المرجع الموثوق للقارئ العربي

كيف أنسى زوجتي بعد الطلاق

كتابة : احمد ربيع

كيف أنسى زوجتي بعد الطلاق؟ هو أحد أهم الأسئلة التي تشغل عقل كل رجل قد قام حديثًا بالانفصال عن زوجته ويرغب في تخطي هذا الزواج والمضي في حياته قدمًا، لذلك سوف يقوم موقع المرجع في هذا المقال بتوضيح كيف يمكن للرجل أن يتجاوز ذكريات زواجه ويبدأ من جديد وأيضًا كيف يمكنه أن يتعامل مع طليقته بصورة محايدة لا تؤدي لجرح مشاعره وإشعال ذكرياته وفي نفس الوقت تحافظ على نفسية أطفاله.

لماذا لا ينسى الرجل طليقته بسهولة

يتعجب الكثير من الرجال من عدم قدرتهم على نسيان زوجاتهم السابقات وشوقهم الدائم إليهن حتى ولو كان الطلاق قد سبقه حدوث الكثير من المشاكل، ولكن جميع هؤلاء الرجال يعجزون عن إدراك أنه عادة ما يعجز الرجل عن نسيان زوجته السابقة بسهولة نظرًا للأسباب الآتية:

  • الذكريات المشتركة: عادة ما يكون بين الزوجين الكثير من الذكريات المشتركة الجميلة التي يتسم بعضها بالرومانسية والبعض الآخر بالمرح أو المساندة والدعم النفسي في أوقات الانهيار مما يجعل الزوج يعيد تذكر هذه المواقف ويفتقد زوجته في أوقات الوحدة.
  • الغيرة على الطليقة من الزواج مرة أخرى: عادة ما يشعر الرجل بالغيرة على زوجته من أن يمسها رجل آخر، وعندما يقوم الرجل بتطليق زوجته فلا يكون بوسعه أن يفصل مشاعره من الغيرة عليها دفعة واحدة لذلك فإن إحساس الرجل بأن طليقته قد تتجاوزه وتتزوج مرة أخرى يؤرقه ويتسبب في عدم قدرته على نسيانها.
  • وجود الأبناء: في الكثير من الأحيان تكون عدم قدرة الرجل على نسيان طليقته سببها الأساسي هو شعوره بأن أبناءهما سوف يربطون بينهما للأبد ورغبته الداخلية في تربية الأبناء بين أب وأم لا مشتتين بينهما.

شاهد أيضًا: هل ينسى الرجل طليقته التي احبها وما هي الدلالة على ذلك؟

كيف أنسى زوجتي بعد الطلاق؟

يمكن للرجل أن يتخطى ذكرى زواجه الفاشل ويستطيع التخلص من بقايا حب مطلقته عن طريق القيام بالأمور الآتية:[1]

  • الانخراط في العمل ووضع أهداف مستقبلية للعمل أجلها بهدف شغل أوقات الفراغ التي يفكر فيها الرجل بطليقته.
  • القيام بنشاطات بدنية مفيدة كالرياضة لأنها تساهم في تفريغ الطاقة والكبت.
  • تجنب التعامل مع الزوجة بأي صورة من الصور حتى يستطيع التخلص من الاعتياد على وجودها في حياته.
  • تجنب تصفح صفحاتها على وسائل التواصل أو حتى النظر للصور القديمة التي تجمعهما سويًا.
  • على الرجل أن يحاول إحاطة نفسه بالكثير من الأشخاص في أوقات فراغه حتى يضمن عدم تفكيره في زوجته لانشغاله بنشاطات إنسانية أخرى.

 كيف أنسى زوجتي بعد الطلاق؟

شاهد أيضًا: تجربتي مع دعاء التسخير

كيف أعرف أن زوجتي نادمة على الطلاق؟

يمكن للزوج أن يستشف ندم طليقته على حدوث الطلاق من خلال ملاحظته لما يلي:

  • إذا لاحظ أنها تحاول السؤال بشكل مستتر عنه وعن أحواله وترغب في التأكد من كونه لم يرتبط.
  • محاولات الزوجة المتكررة لمنع ارتباط زوجها مرة أخرى من خلال الطرق المباشرة كالتهديد أو غير المباشرة كحث أطفالها على ثني طليقها عن الارتباط، وعادة ما يعتبر انشغال الطليقة بحياة طليقها العاطفية أحد أبرز علامات ندمها على الطلاق منه.
  • تصيد الطليقة للفرص التي تتيح لها التواجد مع زوجها السابق كاصطحاب أولادها لرؤية والدهم في مكان عام وغيرها تعد أبرز علامات ندمها على الطلاق ورغبتها في العودة.

شاهد أيضًا: حكم من تسبب في طلاق زوجين

تجارب ما بعد الطلاق

يرغب الكثير من الرجال في الاطلاع على تجربة ما بعد الطلاق لرجال غيرهم حتى يستطيعوا معرفة ما فعلوه لتخطي ذكريات زواجهم الأول والبدء من جديد في حياة أخرى قد يجدوا فيها ما فقدوه في زواجهم الأول وأدى لحدوث الطلاق، لذلك سوف نقوم فيما يلي بتبيين تجارب بعض الرجال مع مرحلة ما بعد الطلاق وكيف استطاعوا تجاوز الحزن في هذه الفترة:

التجربة الأولى: تزوجت للمرة الثانية وما زلت أحيا

يقول الرجل في هذه التجربة ما يلي:

  • عقب طلاقي شعرت بخواء شديد في روحي وبأن حياتي قد دمرت عن آخرها وظللت أعيش في بؤس شديد لفترة طويلة نسبيًا.
  • أهملت عملي وأصدقائي وكنت أقضي الوقت في تذكر الماضي وأحداث زواجي السابق وأجتر أحزاني وأتحسر على ما فاتني.
  • ظللت على هذا الحال لما يقرب العام والنصف حتى اقترح علي أحد أصدقائي عروس لأنني لا بد لي من الزواج مرة ثانية حتى لو كان سبب الزواج هو إيجاد امرأة تقضي لي حاجتي من طعام وشراب وغيره.
  • في البداية رفضت للغاية لأنني لم أكن أريد تكرير هذه التجربة المؤلمة لكنني وافقت بعد ضغط من أمي وأصدقائي خاصة أن زوجتي السابقة كانت قد تزوجت وأنجبت طفلًا من زوجها الجديد مما جعل عودتنا لبعضنا شبه مستحيلة.
  • في بداية الزواج تعاملت مع زوجتي الجديدة على أنها امرأة للقيام بحاجاتي الأساسية كرجل لكنني وجدت فيها ما كنت مفتقدًا إليه في زوجتي السابقة من طاعة وهدوء ورقة ودعة مما جعلني أحبها وأعتبر كل ما كان في حياتي قبلها كان هراءً لا أكثر.
  • لذلك فإن نصيحتي لأي رجل هي طالما حدث الطلاق فإن الزوجين كانا لا يجب عليهما الزواج منذ البداية لذلك يجب عليك أيها الزوج أن تتماسك وتحاول البدء من جديد لعل الله يعوضك خيرًا عن ما لاقيت من ألم.

شاهد أيضًا: نفسية الرجل بعد الزواج بالثانية

التجربة الثانية: لا تلم نفسك على ما لم تخطئ به

يقول الرجل صاحب هذه التجربة ما يلي:

  • بعد طلاقي وقعت فريسة للشعور بالذنب والتقصير وبأنني لو زدت في محاولاتي لإنجاح العلاقة لكان الآن زواجي قائمًا.
  • شعرت بهذا الشعور لفترة طويلة للغاية في الواقع وزاد على هذا لوم الكثير من الأشخاص لي بدعوى أنني الرجل وأنه كان يجب علي أنا أن أقوم باحتواء زوجتي وغيره من الكلام المحفوظ الذي يلقى على مسامع الرجل الذي يقوم توًا بتطليق زوجته.
  • في الحقيقة وعلى الرغم من تظاهري بالصلابة إلا أن كل دعوة بالهداية وصلاح الحال وتمني عودة المياه لمجاريها كانت تمزقني من الداخل وتجعلني أقوم بمحاسبة نفسي مرارًا وتكرارًا وألقي اللوم عليها في فشل زواجي.
  • ظل الحال على هذا البؤس لفترة إلى أن بدأت أشعر بأنني أتراجع في عملي وأصبح شخصًا نكرة مما جعلني أقوم بالتماسك وأحاول التطوير من نفسي وفي نفس الوقت إلهاء ذاتي عن شعوري بالحزن والحسرة على انهيار زواجي.
  • مع مرور الوقت سمعت أن زوجتي قد تزوجت وطلقت للمرة الثانية مما أدهشني كثيرًا، وفي الواقع فإن زوجتي قد طُلقت لنفس الأسباب التي قمت أنا أيضًا بتطليقها من أجلها، بعد أن عرفت هذا الأمر تراجع شعوري بالذنب كثيرًا وبدأت أحكم على الأمور بصورة موضوعية وأشعر أنني قد اتخذت القرار الصحيح الذي يحافظ على كرامتي ورجولتي.

شاهد أيضًا: كيف أعرف أن الطلاق خير لي وعلامات تدل على أن الرجل يرغب فيه

كيفية التعامل بين الزوجين بعد الطلاق

سوف نقوم في هذا الجزء من المقال بتوضيح الطريقة الصحيحة التي يمكن للرجل والمرأة أن يتعاملا بها مع بعضهما عقب وقوع الطلاق:

  • يجب على الزوجين أن يحاولا الاحتفاظ على الاحترام بينهما بقدر الإمكان حتى لا يعير الأطفال بسوء العلاقة بين الوالدين فيما بعد.
  • عليهم أن يحددا مواعيد ثابتة يقضي فيها الأطفال وقتًا مع والدهم حتى لا يكون الأطفال محل تنازع بين الأب والأم.
  • يفضل أن يكون اتفاق الزوج على أي شيء يخص تصفية الزواج السابق أو أمور الأبناء مع أولياء الزوجة لا الزوجة نفسها لمنع التجاوز في الحديث الذي قد يؤدي إلى حدوث المشاكل وإعطاء الرجل والمرأة القدرة على تخطي العلاقة وتناسي الشريك.
  • إذا تقابل الزوجين السابقين فيجب أن يكون حوارهما رسميًا والتعامل بينهما في أضيق الحدود، كما أنهم يجب أن لا يتحدثا إلا في الضروريات، على الأقل في الفترة التي تعقب الطلاق مباشرة.

كيفية التعامل بين الزوجين بعد الطلاق

شاهد أيضًا: متى يكون للرجل عدة الزواج

لقد قمنا في هذا المقال بتوضيح إجابة سؤال كيف أنسى زوجتي بعد الطلاق ؟، حتى يتسنى للرجل أن يتجاوز زواجه الفاشل ويبدأ حياة جديدة مع امرأة تحبه وتقدره على أن تكون مناسبة لطريقة تفكيره هذه المرة بصورة تساعد على نجاح هذا الزواج واستمراريته.

المراجع

  1. mhanational.org , Coping With Separation And Divorce , 18/2/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.