المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما احتمال ظهور الرقم ٧ عند إلقاء مكعب الأرقام من ١- ٦

كتابة : فاطمة دويدار

غيرما احتمال ظهور الرقم ٧ عند إلقاء مكعب الأرقام من ١- ٦ عدد يُمكن التوصل إليه تبعًا لأحد قوانين نظرية الاحتمال التي هي أحد نظريات علم الإحصاء التي يتم استخدامها بكثرة من قِبل الرياضيين، لتلك النظرية فائدة كبيرة لمعرفة نسب الاحتمال فيما يتعلق بالحوادث العشوائية، ومن خلال موقع المرجع سنتناول ما احتمال ظهور الرقم ٧ عند إلقاء مكعب أرقام من ١- ٦.

ما احتمال ظهور الرقم ٧ عند إلقاء مكعب الأرقام من ١- ٦

نظرية الاحتمال أو ما يُطلق عليها في اللغة الإنجليزية اسم “Probability theory” هي أحد النظريات التي يستخدمها الرياضيين فيما يخص معرفة نسب الاحتمال فيما يتعلق بالحوادث العشوائية، تلك الاحتمالات عبارة عن أعداد يتم حصرها فيما يقع بين (0 – 1) وذلك لتحديد احتمال حدوث الشيء من عدمه فيما يخص شيء غير مؤكد.

تُناقش تلك النظرية مصطلحين من ضمن المصطلحات التي تعتبر في غاية الأهمية، وهما “مصطلح المُتغير العشوائي – مُصطلح التوزيع الاحتمالي للمُتغير العشوائي”. ويمكن معرفة احتمال ظهور الرقم ٧ عند إلقاء النرد عن طريق الاستناد للقانون الرياضي: احتمال حدوث أي شيء = عدد مرات حدوث الشيء ÷ إجمالي مرات الحدوث، وبالتعويض نجد أن احتمال ظهور الرقم ٧ هو: صفر ÷ ٦ = صفر إذًا إجابة سؤال ما احتِمال ظهور رقم ٧ عند إلقاء مُكعب أرقام مِن ١- ٦ هي:[1]

  • صفر.

شاهد أيضًا: خريطة مفاهيم مقاييس النزعة المركزية

أنواع الاحتمالات

الاحتمال له ثلاثة أنواع رئيسية يندرج تحت كل نوع من تلك الأنواع عدة أنواع فرعية، وتتمثل تلك الأنواع الثلاثة فيما يلي:

  • الاحتمال المنتظم “Regular probability”: ذلك النوع يتساوى فيه احتمالات كل عناصر الظاهرة العشوائية، فعلى سبيل المثال احتمال حدوث كل أعداد النرد متساوية مع بعضها البعض وهو 1/6.
  • الاحتمال الضمني أو الشخصي “Subjective Probabilities”: هو الاحتمال المبني على حسب اعتقاد ورأي الأشخاص حسب خبرتهم فيما يتعلق بالحادثة للعشوائية، وذلك الاحتمال يختلف باختلاف الأشخاص أصحاب تلك الآراء مثل احتمال ربح متسابق في سباق سيارات.
  • الاحتمالات التكرارية النسبية “The Relative Frequency”: مثل نسبة وقوع أي حدث مع ثبات الظروف على المدى الطويل.

المسائل الهامة التي تبحثها نظرية الاحتمال

تبحث نظرية الاحتمال ثلاث مسائل مهمة، تعتمد تلك المسائل على القواعد المتعلقة بالاحتمال، وتتلخص تلك المسائل فيما يلي:

  • حساب الاحتمال الخاص بالتكرار النسبي.
  • الطرق الخاصة بإجراء التقدير مثل التوزيعات الاحتمالية.
  • حساب الاحتمالات بدلالة احتمالات أخرى، وتلك الاحتمالات الأخرى معلومة من خلال عدة عمليات مثل الفرق، والاتحاد، والتقاطع.

شاهد أيضًا: اذا قام سعيد بتعبئة الشاحنة بالطاقة الاستيعابية لها فان عدد الصناديق يساوي

هكذا نكون قد توصلنا لنهاية مقال ما احتِمال ظُهور الرّقم ٧ عند إلقاءِ مكعب الأرقام مِن ١- ٦ وهو صفر مع أنواع الاحتمالات، والمسائل الهامة التي تبحثها نظرية الاحتمال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.