلشَّارِبِينَ”[11].
  • في حال أتت الراء بعد النون الساكنة، مثل: (من ربهم)، في قول الله عز وجل: “أُولَٰئِكَ عَلَىٰ هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ”[12]، أو عندما تأتي بعد التنوين، مثل: (تواباً رحيما)، كما في قوله عز وجل: “وَاللَّذَانِ يَأْتِيَانِهَا مِنكُمْ فَآذُوهُمَا ۖ فَإِن تَابَا وَأَصْلَحَا فَأَعْرِضُوا عَنْهُمَا ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ تَوَّابًا رَّحِيمًا”[13].

شاهد أيضًا: عدد احكام النون الساكنة والتنوين

أقسام الإدغام

إن الإدغام ينقسم إلى عدة أقسام، وهم كما يلي:

  • إدغام كامل: ويُعرف بكونه الإدغام الذي يذهب بواسطته الحرف وصفاته، كما أن حروف ذلك النوع من الإدغام هي: (النون، الميم، الراء، واللام).
  • إدغام ناقص: إن الإدغام الناقص هو الذي يذهب عن طريقه الحرف، ولكن تظل صفته باقية، بالإضافة إلى أن من حروفه (الواو) و(الياء).
  • إدغام الميم الساكنة: ويحدث في ذلك النوع أن تأتي الميم المتحركة بعد الميم الساكنة، وحينها يتم إدغام الاثنين، وبالتالي يصبحان ميم واحدة، مع غنة مصحوبة بها، إلى جانب أنه يُعرف باسم (الإدغام الشفوي).

ما هي حروف الإخفاء

إن حروف الإخفاء هي الصاد، الذال، التاء، الكاف، الجيم، الشين، القاف، السين، الدال، الطاء، الزاي، الفاء، التاء، الضاد، والظاء، حيث إن الإخفاء في اللغة هو الستر، إلى جانب كونه في الاصطلاح النطق بالحرف من خلال صفة فيما بين الإظهار والإدغام، وأيضًا فهو عار عن التشديد مع أن تظل الغنة في الحرف الأول، كما أن المراد بالحرف الأول هو النون الساكنة أو التنوين، إضافةً إلى أن حروف الإخفاء عبارة عن خمسة عشر حرفًا، ويجدر ذكر أن (صاحب التحفة) أشار إلى حروف الإخفاء في بداية كلمات ذلك البيت حيث قال (صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما دم طيباً زد في تقي ضع ظالماً)، وبالتالي، فإذا وقع أي من هذه الحروف بعد النون الساكنة أو التنوين، يتم حينها إخفاء النون الساكنة والتنوين، ويكون الحكم عندها الإخفاء، إذ تخلصنا من الحرف وظلت صفته.[1]

مراتب الإخفاء

إن الإخفاء يأتي من خلال ثلاث مراتب، وهما في التالي:

  • المرتبة العليا: ومن حروفها: الدال، التاء، والطاء.
  • المرتبة الدنيا: حروف المرتبة الدنيا هم القاف، والكاف.
  • المرتبة الوسطى: وتتمثل هذه المرتبة في الحروف الباقية.

شاهد أيضًا: أحكام التجويد كاملة

حروف الإظهار

إن حروف الإظهار الحلقي ستة حروف، وهم الهمزة، الهاء، العين، الحاء، الغين، والخاء، كما يُعرف في اللغة بكونه البيان، أما في الاصطلاح فهو إخراج كل حرف من مخرجه بدون غنة، وقد جُمعت في قول صاحب التحفة، (همز فهاء ثم عين حـــاء مهملتـان ثـم غيـن خـاء)، إلى جانب أن تلك الحروف تأتي مع النون الساكنة في كلمة واحدة، أو في كلمتين، بينما فإنها مع التنوين تأتي في كلمتين فقط.[1]

حروف الإظهار

أمثلة من القرآن الكريم على حروف الإظهار

يمكن ذكر العديد من الأمثلة على الإظهار، والتي قد ذُكرت في القرآن الكريم، ومنها التالي:[1]

  • قد أتت الهمزة مع النون الساكنة في كلمة واحدة، مثل: (ينأون) كما في قوله عز وجل “وَهُمْ يَنْهَوْنَ عَنْهُ وَيَنْأَوْنَ عَنْهُ ۖ وَإِن يُهْلِكُونَ إِلَّا أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ”[14]، إضافةً إلى أن الهمزة معها في كلمتين جاءت مثل: (من آمن)، في قول الله جل جلاله: “قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ مَنْ آمَنَ تَبْغُونَهَا عِوَجًا وَأَنتُمْ شُهَدَاءُ ۗ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ”[15]، علاوةً على أنه يأتي مع التنوين في كلمتين فقط، مثل: (كل آمن)، في قوله جل جلاله: “آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ”[16].
  • إن حروف الإظهار هي الهاء بعد النون الساكنة في كلمة واحدة، مثل: (منهم)، كما في قول الله سبحانه وتعالى: “وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِّن قَبْلِكَ فَحَاقَ بِالَّذِينَ سَخِرُوا مِنْهُم مَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ”[17]، علاوةً على أن الهاء مع النون الساكنة جاءت في كلمتين مثل: (من هاد)، كما في قوله سبحانه وتعالى: “أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ ۖ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ ۚ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ”[18]، وقد جاءت الهاء مع التنوين في كلمتين، مثل: (ولكل قوم هاد)، في قوله عز وجل: “وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلَا أُنزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِّن رَّبِّهِ ۗ إِنَّمَا أَنتَ مُنذِرٌ ۖ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ”[19].
  • قد أتت العين مع النون الساكنة في كلمة واحدة، مثل: (أنعمت)، في قوله تعالى: “صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ”[20]، بالإضافة إلى العين مع النون الساكنة في كلمتين، مثل: (من عمل)، كما في قول الله تعالى: “مَّنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ ۖ وَمَنْ أَسَاءَ فَعَلَيْهَا ۗ وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ”[21]، وأيضًا مع التنوين، والذي يأتي في كلمتين فقط، مثل: (سميع عليم)، في قوله تعالى: “وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ”[22].

شاهد أيضًا: يسمى الاظهار بالاظهار الحلقي صح ام خطا

وبذلك نصل إلى ختام مقالنا بعد توضيح أحكام النون الساكنة والتنوين، كما ذكرنا ما هي حروف الإدغام، وأقسامه، بالإضافة إلى ما هي حروف الإخفاء، وكذلك مراتبه، إلى جانب تناول حروف الإظهار، وأيضًا أمثلة من القرآن الكريم على حروف الإظهار.

المراجع

  1. marefa.org , أحكام النون الساكنة والتنوين , 26/10/2021
  2. سورة طه , الآية 112
  3. سورة الأعراف , الآية 52
  4. سورة النحل , الآية 53
  5. سورة آل عمران , الآية 154
  6. سورة المؤمنون , الآية 55
  7. سورة آل عمران , الآية 7
  8. سورة العنكبوت , الآية 22
  9. سورة البقرة , الآية 107
  10. سورة الكهف , الآية 2
  11. سورة النحل , الآية 66
  12. سورة البقرة , الآية 5
  13. سورة النساء , الآية 16
  14. سورة الأنعام , الآية 26
  15. سورة آل عمران , الآية 99
  16. سورة البقرة , الآية 285
  17. سورة الأنعام , الآية 10
  18. سورة الزمر , الآية 36
  19. سورة الرعد , الآية 7
  20. سورة الفاتحة , الآية 7
  21. سورة فصلت , الآية 46
  22. سورة آل عمران , الآية 34

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *