المرجع الموثوق للقارئ العربي

كم عدد فقرات العمود الفقري

كتابة : غدير مقداد

كم عدد فقرات العمود الفقري؟ تتميّز الفقاريات بوجود العمود الفقري في جسمها، والذي له العديد من الوظائف من ضمنها دعم الجسم وتعزيز الحركة والوقوف، إذ يتكون من سلسلة من الفقرات وبينها غضاريف تمنع احتكاكها ببعضها وتآكلها، ومن خلال موقع المرجع سيتم الحديث عن العمود الفقري، وعدد فقراته، وأقسامها، بالإضافة إلى وظيفة العمود الفقري، وأهم النصائح للحفاظ عليه.

العمود الفقري

يُعرف العمود الفقري بأنه عبارة فقرات عظمية متصلة مع بعضها البعض في ظهر الكائنات الحيّة، والعمود الفقري غير موجود في جميع الكائنات الحية بل يختص بالفقاريات فقط، ويتكوّن العمود الفقري من سلسلة من الفقرات المفرغة والمجوّفة المترابطة بغضاريف، وله عدة وظائف مختلفة.[1]

شاهد أيضًا: اقصر عظمة في جسم الانسان

كم عدد فقرات العمود الفقري

يتكون العمود الفقري للإنسان من عدّة فقرات ويبلغ عددها 33 فقرة، وتتصل هذه الفقرات ببعضها البعض بواسطة أربطة وأقراص بينية تُساهم في امتصاص أي صدمات عمودية، وتُساعد أيضاً في حركة العمود الفقري، ويبلغ طول العمود الفقري للإنسان، فهو يختلف حسب الجنس، حيث يبلغ طوله عند الذكور 71 سم، وعند الإناث 61 سم.

شاهد أيضًا: كم عدد مفاصل الانسان

أقسام العمود الفقري

تنقسم فقرات العمود الفقري إلى خمس أقسام، وهي كما يلي:

  • منطقة العنق: وتتكون هذه المنطقة من سبعة فقرات يشار إليها بالحرف C، وهذه الفقرات هي التي يلتقي فيها الرأس مع الرقبة.
  • منطقة الصدر: وهي تحتوي على اثني عشر فقرة، ويُشار إليها بالحرف T، وتوجد الفقرات صدرية في منطقة الصدر، وتبلغ أهمية الفقرات الصدرية في حمل الوزن العلوي من الجسم، وهي مسؤولة عن حركته وحماية الحبل الشوكي، فهو يقع خلفها.
  • المنطقة القطنية: وتتألف هذه المنطقة من خمسة فقرات، وهي أكبر فقرات العمود الفقري، حيث تقع أسفل منطقة الصدر وفوق عظمة الحوض، وهي المسؤولة عن حمل أكبر قدر من وزن الجزء العلوي من الجسم.
  • المنطقة العجزية: وتتكون هذه المنطقة أيضاً من خمس فقرات ملتصقة مع بعضها البعض، ولكن تكون منفصلة عند الطفل، وهي تقع أسفل الظهر،
  • منطقة العصعص: وتتكون منطقة العصعص من أربع فقرات من عدد فقرات العمود الفقري، وتقع أسفل قناة العمود الفقري مباشرة.

شاهد أيضًا: عضو عضلي يقع بين الرئتين وخلف عظمة القص

وظائف فقرات العمود الفقري

تتعدّد وظائف العمود الفقري، ومن أهمها ما يلي:

  • يشكل دعامة للجسم والمظهر الخارجي.
  • يُعزز الوقوف والحركة بشكل صحيح لدى الإنسان.
  • حماية الحبل الشوكي والحفاظ عليه.
  • يحمل العمود الفقري معظم كتلة الجسم.

شاهد أيضًا: ما الوظيفة الرئيسية لجذور النبات

ماذا يحدث للعمود الفقري مع تقدم السن

تعرفنا على أن هناك أربطة وأقراص تفصل بين فقرات العمود، وتتكون من حلقات خارجية تشبه الألياف، كما يتكون مركزها من مادة هلامية لزجة مثل الجلاتين، ولكن مع تقدم الإنسان في العمر تقل نسبة اللزوجة في مركز هذه الأقراص، وبالتّالي يُعيق قدرتها على الحماية وأداء وظائفها الطبيعية، مما يؤدي إلى التسبُّب بالنتوءات في العظام.

شاهد أيضًا: كم عدد فقرات العمود الفقرى للأفعى

نصائح للمحافظة على صحة العمود الفقري

هناك بعض النصائح للمحافظة على صحة العمود الفقري، من أهمه ما يلي:

  • ممارسة الرياضة: وتُساعد الرياضة على زيادة قوة العضلات، حيث أن هذه العضلات تسهم في تخفيف الحمل والضغط على الظهر والتقليل من آلامه.
  • التمدد: إذ أنه يعمل على تقليل الشد المباشر على العضلات، وبالتالي يُسهم في المحافظة على راحة الظهر والعمود الفقري.
  • تجنب الجلوس بوضعية خاطئة: حيث أن الجلوس بوضعية خاطئة قد يؤدي إلى التأثير سلباً على العمود الفقري، لذا ينبغي الجلوس بشكلٍ مستقيم لتحقيق الراحة للعمود الفقري وتجنب انحناؤه.
  • المشي: إذ أن المشي يُعد من أهم الرياضات المريحة والتي تفيد في صحة الجسم، والحصول على وزن مثالي.
  • اتباع نظام حياة صحي: إذ أن غالبية العادات السيئة مثل حمل الأوزان الثقيلة جدًا دون مساعدة أو استخدام وسيلة حديثة مريحة لحملها تؤذي العمود الفقري وتشكل ضغطاً كبيراً عليه.
  • النوم جيدًا: من المهم جداً النوم بشكلٍ جيد، وذلك لتقليل الإجهاد على العمود الفقري، كما يُنصح بإمالة الركبتين عند النوم مع وضع وسادة بينهما، حيث أنّ ذلك يعمل على تقليل الضغط.
  • مراقبة الوزن: حيث أن السمنة تشكل ثقلاً كبيراً على العمود الفقري، وبالتالي تسبب انحناؤه، لذا من المهم جداً مراقبة الوزن.
  • التوقف عن التدخين: يعمل التدخين على تدفق الدم إلى الأقراص بين الفقرات، وبالتالي يؤدي إلى إتلافها، حيث أنه يمنع امتصاص الكالسيوم، مما يزيد من الإصابة بهشاشة العظام.

شاهد أيضًا: ما هو الحيوان المائي الذي يلد ولا يبيض

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعد أن أجبنا على السؤال، كم عدد فقرات العمود الفقري؟ حيث تعرفنا على العمود الفقري ووظائفه، كذلك بعض النصائح للمحافظة على العمود الفقري.

المراجع

  1. marefa.org , العمود الفقري , 06/01/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.