المرجع الموثوق للقارئ العربي

ماهو احتمال ظهور الحرف ب

كتابة : لميس ديوب
ماهو احتمال ظهور الحرف ب؟ الاحتمال هو مقياس لإمكانية وقوع حدث ما، وتستخدم بشكلٍ كبيرٍ في حوادث المعاملات اليومية، وخصوصاً تلك التي تمتلك نتائج غير مؤكّدة، ويطلق على العلم المختص بتحليل الأحداث التي تحكمها الاحتمالات اسم علم الإحصاء. ومن خلال مقالنا التالي على موقع المرجع سنتعرف على معنى الاحتمالات وأنواعها.

تعريف مفهوم الاحتمالات

هو أحد أفرع الرياضيّات المُختصّة بتحليل الحوادث العشوائية، فمن غير الممكن معرفة نتائجها الحتمية قبل حدوثها، ولكن معرفة النتائج المحتملة لها من الممكن أن تجعل التنبّؤ بالنتيجة الفعليّة مُمكناً بالصدفة، وتعدّ التجربة التي يمكن تكرارها عملياً أو افتراضياً أهم عنصر لدراسة الاحتمالات، حيث يتمّ دراسة نتائج تكرارها ومقارنة الاختلافات فيما بينها بشرط أن تتكرّر تحت ظروف متطابقة.[1]

ماهو احتمال ظهور الحرف ب

تعتبر التجربة من مفاهيم نظريات الاحتمال ويقصد به الحصول على نتيجة متوقعة من عدة نتائج، كما ويعد الاحتمال النظري من أنواع الاحتمالات حيث يرتبط وقوعه بالمنطق، وقد ورد سؤال في الصّف السّابع عن احتمال ظهور الحرف ب والجواب الصّحيح هو:

  • 1/ 4.

ماهو احتمال ظهور الحرف ب

شاهد أيضًا: اوجد سالم احتمال ظهور عدد اكبر من ١ واقل من ٦

أنواع الاحتمالات

تصنّف الاحتمالات إلى ثلاثة أنواع رئيسية كما يأتي:

  • الاحتمال النظري: هو الاحتمال الذي يعتمد حدوثه بشكلٍ أساسي على المنطق، فمثلاً: الاحتمال النظريّ للحصول على صورة عند رمي قطعة معدنية يساوي 0.5.
  • الاحتمال التجريبي: هو الاحتمال الذي يعتمد بشكلٍ رئيسيّ على مراقبة التجربة، ويُمكن حسابه بقسمة عدد المرّات التي يتكرّر فيها حدوثه على عدد مرات تكرار التجربة، فمثلاً إذا تمّ رمي عملة معدنية عشر مرّات، وسجل وقوعها على وجه الصورة 6 مرّات؛ فإنّ الاحتمال التجريبي للصورة يساوي 6/10.
  • الاحتمال البديهي: يعتمد على مجموعة من القواعد أو البديهيّات وضعها عالم الرياضيات كولموغوروف، وتعرف باسم قواعد كولموغوروف الثلاثة نسبةً له، حيث يتمّ حساب إمكانية وقوع أو عدم وقوع الحوادث وفقاً لهذا النهج.

شاهد أيضًا: حدد القيم المتطرفة لمجموعة البيانات أدناه

أنواع الحوادث

تنقسم أنواع الحوادث في الاحتمالات إلى ما يأتي:

  • الحوادث المستقلّة: هي الحوادث التي لا يتأثّر حدوث أيٍّ منها بالآخر.
  • الحوادث غير المستقلّة أو المشروطة: هي الحوادث التي يتأثّر حدوثها بوقوع الحوادث الأخرى.
  • الحدثان المُتنافيان: هما الحدثان اللذان لا يُمكن حدوثهما معاً في نفس الوقت.

المراجع

  1. .britannica.com , probability theory , 26/01/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.