المرجع الموثوق للقارئ العربي

من الذي عقد مع الرسول صلح الحديبية عن قريش

كتابة : غدير مقداد

من الذي عقد مع الرسول صلح الحديبية عن قريش؟ صلح الحديبية هو عقد اتفاق كان بين المسلمين وكفار قريش، حيث تم الاتفاق على هدنة بين الطرفين لمدة عشر سنوات، ومن خلال موقع المرجع سيتم الحديث في هذا المقال عن صلح الحديبية، وأسبابها ونتائجها، وكذلك البنود التي تم الاتفاق عليها.

صلح الحديبية

اشتاق المسلمون لمكة المكرمة، بعد أن مكّنهم الله سبحانه وتعالى في الأرض، وأظهر قوتهم للناس، فأرادوا زيارة مكة اشتياقاً لبيوتهم التي تركوها هناك عندما هاجروا حفاظاً على دينهم الإسلامي من بطش قريس، كما اشتاقوا لزيارة بيت الله الحرام، فلما رأى رسول الله محمد -صلى الله عليه وسلم- ذلك، قال لهم أنهم سيدخلون البيت الحرام محلقين رؤوسهم، ليجتمع المسلمون على الذهاب إلى مكة وأداء العمرة، فخرج النبي مع المؤمنين من المهاجرين والأعراب والأنصار الذين بلغ عددهم حوالي 1500 مسلم، فلبسوا ملابس العمرة وأخذوا معهم 70 بعيراً من الهدي.

وعندما وصل رسول الله ورأى أن الكفار تستعد لملاقاته بحرب وتمنعه من دخول مكة، غضب بشدة، وأراد الدخول من طريق آخر إلا أن ناقته وقفت ورفضت إكمال المسير فعلم النبي حينها أنها وقفت بأمرٍ من الله، وأرسل رسول الله خراش بن أمية الخزاعي إلى قريش ليبلغهم أنه جاء للحج وليس الحرب، لكنهم صدوه وقتلوا البعير وحاولوا قتله، وأرسلوا خمسة عشر فارسًا لقتال المسلمين في المكان الذي نزلوا به، ولكن قائد جيش المسلمين أسرهم وبعث بهم إلى النبي فأطلق سراحهم، وبالتالي علمت مكة أن النبي لم يرد القتال فأرسلت سهيل بن عمرو مندوبًا عنها لعقد صلح الحديبية مع المسلمين.

شاهد أيضًا: كم عدد غزوات الرسول في رمضان

من الذي عقد مع الرسول صلح الحديبية عن قريش

أرسلت قريش وسيط إلى الرسول -صلى الله عليه وسلم- لعقد صلح الحديبية، في المكان الذي نزل به المسلمين بالقرب من مكة المكرمة، في منطقة تسمى الحديبية، في شهر ذي القعدة من العام السادس للهجرة، وتمّ عقد هدنة بين الطرفين لمدة عشر سنوات، وبهذا تكون إجابة السؤال من الذي عقد مع الرسول صلح الحديبية عن قريش:

  • سهيل بن عمر

من هو سهيل بن عمر

هو سهيل بن عمرو بن عبد شمس بن عبد ود بن نصر بن مالك بن حسل بن عامر بن لؤي بن غالب بن فهر القرشي العامري، وكنيته “أبي يزيد”، ويُعد واحداً من أهم أشراف قريش وكبارها، كان مندوب قريش يوم صلح الحديبية، إذ كان من أشد مقاتلي الكفار، وأفصحهم لساناً، وقاتل المسلمين في معركة بدر، ولكنه لم يضل على كفره كثيراً، فسرعان ما أسلم يوم فتح مكة، وغضب من ارتداد المسلمين بعد وفاة النبي -صلى الله عليه وسلم-، وأقسم أن الدين الإسلامي سينتشر من مشارق الأرض الى مغاربها، فهو ذلك المجاهد الذي تعهد بالبقاء في الإسلام والجهاد حتى يدركه الموت. [1]

شاهد أيضًا: سبب تسمية عمرة القضاء بهذا الاسم

أسباب صلح الحديبية

رأى النبي في منامه أنه دخل مكة المكرمة ليعتمروا، وبشر صحابته بذلك الأمر ففرحوا بذلك فرحاً شديداً، فهم كانوا يشتاقون إلى مكة والبيت الحرام، وقاموا بالإحرام وذهبوا بملابس الإحرام دون أسلحة وعتاد، ليُبينوا لقريش أنهم جاؤوا فقط لأداء العمرة والعبادة وليس الحرب، ولكن قريش حاولت صدهم ومنعتهم من دخول مكة بالأسلحة والقوة، فعدّل النبي -صلى الله عليه وسلم- من طريق مواجهتهم، حقناً للدماء، وأرسل أحد الصحابة ليقول لهم أنهم جاؤوا للعبادة وليس القتال والحرب، ولمّا علمت قريش بذلك أعلنوا السلم وبعثوا برجل للتفاوض مع النبي، وعقد صلح الحديبية.

شاهد أيضًا: من شروط صلح الحديبية

شروط صلح الحديبية

كان هناك شروط لصلح الحديبية وهي:

  • ألّا يدخل النبي مكة خلال العام، ويعود وصحابته، ويدخلها العام المقبل.
  • عقد هدنة مع المسلمين لمدة عشر سنوات.
  • من يريد الإيمان له ذلك، ومن يريد قريش له ذلك.
  • إذا ذهب شخص من قريش إلى الرسول دون إذن من قومه يتم إرجاعه لهم، إما إذا ذهب أحد المسلمين إلى قريش دون إذن نبي الله لا يعود إليهم.

شاهد أيضًا: اول قبيله يهوديه نقضت عهدها مع رسول

نتائج صلح الحديبية

كان لصلح الحديبية نتائج مهمة، وهي كما يلي:

  • توقيع قريش للمعاهدة وإقرارها بوجود الدولة الإسلاميّة.
  • تأثر القبائل التي تؤيد قريش بما حدث في صلح الحديبية.
  • كسرت شوكة المشركين والمنافقين.
  • أدركت قريش عزة الإسلام وقوته.
  • انتشرت الدعوة الإسلامية، وازادت أمة محمد، ودخل الكثير في الإسلام.
  • أرسل النبي -صلى الله عليه وسلم- رسائل لملوك الفرس والروم والقبط يدعوهم إلى الإسلام، مستغلاً فترة الصلح.
  • انشغل المسلمين باليهود، مما أدى إلى حدوث غزوة خيبر.

نقض معاهدة الحديبية

قامت قريش بنقض معاهدة الحديبية، بعد أن اتفقت مع قبيلة بني بكر على قتال بني خزاعة، مستغلين إنشاء المسلمين بالدعوة إلى الله، إذ هجموا على بني خزاعة في الليل وقتلوا عدداً منهم، وبذلك تكون قريش قد نقضت المعاهدة، ولمّا أرادت تصحيح ما بدر منها، قامت بإرسال أبي سفيان إلى الرسول لتجدد معه الصلح، وتمديد مدة العقد بينهم، إلا أن النبي أبى ذلك ورفض الصلح، وكذلك صحابته.

شاهد أيضًا: كم سنة قضاها رسولنا الكريم في الدعوة إلى الإسلام

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي يحمل عنوان، من الذي عقد مع الرسول صلح الحديبية عن قريش؟ بعد أن أوردنا قصة صلح الحديبية، والشروط التي اتفقت قريش مع نبي الله محمد عليها، ونتائج الصلح.

المراجع

  1. marefa.org , سهيل بن عمرو , 16/04/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.