المرجع الموثوق للقارئ العربي

عند رمي قطعة النقود مرتين فإن عدد النواتج يساوي

كتابة : لميس ديوب

عند رمي قطعة النقود مرتين فإن عدد النواتج يساوي. تعتبر الاحتمالات فرع من فروع علم الإحصاء الذي يدرس احتمالية حدوث حدث عشوائي خلال التجارب العشوائية المختلفة، فالتجربة العشوائية هي التجربة التي يمكن إجراؤها أكثر من مرة وبلا حدود. ويتنبأ بمدى احتمال حدوث الحدث بقيمة رياضية تعبيرية بين الصفر والواحد، ومن خلال المقال التالي على موقع المرجع سنتعرف على مفهوم الاحتمالات وعدد النواتج الناجمة عن رمي قطعة النقود مرتين.

مفهوم الاحتمالات

يشير مفهوم الاحتمالات إلى أحد أفرع الرياضيّات المختصّة بتحليل الحوادث العشوائية، فمن غير الممكن معرفة نتائجها الحتمية قبل حدوثها، ولكن معرفة النتائج المحتملة لها من الممكن أن تجعل التنبّؤ بالنتيجة الفعليّة مُمكناً بالصدفة. وتُعدّ التجربة التي يُمكن تكرارها عملياً أو افتراضياً أهم عنصر لدراسة الاحتمالات، حيث يتمّ دراسة نتائج تكرارها ومُقارنة الاختلافات فيما بينها بشرط أن تتكرّر تحت ظروف متطابقة. ومن الأمثلة على ذلك تجربة رمي قطعة نقدية التي ينتج عنها فضاء عينيّ يتكوّن من نتيجتين محتملتين هما: الصورة والكتابة.[1]

شاهد أيضًا: ما احتمال ظهور الرقم ٧ عند إلقاء مكعب الأرقام

عند رمي قطعة النقود مرتين فإن عدد النواتج يساوي

نظرية الاحتمال أو ما يُطلق عليها في اللغة الإنجليزية اسم “Probability theory” هي أحد النظريات التي يستخدمها الرياضيين فيما يخص معرفة نسب الاحتمال فيما يتعلق بالحوادث العشوائية، تلك الاحتمالات عبارة عن أعداد يتم حصرها فيما يقع بين (0 – 1) وذلك لتحديد احتمال حدوث الشيء من عدمه فيما يخص شيء غير مؤكد. ومثال عليها عند رمي قطعة النقود مرتين فإن عدد النواتج هو:[2]

  • 2×2=4

شاهد أيضًا: خريطة مفاهيم رياضيات 4 الاحتمالات

أنواع الاحتمالات

الاحتمال له ثلاثة أنواع رئيسية يندرج تحت كل نوع من تلك الأنواع عدة أنواع فرعية، وتتمثل تلك الأنواع الثلاثة فيما يلي:

  • الاحتمال المنتظم: ذلك النوع يتساوى فيه احتمالات كل عناصر الظاهرة العشوائية، فعلى سبيل المثال احتمال حدوث كل أعداد النرد متساوية مع بعضها البعض وهو 1/6.
  • الاِحتمال الضمني أو الشخصي: هو الاحتمال المبني على حسب اعتقاد ورأي الأشخاص حسب خبرتهم فيما يتعلق بالحادثة للعشوائية، وذلك الاحتمال يختلف باختلاف الأشخاص أصحاب تلك الآراء مثل احتمال ربح متسابق في سباق سيارات.
  • الاحتمالات التكرارية النسبية: مثل نسبة وقوع أي حدث مع ثبات الظروف على المدى الطويل.

أهمية الاحتمالات

تعتبر الاحتمالات من أهم فروع علم الرياضيات لأنها تستخدم في معرفة نسبة احتمالية وقوع الحدث وكذلك التنبؤ بالأحداث المختلفة قبل وقوعها ومعرفة الأحداث المؤكدة والمستحيلة والعديد من التطبيقات المختلفة الأخرى التي تعتمد على الاحتمالات. وتبحث نظرية الاحتمال ثلاث مسائل مهمة، تعتمد تلك المسائل على القواعد المتعلقة بالاحتمال، وتتلخص تلك المسائل فيما يلي:

  • حساب الاحتمال الخاص بالتكرار النسبي.
  • الطرق الخاصة بإجراء التقدير مثل التوزيعات الاحتمالية.
  • حساب الاحتمالات بدلالة احتمالات أخرى، وتلك الاحتمالات الأخرى معلومة من خلال عدة عمليات مثل الفرق، والاتحاد، والتقاطع.

ختامًا نكون قد أجبنا عن استفسار عند رمي قطعة النقود مرتين فإن عدد النواتج يساوي أربعة، فعرفنا معنى الاحتمالات، كما أوردنا أبرز أنواع الاحتمالات.

المراجع

  1. britannica.com , probability theory , 07/02/2022
  2. quora.com , What is the sample space if a coin is tossed twice? , 07/02/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.