المرجع الموثوق للقارئ العربي

متى يظهر الجنين في كيس الحمل في اي اسبوع؟

كتابة : شيماء ابراهيم بتاريخ : 8 يونيو 2021 , 07:30 آخر تحديث : يونيو 2021 , 01:08

متى يظهر الجنين في كيس الحمل في اي اسبوع؟ هذا السؤال يأتي في بال الكثير من النساء حديثي العهد في الحمل لأول مرة، لأن الأمر يكون محير لهم بشكل كبير، لذلك موقع المرجع سوف يعرض أهم تلك التفسيرات التي تأتي بشكل أساسي من أفواه الأطباء المختصين في طب النساء والولادة.

متى يظهر الجنين في كيس الحمل في اي اسبوع

لإجابة استفسار متى يظهر الجنين في كيس الحمل في اي اسبوع بالتحديد يظهر فيه، فقط قومي بالتعرف على هذه النقاط لتتعرفِ على الوقت الذي يظهر فيه جنينِك في جهاز السونار:[1]

  • يوجد الكثير من التفسيرات والآراء العلمية البحتة تقول إن الجنين يحيط نفسه بكيس الجنين بالتحديد في الاسبوع الخامس أو نهاية الاسبوع الرابع من الحمل أي في أول فترة في الحمل عند النساء خلال الثلاثة أشهر الأولى.
  • من المعروف أن الجنين في هذا العمر يكون صغيرًا جدًا في الحجم، حتى أن بعض النساء لا يستطيعوا رؤيته في جهاز السونار إلا عند قيام الطبيب بالإشارة عليه.
  • يجب أن تعرف أن جهاز السونار ما هو إلى موجات صوتية تقوم بالدخول إلى جسم المرأة وتعمل على تكوين الشكل الداخلي للرحم، ومنها نستطيع أن نتعرف على الشكل والحجم الخاص بالجنين.
  • كما أن الجنين في الشهور الأولى وبالأخص في نهاية الشهر الأول وبداية الشهر الثاني يظهر في بعض الأوقات أن الكيس لا يوجد به أي شيء على الإطلاق، وهذا ليس بأمر مقلق لأن الجنين ممكن أن يكون صغيرًا في هذا الوقت.
  • لذلك يقوم الطبيب بإبلاغ المرأة أن الجنين عند الاسبوع السادس إلى الاسبوع السابع سوف يظهر بشكل واضح داخل الكيس الخاص به.
  • لكن الأمر المقلق يأتي بالتحديد في الاسبوع الثامن لأن بهذا الأمر يصبح حمل كاذب لعدم وجود جنين في أول الأمر من الأساسي.

معلومة: يعرف جميع أطباء النساء والولادة عمر الجنين بالتحديد من عمر الكيس الذي يقوم بإحاطته، وهذا لأن مع كبر الكيس يعرف أن الطفل ينمو بشكل جيد ويستعد للخروج إلى الحياة بعد اكتمال نموه داخل رحم الأم، وهذا تفسير لسؤال متى يظهر الجنين في كيس الحمل في اي اسبوع.

اقرأ أيضًا: كيف اعرف اني حامل من اول يوم تلقيح ومعلومات حول اختبارات الحمل

متى تظهر النطفة في كيس الحمل

إذا كنت تريد الإجابة عن سؤال متى يظهر الجنين في كيس الحمل في اي اسبوع ستتمكن من التعرف عليه خلال هذه النقاط:

  • سبق وذكرنا أن عند نهاية الشهر الرابع إلى بداية الشهر الخامس أو السادس يبدأ الطبيب في رؤية الجنين داخل رحم الأم عبر الكيس وهذا في الأوضاع الطبيعية، لكن يقول إن السونار خلال مرحلة الحمل تكون على ثلاث مراحل.
  • أول مرحلة هي الأديم الظاهر وفيه يرى أن الجنين أصبح لديه شبكة كاملة من الأجهزة العصبية المركزية وأطرف، حتى أنه أصبح هنا أذن داخلية وعينين.
  • ثاني مرحلة هي الأديم المتوسط ويتمكن من التعرف على نبض قلب الطفل، وأن هناك دورة دموية بدائية أصبحت توجد لديه، بالإضافة إلى تكون الأربطة والعظام ووجود الكلى والجهاز التناسلي للطفل إذا كان ذكرًا أو أنثى.
  • أما آخر مرحلة هي المرحلة النهائية الثالثة تكون في الداخل، بحيث تتكون له رئتان والأمعاء تصبح متواجدة ومكونة.

ماذا تعرفين عن كيس الحمل؟

مثلما تم رد عن سؤال متى يظهر الجنين في كيس الحمل في اي اسبوع سوف يتم الآن الرد على استفسار ما هو كيس الحمل بالتحديد وما هي الأسباب التي جعلت الطفل لا يتواجد في الرحم بشكل مباشر، وإليك التفسير الآن:

  • كيس الحمل هو عبارة عن كيس دائري الشكل يقوم بالظهور بشكل مباشر قبل أن تكبر النطفة وتنمو داخل هذا الكيس، حتى أنه يظهر قبل ظهور الجنين من اسبوع لعشرة أيام كحد أقصى.
  • يجب أن تعرف أن هذا الكيس هو الحامي الأول للجنين من أي أخطار قد تواجهه وهو في رحم أمه، ويعمل جميع الأطباء على القيام بالتعرف على وجود الجنين في الكيس بالتحديد في الاسبوع الثامن لكي يتعرفوا عليه أكثر.
  • كما يروا طبيعة نموه الحالي وهل حجمه مناسبة بالمقارنة بالمرحلة التي يتواجد بها أم لا.
  • يوجد داخل هذا الكيس ما يسمى بالسائل السلوى وهذا ما يحيط بالجنين طوال فترة الحمل في رحم أمه.

اقرأ أيضًا: هل نزول دم بني في موعد الدورة من علامات الحمل ؟

هل يظهر كيس الحمل في الاسبوع الرابع؟

الآن يتم الرد على استفسار سؤال متى يظهر الجنين في كيس الحمل في اي اسبوع في الفقرات السابقة والتالية، لكن يجب التركيز بالتحديد على الموعد المحدد الذي يظهر فيه الكيس وهل يمكن ألا يظهر، تلك أهم الأسباب:

  • يوجد الكثير من الأسباب الذي لا يستطيع فيها الطبيب أن يرى الكيس السلوى الذي يحيط بالجنين، والمعروف أن هذا الكيس هو والجنين قد يتم رؤيتهم بالتحديد في بداية الاسبوع الخامس.
  • لكن يمكن أن يكون حساب خطأ من الطبيب نفسه لفترة الحمل، لأن المتعارف عليه بين جميع الأطباء أن الكيس يظهر ما بين نهاية الاسبوع الرابع والاسبوع الخامس داخل الرحم.
  • قد تكون الفترة التي قمت بالعمل فيها للقيام بالذهاب إلى الطبيب هي فترة مبكرة جدًا، لذلك يحرص الطبيب على طلب زيارة ثانية لكي يقوم بطمأنتك على جنينك.

أسباب عدم ظهور كيس الحمل في الاسبوع الرابع

هناك أسباب أخرى لعدم ظهور كيس الحمل، يمكن توضيحها من خلال هذه النقاط:

  • ممكن أن يكون السبب أن الحمل حدث خارج الرحم بالتحديد في قناة فالوب، وتعد هذه المرحلة من أخطر المراحل التي قد تقوم المرأة برؤيتها في حياتها.
  • يمكن أن يتعرف الطبيب على إذا كان هناك حمل أم لا، بواسطة تحليل الدم، لأنه بهذا الأمر يستطيع أن يتعرف إذا كانت مستويات الهرمونات الأنثوية مرتفعة لتجهيز بطانة الرحم للولادة أم لا، لذلك يتأخر ظهور الجنين لتواجده في فالوب.
  • يقول بعض الأطباء إن تأخر ظهور الكيس يعني أن المرأة أجهضت الجنين، ويعتبر هذا من الأسباب المنطقية بشكل أو بآخر لتفسير عدم ظهور الكيس حتى الاسبوع الثامن.
  • لذلك إذا وجدت المرأة أنها تتعرض بشكل مباشر لنزيف مهبلي، فهذا يعني أنها تم إجهاضها وأن هذا الحمل لم يعد موجود وبالتأكيد مستويات الهرمونات الأنثوية قلت بشكل كبير.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل بعد الإبرة التفجيرية بـ 10 أيام ونسبة حدوث الحمل بعدها

نصائح الأطباء في الأسابيع الأولى من الحمل

إن أهم نصائح الأطباء للمرأة في الأسابيع الأولى لها في الحمل، من خلال هذه النقاط:

  • الخبراء في مجال النساء والولادة يقولون إن الأم لا يجب أن تقوم بالاستعجال على الإطلاق لرؤية جنينها، بل يجب عليها أن تقوم بالانتظار لفترة تصل إلى أربعة عشر اسبوعًا على الأكثر، حتى تتمكن من رؤيته ورؤية أطرافه.
  • أيضًا هذه الفترة تمنعه بشكل تام من التعرض للأشعة الصادرة من جهاز السونار، التي قد تكون أزمة له في المستقبل، لذلك لا يجب السؤال على متى يظهر الجنين في كيس الحمل في اي اسبوع قبل مرور هذه الفترة.
  • لا يعني وجود هذا الكيس أن الحمل يمشي على خطى ثابتة وأن الجنين لا يوجد به أي شيء، كما أنه لا يعني أن هناك حمل من الأساسي، لأنه ممكن أن يتكون الكيس ولا يوجد جنين فيه كما سبق وذكرنا.

وأخيرًا لقد كان الرد على سؤال متى يظهر الجنين في كيس الحمل في اي اسبوع مفصلًا وموضحًا لجميع التساؤلات، وحصلنا على مجمل الأسباب لعدم ظهور الجنين والكيس السلوى أيضًا، ومن الجدير بالذكر أنه على المرأة أن تعي جيدًا مقدار صحة جنينها، وأن تقوم بالذهاب إلى الطبيب بين الفترة والأخرى حتى تتعرف على مدى صحتها وصحته.

المراجع

  1. verywellfamily.com , Gestational Sac and Its Meaning in Pregnancy , 8/6/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *