المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما معنى ختار كفور

كتابة : فاطمة دويدار

ما معنى ختار كفور؛ حيثُ إنَّ اللغةُ العربية أبلغ لغة تحدثها الإنسان مُنذ بدءِ الخليقة، وأبلغُ دليل على ذلك هو القرآنِ الكريم، مُعجِزة النبي المُصطفى عليه أفضل الصلاةِ والسّلام، لذلك أغلب ألفاظ وكلمات اللغُةِ العربية لا يُمكن الوصول إلى معناها دون تفسير، نظرًا لاحتواء اللغة العربية على ما يزيد عن الاثني عشر مليون كلمة، مثل التركيبُ اللفظي “ختارٍ كفورٍ” الذي ومن خلال موقع المرجع سوف نتَّعرف على معناه، وفي أي سورة ورد.

في أي سورة ذكر تركيب ختار كفور في القرآن الكريم

إنَّ تركيب ختارٍ كفورٍ ذُكر في القرآن الكريم مرةٍ واحدة فقط في سورة لقمان تحديدًا في الآية 32، حيثُ إنَّ تلك الآية الكريمة تتحدث عن من يجحدُ بنعمة الله تعالى، ومن لا لا يذكره عز وجل إلا في الأزمات، ولا يشكره أبدًا على نعمهِ التي لا تُعد ولا تحصى، وتلك الصفة من أهم صفات المُنافقين، حيثُ قال الله تعالى: “وَإِذَا غَشِيَهُم مَّوْجٌ كَالظُّلَلِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ فَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ ۚ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا كُلُّ خَتَّارٍ كَفُورٍ”[1]

شاهد أيضًا: معنى كلمة قعرك في المعجم العربي والمعجم الوسيط

ما معنى ختار كفور

إنَّ التركيب اللفظي “ختارٍ كفورٍ” تركيب قُرآني لم يرد إلا في سورة لقمان في الآية 32، واختلف عُلماء التفسير وعلوم في القرآن فيما يتعلق بتفسيره، لكنَّهم اتفقوا في إنَّ تلك الآية الكريمة تتعلق بالمُنافقين، ومن ضمن تلك التفسيرات، ما يلي:[2]

  • قال الحسن: إنَّ الختارِ الكفورِ تركيبٌ لفظي يُشير إلى الغدار.
  • قال قتادة: إنَّ الختارِ الكفورِ هو الكافر بالله عزّ وجلَّ، والغدار بذمته.
  • قال ابن عباس: إنَّ الختارِ الكفورِ هو من يجحد بنعمة الله تعالى، والرافض لشكره، الذي لا يلجأ لله تعالى إلى في الضراءِ فقط.
  • قال ابن زيد: أن الختارِ الكفورِ تركيبٌ لفظي يُشير إلى الغدار.

شاهد أيضًا: معنى كلمة قعرك في المعجم العربي والمعجم الوسيط

تفسير الآية 32 من سورة لقمان

فسّر عُلماء تفسير القرآن الكريم سورة لُقمان، وفيما يختص بآية 32 ورد عدة تفسيرات، أهم تلك التفسيرات، ما يلي:[2]

تفسير الجلالين

“وَإِذَا غَشِيَهُمْ” يُراد بها الكُفار بمعنى وإذان علا الكُفار، “مَوْجٌ كَالظُّلَلِ” أي موجًا كالجبال التي تُظل من أسفلها “دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ” أي دعوا الله تعالى أن يُنجيهم دونَ أنّ يدعوا معه غيره، ” فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ فَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ” أي منهم من هو متوسط بين الإيمان والكفر، ومنهم من بقي على كُفره “وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا كُلُّ خَتَّارٍ كَفُورٍ” أي وما يجحدُ بآيات الله تعالى إلا الرافض لشكره، الذي لا يلجأ لله تعالى إلى في الضراءِ فقط.

تفسير الميسر

تلك الآية الكريم تعني إذا رَكِبِ المُشرِكون السُفن، ومِن حولهم اعتلت الأمواجِ كالجِبالِ والسُحبِ، امتلأت قلوبهم بالذعر خوفًا من الغرق ففزعوا ولجأوا إلى الله تعالى، وأخلصوا  له في دُعاءهم له، وحينما يُنجيهم الله تعالى من الغرقِ منهم من يشكر الله تعالى، لكنَّ ليس على وجه الكمال، ومنهم من كافر بنعمته وجاحد لها.

شاهد أيضًا: ما معنى كلمة قرقيعان

الحجود بنعم الله

إنَّ من يجحد بنعم الله تعالى ظالمًا جاحدًا غداًر، كما قال الله تعالى “ختارً كفورٍ” كمن حرم نعمة الله تعالى على نفسه، ومن يجحد بنعم الله تعالى يُخلد في النّار، ويُعد عدوٍ من أعداء لله، ويستحق ذلك الوعيد الوارد في الآية الكريمة: “ذَٰلِكَ جَزَاءُ أَعْدَاءِ اللَّهِ النَّارُ ۖ لَهُمْ فِيهَا دَارُ الْخُلْدِ ۖ جَزَاءً بِمَا كَانُوا بِآيَاتِنَا يَجْحَدُونَ”.[3]

شاهد أيضًا: معنى اسم رفيف وشخصيتها وحكم التسمية باسم رفيف

هكذا؛ نكون قد توصلنّا لنهاية مقال ما معنى ختار كفور الذي من خلاله تعرفنَّا على معنى التركيبُ اللفظي “ختارٍ كفورٍ” في القُرآنِ الكريم، كما تعرفنَّا على موضع ذلك التركيب، وتبيَّن أنه ورد في سورة لقمان آية 32.

المراجع

  1. سورة لقمان , آية 32
  2. quran.ksu.edu.sa , تفسير سورة لقمان، آية 32 , 12/05/2022
  3. سورة فصلت , آية 28

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.