المرجع الموثوق للقارئ العربي

لماذا وضع عمر بن الخطاب الجزية عن اليهودي

كتابة : غدير مقداد

لماذا وضع عمر بن الخطاب الجزية عن اليهودي؟ إن عمر بن الخطاب رضي الله عنه ثاني الخلفاء الراشدين، وأحد العشرة المبشرين بالجنة، لمواقفه النبيلة مع رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، والمسلمين، وحتى الأعداء، ومن خلال موقع المرجع سيتم الحديث في هذا المقال عن المقصود بمفهوم الجزية، وموقف الصحابي عمر مع اليهودي عندما دفع عنه الجزية، وكذلك نبذة بسيطة عن عمر وأهم أعماله.

ما المقصود بالجزية

يُقصد بالجزية بأنه المال الذي يُعطيه أهل الذمة للمسلمين مقابل حمايتهم والدفاع عنهم، وفي حال أسلم ومر بعض الحول لم يطالبه أحد بالجزية، وقد أعفى الإسلام النساء والصبيان والمساكين والرهبان وذوي العاهات من أداء الجزية، كما أن الإسلام تكفّل بالإنفاق على الشيوخ والعجزة من أهل الذمة. [1]

اقرأ أيضًا: من هو الصحابي الذي بايع على الموت في معركة اليرموك

لماذا وضع عمر بن الخطاب الجزية عن اليهودي

فرض الإسلام الجزية على أهل الذمة من غير المسلمين، مقابل حمايتهم أثناء عيشهم في حماية الدولة الإسلامية، حيث تعتبر الجزية بدلاً ماديّاً عن الخدمة العسكرية، المفروضة على المسلمين، وفي قصة عمر بن الخطاب مع اليهودي وإسقاطه للجزية عنه، كانت لهدف أساسي هو:

  • إحساناً له من المسلمين.

اقرأ أيضًا:  من هو الصحابي الذي ادى فريضه الحج بسريه تامه

ما قصة دفع عمر للجزية عن اليهودي

وجد الصحابي الجليل عمر بن الخطاب يهودياً يتسوّل من الناس ليدفع الجزية، لأنه لم يكن يملك المال، لذا دفع عنه الجزية، وهذا دليل على سماحة الإسلام والمسلمين، وكرم عمر بن الخطاب، وهناك قصة أخرى تدل على حسن أخلاق سيدنا عمر مع أهل الذمة، حيث كان حينها قاضياً وجاء يهودي يشكو الصحابي علي بن أبي طالب إلى أبو بكر الصديق رضي الله عنهما، ولما كان عمر بن الخطاب هو القاضي أمر كلاً من علي واليهودي بالجلوس، ونظر في هذه القضية فحكم بالحق وكان لليهودي، وهذا دليل على عدالة الإسلام ووقوفه مع الحق ورفضه لظلم الناس.

اقرأ أيضًا: من هو الصحابي الذي لقب بسيد القراء

على ماذا يدل دفع عمر بن الخطاب الجزية

يُعد الصحابي عمر بن الخطاب أحد الصحابة المبشرين بالجنة، وذلك بسبب مواقفهم القوية تجاه النبي محمد صلى الله عليه وسلم، والإسلام ونصرةً له، وقد كان عمر عادلاً لا يخاف في الحق لومة لائم، وسمحاً رحب الصدر، ويدل موقفه مع اليهودي عندما دفع الجزية عنه، على سماحته وكرم أخلاقه حتى مع الأعداء.

اقرأ أيضًا: من هو الصحابي الذي لقب ببحر الجود لكرمه

نبذة عن عمر بن الخطاب

وهو الصحابي الجليل المُلقّب بالفاروق لأنه فرّق بين الحق والباطل، ويُعد ثاني الخلفاء الراشدين، وأحد العشرة المبشرين بالجنة، وقد كان الصحابي عمر يخاف الله، ويحرص على العدل بين الناس، حيث كان إسلامه نصر كبير للإسلام وذلك لمكانته في قومه وشدة قوته وحميته، فهو استجابة لدعوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، إذ أنه مثال حي على الورع والزهد وتقوى الله عز وجل، كما أنه كان من أعدل الناس فلم يظلم عنده أحد أبدًا.

اقرأ أيضًا: من هو الصحابي الذي كان مع الرسول في الغار

أعمال عمر بن الخطاب

يعد الصحابي الجليل عمر بن الخطاب رضي الله عنه من أشد الناس حباً لدين الحق، ودعوة الرسول الإسلام، فكان يدفع الأذى عن رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وله دور كبير في الإسلام، ومن أبرز أعماله ما يلي:

  • مستشار النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  • كان عمر بن الخطاب يعمل على الصدقة وجباية الزكاة لرسول الله عليه الصلاة والسلام.
  • كان النبي عليه الصلاة والسلام يرسله دوماً للتبليغ عنه.
  • عمل بكتابة الوحي والقضاء بين الناس.
  • شارك عمر في الغزوات والمعارك مع النبي والصحابة.

اقرأ أيضًا: من هو الصحابي الذي حمى الله جسده بالنحل

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي حمل عنوان، لماذا وضع عمر بن الخطاب الجزية عن اليهودي؟ حيث تحدثنا هنا عن الجزية وموقف سيدنا عمر بن الخطاب مع اليهود ودفعه الجزية عنه.

المراجع

  1. marefa.org , جزية , 09/05/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.