المرجع الموثوق للقارئ العربي

كيف اعرف ان الجنين معترض في بطني

كتابة : نسمة محمد

كيف اعرف ان الجنين معترض في بطني، لم تشعر المرأة الحامل في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل بحركة الجنين على الإطلاق ويرجع ذلك لصغر حجمه، ولكن مع بداية الشهر السادس يكبر حجم الجنين، ويزداد شعور الأم به خاصة في حال اتخاذه وضعية العرض، والتي تشعر معها بعض الأمهات بألم شديد، وفي سياق الحديث عن وضعية الجنين يهتم موقع المرجع بتسليط الضوء على كيف اعرف ان الجنين معترض في بطني بشيء من التفصيل.

ما هو الوضع العرضي للجنين

الوضع العرضي للجنين يعبر عن نوم الجنين بالعرض داخل رحم الأم وهي من الوضعيات الشائعة، والتي تشعر بها الكثير من الأمهات خاصة في الثلث الأخير من الحمل، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الوضعية من أخطر الوضعيات على الإطلاق وذلك لأنها تسبب العديد من المشكلات للأم أثناء عملية الولادة نتيجة عدم وجود الجنين بالقرب من منطقة الحوض، فيواجه ظهر الجنين قناة الولادة مع اقتراب كتف واحد فقط منها وهو الأمر الذي قد يعرض الجنين أيضًا للعديد من المشكلات الصحية الخطيرة.

شاهد أيضًا: معرفة نوع الجنين من وضعيته

كيف اعرف ان الجنين معترض في بطني

يصعب على الأم التعرف على وضعية جنينها داخل الرحم، ولكنها قد تلجأ إلى بعض الطرق لمعرفة إذا كان الجنين في وضع معترض أم لا، وتتضح هذه الطرق فيما يلي:[1]

  • السونار: يساعد هذا الجهاز في أخذ مجموعة من الصور للجنين وهو متواجد داخل رحم الأم؛ مما يشير إلى وضعيته بمنتهى الدقة والوضوح، ويرجع ذلك إلى اعتماده على الموجات الصوتية.
  • الفحص اليدوي: يقوم الطبيب المعالج بوضع يديه في أماكن محددة على بطن الأم وذلك للتعرف على وضعية الجنين، إذ يقوم بالضغط باستخدام أصابعه على هذه الأماكن؛ ومن ثم معرفة وضع الجنين العرضي.

أسباب الوضع العرضي للجنين

هُنالك مجموعة من الأسباب، والتي قد تؤدي إلى اتخاذ الجنين الوضع العرضي داخل الرحم، وتتضح هذه الأسباب جميعًا فيما يلي:

  • وجود كمية كبيرة من السائل الأمينوسي الذي يحيط بالجنين داخل الرحم.
  • الحمل والولادة أكثر من مرة.
  • إصابة الأم بأورام خطيرة في منطقة الحوض.
  • وجود مشكلات صحية أو خلفية في الرحم.
  • ترهل عضلات الرحم بشكل مبالغ فيه.

شاهد أيضًا: افضل وضعية نوم للحامل بالشهر الثامن

علامات الوضع العرضي للجنين

عند اتخاذ الجنين للوضع العرضي داخل الرحم قد تشعر الأم بمجموعة من العلامات، والتي تتضح جميعها فيما يلي:

  • بروز شريان كبير الحجم أسفل الضلع.
  • شعور الأم المستمر بأن رأس الجنين موجودة بأعلى البطن.
  • الشعور بتكتل أو ثقل غير منتظم أسفل منطقة الحوض.
  • السماع المستمر لنبضات قلب الجنين أعلى منطقة السرة.

المضاعفات الناتجة عن الوضع العرضي للجنين

أثبتت العديد من الدراسات العملية أن اتخاذ الجنين للوضع العرضي قد يعرض حياته للوفاة وهو الأمر الذي يتطلب الولادة القيصرية حتى لو كانت الأم ترغب في انتظار الولادة الطبيعية، إذ تساعد الولادة القيصرية في ذلك الوقت في الحفاظ على الجنين، وعلى الأم أيضًا من خطر الإصابة بالعديد من المشكلات الناتجة عن هذا الوضع العرضي، كما وتحتاج الأم إلى الالتزام بجميع التعليمات والإرشادات التي يؤكد عليها الطبيب المعالج للتغلب على هذه المضاعفات.

المضاعفات الناتجة عن الوضع العرضي للجنين

الجنين معترض كيف أنام

يؤكد العديد من الأطباء المتخصصين على ضرورة نوم الأم على جانبها الأيمن أو الأيسر، وذلك في الشعور الأخيرة من الحمل، وفي حال اتخاذ الجنين للوضع العرضي، إذ تساعد هذه الوضعية في الحفاظ على الأم، وعلى الجنين ومن ثم عدم إصابتهم بأي من المضاعفات أو المشكلات الصحية الخطيرة، كما ويساعد اتخاذ الأم لهذه الوضعية أثناء النوم في مساعدة الجنين على تغير وضعيته بمنتهى السهولة.

الجنين معترض كيف أنام

كيفية علاج الوضع العرضي للجنين

علاج الوضع العرضي للجنين من الأمور الهامة، والتي يجب أن تهتم بها الأم للتغلب على هذه المشكلة في وقت مبكر، وتتضح طرق العلاج هذه فيما يلي:

علاج الوضع العرضي للجنين قديمًا

كان يلجأ الأطباء قديمًا إلى علاج الوضع العرضي للجنين باستخدام العمليات الجراحية، ولكن هذه الطريقة قد تسبب العديد من المخاطر، ومن أبرزها ما يلي:

  • انفصال المشيمة.
  • وفاة الجنين.
  • انفجار الرحم.

علاج الوضع العرضي للجنين حديثًا

أما الآن يلجأ الأطباء المتخصصين إلى علاج مشكلة الوضع العرضي للجنين بممارسة الأم لبعض التمارين الرياضية البسيطة التي تعمل على تغير وضع الجنين ومن ثم الحفاظ عليه، وتتضح هذه التمارين فيما يلي:

  • المشي لمدة لا تقل عن النصف ساعة بشكل متواصل أما عند الشعور بتعب أو إرهاق على الأم أن تأخذ قسطاً من الراحة في أسرع وقت ممكن.
  • اتخاذ وضعية الركوع أو السجود لفترة من الوقت، وذلك لأنها تعمل على تغير وضعية الجنين الخاطئة في أسرع وقت ممكن.

شاهد أيضًا: وضعيات جلوس تضر الجنين بالصور

طرق تغير وضع الجنين العرضي داخل الرحم

تغير وضعية الجنين الخاطئة داخل الرحم من الأمور الهامة التي يجب أن تقوم بها الأم بشكل مستمر للحفاظ على الجنين؛ ومن ثم تسهيل عملية الولادة، وتتضح هذه الطرق فيما يلي:[2]

كمادات المياه الباردة والساخنة

تغير درجة الحرارة الجسم تحفز الجنين على تغير وضعيته في أسرع وقت ممكن، ولعمل هذه الكمادات يمكن اتباع الخطوات التالية:

طريقة تحضير الكمامات لتغير وضعية الجنين

يمكن تحضير هذه الكمادات من خلال اتباع هذه الخطوات التالية:

  • وضع كيس الثلج أعلى منطقة البطن.
  • وضع قطعة القماش الدافئة أسفل منطقة البطن.
  • مع اتباع هذه الخطوات سوف تلاحظ الأم تغير الجنين وضعيته إلى المنطقة الدافئة، ولذلك تحتاج إلى تكرار هذا الأمر أكثر من مرة خلال اليوم الواحد.

حزام الحمل

تلجأ العديد من النساء الحوامل إلى ارتداء ما يعرف باسم حزام الحمل وذلك في الثلث الأخير من الحمل للسيطرة على الوزن الزائد الذي يصعب على الكثير من النساء تحمله خاصة في هذه الفترة، ويساعد ارتداء هذا الحزام في المنطقة التي يستقر بها الحنين إلى تغير وضعيته في أسرع وقت ممكن، خاصة وأن الجنين يهرب من الأماكن الضيقة التي لا يشعر فيها بالراحة والاتساع.

وضعية القرفصاء

وضعية القرفصاء من الوضعيات الصحية التي ينصح بها العديد من الأطباء المتخصصين خاصة، وأنها تحافظ على الوضع الصحي والطبيعي للجنين، وتتضح هذه الوضعية فيما يلي:

  • جلوس الأم على أرض مستوية.
  • إسناد الظهر إلى الحائط بشكل مستقيم.
  • تلامس باطني القدم مع بعضهم البعض.
  • تحتاج الأم إلى الاستمرار على هذه الوضعية لفترة من الوقت لا تقل عن النصف ساعة.

السباحة

السباحة من الطرق البسيطة والعلاجية الرائعة التي تقوم بدور حيوي في فتح منطقة الحوض ومن ثم تغير وضعية الجنين داخل الرحم، وعلى الرغم من أهمية السباحة، إلا أنه لابد من ممارستها بطريقة بسيطة وسهلة دون إجهاد الجسم، كذا وتحتاج المرأة الحامل إلى الاسترخاء وأخذ قسط من الراحة في أسرع وقت ممكن وذلك عند شعورها بالدوخة أو التعب نتيجة ممارسة تمرين السباحة لفترة من الوقت.

شاهد أيضًا: صور وضعيات رفع المشيمة للحامل

تجاربكم مع الجنين المعترض

الوضع العرضي للجنين من المشكلات الخطيرة التي واجهت العديد من النساء الحوامل، وتتضح تجارب هؤلاء النساء جميعًا فيما يلي:

  • أكدت سيدة كانت في الشهر التاسع من الحمل أن طبيبها أخبرها أن الجنين متخذ الوضع العرضي وهو الأمر الذي يتطلب ممارسة بعض التمارين الرياضية وبالفعل تحرك الجنين واتخذ الوضع المناسب للحمل.
  • ذكرت امرأة أخرى كانت تشعر بألم في البطن نتيجة اتخاذ الجنين للوضع العرضي، ولكن استخدامها للكمادات الدافئة والباردة ساعدها في التغلب على هذه المشكلة في أسرع وقت ممكن.

هكذا، وفي نهاية رحلتنا مع سطور هذا المقال نكون قد أوضحنا لكم كيف اعرف ان الجنين معترض في بطني، كما نكون قد تعرفنا على مجموعة من النصائح التي يجب التركيز عليها في الفترة الأخيرة من الحمل.

المراجع

  1. medicalnewstoday.com , How do I know if the fetus is in my stomach? , 20/07/2022
  2. momlovesbest.com , How do I know if the fetus is in my stomach? , 20/07/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.