المرجع الموثوق للقارئ العربي

كلمة عن العيد الوطني العماني 51

كتابة : أيوب شامية

كلمة عن العيد الوطني العماني 51 سيتمّ تقديمها من خلال هذا المقال، حيث إنّ هذه المناسبة العظيمة تُعدّ واحدةً من أكبر المناسبات الوطنية التي يتمّ الاحتفال والفرح فيها في سلطنة عمان، حيث إنّ هذه المناسبة ينتظرها العمانيين بفارغ الصّبر ليعبّروا عن حبّهم وفخرهم ببلادهم العزيزة، وفي هذه المناسبة تملأ الشّوارع العمانية البهجة والفرح ومظاهر الاحتفالات، وتتزيّن السماء بالألعاب النّارية وذلك لأهميّة هذا اليوم، وفي موقع المرجع وعبر هذا المقال سيقدّم لنا أفضل وأجمل كلمة عن العيد الوطني العماني 51 وأجمل العبارات عن عيد السلطنة.

ما هو العيد الوطني العماني

إنّ العيد الوطني العماني من العطلات الرّسمية والمناسبات الوطنية في سلطنة عمان، حيث يحتفل فيه العمانيون بذكرى استقلال السلطنة عن الاحتلال البرتغالي، والذين كانوا قد اتّخذوا من العاصمة مسقط ميناءً متقدّمًا لحماية ودعم خطوطهم التّجارية، والتي كانت تعبر البحار واصلةً من البرتغال إلى الهند ذهابًا وإيّابًا، حتّى تمّكن الإمام سلطان بن سيف من طرد البرتغاليين من البلاد بشكلٍ كامل وذلك في الثامن عشر من شهر نوفمبر من عام 1650م، ومن تلك السّنة اعتُمد هذا اليوم عيدًا وطنيًّا للسلطنة ويُحتفل به كلّ عام، كما أنّه يُصادف عيد ميلاد السلطان قابوس بن سعيد -رحمه الله- الذي حكم فترة طويلة في البلاد.[1]

شاهد أيضًا: كم باقي على اليوم الوطني العماني 51

موعد العيد الوطني العماني 51

للمرور على كلمة عن العيد الوطني العماني 51 فإنّه من المهم تحديد موعد العيد الوطني العماني، والذي يُصادف أن يكون يوم الخميس الثّامن عشر من شهر نوفمبر لعام 2021م، والموافق لليوم الثالث عشر من شهر ربيع الأول من العام 1443 هــ، وفي هذا اليوم سيشارك الشعب العماني بأكمله سواءً في داخل البلاد أو خارجها بالاحتفال والفرح في هذا اليوم، فالعمانيين يفتخرون ويعتزّون ببلادهم وبسلطنتهم، ويُعبّرون بشكلٍ دائم عن انتمائهم وانتسابهم لهذا الوطن العظيم.

شاهد أيضًا: صور معايدة اليوم الوطني العماني 2021

كلمة عن العيد الوطني العماني 51

تشهد سلطنة عمان في يومها الوطني على الحضارة والعراقة التي توصّلت لها السلطنة، وهي الثمرة التي تمّ قطافها من الجهود المبذولة لتحرير السلطنة من المحتل البرتغالي، وذلك بعد الصراع والنضال والكفاح الطويل، وفي يوم طرد آخر محتلٍّ وإعلان السلطنة استقلالها كان هذا اليوم يوم عيد، يحتفل فيه العمانيّون في هذا العام بذكراه ال 51، وفيما يأتي كلمة عن العيد الوطني العماني 51:

السّلام عليكم ورحمة الله، أبناء وطني العزيز الكرام، تحيّة طيبة وبعد، أن كلّ دولة في هذا العالم لها يومٌ وطني، يحتفل فيه أبناء شعبها، وهو يوم عيد للوطن وللشعب، وإنّ سلطنتنا العزيزة والغالية تحتفل اليوم بعيدها الوطني 51، هذا اليوم المبارك الذي شهد على جهود أجدادنا ونضالهم ضدّ الاستعمار، وسعيهم لتنال السلطنة استقلالها وسيادتها، وقد قام الإمام سلطان بن سيف -رحمه الله- بقيادة هذا النضال حتّى تمكن من تسليمنا أمانة السلطنة، وها نحن اليوم نرى عظمة هذا الوطن التي وصل إليها بسبب جهود ومساعي السلاطين السابقين رحمهم الله، ومساعي سلطاننا اليوم حفظه الله ورعاه، اليوم نقطف ثمار 51 عامًا من الاستقلال والحرية، وهي بلادي جنّة خضراء، وخيراتها تعمّ الأرجاء وتفتح أبوابها للقاصي والداني، فكلّ عام ووسلطنتنا بألف خير، وكلّ عام وجلالة السلطان بصحة وعافية، حفظه الله ورعاه، وكلّ عام وأنتم يا أبناء وطني الغالي والحبيب بألف خير.

شاهد أيضًا: اجمل العبارات المكتوبة عن العيد العماني 51 وبالصور في اليوم الوطني

كلمات عن العيد الوطني لسلطنة عمان

بعد أن تمّ تقديم كلمة عن العيد الوطني العماني 51 وذلك بمناسبة الاحتفال بذكرى اليوم الوطني العماني الحادية والخمسين، فإنّه سيتمّ فيما يأتي تقديم أجمل كلمات عن العيد الوطني لسلطنة عمان، يتمّ من خلالها التّعبير عن الفخر والاعتزاز بالوطن العُماني الغالي:

  • إنّ اليوم الوطني العُماني مناسبةٌ عظيمة ينتظرها أبناء وطني الحبيب، في كلّ عام وكلّ سنة لنعبّر جميعًا عن مشاعرنا الجيّاشة، التي تمثّل اعتزازنا وفخرنا بوطننا الغالي، أسأل الله العظيم أن يحفظ سلطنة عُمان وأن يجعلها بلدًا آمنًا على الدّوام.
  • أرسل للشّعب العُماني ولقادة السلطنة قادة الوطن العظيم، في هذه الذّكرى والمناسبة، اليوم الوطني الواحد والخمسين لسلطنة عُمان، أجمل وأحرّ التّهاني والتبريكات، وأتمنّى للوطن المزيد من التّقدّم والرّخاء والعزّة.
  • في عيد وطني عُمان الغالي ال 51 أقدّم دمي وروحي فداءً للوطن المعطاء، سأظلّ أنا وأبناء هذا الوطن فخورين على الدّوام، بكلّ ما قدّمه وسيقدّمه من إنجازات عظيمة.
  • سنظلّ في كلّ ذكرى لهذا اليوم، نجدّد الرّحمة لأرواح الشّهداء الذين بذلوا أنفسهم في سبيل هذا الوطن العظيم، لينال حرّيته واستقلاه ومجده، كلّ عامٍ وأنتم بخير.

شاهد أيضًا: ملابس العيد الوطني العماني للاطفال 2021 جديدة ومميزة

عبارات عن العيد الوطني العماني 51

كذلك الخوض في تقديم كلمة عن العيد الوطني العماني 51 يدفع إلى ذكر المزيد من العبارات الوطنية التي تعبّر عن مدى الحبّ والفخر بهذا الوطن العظيم بمناسبة عيده الوطنيّ الحادي والخمسين فيما يأتي:

  • وطنــي العزيز.. يا مـن كنـت لنا عائلةً تحتوي قلوبنا قبل أن تكون لنا وطنـًا، ويا من رسمت لنا خارطة المستقبل والأحلام، حريٌّ بي أن أثابر وأعمل بجدٍّ دون كللٍ أو ملل لأكون لائقًا باسمك الجميل، كل عام وأنت بألف خيرٍ يا عماني بمناسبة عيدك الوطنيّ الحادي والخمسين.
  • إنّ الاحتفال بهذه المناسبة العزيزة على قلب كلّ مواطنٍ في سلطنة عمان هو واجبٌ روحانيّ تفرضه الرّوح على النفس تقديرًا لما وفّرته السلطنة من أسباب الحياة المطمئنة الهادئة، فكلّ عامٍ وأنت بخيرٍ يا وطني.
  • على كلّ مواطنٍ في سلطنة عمان أن يزداد فخرًا وشرفًا بموطنه وهو يعاين تقدّمه وتطوّره وازدهاره جيلًا بعد جيل، عيد وطني سعيد للأمّة العمانية.
  • في هذه المناسبة الوطنية الغالية على قلوبنا كشعبٍ عمانيّ، لا يسعني إلّا أن أهنئ نفســي وشعبــي وولاة الأمر في وطني بولادة هذا اليوم الكبير للشعب العمانيّ منذ إحدى وخمسين عاماً، اللهم أدم علينا عزّ أوطاننا وارزقنا برّها وخيرها يا رب العالمين.
  • اللهم إنّي أسألك في هذه المناسبة الكبيرة أن ترزق الشعب العمانيّ فرحةً تبهج قلوبهم، وأن تأمنهم في وطنهم وتجعلهم فيه من السالمين الغانمين إلى يوم الدّين، برحمتك يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: مقدمة وخاتمة اذاعه عن اليوم الوطني العماني 51

أجمل كلمات قيلت في العيد الوطني العماني 51

لطالما تغنّى الأدباء والشعراء وغيرهم من الشعب العمانيّ بأوطانهم بمناسبة العيد الوطني، لذا قد يبحث البعض عن أجمل كلمات قيلت في العيد الوطني العماني 51 ، وهو ما سيتمّ تقديمه فيما يأتي:

  • إنّ القلوب في هذا اليوم الكبير يغمرها الشعور بالبهجة والسرور، والأنفس تفرح بذكرى عيد وطنها الغالي، فسلطنة عمان لطالما غمرتنا بأمنها وعطفها، وأحيتنا على أرضها حياةً مليئةً بالتطوّر والازدهار والحضارة، فهنيئًا لنا توحدنا تحت القيادة الواحدة، وهنيئًا لنا عيدك يا سلطنتنا الغالية، وكلّ عام وأنت يا وطني وأنتم يا أبناء شعبي بألف ألف خير.
  • اللهم ارحم برحمتك سلطان البلاد من عمل على تطويرها طيلة أيّام حياته، وبارك اللهمّ بالهمّة التي يحملها السلطان العزيــز، اللهمّ وآمنّا والعمانيّون والمسلمون أجمعين في أوطاننا، وكلّ عامٍ وأنتم بألف خير.
  • أسمى آيات العرفان والامتنان لهذا البلد الجميل على كلّ ما قدّمه لأبناء شعبه، وأنبل المشاعر المغمورة بالحبّ والاعتزاز نرفعها إليك يا سلطنتي الغالية في عيد الوطني الحادي والخمسين، ونأمل دومًا أن نرسم أجمل صور الانتماء التي تليق بك يا عمان، فكلّ عامٍ وأنت يا وطني بألف خير.
  • اليـــوم الوطنــّي الحادي والخمسين هو يومُ سرورٍ وفرحٍ وعزّةٍ وكبريـاء، يــومٌ يحقّ فيه لكلّ مواطنٍ عمانــيّ أن يفرح ويهلهل ويسعــد، فكلّ عامٍ والشعـب العمانيّ وسلطنة عمان بألف ألف خير.
  • إلهي إنّي أسألك أن تبارك لنا في أوطاننا، اللهمّ واحفظ هذه البلد الطيّبــة الطّاهــرة واحفظ شعبها من شرّ الأشرار وكيد الفجّار، اللهم اجعلنا وأهلينا وأبناء شعبنا من الآمنين المطمئنين في سلطنتنا الغالية، حفظ الله لنا سلطنة عمان حكومةً وشعبًا وأرضًا، وكلّ عام وأنتم بألف ألف خير.

شاهد أيضًا: معلومات عن اليوم الوطني العماني 51 للعام 2021

كلمة عن العيد الوطني العماني 51 بالانجليزي

كما قد يبحث البعض عن كلمة عن العيد الوطني العماني 51 بالانجليزي وهو ما سيتمّ تقديمه فيما يأتي:

May the peace and mercy of God be upon you, dear and honorable sons of my country. Greetings. After all, every country in this world has a national day, on which its people celebrate. It is a holiday for the homeland and the people. Our dear and dear Sultanate celebrates today its 51st National Day, this blessed day that witnessed On the efforts of our ancestors and their struggle against colonialism, and their quest for the Sultanate to attain its independence and sovereignty, Imam Sultan bin Saif – may God have mercy on him – led this struggle until he was able to hand us over the sultanate’s trust. And the endeavors of our Sultan today, may God protect him and his care, today we reap the fruits of 51 years of independence and freedom. Oh my dear and beloved sons, a thousand good.

شاهد أيضًا: ابيات شعر عن اليوم الوطني العماني 51

عبارات عن العيد الوطني العماني 51 بالانجليزي

وفيما يأتي سيتمّ تقديم عبارات عن العيد الوطني العماني 51 بالانجليزي:

  • The Omani National Day is a great occasion awaited by my beloved countrymen, every year and every year, for us all to express our strong feelings, which represent our pride and pride in our dear country. I ask Almighty God to preserve the Sultanate of Oman and to make it a safe country always.
  • Hearts on this great day are overwhelmed with joy and happiness, and souls rejoice in the memory of the feast of their dear homeland. The Sultanate of Oman has always overwhelmed us with its security and kindness, and it has revived us on its land a life full of development, prosperity and civilization. And you, my country, and you, my people, are a thousand good.
  • Every citizen of the Sultanate of Oman should increase pride and honor in his homeland while witnessing its progress, development and prosperity, generation after generation. Happy National Day for the Omani nation.
  • Oh God, I ask You, on this great occasion, to give the Omani people a joy that rejoices their hearts, and to make them secure in their homeland and make them safe and wealthy until the Day of Judgment, by Your mercy, O Lord of the worlds.
  • The highest expressions of gratitude and gratitude to this beautiful country for everything it has offered to its people, and the noblest feelings overwhelmed with love and pride, we raise to you, my dear Sultan, on the fifty-first National Day. .

شاهد أيضًا: بطاقات تهنئة اليوم الوطني العُماني 51 لعام 2021

شعر عن عيد سلطنة عمان الوطني 51

إنّ اليوم الوطني العماني 51 يوم مميز بكلّ المقاييس، فهو يحمل الكثير من القيم التاريخية العظيمة، ويمثّل الحرّية والاستقلال والسيادة للسلطنة العمانية، وبذلك تناول الشّعراء مدح السلطنة ووضف اليوم الوطني بكلّ ما أوتوا من الفصاحة، وفيما يأتي نذكر شعر عن عيد سلطنة عمان الوطني 51:

  • يقول أحد الشعراء:

مجَّدَ التاريخُ حرفا في الزمان ** من حروف العشق حبي والحنان
وشدا العصفور لحنا في الورى ** يأسر اللبَّ زمانا والجــــــــنان
هاتفا ميما تلتها ألـــــــــــــــفٌ ** ثم نونٌ فغدت أمـــــــي عمــــان
هات يا تاريخ حدِّثُ قصــــــة ً** عن رجالٍ سادة ٍ ساسوا مجـــان
سادتي آل سعـــــــــيدٍ جددوا ** حكم عدلٍ وشريف للزمـــــــــان
انقذونا من زمان ٍ حالـــــــكٍ ** علمونا الود حقا والأمــــــــــــان
أدر الطرف يمــــينا يا أخي ** أو يسارا تر شعبا كالــــــــــبنان
هكذا الشأن بأرضي يا فتى ** لا ترى إلا بلادا كالجـــــــــــنان
زر ظفارا إن فـــيها شاهدا ** لمقالي حفه حسن البـــــــــــيان

وسل الزوار ماذا شاهدوا ** هل خريف الحسن أم وجه الحسان
قد حباها الله حسنا فائـــقا ** فغدت نورا لمن زار الــــــمكان
تنشر الطيب على من زارهار** ليت شعري طيب مسك أم لبان
زر صحارا تلق فيها شاهدا ** قد كسى التاريخ وجها من جمان
ومضيقا مزهرا في وصفه ** هرمزي الاسم للخير لسان
نحو نزوى سر وخذ من دارس ٍ ** ورد ماء للورى أنس وجان
زر قلاعا في بلادي لترى ** صنع أجدادي وعج نحو ضيان
البريمي زر ورستاق الوفا ** كل شبر في بلادي وكــــــيان
واشكر الله على ما قد حبى ** واسال الحفظ لمن قاد عمان

  • كما قال آخر:

لو تسال الناس عنه بيعرفونـــــــــــه
معروف عند الكل والعالم يوصفونـــه
لو آمر الشعب بسرعه يسمعونـــــه
سيدي قابوس شعبـــــــــــــك فداك
بحضرتك بلادي تهنت ف الافـــــراح
ولبس شعبك ثوب الوشــــــــــــاح
والكل منهم غنى وصــــــــــــــــاح
سيدي قابوس مالنا ســـــــــواك
خلى بلاده بأمن وســــــــــــلام
وعمان صارت ف عالي مقــــام
سلام مني واهديلك ســــــلام
سيدي عمان تتنفس هـــــواك
لك الولاء والوفاء يا عريب السـاس
يا نادر بين الخلايق والاجنــــــاس
مولاي قائد من خيرة النــــــــاس
سيدي شعبك ما عاش لـــــولاك
ف العالم كله ما مثلك مثيــــــــل
والشعر ف وصفك صاير قليـــــــــل
بوجودك اشعلت لعمان الفتـــيل
سيدي ف قلوبنا زايد غـــــــــلاك

  • كذلك يقول أحد الشعراء:

أطفي شموع الفرح وأطفيها
في عيد ميلاد بلادي
واحتفل فيه وكل عام وانتي عروس الكون يـآ عُمان
ياداري كل عام وانتي قصيدة حب أغنيها
وكل سنـه ومولانـآ سلطان بلدنـآ بخير

شاهد أيضًا: مظاهر احتفالات سلطنة عمان في اليوم الوطني 51

قصائد العيد الوطني للسلطنة العمانية 2021

مع بحث المواطنين العمانيين عن كلمة عن العيد الوطني العماني 51 فإنّهم يبحثون عن قصائد العيد الوطني للسلطنة العمانية 2021، والذي سيجدون أجمل القصائد فيما يأتي:

  • قصيدة مجد الزمان يا بلدي عمان:

قلدوا عقد الغواني **بعض َ شعري في عُمان ِ

فهْـــي َ من أغلى الجمان ِ ** صاغها فخرا ً جناني

يا بلادي يا مُرادي ** أنت ِ نبض ٌ لفؤادي

لك عمري وودادي ** يا حروفا ً للساني

قبلة الحب ِّ قديما**أصلها كان كريما ً

نافست حورا ً وريما ً ** وغدت تاج ُ الحسان ِ

افتحوا كل َّ كتاب ِ** فيه ذكر ٌ للصواب ِ

قد هزمنا المتغابي **من نوى غزو مجان ِ

  • أبيات عن عودة العيد في عُمان:

يا من أعادتنا بمنظر بيتنا والبحر وجلال الرهانات

يا إذلال محبين بالضمادات لعمل جرح لا يندمل

مرافقة الناس الذين طردوا من أراضيهم ولفترة طويلة مثل زيادة

زنهير لديها إجازات للتعريف بالبلاد لشعب الضاد

يحافظ على العروبة في الخليج كما في عصر أجداده

لقد استمتعوا بفخر بعطلة عمان وأقاموا عمان في طليعة الرواد

ثم يا صديقي اللطيف وبطاقتي وكلنا نرى فرحة الأعياد

شاهد أيضًا: تعبير عن اليوم الوطني العماني 51 بالعناصر

مظاهر الاحتفالات بالعيد الوطني العماني

إنّ الخوض في تقديم كلمة عن العيد الوطني العماني 51 قد يدفع البعض إلى البحث عن مظاهر الاحتفالات بالعيد الوطني العماني الأخرى، وهو ما سيتمّ تقديمه فيما يأتي:

  • المسيرات الوطنية في شوارع البلاد.
  • إطلاق الألعاب النارية مع حلول اليوم الوطني.
  • إقامة سباقات الهجن، وهي سباقات الجمال.
  • إقامة معارض للأحصنة والخيول العربية الأصيلة.
  • تنظيم معرض عسكري كل خمس سنوات مرّة واحدة.
  • تعطيل الجهات الرسمية في أنحاء البلاد.
  • إقامة الجلسات الأدبية، وغيرها الكثير من المظاهر التي يعبّر من خلالها الشعب العمانيّ عن حبّ الوطن.

شاهد أيضًا: اذاعه اليوم الوطني العماني 51 جاهزة للطباعة

صور وطنية للعيد الوطني العماني 51

إنّ العيد الوطني العماني من أعظم المناسبات التي يقوم الشعب العماني فيها بتبادل التّهاني والمباركات، وإظهار الفرح والسرور في هذه المناسبة، وذلك بكافةّ الأشكال والطّرق، ومن طرق البهجة هو تبادل الصور الوطنية في هذه المناسبة، وفيما يأتي سيتمّ إدراج أجمل صور وطنية للعيد الوطني العماني الحادي والخمسين:

صور وطنية للعيد الوطني العماني 51
صور وطنية للعيد الوطني العماني 51

وهنا يكون نهاية مقال كلمة عن العيد الوطني العماني 51 ، الذي عرّف بتاريخ العيد الوطني العماني، وذكر موعد إجازة العيد الوطني العماني الحادي والخمسين، ثمّ قدّم أجمل كلمات عن اليوم الوطني للسلطنة، وأجمل ما قيل من عبارات في عُمان، كما ذكر المقال أجمل الأشعار والقصائد في سلطنة عُمان ويومها الوطني 51.

المراجع

  1. wikiwand.com , اليوم الوطني العماني , 14/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *