المرجع الموثوق للقارئ العربي

من هو طاووس الملائكه ولماذا سمي بهذا الاسم

كتابة : ملك غريب

من هو طاووس الملائكه؟ فهو يعتبر من الأسئلة التي يبحث عنها إجابتها العديد من الأشخاص، فقد شاع استخدام هذا الاسم في العديد من الروايات وخاصة الإسرائيليات، ولكن ينبغي إثباتها؛ لأن بعضاً منها يخالف ما ورد في القرآن والسنة النبوية، كما استخدم في المعتقد اليزيدي، ومن هذه المعطيات ومن خلالِ موقع المرجع سندرجُ الإجابة الصحيحة للسؤال المطروح، كما سيتم بيان سبب التسمية، وبيان أهم المعلومات عن صحة هذا اللقب، بالإضافة إلى بيان طاووس الملائكة إسلام ويب.

من هو طاووس الملائكه

ورد في الإسرائيليات بأنّه يطلق على إبليس طاووس الملائكة، ولكن لم يُثبت ذلك في الأحاديث الصحيحة، حيث إنّ إبليس لم يكن من الملائكة الكلام، وهو من عالم الجن حيث قال -تعالى- في كتابه الكريم: (وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ)[1]، حيث قال الحسن البصري -رحمه الله-: “مَا كَانَ إِبْلِيسُ من المَلَائِكَةِ طَرْفَةَ عَيْنٍ قَطُّ، وَإِنَّهُ لَأَصْلُ الجِنِّ، كَمَا أَنَّ آدَمَ -عَلَيْهِ السَّلَامُ- أَصْلُ البَشَرِ”، ومن هنا فإن الإجابة الصحيحة كالآتي:[2]

  • إبليس، ولكن لم يُثبت ذلك في كتاب الله أو سنة رسوله -صلى الله عليه وسلم-.

سبب تسمية إبليس بهذا الاسم

أوضح بعض العلماء بإن إبليس سميّ بطاووس الملائكة لأنه كان من أكثر الملائكة اجتهادًا في العبادة، وهذا غير صحيح فلم يرد في كتاب الله أو سنة رسوله -صلى الله عليه وسلم- أن إبليس سميّ بهذا الاسم فقد كان كافرًا بالله، فكل ذلك من الروايات معظمها من الإسرائيليات والعديد منها ما يُخالِف النصوص الصريحة في القرآن الكريم، فقد خلق إبليس من الجن، فكيف يُقال عنه ملك أو طاووس الملائكة، أو معلم الملائكة كما يقول بعض الجُهّال، فهو لم يكن يومًا ملكًا من الملائكة، ولا حتى طرفة عين، حيث قال -تعالى-: (وَخَلَقَ الْجَانَّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ)[3][4].

شاهد أيضًا: اسماء الملائكة واعمالهم

هل إبليس من الملائكة إسلام ويب

أن إبليس لم يكن من الملائكة ولا على صورة الملائكة، حيثُ إنّه من الجن فقد ورد في القرآن الكريم بأنه خُلِقَ من مارج من نار وليس من النّور، كما أن استثناء إبليس من الملائكة ليس معناه أنه من جنسهم، وإنما كان يتعبد معهم، فأطلق عليه اسمهم كالحليف يطلق على اسم القبيلة، كما قال ابن حزم في الفصل في الملل والأهواء والنحل:][5]][6]

وقد ادعى قوم أن إبليس كان ملكاً فعصى وحاشى لله من هذا؛ لأن الله تعالى قد كذب هذا القول بقوله تعالى: إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ. وبقوله: أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاء مِن دُونِي. ولا ذرية للملائكة… وبإخباره أنه خلق إبليس من نار السموم، وصح عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: خلقت الملائكة من نور والنور غير النار بلا شك، فصح أن الجن غير الملائكة انتهى. والله أعلم.

شاهد أيضًا: من الذي لقب بغسيل الملائكة ولماذا سمي

ومن هذا المُنطلق نكون قد توصلنا لنهاية فقرات مقالنا بعنوان من هو طاووس الملائكه؟، وكنا قد سلطنا الضوء بشكل مباشر على من أطلق هذا اللقب، كما تمّ بيان بعض من المعلومات عن  هل إبليس من الملائكة بحسب موقع إسلام ويب، أما لقب طاووس الملائكة لم يسمى به إبليس ولم يرد في السنة أو القرآن الكريم بإثبات ودليل شرعي.

المراجع

  1. سورة الكهف , الآية 50
  2. naasan.net , طاووس الملائكة , 19/06/2022
  3. سورة الرحمن , الآية 15
  4. islamqa.info , هل إبليس من الجن أو من الملائكة , 19/06/2022
  5. islamweb.org , ما كان إبليس من الملائكة طرفة عين قط , 19/06/2022
  6. islamweb.org , هل كان إبليس من الملائكة , 19/06/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.