المرجع الموثوق للقارئ العربي

علاج ارتفاع ضغط العين بالطب البديل

كتابة : جودي غدير

علاج ارتفاع ضغط العين بالطب البديل، حيث يدخل الطب البديل في علاج حالات الجلوكوما أو ما تسمى بالزرق (ارتفاع ضغط العين) بنسبة 5% تقريبًا. ونظرًا للشعبية الحديثة التي اكتسبها الطب البديل، قد يلجأ إليه بعض المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط غير طبيعي في العين مسببًا تلف العصب البصري في بعض الحالات إذا ما تم علاجه. وهذا ما سنتناوله عبر موقع المرجع بالإضافة إلى كيفية علاجه بالطرق الطبيعية الأخرى، وباستخدام الأدوية.

نبذة عن ارتفاع ضغط العين

تحتوي المنطقة الأمامية من أعيننا على سائل. وعندما لا يتم تصريف هذه السوائل بشكل صحيح من العين، يمكن أن يتراكم الضغط داخلها. يُطلق على وجود ضغط أعلى من المعتاد ارتفاع ضغط الدم في العين. يحدث ارتفاع ضغط الدم في العين عندما يكون الضغط داخلها، والذي يسمى ضغط العين، مرتفعًا جدًا، ولا توجد علامات على حدوث تلف في العين. يمكن أن تتأثر إحدى العينين أو كلتا العينين. يعتبر ضغط العين الذي يتراوح بين 11 و21 ملليمترًا من الزئبق أمرًا طبيعيًا. يقال إن الشخص يعاني من ارتفاع ضغط الدم في العين عندما:

  • يرتفع ضغط العين باستمرار فوق 21 مم زئبق.
  • المعاناة من تلف العصب البصري أو انخفاض مجال الرؤية.

نظرًا لأن ارتفاع ضغط الدم في العين يمكن أن يتسبب في تلف العصب البصري، فقد يؤدي ارتفاع الضغط داخل العين إلى زيادة خطر الإصابة بالجلوكوما (الزرق). ومع ذلك، لن يُصاب كل من يعاني من ارتفاع ضغط الدم في العين بالزرق[1].

سبب ارتفاع ضغط العين

لأن عين الإنسان تنتج سائل مائي باستمرار، يجب السماح لها بالتجفيف من أجل الحفاظ على ضغط العين عن طريق منع تراكم الخلط المائي. وحين يتعذر تصريف الخلط المائي بشكل صحيح، يبدأ في التراكم مما يؤدي إلى زيادة الضغط داخل العين ويمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم في العين.

يعتبر ارتفاع ضغط العين أحد الأسباب الرئيسية لإصابة بالزرق (Glaucoma) الذي قد يسبب العمى للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا. ويمكن أن يحدث في أي عمر ولكنه أكثر شيوعًا عند كبار السن. العديد من أشكال الزرق ليس لها علامات تحذيرية قبل حدوثها. حيث يكون التأثير تدريجي لدرجة أننا قد لا نلاحظ تغيرًا في الرؤية حتى تصل الحالة إلى مرحلة متقدمة. نظرًا لأنه لا يمكن استرداد فقدان البصر الناتج عن الجلوكوما (الزرق)، فمن المهم إجراء فحوصات منتظمة للعين تتضمن قياسات لضغط العين حتى يمكن إجراء التشخيص في مراحله المبكرة وعلاجه بشكل مناسب. إذا تم التعرف على ارتفاع ضغط العين مبكرًا، يمكن إبطاء فقدان البصر أو منعه.  سيحتاج الشخص الذي يعاني من ارتفاع ضغط العين إلى العلاج لبقية حياته.

علاج ارتفاع ضغط العين بالطب البديل

تشمل أنواع العلاجات التي من شأنها المساهمة في تقليل ضغط العين المرتفع ما يلي:[2]

الجنكة (الجنكة بيلوبا)

تتم المعالجة باستخدام أوراق شجرة الجنكة التي نشأت في الصين منذ أكثر من 250 مليون سنة. حيث تتكون من مركبات الفلافونويد والتربينويدات ويحتوي على أكثر من 60 مركبًا حيويًا، 30 منها غير موجود في أي مكان آخر في الطبيعة. بالإضافة إلى ذلك، فهو المكمل العشبي الأكثر استخدامًا من قبل المرضى المسنين. تم اقتراحه لعلاج ارتفاع ضغط العين (الجلوكوما- الزرق) نظرًا لفوائده المضادة للأكسدة، وتنظيم الأوعية، والمضادة للالتهابات.

التوت

التوت هو فاكهة طبية تم استخدامها منذ القرن السادس عشر. وفي دراسة إحصائية لمرضى الجلوكوما الذين يستخدمون العلاجات العشبية، أفاد حوالي 50 ٪ باستخدام التوت. تم تحديد التأثير العلاجي المقترح للعنب البري على وظيفته الوقائية العصبية المحتملة لعملية التنكس العصبي في الجلوكوما، من خلال تحسين وفرة الخلايا العقدية للشبكية، وتثبيت بنية العصب البصري، وتعزيز مقاومة الخلايا العقدية الشبكية، وتقليل الالتهاب العصبي.

شاهد أيضًا: فوائد التوت البري المجفف

الحشيش

تم استخدام الماريجوانا الطبية، المعروف أيضًا باسم الحشيش، للأغراض الطبية منذ آلاف السنين، من المرجح أن يستخدم مرضى الجلوكوما الماريجوانا كبديل علاجي لارتفاع ضغط العين.

شاهد أيضًا: علاج التهاب جفن العين العلوي بالأعشاب

علاج ارتفاع ضغط العين بطرق طبيعية أخرى

قد يؤدي اتباع بعض العادات الصحية دورًا مهما في تخفيف ارتفاع ضغط العين من خلال ما يلي:

  • التغذية الجيدة: الطريقة المثلى لضمان الإمداد المناسب بالفيتامينات والمعادن الأساسية هي تناول نظام غذائي متوازن. بعض الفيتامينات والمعادن المهمة للعين تشمل الزنك والنحاس والفيتامينات المضادة للأكسدة (A – E – C) والسيلينيوم، وهو معدن مضاد للأكسدة.
  • تمرين جسدي: هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن التمارين المنتظمة يمكن أن تقلل من ضغط العين من تلقاء نفسها، ويمكن أن يكون لها أيضًا تأثير إيجابي على عوامل خطر الجلوكوما الأخرى بما في ذلك مرض السكري وارتفاع ضغط الدم.

علاج ارتفاع ضغط العين بالأدوية

يُعالج ارتفاع ضغط الدم في العين بقطرات موصوفة طبيًا يمكن أن تساعد الخلط المائي على التصريف من العين أو تقليل كمية الخلط المائي الذي تنتجه العين. بعض الأمثلة هي:

  • البروستاجلاندين (ترافوبروست ، لاتانوبروست).
  • مثبطات رو كيناز (نيتارسوديل).
  • أكاسيد النيتريك (لاتانوبروستين بونود).
  • حاصرات بيتا (تيمولول).
  • مثبطات الأنهيدراز الكربونيك (دورزولاميد ، برينزولاميندي).

من المحتمل أن يحدد طبيب العيون موعدًا للمتابعة بعد بضعة أسابيع لمعرفة كيفية تأثير القطرات على وضع المريض.

قد يؤدي علاج ارتفاع ضغط العين بالطب البديل دورًا مهمًا في التخفيف من المخاطر المحتملة له. فقد يسبب هذا الارتفاع في ضغط العين إلى أمراض العين مثل الجلوكوما (الزرق). لهذا السبب من المهم إجراء فحوصات عين منتظمة للتحقق من الضغط في العينين.

المراجع

  1. healthline.com , What to Know About Ocular Hypertension , 13/12/2021
  2. ncbi.nlm.nih.gov , Herbal Medicines in Glaucoma Treatment , 13/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *