المرجع الموثوق للقارئ العربي

دعاء للفقراء من البرد في الشتاء

دعاء للفقراء من البرد في الشتاء هو ما سوف يتم إدراجه في هذا المقال، فقد شرع الله تعالى لعباده المسلمين حتى يتوجهوا إليه في جميع الأوقات التي يحتاجون فيها إليه سبحانه وتعالى، وسوف يقدم موقع المرجع لزوار الكرام الأفاضل نبذة عن الدعاء في الإسلام وأهمية الدعاء وأثره، وسوف يقوم بإدراج مجموعة من الأدعية للفقراء والمحتاجين في البرد الشديد، بالإضافة إلى أدعية للضعفاء والمحتاجين والمحرومين وغير ذلك من الأدعية.

أثر الدعاء في الإسلام

قبل الحديث عن دعاء للفقراء من البرد في الشتاء سوف يتم ذكر تعريف أثر الدعاء وأهميته في الإسلام، حيث أنَّ الدعاء في اللغة العربية يدل على التقدُّم بطلب من أجل الحصول على شيء معين، وأما في اصطلاح الشرع الإسلامي الحنيف هو توجه المسلم إلى خالقه سبحانه وتعالى وطلب ما يكون بحاجة إليه سواء من أجل إصلاح دينه أو دنياه وغير ذلك من مختلف الاحتياجات التي يحتاج إليها، وهو بالتعريف أيضًا استعانة العبد الضعيف والعاجز بالله القوي القادر  العاطي والمعطي، وهو أيضًا استغاثة الملهوف بالله تعالى، وقد أمرَ الله سبحانه وتعالى المسلمين جميعًا بالتوجه إليه بالدعاء والإلحاح في الطلب للحصول على حوائجهم الدنيوية من أجل تيسيرها لهم، وفي أمور الآخرة، حتى يغفر لهم أوزارهم ويعفو عن خطاياهم، وحتى يتقبل توبتهم وإخلاصهم، وحتى يعتق رقابهم من نيران جهنَّم، لأنه السبيل الأوحد للوصول إلى بر الأمان وتحقيق مطالبهم وحوائجهم ولذلك ليس لهم غير سؤال الله تعالى لأنه المدبر لمختلف أمورهم ورازقهم وسبيلهم في حياتهم، وقد قال تعالى في كتابه العزيز: “وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ”،[1] وقال تعالى أيضًا: “دْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ * وَلا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفاً وَطَمَعًا إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ”،[2] وفي الآية يؤكد الله سبحانه وتعالى على قربه من العباد حتَّى يدعوه جميعهم من دون واسطة ولا حاجز، ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك: “ما مِن رجلٍ يَدعو اللَّهَ بدعاءٍ إلَّا استُجيبَ لَهُ ، فإمَّا أن يعجَّلَ له في الدُّنيا ، وإمَّا أن يُدَّخرَ لَهُ في الآخرةِ ، وإمَّا أن يُكَفَّرَ عنهُ من ذنوبِهِ بقدرِ ما دعا ، ما لم يَدعُ بإثمٍ أو قَطيعةِ رحمٍ أو يستعجِلْ . قالوا : يا رسولَ اللَّهِ وَكَيفَ يستَعجلُ ؟ قالَ : يقولُ : دعوتُ ربِّي فما استجابَ لي”،[3] ولذلك يعدُّ الدعاء في الإسلام من أعظم العبادات.[4]

دعاء للفقراء من البرد في الشتاء

يشعر الفقراء بكثير من البرد أكثر من غيرهم في فصل الشتاء، بسبب افتقارهم إلى أدنى مستلزمات الوقاية من برد الشتاء، ولذل فإنَّ معاناتهم تكون أكبر من غيرهم، وفيما يأتي سوف يتم إدراج دعاء للفقراء من البرد في الشتاء:

  • اللهمَّ كن معينًا لكل مسلمٍ لا معيل له، ولكل مبتلى ولكل مفقودٍ ولكلِّ مريض ولكل جريح ولكل أسيرٍ، واللهمَّ نستودعك يا ذا الجلال والإكرام كل من يتألم من البرد الشديد وكل من يسألك الستر والعافية في الدنيا والآخرة يا كريم، فاحفظهم اللهمَّ بحفظك وارحمهم يا ربُّ برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهمَّ يا الله يا الله في هذا البرد القارس الشديد، نستودعك كلَّ مسلمٍ لا مأوى ولا بيت له، وكلَّ مسلمٍ لا لباسَ ولا غطاءَ له، وكلَّ مسلم لا دفء لديه بفضلك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إنَّا نسألك خيرَ ما أنزلت إلينا وخيرَ ما فيه، وخيرَ ما أرسلَ به وأعوذ‎ ‎بك من شرِّه يا ذا الجلال والإكرام، وشر ما فيه يا كريم، وشرِّ ما أرسِلَ به، واللهمَّ لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك يا كريم، وعافنا قبل ذلك بعافيتك، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته، يا رب أنزل الدفء على عبادك الفقراء الضعفاء يا كريم.
  • اللهمَّ يا رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، أنت الله لا إله إلا أنت الغنيُ ونحن الفقراء إليك، أنزل علينا الغيث وارحمنا، اللهم اجعل ما أنزلت علينا قوةً وبلاغًا إلى حين يا رب العالمين، واللهمَّ كن لإخواننا الفقراء والمعذبين في كل مكان يا حنَّان يا منَّان.
  • اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا يا ذا الجلال والإكرام، اللهم إنَّا نسألك خير ما أنزلته إليها وخير ما فيه، وخير ما أرسلَ به، اللهم احفظ عبادك الفقراء من برد الشتاء، واملأ قلوبهم دفئا بحبك وبرحمتك يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضًا: دعاء للمريض في المستشفى بالشفاء العاجل مكتوب

دعاء البرد للفقراء

يحتاج الفقراء إلى المساعدة وخصوصًا في فصل الشتاء والأجواء السيئة، حيثُ لا يكون لديهم من يدفعون به برد الشتاء، بالإضافة إلى ذلك لا بدَّ من تقديم المعونة لهم ثمَّ الدعاء بالعديد من الأدعية حول البرد وغير ذلك، وفيما يأتي بعض أدعية البرد للفقراء:

  • اللهم يا ربَّ العالمين أنزل الدفء والأمان والسلام على قلوب عبداك الفقراء، اللهم قِهم شرَّ البرد والتعب والهمِّ والغم والفقر، اللهم كن معهم ولا تكن عليهم وإلى غيرك لا تكلهم يا الله.
  • يا رب العالمين يا أرحم الراحمين، اللهمَّ أحفظ إخواننا الفقراء المعذبين، وأبعد عنهم البرد يا ذا الجلال والإكرام، اللهم كن لهم وقاء من كل سوء، واجعلهم من الآمنين المطمئنين السالمين الغانمين.
  • ربنا احفظنا واحفظ إخواننا من الفقراء، الذين لا يجدون ما يستدفئون به، الله يسر أمورهم وحنن عليهم عبادك، وارزقهم من حيث لا يحتسبون، حتى يتقوا برد الشتاء والجوع والتعب والهم يا كريم.
  • اللهم أنت حسبنا الله ونعم الوكيل يا ذا الجلال والعزة والجبروت، اللهم أنقذ عبادك المسلمين في كلِّ مكان من قرس البرد وقساوة فصل الشتاء، اللهم كن لهم عونًا ومعينًا ونصيرًا، اللهم ربنا جلَّ ثنائك وتقدست أسماؤك، اللهم لا يرد أمرك ولا يهزم جندك سا قوي يا عزيز.

اقرأ أيضًا: دعاء للمريض يوم الجمعة مكتوب .. أدعية للمريض بالشفاء في يوم الجمعة

دعاء البرد والمطر

فيما يأتي سوف يتم إدراج دعاء البرد والمطر الذي يمكن أن يدعو به المسلم إذا نزل المطر وصار الجو باردًا، وهو كما يلي:

  • اللهم أنزل علينا ماءً سحًا غدقًا هنيئًا مريئًا عاجلًا غير آجل وارحمنا يه يا أرحم الراحمين، اللهم اكفنا شر ما أنزلت إلينا، وقنا شدة البرد وعناء الشتاء، واجعلنا من الصالحين يا رب العالمين.
  • الله اجعل ما أنزلته عليها سقيا رحمة ولا تجعلها سقيا عذاب، واحفظنا واحفظ جميع عبادك المسلمين من البرد والجوع والتشرد يا كريم، اللهم كن لا معينًا وحفيظًا وملجأ يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغنيُّ الكريم العاطي ونحن الفقراء إلى رحمتك، اللهم أنزل علينا الغيث ولا تجعلنا من القاطنين، واللهم اجعل ما أنزلت لنا قوةً وبلاغًا إلى حين، واكفنا البرد وأبعده عنا واحفظنا واحفظ أهلنا يا رب العالمين.
  • اللهم إنَّا نسألك خير هذه السقيا وخير ما فيها وخير ما بعدها، ونعوذ‎ ‎بك من شرها وشر ما فيها وشر ما بعدها، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته رب العرش العظيم، اللهم قنا البرد وأكرمنا بالمطر وأغثنا برحمتك التي لا ترد يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضًا: دعاء اللهم اني ابرأ اليك من حولي وقوتي

دعاء للفقراء والايتام

غالبًا ما يكون الأيتام فقراء في حياتهم لأنهم لا يجدون من يساعدهم ويسندهم ويؤمن احتياجاتهم، ولذلك يجب على المسلم أن يساعد الأيتام وقد أوصى الله تعالى بالأيتام، وفيما يأتي أدعية للفقراء والأيتام:

  • اللهم من للفقراء غيرك، ومن للأيتام سواك، يا رب العالمين، اللهم كن معهم واحفظهم وارزقهم، اللهم كن لهم ملجأ ومأوى وسندًا ومعينًا يا رب العالمين.
  • اللهم إنَّ عبادك الفقراء والأيتام بحاجة إليك، اللهم أنت وكيل كل شيء وخالق كل شيء، خلقتهم فارزقهم وأطعمهم واسقهم واكسهم واحفظهم من شر البرد ومن شرد كل ذي شر يا أرحم الراحمين.
  • اللهم أنت أوصيت بالأيتام خيرًا، وأوصى رسولك صلى الله عليه وسلم بهم خيرًا، فكن لهم خير معين وحفيظ، اللهم احفظهم من الشرور وشدة البرد وعناء الفقر يا أرحم الراحمين، نحن وهم ضعفاء وفقراء إليك، كن معنا ومعهم، واحفظنا واحفظهم بحفظك يا أكرم الأكرمين.
  • ربنا لا تعذبنا بما فعل السفهاء منا، اللهم كن لفقرائها وكن لأيتامنا، عجزنا عن مساعدتهم، وضاقت عليهم الأرض بما رحبت، ورحمتك أوسع لهم، اللهم لا تعذبنا بوجودهم فقراء وجائعين ومتعبين بيننا، أكفهم وأغنهم من فضلك، وأبعد عنهم ما يسوؤهم يا أرحم الراحمين.

اقرأ أيضًا: يا رب رحمتك ، أفضل الأدعية بالرحمة مكتوبة

اكثر دعاء مستجاب للفقراء في الشتاء مكتوب

إنَّ استجابة الدعاء هي في علم الله تعالى وبأمر الله تعالى ولا يعلم هذا الشأن إلا هو سبحانه، ولكن يمكن أن يعرف المسلم أنَّ استجابة الدعاء تحتاج إلى صدق وإخلاص في الدعاء، وأن يكون الشخص من المتقين الذين يخافون الله، ويرجى عند ذلك أن يكون الدعاء مستجابًا، وفيما يأتي دعاء مستجاب للفقراء في البرد والشتاء مكتوب:

  • اللهم يا الله يا الله، يا ذا الجلال والإكرام، يا من ملأ نوره أرجاء عرشه، يا رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، اللهم أنزل لباسك الذي لا يضره شيء على عبادك الفقراء الضعفاء، اللهم ألبسهم لباس القتوى ولباس الدفء ولباس الشبع ولباس الأمن ولباس الطمأنينة ولباس السلام، اللهم كن لهم معينًا وحفيظًا، يا رب العالمين يا أكرم الأكرمين نستودعك في هذا البرد القارس من لا مأوى لهم، ومن لا لباس لهم، ومن لا معيل لهم، اللهم نستودعك كل مسلم مبتلى وكل مفقود وضائع وكل مسافر وكل حزين من المسلمين، اللهم احفظ عبادك الفقراء يا كريم، ربي كن معهم ولا تكن عليهم وأعنهم ولا تعن عليهم، وإلى غير بابك وسلطانك لا تكلهم، الهمَّ نسألك أن تستجيب لكل من يدعوك بالستر والعافية، اللهم عبادك الفقراء بحاجة إليك، أنت الغني وهم الفقراء، يمدون أيديهم فارغة، وقلوبهم وجلة، وعيونهم دامعة، أعطهم من عطائك، وأكرمهم بكرمك، وتب عليهم، وأبعد عنهم كل ما يهمهم وما يغمهم وما يؤئيهم، الله أبعد عنهم الهم والغم والبرد والخوف والفقر يا غني يا كريم يا أرحم الراحمين، وصلى الله على سيدنا محمد رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء اللهم اخرجني من حلق الضيق الى اوسع الطريق

دعاء للفقراء من الجوع

يعاني الفقراء من الجوع لعدم امتلاكهم المال لشراء الطعام اللازم لهم، ويموت كثير من البشر جوعًا ومن قلة الطعام في جميع أنحاء العالم، وفيما يأتي مجموعة أدعية الفقراء للجوع يمكن أن تقال بعد تقديم ومد يد العون لمساعدة الفقراء:

  • اللهم كن لعبادك الفقراء الضعفاء، اللهم إنهم جائعون فأطعمهم من فضلك ونعيمك وبرحمتك وتكرمك، اللهم إنهم عطشى فاسقهم من فضلك ونعيمك وبرحمتك وتكرمك.
  • اللهمَّ يا ربَّ العالمين يا ذا القوة المتين، اللهم ارزق عبادك الفقراء وافتح عليهم خزائنك التي لا تنفد أبدًا، اللهمَّ أذهب عنهم الجوع والعطش والتعب والطوى، واحفظهم بحفظك واكلأهم بعين رعايتك، واجعلهم من عبادك السعداء في الدنيا والآخرة.
  • اللهم أطعم كل جائع فقير، لا يقوى على الحصول على الطعام، وليس له في الدنيا قريب ولا صديق، ولا زميل ولا حبيب، اللهم كن له المعين والسند، إنك خير يا مسؤول، يا من أطعمت يونس في بطن الحوت، أطعم الفقراء والمحتاجين يا كريم.
  • يا رب العالمين أطعمنا واسقنا يا كريم، اللهم كن لعبادك الضعفاء الفقراء، أطعمهم واسقهم، وبفضلك ارزقهم، حتى لا يسألوا أحدًا غيرك، فلا ملجأ منك إلا إليك يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء اللهم من اراد بي سوء فاجعل تدبيره في تدميره

افضل ادعية في الشتاء والبرد للفقراء

لقد ذكرنا فيما سبق أدعية للفقراء في الشتاء والبرد، مختلفة ومتنوعة، وفيما يأتي أفضل أدعية البر والشتاء للفقراء والمحتاجين وغير ذلك:

دعاء للاجئين

اللهمَّ لا إله إلا أنت الكبير والعلي، وأنت الغني ونحن الفقراء إليك يا الله، اللهم كن لعبادك اللاجئين في كل مكان، الهمَّ اجعل لنا لخير فيما أنزلته علينا، اللهم أطعم واسقِ واحمِ عبادك اللاجئين المستضعفين في جميع أنحاء العالم، اللهم إنهم عبيدك الضعفاء لا تقتلهم بغضبك عليهم، ولا تعذبهم في حياتهم، وعافهم واعفوا عنهم، سبحانك أنت الذي يسبح الرعد والملائكة باسمك إنك على كل شيء قدير وبالإجابة جدير يا ذا الجلال والإكرام.

دعاء للمحتاج

سبحانك اللهمَّ وبحمدك تباركت أسماؤك وتقدس ذكرك وعلا شأنك العظيم، يا ربنا يا هازم الأحزاب ومجرى السحاب ويا من يقول للشيء كن فيكون،  اللهم ارفق بالفقراء والمحتاجين من عبادك المسلمين، فليس لهم سواك يا كريم، اللهم احفظهم بعينك التي لا تنام، وأكرمهم بكرمك يا عظيم يا حنان يا منان،  اللهم احرسهم من الرياح وما أوتيت به، ومن شدة برد الشتاء وما جاء به، فهم عبادك بحاجة إليك، اللهم فرج كربهم وداوي مرضاهم وأصلح أحوالهم وألف بين قلوبهم وأغنهم بحلالك عن حرامك يا رب العالمين.

دعاء الضعفاء

اللهم يا قوي يا متين، يا ذا القوة والجبروت، يا صاحب الملك والملكوت، كن لعبادك الضعفاء المستضعفين في مشارق الأرض ومغاربها، اللهمَّ أنت القوي وهم عبادك الضعفاء الفقراء إليك، اللهم قوي ضعفهم، وأجبر كسر قلوبهم، وأقل عثراتهم، واملأ قلوبهم خشية وحبًّا لك، اللهم اجعلهم في رحمتك، واحفظهم بحفظك، وأبعد عنهم كل سوء، وأبعدهم عن كل سوء، اللهم أنت وحدك القادر على رعايتهم، فلا ملجأ منك إلا إليك يا ذا الجلال والإكرام.

شاهد أيضًا: أجمل دعاء لشخص عزيز تحبه ، دعاء لشخص تحبه بالسعادة والتوفيق

في نهاية مقال بعنوان دعاء للفقراء من البرد في الشتاء تعرفنا على أهمية الدعاء في الإسلام وتمَّ إدراج مجموعة كبيرة من الأدعية، وقد ذكرنا دعاء البرد بشيء من التفصيل، إضافة إلى دعاء للفقراء من الجوع ودعاء البرد والمطر، وأدرجنا دعاء للفقراء والأيتام ودعاء لمن لا مأوى لهم من الفقراء، وغير ذلك من الأدعية.

المراجع

  1. سورة البقرة , آية 186
  2. سورة الأعراف , آية 55-56
  3. صحيح الترمذي , صحيح الترمذي , الألباني، أبو هريرة، 3604، صحيح
  4. alukah.net , أهمية الدعاء , 24/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.