المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما هو فيروس الورم الحليمي بالصور

ما هو فيروس الورم الحليمي، يُعد فيروس الورم الحليمي من الأمراض الشائعة التي تصيب نسبة كبيرة من الأشخاص في العديد من دول العالم، إذ يؤثر هذا الفيروس على أجزاء كثيرة ومختلفة من الجسم خاصة الأعضاء التناسلية، وذلك لأنه يتواجد بأكثر من مائة نوع، ويشعر معه المريض ببعض الأعراض التي يصعب عليه تحملها، وفي سياق الحديث عن الورم الحليمي يهتم موقع المرجع بتسليط الضوء على ما هو فيروس الورم الحليمي، مع توضيح طرق الوقاية منه.

ما هو فيروس الورم الحليمي

فيروس الورم الحليمي من الفيروسات الخطيرة التي تتواجد بأكثر من 100 نوع فيؤثر حوالي 30 نوع منها على الأعضاء التناسلية؛ مما يؤدي إلى خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم الذي يصيب الكثير من النساء ومنعهم من الحمل لفترات طويلة، كذا وأن هناك حوالي 14 نوع من هذا الفيروس التي تهدد حياة الأفراد خاصة وأنها تؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة، وبشكل عام فإن فيروس الورم الحليمي عبارة عن عدوى خطيرة تنتقل من شخص لآخر عن طريق الاتصال الجنسي.

ما هو فيروس الورم الحليمي بالصور

أسباب الإصابة بفيروس الورم الحليمي

عدوى الورم الحليمي من الفيروسات الخطيرة التي تنتشر نتيجة مجموعة من الأسباب، والتي تتضح جميعها فيما يلي:[1]

  • دخول فيروس غريب إلى الجسم، وذلك عند إصابة الجلد بخدش أو جرح بسيط؛ ومن ثم عدم الاهتمام بتعقيمه وتنظيفه في أسرع وقت ممكن.
  • العلاقة الزوجية، والتي تتم من خلال فتحة الشرج هو عند إصابة الزوجة أو الزوج بهذا الفيروس، مما يؤدي إلى انتشار الثآليل في الأعضاء التناسلية بشكل مبالغ فيه.
  • الحمل أثناء الإصابة بهذا الفيروس قد يؤدي ومع بعض الحالات إلى انتقال العدوى إلى الجنين.
  • ملامسة الثآليل بشكل مباشر لأي سبب من الأسباب.

شاهد أيضًا: هل يرجع الثالول التناسلي بعد الكي

ما هي أعراض عدوى الورم الحليمي البشري

تظهر عدوى الورم الحليمي الخطير، والذي يؤثر على الكثير من الأشخاص الرجال منهم والنساء في شكل مجموعة من الأعراض التي تتضح فيما يلي:

  • ظهور ثآليل صغيرة تشبه النتواءات إلى حد كبير، وتنتشر في الأعضاء التناسلية للمرأة وللرجل أيضًا.
  • ظهور ثآليل خشنة سيئة الشكل، وتنتشر على اليدين والقدمين، وفي بعض الأوقات تؤدي إلى الإصابة بالنزيف.
  • الإصابة بسرطان عنق الرحم الذي لا تشعر معه النساء بأية أعراض في الكثير من الأوقات كما يتطلب مراجعة الطبيب المختص في وقت مبكر.

ما هو فيروس الورم الحليمي عند الرجال

أثبتت الكثير من الدراسات العلمية أن الرجال أكثر عرضة للإصابة بفيروس الورم الحليمي خاصة من يمارس العلاقة الزوجية من خلال الجنس الشرجي وكذلك الرجال والشباب التي تعاني من ضعف الجهاز المناعي؛ ومن ثم عدم القدرة على مقاومة الأمراض المعدية والخطيرة، وبشكل عام يظهر هذا الفيروس عند الرجال في شكل مجموعة من الثآليل التي تنتشر على القضيب أو في فتحة الشرج، كذا وأن هذا الفيروس قد يظهر في شكل كيس الصفن؛ ومن ثم خطر الإصابة بالعديد من الأمراض السرطانية الخطيرة.

شاهد أيضًا: ما هو الثالول بالصور

تأثير فيروس الورم الحليمي على النساء

أكدت العديد من الدراسات والأبحاث أن أكثر من 80% من النساء تتعرض لخطر الإصابة بنوع واحد فقط من فيروس الورم الحليمي، إذ لا تظهر أي من الأعراض الخطيرة على هؤلاء للنساء، وذلك على الرغم من أن هذا الفيروس قد يؤدي إلى إصابتهم بسرطان عنق الرحم الخطير الذي يمنع الحمل، ويؤثر على الكثير من أجهزة وأعضاء الجيم الأخرى، كذا ويظهر هذا الفيروس في شكل مجموعة من الثآليل التي تنتشر في المهبل، فتحة الشرج وعنق الرحم وغيرها من الأجزاء التناسلية.

ما هو فيروس الورم الحليمي بالصور

يظهر الورم الحليمي في شكل مجموعة من الثآليل التي تنتشر في أجزاء مختلفة من الجسم، وتكون صغيرة الحجم أو كبيرة حسب حالة المريض الصحية وحسب مقاومة جهازه المناعي، ولذلك يتطلب هذا الفيروس تلقي المريض العلاجات المناسبة في وقت مبكر حتى لا تنتشر هذه الثآليل وتؤثر عليه بطريقة سلبية، وتتضح صور هذا الفيروس الخطير، والذي يؤثر على الكثير من الأشخاص فيما يلي:

الورم الحليمي بالصور

هل يمنع الورم الحليمي حدوث الحمل

فيروس الورم الحليمي من الفيروسات التي لا تمنع حدوث الحمل بأي حال أو شكل، وعلى الرغم من ذلك، إلا أن هناك الكثير من الأطباء التي تنصح بعدم الخضوع للعلاج الخاص بالقضاء على هذا الفيروس أثناء شهور الحمل، وذلك حتى لا يصاب الجنين بأية مضاعفات خطيرة، وبشكل عام فإن الإصابة بالورم الحليمي؛ ومن ثم انتشار الثآليل في فتحة المهبل وعنق الرحم قد تمنع عملية الولادة الطبيعية؛ ومن ثم ضرورة الخضوع للولادة القيصرية، وعلى الرغم من ذلك، إلا أن هناك بعض الحالات النادرة، والتي قد تنقل العدوى إلى الجنين أثناء الولادة.

شاهد أيضًا: علاج عين السمكة في اليد نهائيا

عوامل تزيد من خطر الإصابة بفيروس الورم الحليمي

أكد الأطباء المتخصصون أن هناك الكثير من العوامل والتي تزيد من خطر الإصابة بعدوى الورم الحليمي الخطيرة، وتتضح هذه العوامل فيما يلي:[2]

  • ممارسة العلاقة الزوجية مع أكثر من شخص وفي فترة زمنية قصيرة، أو ممارسة هذه العلاقة مع شخص قام بممارستها مع عدة أشخاص.
  • تعرض المراهقون أو الأطفال لملاحقة هذه الثآليل أو مع الاقتراب من مريض يعاني منها.
  • الأشخاص التي تعاني من ضعف الجهاز المناعي؛ ومن ثم خطر الإصابة بالعديد من الأمراض الأخرى دون مقامة الجهاز المناعي لها.
  • تضرر الجلد، والذي ينتج عن فتح أو خدش بعض المناطق في الجلد لأكثر من مرة.

كيف يتم الكشف عن فيروس الورم الحليمي

يتم الكشف بسهولة عن فيروس الورم الحليمي من خلال أخذ عينة من الخلايا المصابة والموجودة في جسم المريض؛ ومن ثم تحليلها لمعرفة الأسباب الرئيسية وراء انتشار هذه الثآليل في أجزاء الجسم المختلفة، ويؤكد الكثير من الأطباء المتخصصين بأنه يمكن أخذ عينة من منطقة عنق الرحم خاصة عند الإصابة بسرطان عنق الرحم؛ ومن ثم التعرف على الكشف عن هذا الفيروس وتحديد طرق العلاج اللازمة للتخلص منه بشكل نهائي.

المضاعفات الناتجة عن فيروس الورم الحليمي

الإصابة بعدوى الورم الحليمي قد تؤدي إلى خطر الإصابة بالعديد من المضاعفات الخطيرة، والتي تتطلب التدخل الطبي السريع في بعض الأوقات، وتتضح هذه المضاعفات فيما يلي:

  • الإصابة بآفات الفم والتي تنتشر في اللوزتين، الحنك، الحنجرة، الأنف والكثير من الأجزاء الأخرى التي تمنع عملية البلع الصحيحة أو التنفس.
  • انتشار هذه الآفات في الجهاز التناسلي؛ ومن ثم الشعور بألم شديد يصعب على بعض الأشخاص تحمله.
  • الإصابة ببعض الأمراض السرطانية ومنها سرطان عنق الرحم، سرطان الفم، وسرطان الجهاز التنفسي خاصة العلوي منه.

شاهد أيضًا: اسم علاج الثالول من الصيدلية

نصائح للوقاية من الإصابة بعدوى الورم الحليمي

ينصح جميع الأطباء المتخصصين بضرورة الالتزام بمجموعة من النصائح، وذلك لوقاية الجسم والحفاظ عليه من خطر الإصابة بعدوى الورم الحليمي، وتتضح هذه النصائح فيما يلي:[3]

  • منع انتزاع أو إزالة الثآليل الموجودة بالجسم إلا تحت إشراف طبي متخصص، مع أهمية تجنب مشكلة قضم الأظافر التي تسبب الإصابة بأمراض خطيرة.
  • ارتداء الأحذية الخاصة، وذلك في حمامات السباحة خاصة العامة منها.
  • الامتناع عن ممارسة العلاقة الزوجية مع أكثر من شخص.
  • استخدام الواقي الذكري خاصة وأنه يحد من خطر الإصابة بهذه المشكلة الخطيرة.
  • تناول اللقاحات الطبية التي ينصح بها الطبيب المعالج، وتقلل من خطر الإصابة بهذه الأمراض الجلدية الخطيرة.

شاهد أيضًا: هل يمكن الشفاء من فيروس hpv للرجال

طرق علاج فيروس الورم الحليمي

هُنالك العديد من الطرق، والتي يمكن اللجوء إليها للتخلص من مشكلة فيروس الورم الحليمي، والذي يؤثر على الكثير من الأشخاص بطريقة سلبية، وتتضح هذه الطرق العلاجية فيما يلي:

  • اللجوء إلى الجراحة؛ ومن ثم إزالة الثآليل الناتجة عن هذا الفيروس بشكل نهائي.
  • الكي بالكهرباء والليزر.
  • العلاجات الموضعية، وذلك في حال كانت الثآليل صغيرة ولا تنتشر بالجسم.
  • المضادات الحيوية، والتي تحد من انتشار هذه الثآليل المزعجة.

هكذا، وفي نهاية هذا المقال نكون قد أوضحنا لكم ما هو فيروس الورم الحليمي، كما نكون قد تعرفنا على مجموعة من النصائح، والتي من خلالها يمكن الوقاية من خطر الإصابة بهذه المشكلة أو الفيروس الخطير.

أسئلة شائعة

  • هل فيروس الورم الحليمي يمنع الزواج

    الإجابة لا، يمكن لمصاب فيروس الورم الحليمي أن يتزوج ولكن مع أخذ جميع الاحتياطات اللازمة أثناء ممارسة العلاقة الزوجية ومنها ارتداء الواقي الذكري.

  • هل فيروس الورم الحليمي قاتل

    الإجابة لا، فيروس الورم الحليمي من الفيروسات التي يمكن علاجها ومن ثم السيطرة على المضاعفات الخطيرة الناتجة عنه ولكن لابد من اكتشافه ومن ثم علاجه في وقت مبكر.

المراجع

  1. healthline.com , Everything you Need to Know About Human Papillomavirus Infection , 21/10/2022
  2. my.clevelandclinic.org , What is human papillomavirus (HPV)? , 21/10/2022
  3. mayoclinic.org , HPV infection , 21/10/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *