المرجع الموثوق للقارئ العربي

أين يوجد أكبر مخزون نفطي في العالم

كتابة : اسراء عز الدين

أين يوجد أكبر مخزون نفطي في العالم، تعد النفط من أهم الموارد التي تعتمد عليها الدول في كافة المجالات الصناعية والتجارية غيرها، وفي كل عام يحدث تغير نفطي في العالم وهذه التغيرات تكون حسب المخزون الموجود في دولة ما، وقد تحتوي الدول على فائض نفطي تقوم بتصديره إلى دول أخرى لا يوجد فيها نفط، وعبر موقع المرجع سنتناول معلومات عن المخزون النفطي، وأين توجد أكبر مخزون نفطي في العالم وكافة الأمور المتعلقة بها.

مخزون النفط

إن مخزون النفط عبارة عن كمية النفط المستخرجة بشكل تقني وبتكلفة مالية بسيطة من خلال سعر النفط الحالي، وبذلك يمكن حدوث تغيير للمخزون النفطي بناء على التغير في السعر، وهذا يختلف عن مصادر النفط حيث تتضمن المصادر كافة النفط المستخرج بأي سعر كان وبشكل تقني، وربما يكون المخزون متعلقاً بالخزان أو الدولة أو البئر، أول الحقل، أو في جميع أنحاء العالم، وبذلك يرتبط كافة التصنيفات المتنوعة للمخزون بدرجة التقنية الموجودة فيها، وعند فحص نسبة المخزون فإن ذلك يحتاج إلى استخدام تقنيات غير مباشرة وذلك من أجل تقدير حجم الموارد وهل يمكن استخراجها أم لا.[1]

الفرق بين الاحتياطات النفطية والمخزون

يوجد فرق كبير بين الاحتياطات النفطية والمخزون النفطي وذلك بناء على التغيرات التي ستحدث للسعر العام في النفط، وهذه الفروق تكون على النحو الآتي:

  • الاحتياطات النفطية: هي عبارة عن النفط الذي لم يتم استخراجه من باطن الأرض، بالإضافة إلى النفط الذي لم يتم اكتشافه حتى الآن.
  • المخزون النفطي: هي عبارة عن النفط المستخرج من باطن الأرض، ويمثل في العادة كمية المشتقات النفطية والنفط الخام التي يتم تخزينها من قبل الحكومات والشركات لأهداف متعددة إما تجاري أو استراتيجي، والتغيرات التي تحدث في المخزون يؤثر بشكل كبير في سعر النفط.

شاهد أيضًا: كم تبلغ سعة برميل النفط الخام باللتر؟

أين يوجد أكبر مخزون نفطي في العالم

إن الدولة التي تحتوي على أكبر مخزون نفطي في العالم هي دولة فنزويلا، حيث يوجد النفط في هذه الدولة إما بشكل صلب، أو بشكل ثانوي ثقيل، ويتم تواجد هذه الرواسب في وسط البلاد وبالتحديد في مدينة أورينوكو، كما ويحتوي على العديد من الحقول النفطية القريبة من فنزويلا، ووفق الدراسات التي قامت بها شركة بريتيش للطاقة في العالم بأن أكبر مخزون النفطي في العالم يوجد في 5 قارات عالمية، وفنزويلا لا تعرف بأنها المصدر الأساسي والكبير للنفط.

إحصائيات أكبر الدول النفطية في العالم

يوجد تنوع نفطي في العالم من خلال المخزون الموجود في 14 دولة تم توزيعها على 5 قارات عالمية، وبذلك فإن الدول التي تحتوي على أكبر مخزون نفطي عالمي بالترتيب يكون على النحو الآتي:

  • دولة فنزويلا: تعتبر فنزويلا الدولة الأولى عالميًا من حيث المخزون النفطي، حيث يقدر نسبة المخزون في هذه الدولة 398 مليون برميل، أما الاحتياطي فنسبته 400 مليار برميل، كما ويوجد الكثير من الحقول النفطية مثل حقل بوليفار، وهذا المخزون مُعرض للنقص بشكل مستمر حتى وصل 80%.
  • المملكة العربية السعودية: تحتل السعودية المرتبة الثانية من حيث نسبة المخزون النفطي، حيث وصل المخزون النفي عندها ما يقارب 270 مليار برميل، وبذلك تعد من أكبر الدول من حيث إنتاج النفط واستخراج مشتقاته المفيدة في جميع الصناعات، والسعودية لها قدرة على إنتاج النفط للمستهلك ما يقارب 15% على مستوى العالم.
  •  دولة كندا: تحتل المرتبة الثالثة من حيث المخزون النفطي، حيث تمتلك الفاض النفطي على الحد المطلب وتقوم دولة كندا بتخزينها، حيث يقدر نسبة المخزون حوالي 190 مليار برميل، وتعد مقاطعة ألبرتا هي أكبر المقاطعات الكندية التي تحتوي على نسبة كبيرة من المخزون النفطي، كما ولها أسلوب معين ومختلف في عملية استخراج النفط.
  •  جمهورية إيران الإسلامية: تحتل إيران المرتبة الرابعة من حيث وجود المخزون النفطي والذي بلغ حوالي 208.6 مليار برميل، وشكل عالميًا حوالي 13.5%.
  • جمهورية العراق العربية: تحتل العراق المرتبة الخامسة عالميًا من حيث المخزون النفطي وكان ذلك قبل أن تحل أمريكا العراق عام 2003 ميلادي، وقُدر المخزون النفطي العراقي بحوالي 145 مليار برميل، ويشكل نسبته عالميًا حوالي 9.4%.
  • دولة الكويت: تحتل المرتبة السادسة عالميًا من حيث وجود المخزون النفطي فيها، حيث يوجد فيها ما يقارب 201 مليون برميل، بالإضافة إلى وجود الغاز حوالي 95%.
  • دولة الإمارات العربية المتحدة: تحتل الإمارات المركز السابع عالميًا من حيث وجود المخزون النفطي، حيث يقدر نسبة المخزون فيها حوالي 99 مليار برميل.
  • جمهورية روسيا الاتحادية: تحتل المرتبة الثامنة عالميًا من حيث المخزون النفطي والذي يقدر بحوالي 90 مليار برميل، وهذا القدر منه يكفي لحوالي 15% من إنتاج النفط العالمي.
  • دولة ليبيا: تحتل المرتبة التاسعة عالميًا من حيث وجود المخزون النفطي والذي يقدر بحوالي 48.4 مليار برميل، حيث يشكل نسبة 3.1% من مخزون النفطي العالمي.
  • ومن بعد دولة ليبيا تأتي نيجيريا ومن ثم كازاخسان وبعدها الصين، ودولة قطر، والجزائر والبرازيل في حساب نسبة المخزون عالمًيا.

شاهد أيضًا: المصدران الرئيسان للهيدروكربونات هما النفط، والفحم الحجري.

متى ينتهي مخزون النفط في العالم

يوجد هناك توقعات للعلماء فيما يتعلق بمستقبل النفط في العالم فبعضهم قال أن المخزون النفطي في العالم غير محدد، والبعض قال أن المخزون سيستمر لمدة 30 عامًا، كما أنه لا يمكن لأي شخص أن يتحدث بشكل يقيني عن الطريقة الذي سيكون فيه النفط، وهذا الخلاف استمر وجوده منذ بداية القرن 19، وفي عصرنا الحاضر منتشر نظرية أن النفط والغاز يتم تشكيلها من بقايا الكائنات الحية المتنوعة من خلال عملية تمر بعدة مراحل، وبحسب النظرية المتداولة فإن المخزون النفطي لا يمكن أن نستغني عنه وسيتم الاستفادة من رواسبه، وأن التكون النفطي الجديد نتيجة البقايا العضوية سيسمر لملايين السنين.

شاهد أيضًا: في اي عام اكتشف النفط في السعودية

خريطة أكبر الدول النفطية في العالم

قام العلماء التنقيب بوضع خريطة يضم الدول التي تحتوي على أكبر نسبة مخزون نفطي في العالم، بحسب مرتبة كل دولة، ويمكن عرض الخريطة على النحو الآتي:

خريطة أكبر الدول النفطية في العالم

وبهذا نكون قد انتهينا من هذا المقال والذي بعنوان أين يوجد أكبر مخزون نفطي في العالم، حيث تناولنا فيه معلومات عن المخزون النفطي والفرق بين الاحتياطات النفطية والمخزون النفطي، وأكبر دولة تحتوي على المخزون النفطي، وإحصائيات لأكبر الدول النفطية في العالم، وخريطة تحتوي على الدول ذات مخزون نفطي كبير.

المراجع

  1. wikiwand.com , مخزون النفط , 18/03/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.