المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما معنى كلمة أجاجا في القران؟

كتابة : ندى ابراهيم

ما معنى كلمة أجاجا في القران؟، القرآن الكريم هو كتاب الله -سبحانه وتعالى- المُنزل على نبيه محمد -صلى الله عليه وسلم-، وهو كتاب عربيّ إسلاميّ مُعظم مُبجل ضام لكافة أحكام الشريعة الإسلامية، وقد أتت سنة رسول الله مفسرة وشارحة له، ومن خلال موقع المرجع سنتعرفُ على معنى كلمة أجاجا في القرآن الكريم، وفي أي سورة قرآنية قد وردت.

ما معنى كلمة أجاجا في القران؟

القرآن الكريم هو كلام الله -تعالى-، المُنزل على نبيّه محمد -صلى الله عليه وسلم-، المعجز بلفظه، المتعبّد بتلاوته، المُفتتح بسورة الفاتحة، والمُنتهي بسورة الناس، المكتوب في المصاحف، والمنقول إلينا بالتواتر، وقد يبحثُ الكثير من الأفراد على سواءِ علمهم وعلومهم عن معاني لكلمات من آيات قرآنية، ومعاني آيات من سور قرآنية مختلفة، على سبيل ذلك، معنى كلمة أجاجا في سورةِ الواقعة في قولهِ تعالى: (لو نشاءُ جعلناه أجاجًا فلولا تشكرون)[1]، هو؟

  • شديدُ الملوحة.

فقد أتت هذه الآيات من سورة الواقعة ببراهين وأدلة واضحة على وجود البعث والجزاء والحساب، فاللهُ -سبحانه وتعالى- هو الذي يُنزل الماء من السحاب لنشرب ونحيا به، ولو شاء الله لجعله مالحًا لا يُشرب، ولهذا يجب أنْ نشكر الله على كل نعمه.

شاهد أيضًا: ما معنى اللغو في سورة الفرقان؟

سورة الواقعة

سورةُ الواقعة سورة مكيّة، تنزلت بعد سورةِ طه في الفترة الواقعة بين الهجرة إلى الحبشة وحادثة الإسراء والمعراج، عدد آياتها ستة وتسعيّن آية، وقد تميزت السورة بقصرِ آياتها، ويعود سبب تسميتها بهذا الاسم لما ورد في الآية الأولى منها في قول الله -تعالى-: (إِذَا وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ)[2]، والواقعة اسم من أسماءِ يوم القيامة، وتحدثت السورة بشكل رئيسي عن يوم القيامة وأحواله، وعن تقسيم الناس في هذا اليوم العظيم، وتحدثت أيضًا عن توحيد الله -عز وجل-، وبينت للمشككين بالبعث أنه حق مؤكد، وقد وقعت سورة الواقعة في كتاب الله بعد سورة الرحمن التي تجلت موضوعاتها بذكر آلاء الله ونعمه على عباده.

شاهد أيضًا: ما معنى اسم ملاذ في القرآن الكريم

فضل قراءة سورة الواقعة

جاءت عدّة من الأحاديث النبوية الشريفة الموضحة لفضل قراءة سورة الواقعة، ومنها:

  • روى جابر بن سمرة -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في الحديث الصحيح فقال: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي نحوًا من صلاتكم كان يخفف الصلاة وكان يقرأ في صلاة الفجر بالواقعة ونحوها من السور).
  • روى عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في الحديث الصحيح فقال: (قال أبو بكر رضي الله عنه: يا رسول الله قد شِبت، قال: شيبتني هود، والواقعة).[3]
  • روى أنس بن مالك -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في الحديث الضعيف فقال: (علموا نساءكم سورة الواقعة؛ فإنها سورةُ الغنى).

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهايةِ مقالنا ما معنى كلمة أجاجا في القران؟، حيثُ سلطنَا الضوء على معنى كلمة أجاجا الوارد ذكرها في الآية السبعيّن من سورة الواقعة.

المراجع

  1. سورة الواقعة , الآية 70
  2. سورة الواقعة , الآية 2
  3. تخريج سير أعلام النبلاء , شعيب الأرناؤوط، عبدالله بن عباس، 16/ 423- 424 ، صحيح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.