المرجع الموثوق للقارئ العربي

كيف انتقم من الشخص النرجسي

كتابة : نورسين موسى

كيف انتقم من الشخص النرجسي؟ يرغب كافة من تعاملوا مع الأشخاص النرجسيين في معرفة إجابة هذا السؤال، حتى يستطيعوا أخذ حقهم منهم وقهرهم انتقامًا منهم على الإيذاء النفسي والدمار الاجتماعي الذي سببوه لهم، ولمساعدتهم سوف نبين الإجابة في هذا المقال على موقع المرجع، كما أننا سوف نجيب أيضًا على كافة الأسئلة الهامة الأخرى المتعلقة بالشخص النرجسي وكيفية التعامل معه بنفس الشكل الذي يتعامل به مع من حوله.

هل يمكن علاج الشخص النرجسي؟

أغلب المصابين باضطراب الشخصية النرجسية لا يمكن علاجهم، ويرجع ذلك إلى أن نجاح العلاج النفسي يحتاج إلى إيمان المريض به ورغبته فيه للتخلص من المرض الذي يعاني منه لتحسين حياته وحياة المحيطين به، ومريض اضطراب الشخصية النرجسية يستحيل أن يشعر بأنه مخطئ أو بأنه مريض، بل إنه عادة ما يكون شاعرًا بالمظلومية والاضطهاد؛ مما يجعل إقناعه بأنه مريض وبأن كره الناس له قد نتج عن سوء تصرفاته لا عن اضطهادهم له أمرًا مستحيلًا؛ مما يجعل محاولات علاجه من مرضه بلا جدوى.

شاهد أيضًا: وش معنى نرجسيه

هل يخاف النرجسي من ضحيته؟

النرجسي يمكن أن يتألم، ويمكن أن يحزن، ويمكن أن يغضب أيضًا بسبب تصرفات ضحاياه تجاهه بعد أن يتحرروا منه، لكن يستحيل أن يخاف الشخص النرجسي من ضحاياه إلا إذا أصبحوا أقوى منه بكثير وقاموا بإيذائه بقسوة، ويرجع ذلك إلى أن نظرة النرجسي للواقع أصلًا مضطربة وغير واقعية مما يجعله يعجز عن إدراك مدى الإيذاء الذي سببه للآخرين ومدى ضعفه بالمقارنة بهم إلا بعد أن ينتقموا منه ويقوموا برد الإيذاء له، أما قبل ذلك، فهو يكون معتقدًا أنه قوي لا يقهر، وأن قيامه بإيذاء الأشخاص المحيطين به لا سيما إذا كانوا من أفراد عائلته المقربين هو حق له، ولا يمكن لأحد أن يعاقبه على استخدامه.

شاهد أيضًا: ما معنى توكسيك toxic

كيف انتقم من الشخص النرجسي

توجد العديد من النصائح التي يتوجب على الراغبين في الانتقام من الشخص النرجسي اتباعها لرد أذاه مضاعف، وهذه النصائح هي:[1]

  • اللجوء للشرطة إذا كان يستخدم العنف الجسدي: إذا كان الشخص النرجسي يقوم بضرب الأشخاص المحيطين به يتوجب عليهم التوجه إلى قسم الشرطة فورًا وتحرير محضرًا ضده، حتى يحموا أنفسهم منه ويسجنوه إذا كان قد سبب لهم كدمات نتيجة استخدام العنف معهم.
  • تدمير مقتنيايه المفضلة وتركه لا يعلم من دمرها: أغلب الأشخاص النرجسيين يكونون مرتبطين بمقتنياتهم بشدة، ويتألمون إذا انكسرت أو دُمرت، لذا في حالة الرغبة في الانتقام من الشخص النرجسي يمكن تدمير مقتنياته بعد أن يبتعد عنها وتركه لا يعلم هوية من فعل هذا وسيجن من الغيط.
  • قول شائعات غير حقيقية عنه تجعل الناس تحتقره: الشخص النرجسي دائمًا ما يقوم بإطلاق شائعات غير حقيقية عن المحيطين به لجعل الناس يكرهونهم، ولا يتعاطفون معهم عندما يؤذيهم، لذا في حالة الرغبة في الانتقام من النرجسي يجب استعمال نفس الطريقة التي يستعملها بإخبار الناس عنه شائعات غير حقيقية وجعلهم يكرهونه حتى يشعر بما سببه للآخرين من ألم.
  • تجاهله وعدم الاهتمام به مهما حاول جذب الانتباه: الشخص النرجسي يعشق جذب الانتباه، لذا يعد تجاهله أحد أكثر طرق الانتقام التي يمكن استخدامها معه فاعلية؛ لأن التجاهل سيجعله يشعر أنه بلا قيمة، ولا يستطيع فعل شيء لتغيير هذا مما سيثير غضبه بشدة.

كيف انتقم من الشخص النرجسي

كيف أتلاعب مع الشخص النرجسي؟

توجد أربعة تعليمات يجب على من يرغب في التلاعب بالشخص النرجسي كما يتلاعب بالآخرين تنفيذها، وهذه التعليمات هي:

  • التأرجح بين الاهتمام الشديد به والتجاهل الشديد له: الشخص النرجسي يعشق الشعور بأنه مهم عند كافة الناس ومحط أنظارهم بشكل دائم ويشعر بالاطمئنان عندما يهتم به من حوله، لذا يشعره الاهتمام المتقطع بالارتباك الشديد نتيجة عدم استطاعته إحكام قبضته على الشخص الذي يتعامل معه وجعله يهتم به دائمًا، وفي نفس الوقت لا يستطيع التعامل معه باعتباره شخصًا لا يهتم به؛ لأنه ليس كذلك.
  • مدحه أثناء التواجد في تجمع كبير، ثم كشف حقيقته للناس فجأة: الشخص النرجسي يصعب أن يتخيل أن من حوله يرون فيه عيبًا، لذا يعد تكلم أحد الأشخاص الذين يظن أنهم يحترمونه عنه بشكل سيئ.
  • إعطاءه الكثير من الوعود وعدم تنفيذ أي منها: النرجسي يظن أنه وحده من يستطيع التلاعب بالآخرين وإعطائهم وعود لن تتحقق، لذا يرتبك بشدة إذا وعده أحدهم وعدًا، ثم تهرب منه لأنه يعتقد في قرارة نفسه بأنه عظيم لدرجة أن المحيطين به غير قادرين على الكذب عليه أو خداعه.
  • إيذاءه بشدة ثم الاعتذار له وإبداء الندم، ثم إيذاءه مرة أخرى: طريقة النرجسي في التلاعب تقوم على تخدير الأشخاص الذين يتعرضون للأذى على يديه باعتذارات وهمية، وعلى الرغم من أنه متمرس في استخدام هذه الطريقة، إلا أنه غالبًا ما سيعجز عن إدراك حقيقة أنها تستخدم ضده إذا استخدمها عليه أحد الأشخاص المحيطين به؛ لأنه سيظن أن مصدر الاعتذار الذي قدمه الشخص الذي يستخدم طريقته عليه هو ندمه.

شاهد أيضًا: كيف اقهر حبيبي الخاين

توجد العديد من النصائح التي يتوجب على الراغبين في تعذيب الشخص النرجسي اتباعها، وهذه النصائح هي:

  • فضحه أمام الآخرين: الشخص النرجسي يجتهد في إخفاء حقيقته الحقيرة عن الآخرين، لذا يعذبه شعوره بأنهم قد أصبحوا على علم بحقيقته، ولن ينخدعوا بادعائه للتقوى والاحترام مرة أخرى.
  • التواجد في أماكن تواجده مع تجاهله تمامًا: الشخص النرجسي يجد متعته وأمانه في شعوره بأنه ملفت للأنظار وخاصة لأنظار الناس الذين يعرفونه، لذا يؤلمه التجاهل كثيرًا؛ لأنه يشعره بأنه نكرة ويدمر صورته الذاتية عن نفسه التي تقوم على أنه شخص مهم لكافة الناس.
  • الاستخفاف بكلامه في الأماكن العامة: الشخص النرجسي شخص عاشق للظهور بمظهر القائد والمعلم على حساب المحيطين به، لذا يعتبر الاستخفاف بكلامه وآرائه أمام الناس إهانة لا تغتفر، ويتألم منها بشدة حتى إذا لم يُظهر هذا.

شاهد أيضًا: كيف أنسى شخص أحببته وخذلني

إذا قام ضحايا الشخص النرجسي بتجاهله سوف يقوم بفعل الأمور التالية:

  • السعي لجذب اهتمامهم بأي طريقة: الشخص النرجسي لا يحتمل التجاهل، لذا إذا تجاهله شخص ما سيسعى لجذب اهتمامه بأي طريقة لدرجة أنه يمكن أن يؤذي نفسه لجذب اهتمام الآخرين.
  • محاولة إيذائهم بكل الطرق: إذا لم يستطع الشخص النرجسي جعل من يتجاهلونه يهتمون به فسيسعى لإيذائهم انتقامًا منهم على تجاهلهم له.
  • التحدث عنهم مع الناس لتشويه صورتهم: يظن الكثيرون من الناس أن تجاهلهم للنرجسي ونسيانه يجعله ينساهم أيضًا لكن ذلك غير صحيح، فالنرجسي إذا لم يستطع الوصول لمن يتجاهلونه سيحكي عنهم أشياء غير حقيقية بهدف تشويه صورتهم والظهور بمظهر الضحية على حسابهم ليفوز بتعاطف الآخرين.
  • استخدام القوة الجسدية لقمعهم إذا كان ذلك ممكنًا: في الكثير من الأحيان يلجأ الشخص النرجسي لاستخدام القوة لإيذاء من يتجاهلونه إذا كان يستطيع فعل ذلك، حتى يشبع احتياجه المريض للشعور بالسيطرة والتفوق.
وضحنا في هذا المقال إجابة سؤال كيف انتقم من الشخص النرجسي؟ كما وضحنا أيضًا إجابة كافة الأسئلة الهامة المتعلقة بكيفية التعامل مع الأشخاص النرجسيين لمساعدة المجبرين على التعامل معهم على معرفة كيفية معاملتهم لتجنب أذاهم في المستقبل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.