المرجع الموثوق للقارئ العربي

اذا اختيرت بطاقه تحمل حرفا بشكل عشوائي ح د 

كتابة : دانيال فاروق

اذا اختيرت بطاقه تحمل حرفا بشكل عشوائي ح د فما هو احتمال هذا الحدث، حيث أن الاحتمالات ونظرية الاحتمال تلعب دورًا كبيرًا في حياتنا اليومية، فيمكن من خلالها توقع النتائج الممكنة وفرص حدوث كل منها مما يعطينا نظرة أفضل عن التجربة، لذلك يهتم موقع المرجع بحل المسألة السابقة والتطرّق إلى شرح الاحتمالات وكيفية حسابها في هذه المسألة، إلى جانب ذكر فوائدها في الحياة اليومية.

نظرية الاحتمالات

نظرية الاحتمال هي النظرية التي تدرس احتمال وقوع الأحداث العشوائية بحيث يكون الاحتمال عدد محصور بين الصفر والواحد بالنسبة لدارسي الرياضيات، وهي تحدد احتمال حصول حدث غير مؤكد.[1]

اذا اختيرت بطاقه تحمل حرفا بشكل عشوائي ح د

ورد نص هذه المسألة في كتاب الطالب وطلب منه حلّها على النحو التالي:

اذا اختيرت بطاقة تحمل حرفا بشكل عشوائي من بين البطاقات التالية: (ل أ د ف ب أ س ي أ) اوجدي ح د؟

  • الحل: 1/9

حيث أن احتمال اختيار بطاقة تحمل الحرف “د” هي عدد البطاقات التي تحمل الحرف “د” على عدد البطاقات الكلي.

شاهد أيضًا: بالنسبة للعلاقة الممثلة في الجدول المقابل، المدى هو المجموعة س

أنواع الاحتمالات

تتعدد الاحتمالات إلى عدد من الأنواع التي يمكن تلخيصها فيما يلي:[1]

  • الاحتمال المنتظم: وهو الاحتمال الذي تتساوى فيه جميع احتمالات وقوع الأحداث الجزئية في الظاهرة، ومن أكبر الأمثلة عليه هو رمي حجر نرد منتظم.
  • الاحتمالات الضمنية أو الشخصية: هو الاحتمال الذي يضعه الشخص بناءً على خبرته في الظاهرة المدروسة، حيث يختلف باختلاف الشخص ويزداد صحّةً بازدياد خبرة الشخص بالظاهرة.
  • الاحتمالات التكرارية النسبية: وهي الاحتمالات التي تحدد من خلال تكرار التجربة عدّة مرات ويتم حسابه من خلال قسمة عدد مرات ظهور الحدث على عدد مرات إعادة التجربة.
  • الاحتمالات المشروطة: بحيث أن احتمال وقوع حدث يعتمد على وقوع حدث آخر ويتأثر به، أي الأحداث غير مستقلة وتتأثر بوقوع بعضها من عدمه.

فوائد الاحتمالات في الحياة

تساعد دراسة الاحتمالات في الحياة اليومية على اتخاذ قرارات أكثر فائدة بعد النظر إلى النتائج المتوقعة، حيث أن معرفة احتمالات وقوع جميع نتائج الحدث تعطي الشخص نظرة أوسع عن النتائج المتوقعة مما يجعله يتخذ قرار يكون أفضل على المدى البعيد.

شاهد أيضًا: العدد الصحيح الذي يعبر عن سحب بنكي بمقدار ٧٥ ريال هو

في ختام هذا المقال نكون قد عرفنا الإجابة على مسألة اذا اختيرت بطاقه تحمل حرفا بشكل عشوائي ح د إلى جانب ذكرنا لمحة عن ماهيّة الاحتمالات ونظرية الاحتمال، كما أننا أوردنا أنواع الاحتمال والفائدة من دراسة الاحتمالات في بداية أي تجربة جديدة.

المراجع

  1. wikiwand.com , نظرية الاحتمال , 16/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *