المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما معنى الوان علم سويسرا وتفاصيل هذه الالوان

كتابة : وسام أبو الحسن

ما معنى الوان علم سويسرا وتفاصيل هذه الالوان، قدّ ينظر الجميع إلى شكل العلم وألوانه دون فِهم سبب اختيار تلك الألوان والرموز التي يحملها، وفي الواقع يَعكس كل رمز ولون على العلم الوطني لكل دولة ما خاضته من حروب وصِراعات لم يشهدها شعبها الحالي، ومن بين تلك الرايات هي راية الأراضي السويسرية، لذا سيكشف موقع المرجع سبب اختيار ألوان علم سويسرا ومعاني تلك الألوان بالتفصيل.

سويسرا

تقع سويسرا في قارة أوروبا وتُعرف زيورخ عاصمةً لها وأكبر مُدنها، تميّزت سويسرا بجمال معالمها وتضاريسها الطبيعية الخلابة، إذ اشتهرت بالعديد من السُّهول والأنهار والوديان، على الجانب الآخر تمتعت سويسرا بمستوى معيشة عالٍ وهو ضمن أعلى مستويات العالم وكذلك أقل الدول تعرضًا للتلوث بالرغم من أنها دولة صناعية مُتقدمة.

شاهد أيضًا: لماذا العلم السعودي لا ينكس ابدا

ألوان علم سويسرا

يظهر علم سويسرا باللون الأحمر حيثُ اعتمدت سويسرا تلك الراية منذ العصور الوسطى، ويُعتبر علم سويسرا الأشهر من بين أعلام دول العالم فبمجرد حلول عام 1889 أصبح العلم الرسميّ للدولة حتى يومنا هذا.

ما معنى الوان علم سويسرا وتفاصيل هذه الالوان

لكل علم معنى خاص عاصرته كل الدولة في تاريخها القديم مُعبراً عن ما مرّت به الدولة من حروب وصراعات وتحدّيات، وأبرز أعلام الدول هو علم سويسرا الذي يَكمن معناه في السطور التالية:

معنى ألوان علم سويسرا

يُشبه علم سويسرا شعار الصليب اليوناني مع اختلاف ألوانه، إذ يتكون من مستطيل أحمر اللون ويقع في وسطه صليب أبيض اللون، ولكن يَكمنّ وراء ألوانه معنى خاص:

  • اللون الأحمر: دليل على الدماء التي سَالت على يد أبناء سويسرا من أجل الدفاع عن أراضي الدولة والدين المسيحي.
  • الصليب الأبيض: يُشيّر الصليب الأبيض إلى الدين السائد فيها والتراث الأصيل وهو الدين المسيحي.

معنى ألوان علم سويسرا

علم سويسرا هل هو صليب؟

نعم يتكوّن علم سويسرا من الصليب الأبيض الذي يتوسط العلم، ويرمُز الصليب إلى ديانة البلاد السائدة وهي الديانة المَسيحية.

تاريخ العلم السويسري ولماذا اخترت هذا الشكل له

حاربت سويسرا قديمًا بجيوشها في حروب الإمبراطوريَّة الرُّومانيَّة نظراً لتقديس الدولة لتلك الحروب كونها كانت تحدثت دفاعًا عن الصليب والدين المسيحي، وفي تلك الفترة من الحروب مرَّ شكل علم سويسرا بمرحلتين مختلفتين كالآتي:

علم كانتون شويز

رفع راية العلم السويسري باللون الأحمر مع الصليب الأبيض المُثبت في أعلى الراية، وكان واحداً من كانتونات الكونفدرالية وهو “كانتون شويز”، حيثُ رفع تلك الراية لأول مرة عام 1240م على أراضي الدولة السويسرية، لكن هناك فئة أجزمت أنَّ تلك الرَّاية قدّ يعود تاريخها لسنة 1339م.

علم سويسرا الحالي

تُعتبر تلك المرحلة الثانية والمُستمرة حتى الآن، وتم في تلك المرحلة اعتماد علم سويسرا الحالي أحمر اللون مع الصليب الأبيض تحسُبًا لما نصَّ عليه دستور سويسرا، إذ شعرت الكونتونات التي انضمت إلى الاتِّحاد السُّويسري برابطٍ قوميِّ قوي ومصير واحد، لهذا وجبَ توحيد الجميع تحت راية الوطن.

سبب اختيار شكل العلم السويسري بهذا الشكل

كانَ السبب وراء اختيار شكل العلم السويسري الحالي تقديس الشعب للدين المسيحي ودِفاعهم عنه وعن أراضي الدولة ضمن حروب الإمبراطوريَّة الرُّومانيَّة، فكان البابا بنفسهِ من يُقدّم رايات العلم للجيوش، فكانت نظرتهم مُقدسة لذلك الشيء، لهذا ظهر الصليب كبير الحجم يتوسط العلم.

الشكل الهندسي للعلم السويسري

تم اعتماد العلم السُّويسريِّ قانونيَّا عام 1889م يوم 12 من شهر ديسمبر، وتميَّزت أبعاده بالتساوي في الطول والعرض، فيظهر على شَّكل راية باللون الأحمر الدمويِّ مع صليبٍ أبيض اللون متوسطًا للراية.

شاهد أيضًا: الى ماذا يرمز اللون الابيض في علم الامارات

تحية واستخدام العلم السويسري

تمثّل العلم السويسريَّ على الأراضي السويسرية منذ اعتماده رسميًا قانونيَّا علمًا للبلاد حتى يومنا هذا، فيظهر على مواكب الرِئاسة والمباني الحكوميَّة، وكذلك يُعتمد في الاجتماعات الدُّوليَّة مُمثلاً لدولة سويسرا خصوصًا وأن دولة سويسرا تُرحب دائمًا بعقدِ المؤتمرات السِلمية على أراضيها، لذا يقف الشعب السويسري تمجيداً لراياته بشموخٍ وعزة.

الحياة في سويسرا

تتألف دولة سويسرا من مجموعة مقاطعات مُختلفة وعند النظر إلى طبيعة الحياة فيها سنجِدها على مستوى عالٍ من الرفاهية، لهذا ترتفع أسعار المعيشة هُناك ولم تقتصّر ارتفاع الأسعار على شراء الشقق للسكن فقط بل تنعكس أيضًا على السلع والمواد الغذائية، لهذا سيلزم المعيشة هناك ما لا يقل عن 1600 دولار أمريكي شهريًا. [1]

إلى هنا تكون نهاية مقال اليوم والذي تناولنا فيه الإجابة عن سؤال ما معنى الوان علم سويسرا وتفاصيل هذه الالوان، إذ شملت ألوانه الأحمر الذي عكسَ الدماء التي سفكتها سويسرا دفاعًا عن دينها المسيحيِّ، أما الصليب باللون الأبيض فكان تقديسًا للديانى المسيحية، وكذلك تناولنا تاريخ العلم السويسريِّ والشكل الهندسي له.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *