المرجع الموثوق للقارئ العربي

متى اليوم العالمي للتعليم 2022

تساءل ناشطون متى اليوم العالمي للتعليم 2022 انطلاقًا من أهميَّة هذا اليوم العالمي على صعيد إحدى أبرز قيم الإنسان والإنسانيّة، حيث يُعتبر التّعليم هو القطّاع الأوّل للنجاح والتطور في جميع الدول الناميّة، ويتم الاهتمام بهذا القطّاع على اختلاف المراحل والتوجّهات، وانطلاقًا من ذلك تقوم الأمم المتحدّة بتسليط الضّوء على تلك القيمة الثَّقافيّة بيوم خاص، وعبر موقع المرجع يُمكن لزوّارنا أن يتعرّفوا على تاريخ اليوم العالمي للتعليم 2022 وعلى أجمل منشورات عن التعليم في اليوم العالمي.

متى اليوم العالمي للتعليم 2022

إنّ اليوم العالمي للتعليم في العام 2022 سوف يتزامن مع تاريخ يوم الاثنين في 24/من شهر كانون الثاني يناير/لعام 2022 الموافق لتاريخ 21/من شهر جمادى الآخر/لعام 1443هــ، وف6ق ما نصّت عليه اللوائح التنظيمية التي صدرت عن اليونسكو أو ما يُعرف بالجمعية العامة للأُمم المتحدّة، احتفاءً بالدّور الكبير الذي يُمارسه التعليم في توطيد أركان السَّلام العالمي والسَّعي في تطوّر المجتمعات وتنظيمها، وقد صرّحت الأمم المتحدّة عن شعار اليوم العالمي للتعليم في العام 2022 على أنّه سيكون تغيير المسار، لتَسليط الضّوء على آفاق إحداث تغييرات في الاهتمام العالمي بالقراءة والثقافة والتعليم على اختلاف قطَّاعاته ومجالاته. [1]

شاهد أيضًَا: متى اليوم العالمي للام 2022

ما هي أهداف اليوم العالمي للتعليم

تنصّ فقرات اليوم العَالمي للتَعليم على عدد واسع من الأهداف المُهمّة التي تُحقّقها الفعاليات الخاصّة بهذا اليوم العالمي عن الأمم المتحدّة، وتشمل:

  • تسليط الضّوء على دور التعليم في بناء المجتمعات والتأكيّد على أهميّة التعليم في إرساء قواعد السلام والحريّة عند جميع شعوب العالم لانّه المرساة الأساسية لتلك الأسس الإنسانيّة.
  • التأكيد على أهميّة متابعة التعليم بشتّى الظّروف العالميّة، مع استمرار تفشّي فايروس كورونا للعام 2022 والتأكيد على أهمية التعليم الإلكتروني وضرورة التباعد الاجتماعي.
  • تفعيل عمليّة البحث عن حلول إيجابيّة فعّالة في كثير من الدّول التي تُعاني من مشاكل في نظم التعليم لتحقيق التطوّر المنشود وتعميم مبدأ تكافئ الفرص لجميع شعوب العالم.
  • تَسليط الضّوء على الأطفال حول العالم والتركيز على أهمية تعليم الأطفال والبحث عن حلول بديلة لجميع البرامج التعليمية للمساهمة في تعليم العدد الاكبر من الأطفال الذي يُعانون من خروج مؤسساتهم التعليمية عن الخدمة في دول عديدة.
  • تَعزيز سبل التّعاون مع الهيئة العامة للأمم المتحدّة لفتح بوّابات تعليميّة عن بعد لتطوير المدارس والمناهج في جميع المراحل التعليميّة للطّلاب.
  • مشاركة جميع الدّول العالميّة في إيجاد حلول للواقع التعليمي الذي تشهده جملة التغييرات الأخيرة التي فرضتها الّروف الصحيّة للتداعيات التي جاءت بسبب تأثيرات فايروس كورونا على حالة التعليم الحضوري.

شاهد أيضًا: عبارات عن اليوم العالمي للاخت الكبرى

أجمل منشورات عن اليوم العالمي للتعليم 2022

يحرص كثير من أعضاء الكادر التعليمي والمهتمين بتلك الفعاليّة العالمية المهمّة على مشاركة عدد من الكلمات المميزة التي تشجّع وتحتفي بأهمية العلم والتعليم مع اليوم العالمي، وأجمل ما قيل في ذلك:

  • إنّ اليوم العالمي للتعليم هو يوم نحرص فيه على تبادل أطيب الكلمات مع من كانوا السّبب في تعليمنا ووصولنا إلى المستوى الذي نستطيع به شرهم، فشكرًا لكل من ساهم في تعليمنا.
  • إنّ الجهل هو أحد أكبر المشاكل التي يُمكن أن تواجه النّاس، لأنّ الجهل لا ينتهي بالجهل وإنّما يتولّد عنه جميع الأمراض الاجتماعيّة التي تودي بالمجتمعات، والعلم هو الحل الوحيد لذلك.
  • إنّ التعليم هو مهنة الأنبياء والمرسلين منذ فجر التاريخ، وهو ما يتوجّب علينا إبداء الاهتمام به للنهوض والعودة إلى المكانة العالميّة التي تستحقها أمّتنا وشعوبنا العربيّة.
  • نحن أمّة كان خطابها الأول “اقرأ” فنحن من يستحقّ الاحتفال في اليوم العالمي للتعليم دونًا عن غيرنا، لأنّ العلم ليس هدف ثانوي وإنّما غاية الدين والعقيدة.
  • إنّ تعليم طفل يساهم في تخفيف عدد جياع العالم، والتحفيف من عدد المجرمين في العالم، لأنّ العلم وحده هو سلاح الأوفياء لنشر الفضيلة بين النّاس.
  • إنّ اليوم العالمي للتعليم هو مناسبة رمزيّة نقف معها لشكر أصحاب الفضل علينا، ولنؤكّد فيها على أهميّة العلم والتعليم في حياة المجتمعات، ودعم جميع الأطفال في مسارات العلم والتعليم.

شاهد أيضًا: شعار اليوم العالمي للغة العربية 1443

أفكار للاحتفال باليوم العالمي للتعليم 2022

يبحث كثير من الناشطين حول أفكار مميزة للاحتفال في تلك المناسبة العالمية المهمّة، والتي يُمكن المشاركة بها بخطوات بسيطة، ومنها:

  • العمل على تسليط الضّوء على الاطفال المحرومين من التعليم من المشرّدين أو الفقراء واليتامى، في مراكز الرعايّة الصحيّة.
  • تنظيم الفعاليات الثقافيّة في المدارس، والتي من شانها التأكيد على اهميّة العلم والتعليم، والتأكيد على ضرورة التمسّك بالعلم لأنه الحل الوحيد للنجاح.
  • نشر البوستات والمنشورات التي توضّح فضل العلم والتعليم وأهميته في تطوّر ونهضة المجتمعات، لتصل تلك الكلمات إلى جميع المعنيين في هذا الصدد.
  • تنظيم مجموعات عمل بين المعلّمين، لتقوم بوضع برنامج مساعدة مجّاني للأطفال المقصّرين بإحدى مسارات التعليم في أوقات محدّدة، والإعلان عن ذلك ليستفيد منه عدد من النّاس.
  • تنظيم فعاليات تكريم لكادر التعليم سواء في المدارس او المعاهد أو الجامعات، نزولا عند الدّور الإيجابي الذي يقومون به في خدمة قطّاع التعليم وضمان تطوّره.
  • إلقاء القصائد والكلمات الحماسيّة التي تؤكّد على ضرورة التعليم وعلى كونه السّلاح الامثل لمحاربة الأمراض والجهل والفقر والقمع، وجميع السلبيات التي تترتّب على الجهل.
  • تنظيم دورات لمحو الأميّة، على أن تستهدف فئات محدّدة من كبار السن أو غيرهم ممّن لم يتلقّوا حقوقهم المجانيّة في التعليم.

شاهد أيضًا: تقرير عن اليوم العالمي للغة العربية

احصائيات حول اليوم العالمي للتعليم 2022

جدير بالذّكر أن منظمة الامم المتحدّة قد عمدت إلى نشر جملة من الاحصائيات حول قطّاع التعليم حول العالم، وشملت على التفاصيل الآتية:

  • يتواجد في العالم ما يقارب 258 مليون طفل وشاب غبر ملتحقين بأي من الصفوف الدراسيّة بسبب الظروف والمناخات الإقليميّة التي ساهمت في إبعادهم عن التعليم.
  • يتواجد في العالم 617 مليون طفل ومراهق عاجزون عن القيام بأبسط الأمور الثقافيّة حتّى عن القراءة والكتابة والعمليّات الحسابيّة الأساسيّة بسبب ضعف القدرات التعلميّة التي ترتّبت على ظروف خاصّة.
  • ما تزال قارّة افريقيا ذات المستوى المتدّني في قطّاع التعليم، حيث أشارت آخر الاحصائيات إلى أنّ ما نسبته 40 % فقط من الناس قد اجتازوا المراحل الدنيا من التعليم.
  • وأمّا عن قضايا اللجوء والحروب، فقد زاد عدد الأطفال واللاجئين غير الملتحقين في مدارسهم عن أربعة ملايين إنسان، ما يبرّر للمنظمة العالمية وجميع منظّمات العالم أن تسلّط الضّوء عبر هذا اليوم على تلك الأرقام للمساهمة في تحقيق بصمات إيجابية بمساعدة جميع الكوادر الفاعلة في جميع أنحاء العالم.

إلى هنا نصل بكم إلى ختام المقال الذي تناولنا فيه الحديث حول متى اليوم العالمي للتعليم 2022 وانتقلنا مع سطور وفقرات المقال ليتعرّف القارئ على تاريخ اليوم العالمي للتعليم 2022 وعلى شعار يوم التعليم العالمي، لنختم مع آخر احصائيات الأمم المتحدّة عن واقع التعليم العالمي حتّى عام 2022.

المراجع

  1. ar.unesco.org , اليومالدولي للتعليم 2022 , 23/01/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.