المرجع الموثوق للقارئ العربي

التخلص من القولون العصبي في 3 دقائق

التخلص من القولون العصبي في 3 دقائق والتعرف على أسباب الإصابة به من الأمور المهمة التي يحتاج الكثير من الأشخاص إلى معرفتها، لا سيما وأن مشاكل الجهاز الهضمي والأمعاء الغليظة أضحت من المشكلات الصحية الأكثر انتشارًا بين قطاع واسع من الأشخاص، وفي موقع المرجع نتعرف على ماهية القولون العصبي، وأسبابه، وأفضل طرق العلاج الطبيعية له.

ما هو القولون العصبي

يمكن التعرف على متلازمة القولون العصبي وماهيته في النقاط التالية:[1]

  • متلازمة القولون العصبي هو اضطراب يصيب الإنسان في جهازه الهضمي وفي الأمعاء الغليظة على وجه التحديد.
  • الإصابة بمشكلات في الأمعاء الغليظة قد يكون من الأمور الطبيعية التي يصاب بها الكثير من الأشخاص، ولكن زيادة الاضطرابات في القولون العصبي أكثر من ثلاث مرات في الشهر ولمدة ثلاث شهور متتالية يعني في كثير من الأحيان أن الإنسان مصاب بالتهابات في الأمعاء الغليظة ومتلازمة القولون العصبي.
  • المرض يعد من الأمراض المنتشرة بين أكثر من 15% من سكان العالم، وعليه فهو مرض شائع يعاني منه الكثير من الأفراد على اختلاف جنسياتهم.
  • غالبًا ما يكون الاضطراب في الأمعاء الغليظة والقولون العصبي مصاحب لحالات من الإمساك والإسهال.
  • ارتباط القولون العصبي بالحالة النفسية للمصاب من الأمور المعروفة والذي من أجله تم إطلاق القولون العصبي على المرض، فالتوتر والقلق والعصبية الزائدة تزيد من نوبات الألم المصاحبة لمتلازمة القولون العصبي وتزيد من ظهور أعراضه.
  • القولون العصبي يسبب الشعور بالتقلصات في المنطقة أعلى المعدة وعلى جانبي البطن، كما يشعر المريض في كثير من الأحيان بالانتفاخ وكثرة الغازات في المعدة.

التخلص من القولون العصبي في 3 دقائق

القولون العصبي والآلام المرافقة له يعد من الأمراض المزمنة التي يصعب التغلب عليها وشفاؤها بسرعة، ولكن اتباع النصائح الصحية والنظام الغذائي المناسب يساعد بشكل كبير في تقليل هذه الأعراض بشكل كبير والتخفيف من آلامه، و فيما يلي أهم النصائح التي تساعد في التخلص من القولون العصبي في 3 دقائق:

  • التقليل من تناول الأطعمة الدسمة الغنية بالدهون والكربوهيدرات المرتفعة.
  • التقليل بقدر الإمكان من المخبوزات التي تعتمد على الدقيق الأبيض قليل النخالة.
  • الابتعاد التام عن الأطعمة الحارة التي تسبب تهيج القولون وتزيد من تفاقم المشكلة وزيادة أعراض التهابات القولون العصبي.
  • التقليل من وضع البهارات القوية مثل الفلفل الأسود والقرنفل في الطعام.
  • الابتعاد عن تناول البصل والثوم في الطعام، وفي حالة تناوله يتم أكله بعد طهيه بشكل جيد للتقليل من الانتفاخات والغازات التي يسببها كل من البصل والثوم.
  • المداومة على تناول كوب من الزبادي بشكل يومي وهو ما يساعد بشكل كبير في تهدئة الجهاز الهضمي والأمعاء الغليظة.
  • الابتعاد عن أسباب التوتر والقلق، والحرص على الهدوء النفسي والبعد عن الشد العصبي وأسبابه.
  • الإكثار من تناول الأطعمة الطبيعية الغنية بالألياف مثل الخضروات بأنواعها المختلفة والفواكه.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة المحفوظة والتي تحتوي على كميات كبيرة من الصوديوم والمركبات الصناعية التي تسبب تهيج الأنسجة الداخلية في الجهاز الهضمي.
  • تنظيم تناول الطعام بشكل أكثر كفاءة، وترك فترات كافية بين الوجبات بعضها البعض، وعدم تناول الطعام قبل النوم مباشرة.

طرق علاج القولون العصبي

هناك العديد من الطرق الطبيعية التي تساعد في علاج القولون العصبي بشكل سريع، ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

التقليل من الجلوتين

الجلوتين هو مكون غذائي طبيعية يوجد في الكثير من الأطعمة مثل طحين القمح والشعير، كما يوجد الجلوتين في المواد الغذائية التي يتم تصنيعها من الدقيق الصافي مثل المعكرونة والشعرية، والجلوتين قد يكون أحد المسببات في تهيج القولون العصبي وزيادة الالتهاب في البطانة الداخلية للأمعاء الغليظة، لذلك فقد ينصح الكثير من الأطباء الأشخاص المصابون بالقولون العصبي بتجنب هذه الأطعمة أو التقليل من تناولها بقدر الإمكان.

شاهد أيضًا: هل القولون العصبي يسبب الخوف والقلق

تغيير النظام الغذائي

التخفيف من أعراض القولون العصبي والتقليل من نوبات الألم المصاحبة له ترتبط بشكل كبير بتغيير النظام الغذائي للمصاب، فمن المهم الحرص على تناول الألياف القابلة للذوبان والتي توجد في الفواكه والشوفان، كذلك الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف غير القابلة للذوبان مثل الخضروات والحبوب الكاملة. ومن المهم عند تغيير النظام الغذائي وزيادة الاعتماد على الألياف في الطعام أن تكون هذه الزيادة بالتدريج حتى لا يؤدي التغيير المفاجئ وزيادة كميات الألياف في النظام الغذائي إلى الإصابة بالغازات والانتفاخات والتي تزيد من آلام القولون العصبي ومشاكله.

التخلص من القولون العصبي في 3 دقائق

البروبيوتيك

البروبيوتيك هي البكتيريا النافعة والتي توجد في الجهاز الهضمي مثل المعدة والأمعاء الدقيقة والغليظة، وتساعد هذه الكائنات المجهرية في تحسين عملية الهضم والتقليل من الانتفاخات، وزيادة استفادة الجسم من العناصر الغذائية في الطعام، كما تساعد في زيادة كفاءة التمثيل الغذائي والأيض الخلوي، وهذه البكتيريا قد ينصح به الأطباء كأسلوب لوقاية المريض من نوبات القولون العصبي والتقليل من الأوجاع المرافقة له.

التخلص من القولون العصبي في 3 دقائق من خلال الصحة النفسية

ذكرنا آنفًا أن القولون العصبي كثيرًا ما يكون مصاحب للتوتر النفسي والقلق، لذلك فالكثير من الأطباء يسعى إلى علاج مشكلات وأعراض القولون العصبي من خلال تغيير النمط السلوكي للشخص وتدريبه على التحكم في مشاعره وأعصابه والتقليل من انفعالاته، كما يمكن استخدام طرق العلاج بالتنويم المغناطيسي كأحد سبل علاج القولون العصبي، والتدريب على الهدوء والاسترخاء من خلال بعض التمارين التي تساعد على ذلك.

علاج القولون العصبي بالأعشاب

العلاجات الطبيعية باستخدام النباتات والأعشاب من أفضل الطرق التي تساعد في التقليل من آلام القولون العصبي وتساعد في تهدئة الأمعاء الغليظة، وفيما يلي نتعرف على أفضل الأعشاب التي تعالج القولون العصبي:[2]

اليانسون

اليانسون معروف عنه أنه من الأعشاب المهدئة للأعصاب والتي تساعد على الاسترخاء وتقليل التوتر والشد العصبي، كما يساعد اليانسون على تليين العضلات والأنسجة الداخلية في الجهاز الهضمي والتقليل من التقلصات التي تصاحب نوبات القولون العصبي. وزيت اليانسون يساعد بشكل فعال في علاج نوبات الإمساك والتخلص من الغازات والانتفاخات التي تزيد من اضطرابات الجهاز الهضمي والمعدة.

النعناع

النعناع من الأعشاب المهدئة للجهاز الهضمي ويساعد في تحسين عملية الهضم بشكل كبير، والنعناع يحتوي على زيوت طيارة نافعة ومفيدة للجسم ويساعد في تنشيط الدورة الدموية، والتقليل تيبس العضلات والأنسجة الضامة الداخلية في الجهاز الهضمي، ويساعد النعناع في علاج الانتفاخات ويقلل من تكون الغازات في المعدة والجهاز الهضمي. يتم غلي القليل من أوراق النعناع الطازجة أو الجافة في كوب من الماء، ومن ثم تغطيتها لمنع تطاير الزيوت المفيدة، ومن ثم شربه مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.

شاهد أيضًا: الفرق بين القولون العصبي والهضمي

الزنجبيل

يعد الزنجبيل من الأعشاب والنباتات الطبية التي لها الكثير من الفوائد، فالزنجبيل يساعد في تهدئة المعدة، وتحسين عملية الهضم، كما يساعد في تعزيز تكاثر البكتيريا النافعة في المعدة والأمعاء الدقيقة، ويساعد في تخليص الأمعاء الغليظة من البكتيريا الضارة والتي تسب الالتهابات في القولون، ويساعد الزنجبيل في تحسين عملة الهضم وعلاج نوبات الإمساك التي كثيرًا ما تصيب صاحب القولون العصبي. يتم غلي ملعقة من مسحوق الزنجبيل في كوب من الماء، أو وضع القليل من قطع الزنجبيل الطازج في كوب من الماء الساخن، وتغطية الإناء ومن ثم تحليته بالعسل وشربه عدة مرات في اليوم.

الكراوية

كثيرًا ما يتم إعطاء الكراوية للأطفال الصغار حديثي الولادة لتأثيرها الإيجابي على الجهاز الهضمي وقدرتها على طرد الغازات والتخلص من الانتفاخات في المعدة، وتساعد الكراوية في تقليل التقلصات وعلاج الآلام التي تصاحب القولون العصبي، كما تعمل على تهدئة الجهاز الهضمي وتحسين التمثيل الغذائي في الجسم.

الحلبة

تعد الحلبة من العلاجات الطبيعية لمتلازمة القولون العصبي، وتساعد الحلبة في تعزيز بطانة المعدة الداخلية، ومن ثم تساعد في منع الإصابة بالقرحة المعدية. كما تساعد الحلبة في علاج الإمساك وجفاف الفضلات في الأمعاء الغليظة،ويعمل على تحفيز العضلات القابضة في القولون المستعرض والنازل لتزيد قوتها ومن ثم تزيد قدرتها على طرد الفضلات والتخلص منها ووقاية الجسم من السموم المترتبة على تراكمها فيه. والحلبة تساعد أيضًا في علاج الجفاف الذي قد يصيب الجهاز الهضمي ومكوناته، ويتم تناول الحلبة من خلال غلي ملعقة من حبوب الحلبة الجافة على النار لمدة خمس دقائق، ومن ثم تحليتها بالعسل وشربها مرتين أو ثلاثة في اليوم.

الكركم

الكركم هو نبات يشبه إلى حد كبير الزنجبيل في الشكل الخارجي، إلا أنه يميل إلى اللون الأصفر الغامق، والكركم له العديد من الفوائد للجسم، والتي منها على سبيل المثال تعزيز صحة الكبد وضبط الأنزيمات الهاضمة فيه، كما يساعد الكركم في تهدئة الجهاز الهضمي والتقليل من الانتفاخات والغازات التي تسبب التقلصات والأوجاع في المعدة، ويساعد الكركم في تحسين عملية الهضم وتعزيز قدرة الجسم على طرد السموم والملوثات من خلاياه. يتم تناول الكركم من خلال وضع نصف ملعقة منه في كوب من الماء، أو من خلال إضافة القليل من الكركم إلى الطعام كبهارات تساعد في تحسين وتجويد الطعم.

علاج القولون العصبي بالعسل

العسل يعد من العلاجات الطبيعية القوية التي تساعد في تهدئة الجهاز الهضمي والقولون العصبي، والعسل من المضادات الحيوية الطبيعية التي تساعد في تطهير الجسم والتخلص من الجراثيم والبكتيريا الضارة فيه، ويمكن التعرف على أبرز فوائد العسل في علاج القولون العصبي كما يلي:

  • يساعد العسل في تهدئة الجهاز الهضمي وتحسين عمل المعدة.
  • يعمل العسل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم وزيادة وصول الدم إلى خلايا وأنسجة الأمعاء الغليظة .
  • يساعد في تجديد الأنسجة التالفة والخلايا الميتة في الجهاز الهضمي والبطانة الداخلية للأمعاء.
  • يعمل على تطهير الجهاز الهضمي والتخلص من البكتيريا الضارة التي تسبب الالتهابات والتقلصات.
  • يساعد العسل في علاج الإسهال وكذلك الإمساك الناتج عن الاضطراب في عملية الهضم وعدم انتظامها.
  • يعمل على تقوية الجهاز المناعي من خلال مد الجسم بالمعادن والفيتامينات الضرورية المفيدة.
  • يساعد في منع نمو الجذور الحرة في الخلايا بسبب مضادات الأكسدة فيه، وهو ما يقلل من الإصابة بسرطان المعدة والقولون.

ألام القولون العصبي

أطعمة تزيد من أعراض القولون العصبي

هناك عدد من الأطعمة التي تؤدي إلى تفاقم مشكلة القولون العصبي وتزيد من آلامه والأعراض المصاحبة له، ومن أهم هذه الأطعمة ما يلي:[3]

  • مشتقات الألبان: لا سيما كاملة الدسم والتي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون، ولكن هذه المواد وتأثيرها على القولون العصبي ليس بإطلاق، فقد يعاني من آثارها بعض المصابين، وبينما قد لا يتأثر آخرين بها.
  • الكافيين: يعد الكافيين من المواد التي تؤدي إلى تهيج القولون العصبي، وتزيد من الشعور بالتقلصات والانتفاخات المصاحبة له، ويوجد الكافيين في الشاي والقهوة، كما يوجد في المشروبات الغازية والنسكافيه.
  • الفشار: قد يكون الفشار من الأطعمة الصحية قليلة الدهون والتي تساعد في إعطاء الشعور بالشبع والامتلاء، ومن ثم تقلل من تناول الطعام وتساعد في خفض الوزن، إلا أن الفشار كونه من الحبوب الكاملة قد يمثل صعوبة على المعدة والأمعاء في هضمه،ومن ثم قد يسبب الغازات والانتفاخات في كثير من الأحيان.
  • اللحوم الدهنية: حيث إن اللحوم بشكل عام تعد من الأكلات غير المناسبة لمريض القولون العصبي، فهي تحتاج إلى فترة طويلة في الهضم، كما أن وجود الدهون في اللحوم يزيد من صعوبة هضمها وتأثيرها السلبي على الشخص.
  • الفول: الفول من البقوليات التي بالمشاهدة والتجربة لها تأثير سيئ على مريض القولون، والفول الأخضر تأثيره أشد من الفول المطبوخ، ويرجع ذلك إلى احتواء الفول على حمض الفوليك الذي يسبب تهيج القولون ويزيد من التهابات الجهاز الهضمي، كما أن الفول يحتاج إلى فترة طويلة لهضمه وهو ما يشكل مشقة وتعب على الجهاز الهضمي والأمعاء الغليظة.

شاهد أيضًا: علاج مرض القولون العصبي في 10 دقائق

أسباب القولون العصبي

هناك عدد من الأسباب والعوامل التي تزيد من تعرض الشخص للإصابة بمتلازمة القولون العصبي، ومن أبرز هذه الأسباب ما يلي:

  • الوراثة: تعد العوامل الوراثية ووجود الجينات من عوامل الإصابة بالقولون العصبي، حيث إن الدراسات أثبتت أن وجود المرض في أجيال سابقة من العائلة يزيد من فرص إصابة الأجيال التالية بنفسي المرض.
  • التغيرات الهرمونية: تغير الهرمونات في الجسم قد يكون له سبب مباشر في الإصابة بمتلازمة القولون العصبي، فالتغيرات الهرمونية التي تصيب المرأة على سبيل المثال في مرحلة الحيض تؤثر على صحة الجهاز الهضمي وقد تسبب الإصابة بالقولون العصبي، كما أن الحمل والتغيرات الهرمونية المترافقة معه من أسباب المرض. كذلك وصول المرأة إلى سن اليأس وانقطاع الطمث من أسباب التغيرات الهرمونية وزيادة احتمالية الإصابة بالمرض.
  • اضطراب الهضم: الاضطراب في عملية الهضم والإصابة بنوبات من الإمساك والإسهال من مسببات المرض أيضًا، كما أن التهابات المستقيم وعدم قدرته على تصريف الفضلات من أسباب الإصابة بمتلازمة القولون العصبي.

شاهد أيضًا: علاج القولون العصبي بالاعشاب جابر القحطاني

أعرض القولون العصبي

القولون العصبي له عدد من الأعراض يمكن التعرف عليها فيما يلي:[4]

  • الإصابة بالانتفاخات وكثرة تكون الغازات في المعدة والجهاز الهضمي.
  • الإصابة بالتقلصات والآلام لا سيما في الجزء السفلي من البطن.
  • الاضطراب في نوبات الإمساك والإسهال بدون سبب واضح.
  • زيادة الشعور بالحرقان والحموضة في أعلى المعدة.
  • الشعور بتصلب وتيبس المنطقة على جانبي البطن لا سيما بعد تناول الطعام.
  • الأرق وكثرة الاستيقاظ من النوم والشعور بعدم الراحة.
  • نزيف من فتحة الشرج، وفي هذه الحالة من المهم مراجعة الطبيب بسرعة.

تعرفنا على كيفية التخلص من القولون العصبي في 3 دقائق من خلال اتباع العديد من النصائح التي تساعد في ذلك، كما تعرفنا على أفضل الأعشاب الطبيعية التي تساعد في علاج المرض، وأسباب الإصابة به وأشهر الأعراض التي ترافق متلازمة القولون العصبي.

المراجع

  1. mayoclinic.org , Irritable bowel syndrome , 07/11/2021
  2. mindsethealth.com , 10 Best Natural Home Remedies for IBS , 07/11/2021
  3. webmd.com , IBS Triggers and How to Avoid Them , 07/11/2021
  4. nhs.uk , What is IBS? , 07/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *