المرجع الموثوق للقارئ العربي

اين تقع منطقه الكثيب الابيض

اين تقع منطقه الكثيب الابيض ؟ تُعد منطقة الكثيب الأبيض من أهم المناطق المميزة في المملكة الأردنية الهاشمية، وموقعاً هاماً للمسلمين، والمسيحيين، واليهوديين، ومن خلال موقع المرجع سيتم الحديث في هذا المقال عن جبل نيبو، وسبب تسميته بهذا الاسم، وكذلك أهميته بالنسبة للأديان السماوية الثلاث، بالإضافة إلى سبب تسميته بهذا الاسم.

أين يقع جبل نيبو 

يُعد جبل نيبو من أهم الجبال الموجودة في المملكة الأردنية الهاشمية، وتُعد محافظة مادبا الأردنية هي المحافظة الأقرب لجبل نيبو، المطل على البحر الميت، ويعتبر الجبل المقدس لدى الديانات السماوية الثلاث، الإسلامية والمسيحية واليهودية، ويحتوي جبل نيبو على العديد من المعالم الأثرية والتاريخية والدينية، لذا يُعد مزاراً لكل السياح من حول العالم بجميع الأطياف الدينية.[1]

شاهد أيضًا: لماذا سمي جبل الشيخ بهذا الاسم

اين تقع منطقه الكثيب الابيض

يقع الكثيب الأبيض في محافظة أبين باليمن، وهو أحد المناطق السياحية الأثرية التي أكسبت  محافظة أبين طابع سياحي مميز، وفيما يخُص سبب تسمية منطقة الكثيب الأبيض هو نسبة لجبالها الرملية التي بقيت مئات السنين محتفظة بشكلها دون أي تغير جغرافي عليها للوقت الحالي.

شاهد أيضًا: في اي مدينه يقع جبل خنفر

سبب تسمية جبل نيبو بهذا الاسم

سُمّي جبل نيبو بهذا الاسم نسبةً إلى إله التجارة عن البابليين، إذ كانت القوافل التجارية تمر من خلال هذا الجبل إلى فلسطين، ويعد هذا الجبل مهماً لدى المسلمين والمسيحيين واليهوديين، إذ أنه متعلق بذكرى ما في هذه الديانات السماوية الثلاث.

شاهد أيضًا: معلومات عن جبل طويق

أهمية جبل نيبو الدينية

لجبل نيبو أهمية كبيرة إذ أنه يمكن للجميع الصعود عليه، ورؤية أراضي فلسطين وقبة الصخرة التاريخية من عليه، لذا يعد مكاناً جيداً للمراقبة، بسبب ارتفاعه عن سطح الأرض بحوالي 680م، يعد هذا الجبل مهماً للديانات السماوية الثلاث، وذلك لعدة أسباب هي:

  • الإسلام: وذلك بسبب وفاة سيدنا موسى عليه السلام وقبض ملك الموت لروحه في ذلك المكان، كما أنه يضم قبر موسى عليه السلام.
  • المسيحية: حيث يعتقد المسيحيون أن سيدنا موسى عليه السلام رأى الأرض التي وعده الله بها وهو واقف على جبل نيبو، كما أنه قد توفي في هذا المكان ودفن فيه، لذا فإنهم تقديساً لهذا المكان بنوا مجمع من الكنائس، وقبور، ولوحات فسيفسائية، ومعبد كمقام لسيّدنا موسى عليه السلام.
  • اليهودية: حيث أن كلمة نيبو مذكورة في سفر تثنية الاشتراع في التوارة عند اليهود، وتعني الأرض المقدسة، والتي يعتبرها اليهود أرض محرمة، كما يعتقدون أن سيدنا موسى عليه السلام قد نظر من خلالها إلى أرض كنعان، ويُعد جبل نيبو هو الطريق التي مر بها أتباع سيدنا موسى عندما كان معهم بعد خروجهم من مصر إلى الأراضي المقدسة.

شاهد أيضًا: ما اسم الجبل الذي قال عنه النبي جبل يحبنا ونحبه

ما يمتاز به جبل نيبو

يمتلك جبل نيبو عدة مهمة، أبرزها ما يلي:

  • يرتفع عن الأرض حوالي 817 متراً عن سطح البحر.
  • يُطل جبل نيبو على البحر الميت ووادي الأردن، لذا يُعد أحد أفضل الأماكن للمراقبة في العالم.
  • يمكن من خلاله رؤية البحر الميت وجبال البلقاء وكل فلسطين بما فيها قبة الصخرة وأبراج الكنائس في مدينة القدس وجنوب لبنان وجبل الشيخ شمالاً حتى جبال سيناء جنوباً، وذلك بالعين المجردة.
  • يُعد جبل نيبو وجهة الحجاج اليهود المفضلة، والذين يأتون من حول العالم لإيمانهم أن قمة الجبل تضم رفات النبي موسى، وكذلك يحج إليه المسيحيون.

شاهد أيضًا: لماذا سمي جبل طويق بهذا الاسم

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي حمل عنوان، اين تقع منطقه الكثيب الابيض؟ حيث تعرفنا على جبل نيبو ومميزاته ومكان وقوعه وأهميته الدينية، بالإضافة إلى سبب تسميته بهذا الاسم.

المراجع

  1. marefa.org , جبل نبو , 18/04/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.