المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما هو اسم صغير الفيل

مقالات ذات صلة

ما هو اسم صغير الفيل حيث إن الأفيال من الثديات التي تعيش منذ مئات السنين على كوكب الأرض، ويختلف اسم الفيل الصغير عن اسم أنثى الفيل وكذلك عن اسم ذكر الفيل، وهو الأمر الذي قد يتساءل عنه الكثير، ولذا من خلال موقع المرجع سوف نقدم ما هو اسم صغير الفيل إلى جانب بعض المعلومات عن الأفيال.

ما هو اسم صغير الفيل

إنّ اسم صغير الفيل هو الدغفل، ومن الجدير بالذكر أن الأفيال هي الحيوانات التي تتميز بأطول مدة حمل، والتي تبلغ 22 شهرًا، كما أنها أكبر الحيوانات من فئة الثدييات البرية، وهذا يدل على أن صغارها من أكبر الأطفال، ومن المدهش أن (الدغفل) عند ولادته قد يصل وزنه إلى حوالي 200 رطل أما ارتفاعه قد يبلغ 3 أقدام، والسبب في ضخامة حجمها كصغار يرجع إلى فترة الحمل الطويلة، ومنذ أن يولد صغير الفيل يكون اعتماده بدرجة كبيرة على أمه، إذ أنه يحصل على غذائه من خلال حليب الأم في السنوات الأولى من عمره، ويجدر ذكر أن الدغفل يتم فطامه وهو في عمر الخمس إلى العشرة أعوام، وبعد ذلك سوف يتمكن من البقاء على قيد الحياة من خلال تناول النباتات الصلبة كالأعشاب.[1]

شاهد أيضًا: ما اسم انثى النمر

اسم أنثى الفيل

إن أنثى الفيل يُطلق عليها اسمين وهما (عيثوم وزندبيل)، ومن الجدير بالذكر أنه يوجد عدد من الاختلافات بين ذكر وأنثى الفيل، وفي التالي توضيح لها:[2]

  • إن الأنثى تكون أقل في الحجم.
  • قد يبلغ ارتفاع الأنثى البالغة ما بين 9 إلى 13 قدمًا.
  • من الممكن أن يصل وزنها حوالي 6000 إلى 8000 رطل.
  • كما أن أنياب أنثى الفيل تكون أصغر من أنياب الذكور، إذ قد يصل وزن أنياب الأنثى إلى حوالي 40 رطلاً، في حين أن أنياب الذكر قد تزن ما بين 110 و 175 رطلاً.

تغذية الفيل

تتنوع أساليب تغذية الأفيال، فتلك الحيوانات لا تعتمد على مصدر غذائي واحد فقط، وفي التالي ذكر بعض من هذه الأساليب:[3]

  • تتناول الأفيال ما بين 149 و 169 كجم أي ما يعادل (من 330 إلى 375 رطلاً) من الأغطية النباتية كل يوم.
  • تقضي صغار الأفيال في الرضاعة ما بين 16 إلى 18 ساعة، أي حوالي 80% من اليوم، كما أنها تتناول الأعشاب، الشجيرات والنباتات الصغيرة، إلى جانب الفواكه، الأغصان والجذور.
  • يُعتبر لحاء الأشجار من أكثر المصادر الغذائية المفضلة لدى الأفيال، وهي تحتوي على عنصر الكالسيوم والنخالة التي تُساهم في تسهيل عملية الهضم، وتقوم الفيلة باستخدام أنيابها من أجل نحت الجذع وتمزيق أشرطة اللحاء.
  • تحتاج الفيلة إلى ما يقرب من 68.4 إلى 98.8 لترًا أي ما يعادل (18 إلى 26 جالونًا) من المياه كل يوم، وقد تستهلك حوالي 152 لترًا أي ما يساوي (40 جالونًا)، أما عن الفيل الذكر البالغ فيمكنه شرب ما يبلغ 212 لترًا أي (55 جالونًا) من المياه في أقل من 5 دقائق فقط.
  • حتى تتمكن الأفيال من أن تحصل على الباقي من العناصر الغذائية، فتقوم بحفر الأرض من أجل الحصول على الأملاح والمعادن، وهذا من خلال أنيابها التي تحرك الأرض، ثم تضع الفيلة بعضًا من التربة في فمها لتستمد منها تلك العناصر الغذائية.

حياة الفيل الاجتماعية

إن الأفيال تتمتع بحياة اجتماعية تختلف عن غيرها من الحيوانات، فهي تعيش مع بعضها البعض لفترات طويلة، وفيما يلي بعض الخصائص عنها:[4]

الأفيال تمتلك روابط أسرية قوية

إن الأفيال من الحيوانات المعقدة اجتماعيًا، ولديها روابط أسرية قوية، كما أنها تتمتع بذكاء يجعلها تتذكر الأفراد والأماكن لسنوات طويلة، وكذلك يعيشون بمجتمع يتميز بالانشطار والانصهار مع العلاقات بدءًا من روابط الأبناء والأم في العائلات، ثم مجموعات الروابط، العشائر، الذكور المستقلين، وصولًا في النهاية إلى الغرباء.

الأفيال لديها شخصيات قوية

إن الفيلة يتمتعون بشخصيات قوية فردية لها دور في التأثير على كيفية تفاعلها مع أقرانها، كما تؤثر في كيفية نظرة الآخرين إليها، ومدى استطاعتهم في التأثير على أفراد مجموعتهم، فمثلًا قد تحصل بعض الأفيال على شعبية كبيرة، في حين أن بعضها الآخر ليس هكذا، وأحيانًا ما قد يظهر على بعضهم صفات قيادية شديدة، أما البعض الآخر لا يكون كذلك، ومنهم من يكون منفتح اجتماعيًا، ومنهم من يكون انطوائي وأقل اجتماعية.

شاهد أيضًا: ما هو الحيوان المائي الذي يلد ولا يبيض

خصائص الفيل الجسمانية

الأفيال من الحيوانات الضخمة، ولذا تختلف في خصائصها الجسمانية كثيرًا عن غيرها من الحيوانات، كما أن كل حيوان يكون له خصائص مُميزة ليستطيع التكيف في الحياة، وفي التالي بعض من خصائص الفيلة:[5]

  • الأفيال تمتلك جذوع قوية للغاية بحيث يكون لديها القدرة على اقتلاع جذع شجرة كبير، وتقطيع الأغصان الضخمة، إلى جانب توجيه ضربات قوية لتدافع عن نفسها.
  • يصل حجم أذني الفيل إلى ما يقرب من سدس حجم جسده بالكامل، وهي تقوم بصورة أساسية كآلية للتبريد، كما تشتمل الأذنين على شبكات كبيرة من الأوعية الدموية الدقيقة.
  • كل الأفيال لديها 26 سنًا، ومن الجدير بالذكر أن أنياب الأنثى أصغر في الحجم من أنياب الذكر.
  • إن الهيكل العظمي لأقدام الأفيال مائلة بزاوية، إلى جانب وجود وسادة ضخمة من الدهون والنسيج الضام عند منطقة الكعب، وذلك لكي تتحمل ثقل أوزانها.
  • جلد الأفيال يكون ذا مظهر متجعد، بحيث يستطيع أن يحفظ الرطوبة، وبالتالي تستغرق مدة أطول لكي تتبخر.
  • تمتلك الأفيال دماغًا حجمها أكبر من أي حيوان آخر ثدي بري، إذ يصل وزنها ما بين 4.5 إلى 5.5 كجم أي ما يعادل (10-12 رطلاً).

أنواع الأفيال

يوجد نوعين من الأفيال وهما الفيل الأفريقي والفيل الآسيوي، ويُمكن التمييز بينهما بكل سهولة، وفي التالي الفرق بين صفات كل منهما:[6]

الصفات الفيل الأفريقي الفيل الآسيوي
الأذنين تمتلك الأفيال الأفريقية آذانًا ذا حجم أكبر بكثير من الآسيوية، كما أنها تتشابه بدرجة ما مع شكل قارة إفريقيا، ويرجع كبر حجمها إلى أن الأفيال الأفريقية تحتاج لتبديد الحرارة أكثر من الآسيوية، إذ أنها تعيش في مناخ ساخن أكثر الأفيال الآسيوية لديها أذنين أصغر حجمًا وشكلها مستدير.
شكل الرأس رأس الأفيال الأفريقية يكون مستدير الشكل الأفيال الآسيوية تمتلك رأسًا ذا قبة مزدوجة، أي يوجد فيها خطًا منفصلًا ممتد فوق رأسها.
الأنياب تمتلك الفيلة الأفريقية أنيابًا سواء أكانت ذكورًا أم إناثًا. ذكور الأفيال الآسيوية هي التي تمتلك أنيابًا فقط.

شاهد أيضًا: انواع الكلاب الصغيرة

معلومات عن الفيل

الأفيال من الحيوانات التي لا يعرف عنها الناس الكثير من المعلومات، على الرغم من أنها قد تكون معلومات شيقة، وفي التالي البعض منها:[7]

  • الفيل هو أكبر الحيوانات البرية حول العالم.
  • الأفيال لديها 150.000 وحدة عضلية تقريبًا في جذعها.
  • الفيلة تحافظ على نظافة بشرتها، وتحاول حماية نفسها من حروق الشمس من خلال الاستحمام المستمر بالغبار والطين.
  • تتناول الأفيال تقريبًا 150 كجم من الطعام كل يوم، في حين أن نصف تلك الكمية قد تبقى غير مهضومة في الجسم.
  • تتواصل الأفيال مع بعضها بالعديد من الطرق، مثل أصوات كنداءات البوق، لغة الجسد واللمس وكذلك الرائحة.

وفي نهاية مقالنا نكون قد أوضحنا ما هو اسم صغير الفيل، وكذلك اسم أنثى الفيل، إلى جانب تغذية الأفيال وحياتها الاجتماعية، وأيضًا خصائصها الجسمانية وأنواعها، بالإضافة إلى بعض المعلومات عنها.

المراجع

  1. 4elephants.org , Six Facts About Baby Elephants , 25/08/2021
  2. 4elephants.org , The Role of the Female Elephant , 25/08/2021
  3. seaworld.org , Diet , 25/08/2021
  4. elephantvoices.org , Elephant Sense & Sociality , 25/08/2021
  5. seaworld.org , Physical Characteristics , 25/08/2021
  6. britannica.com , What’s the Difference Between Asian and African Elephants? , 25/08/2021
  7. wwf.org.uk , Top 10 facts about elephants , 25/08/2021

مقالات ذات صلة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *