المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما هو الفينيل وانواعه ومميزاته وعيوبه

كتابة : اسماعيل منصور

ما هو الفينيل وانواعه ومميزاته وعيوبه، فالمواد التي يتم استخدامها في كل ما هو مادي حولنا، هي من نتاج الطبيعة التي تم التوصل إليها بمجهود العلماء، الذين قاموا بتصنيع كل ما في الطبيعة لخدمة البشر، ومن بين هذه المواد، يأتي الفينيل ذو الاستخدامات المتعددة، وفي مقالنا اليوم عبر موقع المرجع سوف نتعرف على ما هو الفينيل وأنواعه المختلفة، والخصائص والمميزات التي تجعل منه مميزاً، وكيف يتم تصنيعه.

ما هو الفينيل

الفينيل من حيث وجوده في الطبيعة، لا يوجد مادة طبيعة اسمها الفينيل، وإنما ما يعرف بالفينيل هو مستحضر صناعي، ويعرف على أنه نوع من البلاستيك المصنوع من الإيثيلين الموجود في الزيت الخام، والكلور الموجود في ملح الطعام العادي، وعند معالجة هذا الخليط، يتم دمج كلتا المادتين لتكوين راتنج بولي فينيل كلوريد PVC، ويشار إليه باسم الفينيل اختصاراً للاسم بين عامة الناس،  ومن حيث الظهور الأولي، تم اختراع الفينيل لأول مرة في عام 1920م، وذلك من قبل العلماء الذين أرادوا تطوير مادة، من شأنها أن تساعد في تصنيع المنتجات اليومية التي يسهل صنعها، بحيث تكون أكثر متانة وأرخص مما هو متاح، واليوم، أصبح الفينيل ثاني أكبر راتنجات بلاستيكية مصنّعة ومباعة في العالم بأسره.[1]

شاهد أيضًا: أفضل بلاط للحوش الخارجي

أنواع الفينيل

هناك نوعان رئيسيان من الفينيل يستخدمان للصناعات اليدوية والعلامات والمشاريع الإبداعية الأخرى، وهناك أيضاً أنواع أهرى للإستخدام في البناء بشكل خاص، وأهم هذه الأنواع ما يلي:[1]

الفينيل اللاصق

ويستخدم الفينيل اللاصق بشكل أساسي للعلامات والإشارات ومعظم مشاريع الأسطح الصلبة، وهناك نوعان من لاصق الفينيل، فينيل اللاصق الدائم، وهو القابل للعمل في الهواء الطلق، أما الفينيل القابل للإزالة يستخدم على نطاق واسع في عالم السيارات لإضافة معلومات التسعير والدفع وغيرها.

فينيل لاصق للسيارات

فينيل نقل الحرارة

المعروف باسم HTV، وهو ليس لزجًا، وبدلاً من ذلك يتم دمجه بالحرارة على الأقمشة، مثل القمصان وأكياس الحمل والمعاطف والأوشحة والبطانيات والحيوانات المحشوة وما إلى ذلك. 

فينيل نقل الحرارة HTV بلون قوس قزح

ألواح الفينيلت

م تصميم ألواح الفينيل لتقليد الأرضيات الخشبية. هناك أصناف مصنوعة لتغطية جميع أنواع الخشب والأنسجة والألوان تقريبًا.

ألواح الفينيل

بلاط الفينيل PVC

 تم تصنيع بلاط الفينيل ليشبه البلاط الحجري، وتأتي في مجموعة من الألوان والأحجام ويمكن ترتيبها في مجموعة متنوعة من الأنماط، كما أن إمكانيات التصميم لا حصر لها.

بلاط الفينيل PVC

صفائح أو رول الفينيل

صفائح الفينيل هي عبارة عن لفة من الأرضيات يصل عرضها إلى 12 قدمًا، هذا النوع من الأرضيات جيد للمساحات الكبيرة، وهناك أيضًا طبقات أقل للمحاذاة.

صفائح أو رول الفينيل

هو بلاط الفينيل الفاخر LVT

تعتبر أرضيات الفينيل السميكة LVT المادة الإضافية التي توفر الامتلاء وتضيف إلى المظهر الواقعي للخشب، حيث تبلغ سماكتها 5 مرات تقريبًا من الفينيل القياسي. 

بلاط الفينيل LVT

كيفية تصنيع الفينيل

الفينيل من حيث التصنيع، يعتمد على مادتين أساسيتين، وهما الملح والزيت الخام، ويتم التصنيع على مرحلتين، وهما كالتالي:[2]

  • مرحلة ما قبل التصنيع: وهي مرحلة الحصول على المواد الأولية من الملح والزيت الخام، حيث يستخدم الملح للحصول على الكلور من خلال عملية تسمى التفكيك الإلكتروليتي للملح، ويتم استخدام النفط الخام أو البترول أو الغاز الطبيعي للحصول على الإيثيلين، في عملية تسمى التكسير. مرحلة التصنيع: بمجرد الحصول على الكلور والإيثيلين، تبدأ إجراءات تصنيع الفينيل، والتي تتكون من ثلاث خطوات رئيسية وهي:
    • عملية مونومر: في هذه العملية يتم توحيد الإيثيلين والكلور لينتج سائل يسمى ثنائي كلوريد الإيثيلين EDC، ثم يتم وضع EDC المنتج خلال عملية التكسير، وينتج عن ذلك تكوين مونومر كلوريد الفينيل VCM، وهو غاز يتم تحويله إلى فينيل.
    • عملية البلمرة: في هذه العملية، تتم بلمرة مونومر آلوريد الفينيل وتحويله إلى بولي فينيل كلوريد PVC، 
    • عملية مضاعفة الفينيل: وفي هذه العملية يتم خلط الراتنج بمواد مضافة ومعدلات مختلفة لإنتاج مركب الفينيل، وتعتمد الإضافات والمعدلات المستخدمة في التركيب، على التطبيق المطلوب للفينيل، ومدى مرونة أو صلابة الفينيل المطلوبة.

خصائص الفينيل

يعد الفينيل مادة بلاستيكية اصطناعية لها الكثير من الاستخدامات، مقارنة بأي بلاستيك آخر في العالم، وما جعله يمتلك هذه الأهمية في الاستخدام هو خصائصه، ومن أهمها:[2]

  • الفينيل مقاوم للرطوبة من حيث أنه عازل جيد للحرارة والبرودة.
  • الفينيل مادة بلاستيكية قوية ومتينة للغاية، ولا يمكن تكسيرها بسهولة.
  • يمكن تصنيع الْفينيل بألوان مختلفة، بدءاً من الألوان الشفافة والألوان الأخرى.
  • يمكن تصنيع الفينيل بطريقة مرنة للغاية، مثل أكياس التي يوضع بها الدم المحفوظ في المشافي، ويمكن تصنيعه بشكل صلب.

استخدامات الْفينيل

بسبب خصائصه الفيزيائية الممتازة، وخاصة أنه يمكن أن يكون مرنًا أو صلبًا كما تتطلب حاجة الإنتاج، فقد شاع استخدام الْفينيل في العديد من الصناعات المختلفة وفي تصنيع مئات المنتجات، وفيما يلي نستعرض أهم هذه الاستخدامات في المجالات المختلفة:[2]

  • الفْينيل في الاستخدامات الطبية: بسبب خصائصه غير الخطرة، ونوعية مواده الجيدة، يستخدم الفينيل بشكل شائع لصنع المنتجات الطبية، ومن أهمها أكياس وحاويات السوائل الوريدية المفرزة وأكياس الدم والقسطرة والنظارات الواقية من الأشعة والقبعات وأقنعة الاستنشاق ومعدات غسيل الكلى مانعات التسرب الطبية والبطانيات الحرارية والقفازات الطبية والصمامات وغيرها.
  • الفْينيل في صناعة البناء: يستخدم ما يقرب من 60% من جميع الفْينيل المصنوع في الدول المتقدمة من العالم، في صناعة البناء والتشييد، ومن أهمها إطارات النوافذ والأسقف المستعارة الداخلية، إضافة إلى الدرابزين والتزيين الداخلي والخارجي  وأغطية الجدران المنزلية والأرضيات، وأغطية غرف المعيشة والمطبخ والحمام وغيرها.
  • الْفينيل وصناعة السيارات: استخدم الْفينيل لأول مرة كمادة مانعة للتسرب لامتصاص الصدمات، إضافة إلى العديد من التطبيقات الأخرى، مثل التنجيد الداخلي للسيارات وسجاد الأرضية وإنشاء لوحات العدادات ومساند الذراعين وقوالب جسم السيارة وغيرها.
  • الاستخدامات الأخرى للفينيل: يستخدم الْفينيل في صناعة العديد من ألعاب الأطفال، كما أنه يستخدم في صنع العديد من الألعاب الشعبية، وذلك لأنه سهل التنظيف وفعال من حيث التكلفة وآمن للأطفال، ومن ناحية أخرى، فهو لا يشكل أي خطورة في حال قام الأطفال بوضع ألعاب الْفينيل في فمهم.

مميزات الْفينيل

بالإضافة إلى الخصائص الفيزيائية التي ذكرناها سابقاَ، يتمتع الفينيل بعدة ميزات أخرى تجعل منه مناسباً للاستخدام بشكل واسع في حياتنا اليومية، ومنها:[3]

  • الْفينيل مادة منخفضة التكلفة للغاية من حيث الإنتاج، وهذا يجعل منها بديل لكثير من المواد التي كانت تستخدم سابقاً لنفس الغرض.
  • على عكس أنواع البلاستيك الأخرى، الفِينيل مادة بلاستيكية يمكن إعادة تدويرها بسهولة.
  • نظرًا لمتانة الْفينيل، فإن المنتجات المصنوعة من هذه المواد لها عمر طويل.
  • نظراً لأنه يمكن إعادة تدويره، فإن الْفينيل يعد أقل استهلاكاً للمواد الطبيعية الداخلة في تركيبته.
  • يعتبر الْفينيل مادة صديقة للبيئة للغاية، مقارنة مع المواد البلاستيكية الأخرى.
  • يساعد الْفينيل في الحفاظ على الموارد البيئية، حيث أن 57% من الْفينيل، مصنوع من الملح الشائع، وهو مادة طبيعية متجددة. 
  • تمثل الموارد غير القابلة للتجديد مثل النفط الخام، 43% فقط من تركيبة الْفينيل، مما يجعله صديق للطبيعة.
  • بالمقارنة مع العديد من المواد الأخرى المستخدمة في صناعة التعبئة والتغليف، يتطلب الفينيل كميات أقل من الموارد الطبيعية لصنعه. 
  • يستخدم الْفينيل طاقة أقل بكثير أثناء تصنيعه، كما يطلق انبعاثات أقل في البيئة من أنواع المواد البلاستيكية الأخرى.
  • بالنسبة لِفينيل الأرضيات، فمن مميزاته أنه يمكن تركيبه بسهولة ومظهره الخارجي جميل للغاية، كما أنه مقاوم للمياه وسهل الصيانة.

عيوب الْفينيل

بالرغم من كم المزايا التي يتمتع بها الْفينيل، إلا أن هناك بعض العيوب التي هي محور جدل بين العلماء حولها، فقد أظهرت الأدلة أن الفثالات المستخدمة كمادة ملدنة في إنتاج الفينيل، قد يكون لها آثار على صحة الإنسان، وكون الْفينيل مادة متينة ولا تتحلل، جعل منها تؤدي إلى أزمة تلوث بلاستيكية عالمية، كما يوجد بعض عيوب الاستخدام، وخاصة عن الاستخدام في الأرضيات، مثل تلاشي الألوان مع مرور الوقت، وخاصة إذا تم استخدامه في الهواء الطلق وتم تعريضها لأشعة الشمس، كما أنه قابل للخدش بسهولة بالرغم من صلابته، إضافة إلى قابليته للتلف، فهذه الخامة ليست قوية مثل الأخشاب الأخرى، بالرغم من جمالها وشبهها لأبعد الحدود بالخشب.

[3]

تركيب فِينيل الارضيات

من الأفضل أن يتواجد أثناء التركيب، مقياس احترافي وأرضية مناسبة، لأنها ستضمن دقة جميع القياسات، وعندها يتم التركيب وفق الخطوات التالية:[4]

  • يجب أولاً تخطيط الأرضيات، وذلك لترتيب الصفوف بحيث لا تقع مفاصل النهاية في نفس النقطة للصفوف المجاورة. 
  • إزالة القوالب المزخرفة التي تلامس الأرضية لسهولة التثبيت، ويتضمن ذلك الألواح وقوالب الأحذية الأساسية وقوالب الصناديق حول الأبواب. 
  • تسوية الأرضية، حيث يحتاج تركيب أرضيات الْفينيل إلى سطح نظيف ومستوٍ، لذا يجب تجهيز الأرضية السفلية.
  • نقوم بملاءمة الصف الأول من الألواح، واختبار تناسب الصف الأول من ألواح الْفينيل على طول الجدار، وذلك قبل عملية التركيب والتثبيت.
  • تقطيع الألواح إلى الحجم المطلوب وبحسب منحنيات الغرفة، فالألوح تأتي بشكل ألواح كبيرة ليتم تقطيعها بما يتناسب مع الديكور.
  • يتم بعد ذلك توصيل ألواح الأرضيات، تعلق معظم ألواح الْفينيل الفاخرة من الحافة إلى الحافة، ومن النهاية إلى النهاية بنوع قابل للطي والقفل من نظام اللسان والأخدود. 
  • يتم وضع أحد اللوحين بشكل مسطح على الأرضية السفلية، بينما يتم تثبيت اللوح الآخر بزاوية ووضعه في أخدود الاستقبال للوحة الأولى. 
  • يساعد طي اللوح الثاني حتى يصبح مستويًا ومتوازيًا مع اللوحة الأولى على ربط الألواح ببعضها البعض وتثبيتها في مكانها.
  • بمجرد وضع الصف الأول، نستمر عبر الأرضية بالصفوف اللاحقة، ونقوم أولاً بربط الألواح الخشبية من طرف إلى طرف  ثم نضع الصف الجديد على طول حافة الصف السابق، ونقوم بطي لسانه في أخدود الصف السابق، وتستمر العملية حتى نهاية الرصف.
  • أثناء الرصف إذا صادفتنا عقبات مثل إطارات الأبواب أو مجاري الأرضية، نقوم بقص ألواح الْفينيل بما يتناسب مع شكلها.
  • وفي المرحلة النهائية، وبعد انتهاء الرصف، نقوم بإعادة تركيب القوالب المزخرفة التي قمنا بإزالتها في بداية التركيب.

شاهد أيضًا: كم تكلفة بناء دور واحد 200 متر

العناية بِفينيل الأرضيات

أكثر ما يؤذي أرضيات الْفينيل هو التنظيف الخاطئ من جهة، والخدش عن طريق نقل الأثاث وما إلى ذلك من جهة أخرى، ولذلك، عند تنظيف أرضيات الفينيل لا يجوز استخدام مواد تنظيف قوية، وغالباً ما يتم الاكتفاء الماء الدافئ والصابون الخفيف لإزالة البقع، فهو سهل التنظيف، كما يمكن إزالة الحطام والأتربة والأوساخ السائبة بانتظام باستخدام مكنسة كهربائية لطيفة، ومن جهة أخرى يجب عدم خدش أسطح الأرضيات، وخاصة عند نقل الأثاث، فلا يجب جر الأثاث على الأرضيات، وإنما حملها ونقلها لتجنب ذلك.[4]

وبهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان ما هو الْفينيل وانواعه ومميزاته وعيوبه، والذي تعرفنا من خلاله على ما هو الْفينيل وأنواعه المختلفة، والخصائص والمميزات التي تجعل منه مميزاً، كما تعرفنا على استخداماته الواسعة النطاق، وكيفية تركيب فينيل الأرضيات والحفاظ عليه.

المراجع

  1. nationalfloorsdirect.com , THE DIFFERENT TYPES OF VINYL FLOORING EXPLAINED , 22/01/2022
  2. whatisvinyl.com , What Is Vinyl? Vinyl Material Properties, Discovery & Applications , 22/01/2022
  3. ericwrightcarpets.co.uk , Advantages & Disadvantages of Vinyl Flooring , 22/01/2022
  4. thespruce.com , How to Install Vinyl Plank Flooring , 22/01/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.