المرجع الموثوق للقارئ العربي

من هو مخترع المسدس

من هو مخترع المسدس ؟ أحد الأسئلة التي تراود الكثير من المهتمين بمجال الصناعات والاختراعات. لذلك؛ حرصنا في موقع المرجع على عرض أهم المعلومات عن هوية مخترع المسدس، بالاضافة الى توضيح أبرز وأهم المواصفات والتطورات التي حَظِي بها المسدس.

من هو مخترع المسدس

قُدِمت أول براءة اختراع في صناعة المسدس من قبل العالم الأمريكي صمويل كولت (بالإنجليزية: Samuel Colt) في عام  1839 ميلاديًا. امتلك تصميم المسدس الأول شكلًا مميزًا؛ جعله يُصنّع بشكل مستمر وبكميات كبيرة بواسطة أهم وأبرز الحرفيين آنذاك. ونظرًا للطلب المستمر والكبير على إنتاج المسدس؛ قام كولت باستغلال الأدوات الميكانيكية لتطوير بعض أجزاء المسدس، وبذلك تم توفير المسدس بوقت أقصر مما يحتاجه الحرفيين في ذلك. أسهم كولت بشكل كبير في تطور الصناعة الأمريكية، وامتلك ثروة كبيرة قُدّرت بما يعادل 14.5 مليون دولار أمريكي لغاية العام 1862 ميلاديًا. [1]   

حياة صمويل كولت

ولد صمويل كولت في مدينة هارتفورد بولاية كونيتيكت في التاسع عشر من تمٌوز من العام 1814 ميلاديًا. وكان هو ضمن عائلة مكونة من ثمانية أطفال للأب كريستوفر كولت والام ساره كالدويل كولت. امتلك كولت شغف معرفة مكونات الأشياء وطريقة عملها، فكان يهتم بتفكيك الأشياء وإعادة تركيبها؛ وذلك ما برز من خلال اهتمامه بعلم الميكانيكا. عَمِل كولت في مجال التكنولوجيا وصناعة الغواصات كصانع ومخترع.

من أبرز ما اشتهر به كولت هو صناعة مسدس عيار 0.45، وسُمِي هذا المسدس باسم صانع السلام (بالإنجليزية: Peacemaker). امتلك كولت مصنعًا وكان لهذا المصنع دورًا جليًا خلال الحرب الأهلية؛ وذلك لدوره في تزويد الأسلحة في الحرب. وساهم ايضًا المصنع في صناعة قطع الغيار المختلفة بالاضافة الى نشر مفهوم تبادل قطع الغيار بين مجالات الصناعة المتعددة. توفي كولت بسبب مرض النقرس في مدينة هارتفورد في العاشر من كانون الثاني من العام 1862 ميلاديًا. وترك ممتلكاته وورثته لزوجته وابنه كالدويل الذي كان يبلغ من العمر ثلاث سنوات. [2]

شاهد ايضًا: إسهامات العلماء في تطوير الطاقة ومصادرها

نجاح كولت في تسويق المسدس

تميز كولت بأسلوبه الفريد في عرض منتجاتها؛ حيث يعد مصنع كولت هو أول مصنع أمريكي يستخدم مجال الفنون في تسويق منتجاته المتاحة. قام كولت بالعمل مع شركة فنون تسمى شركة كاتلين؛ حيث تولت هذه الشركة عملية عرض الاسلحة المنتجة في المصنع بطريقة مميزة بواسطة اللوحات. لم يقتصر ذلك على التسويق فقط، بل قام كولت بجذب الكثير من الاذواق المختلفة من خلال استخدام عدة أشياء كاللؤلؤ والأحجار باهظة الثمن، واضافتها على أجزاء المسدس المختلفة كالمقبض مثلًا.

تمتع كولت ايضًا بأسلوبه المميز مع كافة الأطياف والدول؛ فحرص خلال رحلته إلى القسطنطينية على عرض منتجاته بطريقة ذكية من خلال إهداء السلطان العثماني عبدالمجيد الأول مسدس مرصع بالذهب ومنقوش بحرفيّة عالية. أسهم ذلك في جعل السلطان يطلب من كولت ما يقارب 5000 مسدس.

نبذة عامة عن مواصفات المسدس

يعتبر المسدس الذي اخترعه صمويل هو الأكثر انتشارًا في أواخر القرن الثامن عشر؛ وذلك نظرًا لمواصفاته القوية وتميزه. وقد تم إنتاج هذا المسدس بواسطة شركة كولت فاير (بالإنجليزية: Colt Fire Arms) لصناعة الأسلحة والعيارات النارية، وبلغ سعره في ذلك الوقت ما يقارب 17 دولار أمريكي. كان لدى مسدس كولت أجزاء رئيسية، وهي: الهيكل والمقبض، السبطانة أو الماسورة، أجزاء مسؤولة عن الرؤية، أجزاء الحركة. ومع التطور المستمر في كافة مجالات الحياة، حظي المسدس ايضًا بمراحل تطور كثيرة؛ حيث تم تطوير هذا النوع من المسدسات في العام 1872 ميلاديًا من قبل كل من تشارلز ريتشاردز وماسون، وقد تم منحهم براءات اختراع في هذا المجال. وقام الجيش الأمريكي خلال العام 1873 ميلاديًا بتوزيع هذا السلاح مع مسحوق البارود الخاص به على القوات المقاتلة في الجيش. ولغاية يومنا هذا ما تزال صناعة المسدس مستمرة، وتتسابق العديد من الدول في إنتاجها وتطويرها. [2]    

وفي نهاية هذا المقال، نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال من هو مخترع المسدس ؟، بالإضافة الى نبذة عامة على حياته. وتناول هذا المقال ايضًا أهم المواصفات والتطورات التي حَظِي بها المسدس.

المراجع

  1. thoughtco.com , History of the Colt Revolver , 16/3/2021
  2. britannica.com , Samuel Colt American inventor and manufacturer , 16/3/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *