المرجع الموثوق للقارئ العربي

كيف اخلي صوتي حلو

كتابة : روان صلاح

كيف اخلي صوتي حلو إن الصوت من الأمور المشابهة لبصمات الأصابع، حيث إنه من غير الممكن وجود أكثر من شخص لديهم نفس نبرة الصوت، لذلك فهو فريد من نوعه، كما أن الناس تنتبه بشكل دائم إلى من يمتلك صوتًا جميلًا، حتى ولو كان يتكلم بطريقة عادية، بينما هناك مجموعة كبيرة من الأشياء التي قد تفسد الصوت، مثل: التهاب القصبة الهوائية، التهاب الحنجرة، أو تلوث الهواء، لذا ينبغي المحافظة عليه من التعرض لأي من هذا، وعبر موقع المرجع سنوضح كيف أخلى صوتي حلو.

ما هي الأصوات

إن الأصوات في اللغة هي الأثر المسموع الذي يتم بسبب التموجات الناتجة من اهتزاز جسم ما، أما في الاصطلاح فتُعرف بأنها أحد أشكال الطاقة التي تصدر حينما يحدث اهتزاز في جزيئات الهواء، وتقوم بالتحرك في نمط محدد، يُسمى (الموجات الصوتية)، كما أننا اليوم نستمع إلى الإيقاعات الخاصة بالأصوات والآلات الموسيقية، ونكون قادرين على تمييزها، بالإضافة إلى أن اكتشافها يعود إلى آلاف السنين، إلى جانب كون الفكرة في بداية الأمر مستوحاة من الطبيعة، عندما تُصدر الرياح أصواتاً محددة حينما تهب على الأشجار والأوراق، وكذلك أصوات العصافير والحيوانات، حتى استطاع الموسيقيون في الختام التوصل إلى طريقة من أجل اختيار أكثر تلك الأصوات انسجامًا عند السمع.

شاهد أيضًا: الصوت الاصلي يكون اعلى من الصدى، لان جزء من طاقة موجات الصوت الاصلي

كيف اخلي صوتي حلو

يحتاج تحسين الصوت إلى تطوير قوي، بالإضافة إلى الوقت والجهد، ولكن عند تكرار الخطوات الآتية بشكل منتظم، سوف يتم ملاحظة تحسن الصوت:[1]

الإحماء

قبل البدء في الغناء أو ممارسة التمارين الصوتية بأسلوب مرهق، ينبغي الاستعداد من خلال بعض المهام البسيطة من أجل تسخين الصوت، ويمكن القيام بالإحماء عن طريق الطرق الآتية:

  • التثاؤب: إن التثاؤب يساهم في شد الفم والحلق وفتحهما، كما يعمل على التقليل من توتر الرقبة والحجاب الحاجز، بالإضافة إلى أهمية محاولة فتح الفم على مصراعيه وأخذ نفسًا عميقًا.
  • سعال خفيف: من الممكن محاولة الضغط على الهواء من الحلق بواسطة دفعات قصيرة، حيث إن ذلك سوف يساهم في استعمال العضلات أسفل الصدر والبطن، وبالتالي، تحسين طبقات الصوت.
  • اهتزاز بسيط للشفة: يجب عصر الشفتين بعض الشيء، ومن ثم نفخ الهواء عبرها، فيظهر ما يشابه أزيز الفم المغلق، وكذلك يجب التركيز على استرخاء الحلق خلال القيام بذلك التمرين، حيث يمكن البدء في تدريب الشفتين على الاهتزاز، من البداية بنغمات منخفضة ثم عالية، والعكس صحيح.

همهمة على المقياس

إن الهمهمة على المقياس هامة، لذلك يجب البدء في الغناء من أدنى نغمة، ومن ثم التحرك بشكل تدريجي على السلم الموسيقي، ومن بعدها الغناء (mi-mi-mi)، حتى الوصول إلى أقصى نغمة ممكنة، ثم التحرك في الاتجاه المعاكس، ولكن بدون مبالغة، حيث ينبغي أن تكون الهمهمة بسهولة وحرية، بالإضافة إلى تغيير النطاق تدريجيًا من الأعلى وحتى الأسفل.

تدرب على النطق السلس للكلمات

إن التدرب على النطق السلس للكلمات والعبارات يتم في مجموعات من الكلمات الفردية أو الجمل الكاملة، ولكن ذلك دون توقف بين الكلمات، إذ يجب قولهم في كلمة واحدة، وهذا من خلال تمديد حروف العلة ورسم خطًا أسفل النطق الخاص بكل كلمة، حينما يتم قولها أو دندنتها، بالإضافة إلى أهمية التركيز على الانتقال السلس، وهو الانتقال من الأعلى نحو المنخفض، وكذلك من الأجزاء الصاخبة وحتى الهادئة في الأغنية.

تنفس وحافظ على الاسترخاء

بصرف النظر عن أسلوب التحدث الذي يعتمده الشخص، فإن التنفس العميق والمحافظة على الاسترخاء، بالإضافة إلى الحالة المريحة للجسم، الحلق، والوجه سوف تسمح للشخص بالحصول على صوت جميل.

كيف اجعل نبرة صوتي جميلة

للجسم دور كبير في التحكم بنبرة الصوت، وبالتالي، إن الإنسان بحاجة للتعامل معه كأنه آلة موسيقية، وذلك حتى تصبح نبرة الصوت جميلة، وفيما يلي كيفية تحقيق هذا:[2]

  • التنفس بواسطة الحجاب الحاجز، فيتم أخذ نفسًا عميقًا في البطن، وليس الصدر.
  • يجب فتح الفم، وإن ذلك من الأمور البسيطة للتحكم في نبرة الصوت، بينما العديد من الأشخاص لا يمارسونه.
  • الضغط على العضلات، والسيطرة على حركة اليد، فحينما يكون الشخص متصلًا جسديًا، فإنه يأتي من قاعدة ذات استقرارًا أكثر، مما يجعل الصوت يبدو في حالة من الثقة والثبات.
  • قراءة أحد القصائد أو قطعة نثر، ولكن يجب البداية بشكل منخفض، ومن ثم البدء في رفع الصوت، وبعدها خفض الصوت مرة أخرى، حيث يعتبر ذلك من الأمور الرائعة بالنسبة للأشخاص الذين يتحدثون بأسلوب رديء، إذ يساهم إضافة بعضًا من النطاق الصوتي على أن يصبح أكثر جاذبية ومثيرًا للاهتمام عند الاستماع.
  • اللعب بالرنين المنخفض، مما يجعل الأمر رائع للحد من الضوضاء، بالإضافة إلى جذب انتباه الناس، إلى جانب إظهار الشخص على أن أسلوبه دافئًا، مريحًا، وودودًا.

شاهد أيضًا: اي المواد ينتقل الصوت من خلالها ببطء

نصائح لجعل الصوت أفضل

يحتاج الإنسان استثمار بعض الوقت في ممارسة تمارين إسقاط الصوت، كما يوجد بعضًا من الوسائل التي يمكن من خلالها البدء في العمل على نبرة الصوت، لذلك فإنه في الآتي نصائح لجعل الصوت أفضل:[3]

  • افهم صوتك: حيث يتطلب الأمر تسجيل الصوت، وذلك ليتمكن الفرد من الحصول على تصور كامل حول كيفية ظهوره بالفعل، كما أن الأمر قد يكون مزعجًا لغالبية الناس حينما يستمعون إلى أصواتهم، حيث يبدو وكأنه صوت شخصًا غريبًا، وعلى الرغم من هذا، ينبغي التأكد أن التسجيلات حقيقية.
  • استمع إلى متحدثين جيدين: من الصعب معرفة ما الأمر المميز لصوت الذكر أو الأنثى والذي يجعله جذابًا بشكل واضح، لذلك يجب تخصيص بعضًا من الوقت من أجل الاستماع إلى الممثلين، الذين يتمتعون بصوتًا جذابًا، على اعتبار أنهم نماذج للتدريب.
  • تحدث بصوت منخفض: إن الأصوات الجذابة لا تقوم بالهمس، ولكن حتى يكون صوت الفرد أكثر إثارة، ليس من الجيد أن يتحدث بصوت عالٍ جدًا، بل يُفضل أن يكون منخفضًا، وبالتالي، سوف يُساعد في ضبط مستوى الصوت، بالإضافة إلى ضرورة التفكير في الكلمات وانتقائها.

كيف اغير صوتي

تتشكل الخطوة الأولى من أجل تغيير الصوت في التعرف على الشيء الغير مُرضي بالنسبة للإنسان في صوته، وعند الوضع في الاعتبار مشكلات الصوت، سوف يستطيع الشخص تغيير صوته، ويمكن ذلك عن طريق التالي:[4]

استعن بمدرب صوتي

في حال كان الشخص يرغب في جعل صوته أكثر قوة، أو الحد من لهجة مزعجة، إلى جانب تحسين جودة صوته في النطق بالكلمات، فإن اللجوء إلى مدرب صوتي للمساعدة، سواءً بشكل مباشر أو عبر الإنترنت، سوف يستطيع مدرب الصوت تعليم الفرد كيفية تكوين حروف العلة والحروف الساكنة بطريقة مختلفة، إلى جانب عزل عناصر الكلام المتنوعة، وأيضًا التركيز على ما يلي:

  • التخلص من توتر الفك.
  • أسلوب التعبير اللفظي.
  • الإسقاط الصوتي الغشائي.
  • كيفية مسك الشفتين والفم.

اعمل مع معالج النطق

في حال كان الشخص مصاب باضطراب الكلام، فإن الاستعانة بمعالج النطق سوف يساعد في ذلك، ومن الممكن أن تتضمن اضطرابات النطق الصعوبات عند إخراج الحروف، مثل: اللعثاء، أو صعوبات في الطلاقة، مثل: التلعثم.

شاهد أيضًا: تكون سرعة الصوت أكبر ما يمكن في الوسط

وهنا نكون قد بلغنا نهاية مقالنا بعد توضيح ما هي الأصوات، بالإضافة إلى كيف اخلي صوتي حلو، وكذلك تعرفنا على كيف أجعل نبرة صوتي جميلة، إلى جانب نصائح لجعل الصوت أفضل، وأيضًا كيف أغير صوتي.

المراجع

  1. legit.ng , How to get sweet voice naturally for singing , 21/10/2021
  2. thecmethod.com , 11 Ways To Improve Your Vocal Tone [Episode 129] , 21/10/2021
  3. blog.accusonus.com , How To Make Your Voice Sound Better , 21/10/2021
  4. healthline.com , How to Change Your Voice , 21/10/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *