المرجع الموثوق للقارئ العربي

خصائص النص الأدبي

كتابة : وسام محمد

خصائص النص الأدبي، فالنص الأدبي كغيره من النصوص يمتلك خصائص وضعته في تصنيف مختلف عن باقي نصوص اللغة، ويجب على كل من يهتم بدراسة اللغة التعمق في جميع نصوصها وخصائص كل نص على حدة للتمييز بينهم، لذا سنوضح في مقالنا من خلال موقع المرجع تعريفات مختلفة للنصوص بشكل عام والنص الأدبي بشكل خاص وسنتعمق في النص الأدبي وخصائصه وأنواعه مما سوف يسبب الإشباع الفكري للقارئ من ناحية النص الأدبي.

تعريف النصوص في اللغة العربية

من الضروري للدخول إلى معرفة النص الأدبي وخصائصه فهم تعريف النصوص في اللغة ولفهم تعريف النصوص في اللغة يجب فهم تعريف النص بشكل عام:[1]

  • تعريف النص: يعرف النص على أنه أصل الكلمات للمادة سواء كانت تلك المادة مكتوبة أو منطوقة أو مطبوعة، ويعتبر النص امتداد متماسك للغة ويمكن إطلاق لفظ نص على كلمة أو كلمتين أو على مجموعة كبيرة من الكلمات المترابطة معا بهدف إيصال فكرة محددة وعلى عكس النسق فالنص يشير إلى المحتوى بذاته بينما النسق يشير إلى الشكل الخارجي، ويتشكل النص في الغالب نتيجة التطور المستمر لفكرة معينة، ويتطور مفهوم النص باستمرار وفقا لتطور طرق نشر النصوص المختلفة، حيث انه في بداية الأمر كانت النصوص لا تقدم إلا مطبوعة مثل أوراق الجرائد، والكتب، والمجلات، بينما في وقتنا الحالي تنوعت طرق نشر النصوص فأصبح هناك نصوص رقمية ونصوص منطوقة وغير ذلك من أنواع النصوص المنتشرة.
  • مفهوم النصوص في اللغة: تعرف النصوص في اللغة على أنها مجموعة من الجمل المترابطة التي تمثل وحدة مترابطة تهدف إلى إيصال رسالة محددة للقارئ، وتستخدم هذه الجمل لغة جمالية للتعبير عن أفكار كل من الكاتب والقارئ وفقا لمعيار نمطي محدد، ووالتي تعد من خصائص النص الأدبي.

شاهد أيضًا: من هو حاتم الطائي ولماذا قيل أكرم من حاتم الطائي

تعريف النص الأدبي

النص الأدبي هو أحد أنواع الأدب الذي يهدف إلى إيصال رسالة معينة ولكن لا يتم إرسالها إلى القارئ مركزة كل لا يشعر بالملل ولكن يتم إيصال ها بشكل فني ولأسلوب إبداعي ومميز، حيث لا يقتصر اهتمام النصوص الأدبية على المحتوى فقط بل يهتم أيضا بالشكل الفني، ولمؤلفي النصوص الأدبية أسلوب مميز لتقديم الأفكار ومعالجة المشكلات وبالرغم من أن جميع النصوص الأدبية تهدف إلى هدف مشترك، بالإضافة إلى أن خصائص النص الأدبي واحدة إلا أنها تختلف باختلاف الكاتب أو المؤلف.[2]

خصائص النص الأدبي

للنص الأدبي العديد من الخصائص التي تجعله مختلفا عن باقي النصوص ومن تلك الخصائص ما يلي:[3]

  • من أهم خصائص النص الأدبي أنه على عكس النصوص الأخرى تفوق الوظيفة الشعرية فيه الوظيفة المرجعية وتتغلب عليها وذلك بسبب أن الوظيفة الشعرية لا تكون مقتصرة على التواصل فقط بل إنها تتعدى ذلك إلى أن تصل إلى مرحلة السيطرة على مشاعر القارئ ومزاجه فتجعله يعيش كل من إحساس الكاتب وإحساسه أيضا.
  • يتميز النص الأدبي دائما بالغموض، واحتمالية أن يحمل نفس النص أكثر من معنى.
  • يكون النص الأدبي ذات دلالة محددة غالبا لا يصل إليها القارئ سريعا فتعتمد قدرة القارئ في الوصول إلى التفسير المقصود على السياق الأدبي للكاتب والساق الشخصي الخاص بالقارئ.
  • يتميز النص الأدبي أيضا بثرائه بالموارد الشعرية لتنوع شخصياته الأدبية.
  • يكون بناء الجملة في النص الأدبي ذات مرونة واسعة على عكس باقي النصوص، كما أن ترتيب عناصر لا يسير وفق نسق محدد.
  • يتميز النص الأدبي أيضا بدقة المفردات التي لا يستقيم النص بدونها، حيث أن فقدانه يؤثر على القوة التعبيرية للنص.
  • ومن خصائص النص الأدبي أيضا والتي تعتبر من أهم الخصائص أن له وزن عاطفي.
  • يوجد تناسق واضح بين عناصر النص الأدبي نتيجة توليفة الكلمات الممتازة.
  • يتكون النص الأدبي من مزيج ممتاز من الاختراع والرواية والخيال لذلك لا يمكن فصل إحدى هذه الخصائص عنه في أي حال من الأحوال.

شاهد أيضًا: من هو مؤلف سلسلة العبقريات في الادب العربي

أنواع النصوص الأدبية

تتنوع النصوص الأدبية تنوعا كبيرا وفقا لنوع الفكرة المعطاة ومن أهمها ما يلي:

  • السرد: ويظهر السرد في هيئة قصة يقوم الراوي بسردها ويعتمد السرد على استخدام شخصيات وأحداث يومية ويتميز أسلوب السرد بالواقعية، ويستخدم السرد دائما في كتابة القصص والروايات الواقعية و الخيالية.
  • الشعر: ويعتبر الشعر أكثر أنواع النصوص الأدبية تعقيدا، حيث يقوم الشعر على استخدام المحسنات البديعية والتعبيرات المجازية بكثرة لوصف شيء مادي أو معنوي وينتج الشعر في الغالب نتيجة تجارب قد مر بها الشاعر أثرت على وجدانه فنتج عنها هذا الإلهام ولكنه ليس وليد التجربة فقط بل يحتاج أيضا إلى فطنة عالية وموهبة متأصلة.
  • المقالة: وتعتبر المقالة موضوعا إنشائي من شأنه معالجة مشكلة ما، ويتم كتابتها سريعا وليست مقيدة بقواعد محددة وتتنوع المقالة بين كثير من الموضوعات كالفلسفة والتاريخ والدين والسياسة وغير ذلك.[2]

عناصر النص الأدبي

والنص الأدبي كوحدة مترابطة يتكون من بعض العناصر التي تجعله يظهر لنا بهذا الترابط وتتمثل هذه العناصر في التالي:[4]

  • اللغة: وتعتبر اللغة أهم عناصر النص الأدبي، وتعرف اللغة على أنها النظام الذي من شأنه توصيل فكرة معينة عن طريق استخدام بعض الأصوات والعلامات والتعبيرات، كما أنها الوسيلة الوحيدة لمشاركة الأفكار بين الأفراد لذلك يتم اختيار اللغة المميزة للنص الأدبي ليساعد على تسريع إيصال الفكرة المنشودة.
  • الحالة المزاجية أو العاطفة: وهي المشاعر أو الأحاسيس الذي يجدها القارئ عند قراءته للنص الأدبي، مثل مشاعر الخوف والهيام والتوتر والسعادة والحزن وما شابه ذلك.
  • الموضوع: يجب أن يتضمن النص الأدبي موضوعا محددا أو فكرة محددة، ويمكن أن يشمل النص الأدبي الواحد على أكثر من فكرة وأكثر من موضوع.
  • وجهة النظر: وتشكل وجهة النظر في النص الأدنى رأي الكاتب أو الراوي في الفكرة المطروحة في النص، وتعد وجهة النظر من العناصر المهمة للغاية لعدة أسباب تتمثل في فهم القارئ لشخصية الكاتب وطريقة تفكيره، وتساعد أيضا على فهم شخصية النص الرئيسية.

الفرق بين النص الأدبي والنص العلمي

يستخدم النص العلمي لكتابة الموضوعات العلمية التي لا يشترط كتابتها بطريقة فنية مميزة، ومن أمثلة النصوص العلمية التقارير الخاصة بالملاحظات ونتائج التجارب العلمية التي تقدم بصورة تقليدية للغاية، وتهدف النصوص العلمية إلى إيصال بعض المعلومات والحقائق العلمية الثابتة إلى القارئ لذا لا يمكن التلاعب في ألفاظه بأي شكل من الأشكال لكي يسهل توصيل المعلومة للشخص دون أي خطأ.

على عكس النصوص الأدبية التي تعتمد على التورية في الألفاظ والتلاعب بأفكار الأشخاص ومشاعرهم، وتُعد هذه من أهم خصائص النصوص الأدبية، وفي غالب الوقت تعتمد على الخيالات والأساطير بينما النصوص العلمية تعتمد على الواقعية والحقائق الثابتة، ومن أهم خصائص النصوص العلمية استخدامها للعناصر بصورة واضحة ومرتبة، لتحقيق الفهم الأمثل للقارئ.[5]

شاهد أيضًا: من هو مؤلف كتاب لسان العرب

الهدف من دراسة الأدب

تساعد دراسة الأدب على اتساع آفاق الأشخاص، لأنها تساعده على معايشة تفاصيل حياة أشخاص أمرين وطريقة تفكيرهم وردود أفعالهم تجاه مواقف مختلفة ونتيجة قراراتهم، مما يساعد الإنسان على اختبار أفكاره وقراراته قبل اتخذاها، مما يجعلنا أكثر حكمه عند اتخاذ قرار معين أو التفكير في شيء معين، كما أنه يسبب اتساع رؤية الإنسان لطرق وفرص جديدة لم يكن يراها من قبل، بالإضافة إلى تقوية اللغة لدى القارئ.[6]

وفي النهاية نكون قد وفينا الحديث عن خصائص النص الأدبي والتي تعد مقالتنا نوعا منه فهي تعد نصا أيضا يهدف إلي إيصال بعض المعلومات إلى القارئ فيما يخص موضوع النص الأدبي.

المراجع

  1. thoughtco.com , Definition and Examples of Text in Language Studies , 04/10/2021
  2. essaykeeper.com , Literary text , 04/10/2021
  3. wams.org , Characteristics of a literary text , 04/10/2021
  4. prepscholar.com , The 9 Literary Elements You'll Find In Every Story , 04/10/2021
  5. quora.com , What is difference between science and literature? , 04/10/2021
  6. schoolbag.edu.sg , Why study Literature as a Humanities subject? , 04/10/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *