المرجع الموثوق للقارئ العربي

اذا سحب محمد كره من الكيس في الشكل ادناه

كتابة : لميس ديوب

اذا سحب محمد كره من الكيس في الشكل ادناه دون أن ينظر إليه فإن احتمال ظهور كرة ليست خضراء يساوي؟ تعتبر الاحتمالات فرعًا مهمًا من فروع الرياضيات والتي لها العديد من التطبيقات المتعددة، حيث توجد العديد من المسائل الحسابية التي تعتمد في حلها على الاحتمالات، وفي التالي على موقع المرجع سنتحدث عن إجابة هذا السؤال كما سنتعرف على أهم المعلومات عن الاحتمالات وأنواعها.

مفهوم الاحتمالات

هو أحد أفرع الرياضيّات الذي يقوم على تحليل الحوادث العشوائية، وتعدّ التجربة التي يمكن تكرارها عملياً أو افتراضياً أهم عنصر لدراسة الاحتمالات، حيث يتمّ دراسة نتائج تكرارها ومُقارنة الاختلافات فيما بينها بشرط أن تتكرّر تحت ظروف متطابقة، ومن الأمثلة على ذلك تجربة رمي قطعة نقدية التي ينتج عنها فضاء عينيّ يتكوّن من نتيجتين محتملتين هما: الصورة والكتابة.[1]

اذا سحب محمد كره من الكيس في الشكل ادناه

تستخدم الاحتمالات التنبؤ بالأحداث المختلفة قبل وقوعها، كما أنها تساعد في معرفة نسبة إمكانية وقوع حدث معين أو استحالة وقوع هذا الحدث، والإجابة وإن احتمالية سحب كره خضراء من الكيس هو:

  • 9/ 10

شاهد أيضًا: يريد فهد ترتيب طاولات الفصل ، بكم طريقه يمكن

أنواع الاحتمالات

تصنّف الاحتمالات إلى ثلاثة أنواع رئيسية كما يأتي:

  • الاحتمال النظري: هو الاحتمال الذي يعتمد حدوثه بشكلٍ أساسي على المنطق. فمثلاً: الاحتمال النظريّ للحصول على صورة عند رمي قطعة معدنية يساوي 0.5.
  • الاِحتمال التجريبي: هو الاحتمال الذي يعتمد بشكلٍ رئيسيّ على مراقبة التجربة. ويمكن حسابه بقسمة عدد المرّات التي يتكرّر فيها حدوثه على عدد مرات تكرار التجربة. فمثلاً إذا تمّ رمي عملة معدنية عشر مرّات، وسجل وقوعها على وجه الصورة 6 مرّات، فإنّ الاحتمال التجريبي للصورة يساوي 6/10.
  • الاحتمال البديهي: يعتمد على مجموعة من القواعد أو البديهيّات وضعها عالم الرياضيات كولموغوروف، وتُعرف باسم قواعد كولموغوروف الثلاثة نسبةً له، حيث يتمّ حساب إمكانية وقوع أو عدم وقوع الحوادث وفقاً لهذا النهج.

شاهد أيضًا: بحث عن الاحتمال المشروط واهم مميزاته

أنواع الأحداث في الاحتمالات

تختلف أنواع الأحداث الاحتمالية عن بعضها البعض والتي تتمثل فيما يلي:[1]

  • الحدث المؤكد: وهو الحدث الذي لا بد أن يحدث وتكون نسبة وقوعه ١٠٠٪.
  • الحدث المستحيل: وهو الحدث الذي لا يمكن أن يقع أو يحدث حيث أن نسبة وقوعه تكون صفر%.
  • الحدث الممكن: وهو الحدث الذي تكون فيه احتمالية لوقوعه واحتمالية لعدم وقوعه.
  • الحدث المستقل: وهو الحدث الذي لا يتأثر عند وقوعه بأحدث أخرى.
  • الحدث غير المستقل: وهو الحدث الذي من الممكن أن يقع مع الأحداث الأخرى ويتأثر بها.
  • الأحداث المتنافية: وهي مجموعة من الأحداث لا تقع مع بعضها البعض.

أهمية الاحتمالات

تعتبر الاحتمالات من أهم فروع علم الرياضيات لأنها تستخدم في معرفة نسبة احتمالية وقوع الحدث وكذلك التنبؤ بالأحداث المختلفة قبل وقوعها ومعرفة الأحداث المؤكدة والمستحيلة والعديد من التطبيقات المختلفة الأخرى التي تعتمد على الاحتمالات.

وفي الختام نكون قد أجبنا على سؤال اذا سحب محمد كره من الكيس في الشكل ادناه دون أن ينظر إليه فإن احتمال ظهور كرة ليست خضراء يساوي ؟ كما تعرفنا على مفهوم الاحتمالات وأنواعها.

المراجع

  1. britannica.com , permutations and combinations , 29/01/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.