المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما هي عقوبة اهانة العلم السعودي

كتابة : أسماء لقان

ما هي عقوبة اهانة العلم السعودي، إنّ لكل دولة من الدول علم خاص بها، والذي يعبر عنها، ومن هذه الدول المملكة العربية السعودية، حيث أن علم المملكة له أهمية كبيرة عند سائر المسلمين؛ لكونه يحمل عبارة توحيد الله تعالى، لذلك فإن محاولة إهانة العلم السعودي هو جرية يعاقب عليها القانون، وسيتم من خلال موقع المرجع التعرف على عقوبة إهانة العلم السعودي، وما هو علم المملكة العربية السعودية، وذكر أسماء العلم السعودي.

علم المملكة العربية السعودية

يعد علم المملكة العربية السعودية من الأعلام البارزة التي تشير إلى التاريخ الممتد والعميق للمملكة، إذ أنه يحتوي على اللون الأخضر الذي يشير إلى ازدهار المملكة، وهو مستطيل الشكل، وعرضه يساوي ثلثي طوله، بالإضافة إلى أنه يحمل عبارة التوحيد وهي (لا إله إلا الله محمد رسول الله) كتبت بخد الثلث العربي، وهي ركن من أركان الإسلام الخمسة، وكتبت هذه العبارة باللون الأبيض على خلفية خضراء من أجل إبرازها ولتكون واضحة للمشاهد.[1]

ما هي عقوبة اهانة العلم السعودي

عملت النيابة العامة في المملكة العربية السعودية على إصدار قوانين خاصة بالقيام بإهانة علم المملكة، وأن أي شخص يصدر منه أي شكل من أشكال الإهانة للعلم سوف يتعرض إلى المسائلة القانونية، وفي قيام الفرد بإسقاط العلم أو إهانته إشارة لاحتقاره وكراهيته لسلطة حكومة المملكة، وبالتالي فأصدرت النيابة جملة من القرارات التي تشمل ما يأتي:

  • العقوبة المالية: من يهين العلم السعودي أو أي شعار أو رمز خاص بالمملكة العربية السعودية، فسيتم فرض غرامة مالية عليه تقدر بنحو 3 آلاف ريال سعودي.
  • عقوبة السجن: قد تصل مدة سجن من أقدم على إهانة العلم السعودي إلى عام كامل، وفقًا لما أعلت عنه النيابة العامة في المملكة العربية السعودية.

شاهد أيضًا: صور العلم السعودي الجديد

من أسماء العلم الوطني السعودي

هناك العديد من الأسماء الخاصة بالعل الوطني في المملكة العربية السعودية، وهذه الأسماء معروفة لدى المواطنين المقيمين في المملكة، وقد جاءت الأسماء كالآتي:

  • البيرق.
  • الراية.
  • اللواء.

شاهد أيضًا: لماذا العلم السعودي لا ينكس ابدا

تاريخ ومراحل إعداد العلم السّعودي

لقد تمت صياغة رموز وشعارات علم المملكة العربية السعودية بناءً على عدد من المراحل التي تمثلت في الآتي:

  • في عهد الخلافة الأموية: كانت الراية في الدولة الأموية التي تأسست خلال عام 661م هي بيضاء بسيطة.
  • في عهد الدولة العباسيّة: كان العلم عبارة عن حقل أسود، وقد تأسست الدولة العباسية باعتبارها إحدى دول العالم الإسلامي بين عامي 750م و 1517م.
  • دولة إمارة آل الرشيد: تميز العلم حينها بحقل أحمر موجود به هلال أصفر بالإضافة إلى نجمة ثمانية الرؤوس، وإمارة آل رشيد هي عائلة سيطرت على الدولة خلال عام 1836م.
  • علم إمارة الرياض: كان العلم عبارة عن حقل أخضر يحتوي على شريط أبيض بشكل رأسي مع وجود نص عربي، وتم اعتماده خلال عام 1902م.
  • كان العلم السعودي خلال عام 1917م عبارة عن حقل أحمر عادي، أما في عام 1917م كان يقوم على ثلاثة ألوان بشكل أفقي وهي: اللون الأسود، واللون الأخضر، واللون الأبيض، مثلث أحمر اللون في الطرف.
  • خلال عام 1926م: كان العلم شبيهًا بعلم المملكة العربية السعودية الحالي، حيث تم إزالة الخنجر مع إضافة إطار أبيض اللون.
  • خلال عام 1932م: كان العلم أخضر اللون، وشريط أبيض بشكل عمودي، ويحتوي على الشعار الرسمين بالإضافة إلى السيف المغمد، وكان مقاس العلم 150× 100.
  • خلال عام 1973م: تم اعتماد العلم بشكله النهائي الحالي، وهو عبارة عن حقل أخضر اللون، وعبارة الشهادتين، وسيف بشكل مستقيم، والسيف موجه من جهة اليمين إلى جهة اليسار.

شاهد أيضًا: من هو مصمم العلم السعودي

أصول التعامل مع علم المملكة العربية السعودية

إنّ إهانة العلم السعودي هي بمثابة إهانة كبيرة لرمز من روز الدولة السعودية، كما أنه فيه إهانة وانتقاص من عبارة التوحيد التي تحملها الراية، لذلك ينبغي التعامل مع علم المملكة العربية السعودية وفقًا لعدد من الأصول، والتي تتمثل في الآتي:

  • رفع علم المملكة العربية السعودية في كافة المؤسسات الحكومية، في كافة أيام الدوام الرسمية والعطل والإجازات والمناسبات والأعياد وغيرها، وذلك من شروق الشمس وحتى غروبها.
  • عند رفع العلم السعودي بجانب عدد من الأعلام، تكون الأعلام كلها بنفس الارتفاع، ويكون العلم يلامس الحائط بداخل المبنى.
  • يرفع العلم السعودي في أعلى المبنى في منتصفه على سارية.
  • خلال انعقاد المؤتمرات الرسمية، يوضع علم المملكة العربية السعودية على يمين المتحدث الرسمي.

شاهد أيضًا: من مميزات العلم السعودي

صور علم المملكة العربية السعودية الجديد 2022

عملت المملكة العربية السعودية على الاهتمام بعلمها اهتمامًا بالغًا، وذلك من منطلق حمله لعبارة التوحيد التي لا يقبل التهاون في إهانتها مطلقًا، والعلم السعودي هو رمز لتاريخ حافل ومشرف للمملكة العربية السعودية، وتتمثل صورة علم المملكة العربية السعودية في الآتي:

صور علم المملكة العربية السعودية الجديد 2022

في ختام مقالنا نكون قد أجبنا على سؤال ما هي عقوبة اهانة العلم السعودي، كما تعرفنا على علم المملكة العربية السعودية، وأسماء العلم الوطني السعودي، وتطرقنا في حديثنا إلى التعرف على تاريخ ومراحل إعداد العلم السعودي، وأصول التعامل معه.

المراجع

  1. wikiwand.com , قائمة أعلام السعودية , 21/02/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.