المرجع الموثوق للقارئ العربي

عند تدوير المؤشر مرة واحدة، فأي مما يأتي احتماله يساوي ١٢

كتابة : فاطمة دويدار

عند تدوير المؤشر مرة واحدة، فأي مما يأتي احتماله يساوي ١٢ ؟ اختيار لا يُمكن التوصل إليه إلا عن طريق اتباع قوانين نظرية هامة من نظريات علم الإحصاء “نظرية الاحتمال” حيثُ يتم استخدام تلك النظرية بكثرة من قِبل علماء الرياضة، لما تحتوي عليه من أهمية قصوى تتعلق بمعرفة نسب الاحتمال الخاصة بالحوادث العشوائية، ومن خلال موقع المرجع سوف نتَّعرف على  العدد الذي احتماله يساوي 12 عند تدوير المؤشر مرة واحدة.

ما هي أنواع الاحتمالات

إن للاحتمال ثلاثة أنواع أساسية، تحت تلك الأنواع يندرج عدة أنواع أخرى فرعية، والأنواع الأساسية تتمثل، فيما يلي:

  • الاحتمال المنتظم “Regular probability”: نوع يتساوي فيه نسب احتمال كل العناصر الخاصة بالظواهر العشوائية، مثل احتمال حدوث أعداد النرد، حيثُ تتساوى تلك النسب وتساوي 1/6.
  • الاحتمال الضمني أو الشخصي “Subjective Probabilities”: ذلك الاحتمال يتعلق بالاعتقادات والأراء الشخصية، وذلك يتعمد على خبرة الأشخاص فيما يختص بالظاهرة العشوائية، ونسب احتمال تلك الأراء تختلف عن بعضها البعض، مثل احتمال ربح رياضي في مسابقًة ما.
  • الاحتمالات التكرارية النسبية “The Relative Frequency”: ذلك يتعلق بنسب وقوع الأحداث في الظروف الثابتة على المدى الطويل.

ما هي أنواع الاحتمالات

شاهد أيضًا: خريطة مفاهيم مقاييس النزعة المركزية

عند تدوير المؤشر مرة واحدة، فأي مما يأتي احتماله يساوي ١٢

إنَّ نظرية الاحتمال من ضمن أهم نظريات علم الرياضيات التي تفيد العلماء والمتخصصين فيما يخص معرفة نسب الاحتمال الخاصة بالحوادث العشوائية، وبناًء على تلك النظرية وجد أنه عند تحريك المؤشر لفه واحدة، فإن العدد الذي احتمال ظهوره ١٢، هو:[1]

  • الأعداد الفردية..
  • الأعداد الأولية.
  • الأعداد التي تصغر العدد 3 والأعداد التي تكبر العدد 6.
  • الأعداد التي تقبل القسمة على كل من العدد 3 والعدد 4.

المسائل الهامة التي تبحثها نظرية الاحتمال

إنَّ نظرية الاحتمال تبحث العديد من المسائل، أهم تلك المسائل ثلاث مسائل تعتمد على قواعد الاحتمال المختلفة، وتلك المسائل تتمثل فيما يلي:

  • حساب الاحتمالات التي تتعلق بالتكرار النسبي.
  • معرفة الطرق المتعددة الخاصة بتقدير النسب مثل إجراء التوزيعات.
  • معرفة احتمالات معينة باحتمالات أخرى، حيث إن تلك الاحتمالات دائمًا ما تكون ومعلومة بواسطة عدك عمليات حسابية مثل الاتحاد والفرق والتقاطع.

شاهد أيضًا: اذا قام سعيد بتعبئة الشاحنة بالطاقة الاستيعابية لها فان عدد الصناديق يساوي

هكذا؛ نكون قد توصلنَّا لنهاية مقال عند تدوير المؤشر مرة واحدة، فأي مما يأتي احتماله يساوي ١٢ الذي من خلاله تعرفنَّا أنواع الاحتمالات، والمسائل الهامة التي تبحثها نظرية الاحتمال، مع العدد الذي احتماله يساوي 12 عند تدوير المؤشر مرة واحدة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.