المرجع الموثوق للقارئ العربي

الى اي نوع من الحيوانات تنتمي الدلافين

كتابة : غدير مقداد

الى اي نوع من الحيوانات تنتمي الدلافين؟ خلق الله سبحانه وتعالى العديد من الكائنات الحية المختلفة، والتي تعيش في الغابات والبحار والمحيطات، وكذلك السواحل، فمثلاً البيئة البحرية تعيش فيها الأسماك والحيتان والدلافين والعديد من الكائنات المتنوعة، ومن خلال موقع المرجع سيتم الحديث في هذا المقال عن الدلافين، وخصائصها، وغذائها، وكذلك ما يغطي جسمها.

ما هي الدلافين

هي أحد أنواع الثدييات، حيث تلد وتُرضع صغارها، ويوجد منها أكثر من أربعين نوعاً، فمنها ما ينتمي إلى نوع الحيتان، وتعيش الدلافين في الماء قريبة من سطحه حتّى تستطيع أخذ أكبر كمية من الأكسجين، وتمتلك الدلافين مجموعة من الخصائص تجعلها تتكيف داخل البيئة المائية.[1]

اقرأ أيضًا: ما وحدة النظام الدولي في القياس المتري التي يمكن استخدامها لوصف الدلافين؟

الى اي نوع من الحيوانات تنتمي الدلافين

يعتقد الكثير من الناس أن الدلافين تنتمي إلى فصيلة الأسماك، لأنها تشبه الأسماك وتسبح في الماء، ولكن هذا الاعتقاد خاطئٌ تماماً، إذ أنها تنتمي إلى فصيلة الثدييات، فهي تلد وترضع صغارها، كما تتنفس الهواء النقي من الجو وليس من الماء، لذا يكون دائماً قريباً من سطح الماء، ليتثنى له أخذ كمية معينة من الهواء تكفيه للغوص تحت الماء، ومن هُنا فإن الإجابة على السؤال السابق هي:

  • فصيلة الثدييات.

اقرأ أيضًا: ماهي اسرع المخلوقات البحرية

ما خصائص الدلافين

تتميز الدلافين بالعديد من الخصائص والمميزات المهمة، والتي تتمثل في ما يأتي:

  • امتلاكها لذيول تتحرك لأعلى وأسفل أثناء تواجدها في الماء.
  • يفتقر الدولفين إلى حاسة الشم القوية فلا يمتلك أعصاب للشم أو فتحة للأنف.
  • تعيش الدلافين في المحيطات والبحار والأنهار وبعض الدلافين تفضل التواجد في المناطق الساحلية، وأخرى في المناطق العميقة.
  • يُعتبر التواصل الصوتي هو أكثر الوسائل استخدامًا عند الدلافين.
  • يمتلك الدولفين جسماً انسيابيا مميزاً.
  • ويمتلك مجموعة من الخياشيم تساعده في التنفس وتبادل الغازات تحت الماء، وكذلك الحصول على الأكسجين والتخلص من ثاني أكسيد الكربون.
  • تمتلك الدلافين طبقة عازلة من الشحوم، وهي مهمة من أجل العزل الحراري.

اقرأ أيضًا: ما هو الكائن البحري الاكثر ذكاء

كيف تتغذى الدلافين

تتغذى الدلافين على الأسماك الصغيرة والقشريات، حيث لديها قدرة كبيرة على الغوص لأمتار عديدة من أجل الحصول على الغذاء، وقد يختلف نوع الغذاء الذي تتناوله الدلافين حسب نوعها ونوع البيئة التي يعيش فيها سواء كانت مناطق ساحلية أو عميقة.

اقرأ أيضًا: من بين الكائنات البحرية صنف العلماء احداها بالأكثر ذكاءاً فما اسمه؟

ماذا يغطي جسم الدلافين

لا تُصنف الدلافين إلى فصيلة الأسماك رغم أنها تعيش في الماء، بل تُصنّف إلى الثدييات فهي لا تمتلك حراشف أو زعانف كالأسماك، إذ يُغطي جسمها الجلد وتحته طبقة من الدهون، وهي التي تحافظ على ثبات درجة حرارة جسمها، وتصعد الدلافين لسطح الماء كل 15 دقيقة لاستنشاق الهواء، كما تُفرز الأمهات الحليب لإطعام صغارها.

اقرأ أيضًا: ما هو اذكى كائن بحري

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي حمل عنوان، الى اي نوع من الحيوانات تنتمي الدلافين؟ حيث تعرفنا على الدلافين، وتغذيتها وخصائصها، بالإضافة إلى ما يغطي جسمها.

المراجع

  1. marefa.org , دولفين , 09/05/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.