المرجع الموثوق للقارئ العربي

طريقة التخلص من كدمات الوجه

كتابة : نسمة محمد

طريقة التخلص من كدمات الوجه أمرًا يهتم به ويبحث عنه الكثير من الأشخاص في مختلف دول العالم، إذ تتكون الكدمة أو الرَضّة كما يطلق عليها الكثير من الأطباء نتيجة إصابة جزء معين من الوجه، واندفاع كمية من الدم الموجود في الشعيرات الدموية إلى هذه المنطقة المصابة، ومن ثم احتجازه فيها خاصة تحت الجلد لفترة من الوقت، وتجدر الإشارة إلى ظهور الكدمة باللون الأحمر في بداية الأمر، وقد تتغير بعد ذلك إلى اللون الأزرق الذي يحتاج إلى تدخل طبي سريع في الكثير من الأوقات، ومن خلال موقع المرجع سوف نقوم بتسليط الضوء على طريقة التخلص من كدمات الوجه في أسرع وقت ممكن، مع توضيح مجموعة من الوصفات الطبيعية المساعدة في التخلص من هذه المشكلة المُزعجة.

علاج كدمات الوجه

هناك العديد من العلاجات الطبية الفعالة التي يمكن استخدامها للتخلص من كدمات الوجه، وتخفيف الآلام الشديدة الناتجة عنها، ويظهر علاج كدمات الوجه في الآتي:[1]

علاج كدمات الوجه الفوري

ينصح الكثير من الأطباء بضرورة وضع قطع من الثلج على المنطقة المصابة بالوجه بعد التعرض للإصابة مباشرة، إذ يساعد الثلج في تخفيف التورم والالتهابات التي قد تتكون بفعل هذه الكدمة الخطيرة، ويمكن وضع قطع الثلج هذه لمدة لا تقل عن العشر دقائق، ويتم تكرار هذا الأمر لمدة الثلاث ساعات المتواصلة حتى يتم الحفاظ على الوجه من آثار هذه الكدمة.

علاج كدمات الوجه بعد مرور يوم كامل

يمكن استخدام مجموعة من الأدوية أو العلاجات الطبية حتى يتم تسكين الألم الناتج عن الإصابة بالكدمة، ويعتبر دواء  الأسيتامينوفين من أفضل العلاجات التي يمكن استخدامها على الإطلاق، ويمكن وضع هذا العلاج الطبي مرتين أو ثلاث مرات يتم التخلص من هذه الكدمة بشكل نهائي وفي فترة زمنية بسيطة.

شاهد أيضًا: فوائد الحجامة في الرأس وطريقة عملها

طريقة التخلص من كدمات الوجه

تعتبر الطرق الطبيعية هي الخيار الأفضل أمام مجموعة كبيرة من الأشخاص وذلك للتخلص من كدمات الوجه التي يصعب علاجها باستخدام العلاجات الطبية، وتظهر هذه الطرق الطبيعية في الآتي:

الكمادات الدافئة

تعتبر الكمادات الدافئة أو العلاج بالحرارة من الطرق المميزة التي يلجأ إليها الكثير من الأشخاص للتخلص من الكدمات التي تتكون على الوجه، إذ تساعد على زيادة تدفق الدم في المنطقة موضع الإصابة حتى يتم التخلص من التجمعات الدموية وتخفيف الشعور بالألم.

ضغط الكدمة

ينصح الكثير من الأطباء بضرورة استخدام الضمادات للتخلص من الألم الشديد الناتج عن الإصابة في الوجه، إذ يساعد الضغط على هذه الكدمة في تخفيف التورم والالتهابات الشديدة نتيجة لمنع تسرب الدماء الناتج عن إنفجار الأوعية الدموية.

زهرة العطاس

يساعد وضع زيت زهرة العطاس على الكدمة أو المنطقة المصابة في الوجه إلى تخفيف الألم الشديد الموجود فيها، إذ يحتوي على العديد من الفيتامينات والعناصر المميزة التي تسهم في التخلص من تورم هذه المنطقة والالتهابات الشديدة الناتجة عن الإصابة.

هلام الصبار

يعتبر هلام الصبار من المكونات الطبيعية التي تحتوي على العديد من العناصر التي تساعد في التئام الجروح والتخلص من التورم بشكل نهائي، ولذلك لابد من استخدام هلام الصبار الطبيعي الخالي من المواد الكيميائية الضارة.

الأناناس

ينصح الكثير من المتخصصين بضرورة تناول فاكهة الأناناس وذلك لأنه يحتوي على مجموعة من العناصر الفعالة التي تسهم في تخفيف الألم الناتج عن الإصابة بالكدمة، كما يمكن وضع الأناناس على المكان موضع الإصابة لفترة من الوقت.

شاهد أيضًا: التخلص من اثار الكورتيزون على الوجه وهل يمكن التوقف عنه فجأة

عوامل تؤثر على حجم كدمة الوجه

هناك مجموعة من العوامل التي تؤثر على حجم الكدمة الموجودة في الوجه، وتظهر هذه العوامل في الآتي:[2]

  • نوع النسيج الموجود تحت الكدمة مباشرة، فكلما كان النسيج قوي، كلما كانت الكدمة كبيرة.
  • السن، إذ يؤكد الكثير من الأطباء أنه كلما كبر الشخص في السن، كلما زاد حجم الكدمة.
  • الجنس، إذ يزيد حجم الكدمات الموجود عند الإناث من حجم الكدمات الموجود عند الذكور، ويرجع ذلك إلى زيادة كمية الدهون الموجودة في بشرة هؤلاء الإناث.
  • لون البشرة، فتزيد الكدمة الموجودة في البشرة البيضاء عنها في البشرة السمراء.
  • قوة الضربة.
  • مكان الكدمة في الوجه، إذ يزيد حجم هذه الكدمة في بعض الأماكن عن غيرها.

شاهد أيضًا: علاج الخطوط البيضاء بالجسم مجرب

طريقة إزالة آثار الضرب من الوجه

يبحث الكثير من الأشخاص على طرق فعالة وسريعة للتخلص من آثار الضرب أو الكدمات الموجودة على الوجه، وتتخلص هذه الطرق في الآتي:

فيتامين ك

يعتبر فيتامين ك من العلاجات الفعالة التي تساعد على التخلص من آثار الكدمات أو الضرب في أسرع وقت ممكن، إذ يتم وضع هذا الفيتامين على مكان الضرب لمدة من الوقت لا تقل عن الخمس دقائق، وبعدها يمكن غسل الوجه بالماء الفاتر، وتجدر الإشارة إلى ضرورة استخدام هذا الفيتامين مرتين على الأقل في اليوم الواحد.

تناول أطعمة صحية

تساعد الأطعمة الصحية التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات في التخلص من آثار الضرب الموجودة على الوجه بسرعة كبيرة، ويعتبر الخس، السبانخ، الخضروات، واللفت والكثير من الأطعمة الأخرى من أفضل الأنواع التي يمكن تناولها للتخلص من آثار الضرب.

البابونج

يمكن وضع ملعقة كبيرة الحجم من البانونح مع ملعقة أخرى من اللافندر مع كمية مناسبة من الماء الدافئ، وبعدها نقوم بترك هذا الخليط الطبيعي حتى يبرد تمامًا، نقوم بوضع قطنة صغيرة الحجم في هذا الخليط ومن ثم ندلك بها المنطقة المصابة في الوجه مرتين أو ثلاث مرات خلال اليوم الواحد حتى نتخلص من آثار الضرب بشكل نهائي.

الألوفيرا

يمكن وضع ملعقة كبيرة الحجم من الألوفيرا مع ملعقة كبيرة من البقدونس حتى تختلط مع بعضها البعض، إذ يتم وضع هذا الخليط الطبيعي على المكان موضع الإصابة لفترة من الوقت حتى تهدأ تمامًا، حيث يحتوي كلًا من الألوفيرا والبقدونس على العديد من الفيتامينات والمواد الفعالة التي تساعد في عملية التئام الجروح وتخفيف الألم الناتج عن الكدمة وإزالة آثارها.

شاهد أيضًا: علامات إذا رأيتها على جسدك فأنها تشير بقرب اصابتك بالفشل الكلوي

الملفوف

تعتبر أوراق الملفوف من المكونات الطبيعية المميزة التي تحتوي على العديد من العناصر التي تساعد في إزالة آثار الضرب من الوجه في فترة زمنية بسيطة، ويمكن وضع كمية مناسبة من أوراق الملفوف مع كوب من الماء الساخن، إذ ينتظر المريض حتى تبرد هذه المكونات ومن ثم يمكن استخدامها ووضعها على آثار الضرب.

خل التفاح

يحتوي خل التفاح على الكثير من العناصر المفيدة التي تساعد في التخلص من التورم والالتهابات التي تتجمع على الوجه، ويمكن وضع كمية مناسبة من خل التفاح على المنطقة موضع الكدمة أو الضرب لفترة من الوقت، كما لابد من تكرار هذا الأمر مرتين أو ثلاث خلال اليوم الواحد.

طريقة إزالة آثار الضرب من الوجه

نصائح للتخلص من كدمات العين

هناك مجموعة من النصائح أو الإرشادات التي تساعد في التخلص من كدمات العين في فترة زمنية قصيرة، وتتضح هذه النصائح في الآتي:

  • لابد من رفع منطقة الرأس أثناء النوم، ويتم ذلك من خلال وضع مجموعة من الوسائد الإضافية حتى تساعد في تقليل التورم المتجمع في منطقة العين.
  • من المهم أن يتجنب المريض القيام بأعمال بدية مرهقة أو رفع أشياء ذات أوزان كبيرة، إذ يؤدي ذلك الأمر إلى زيادة النزيف الموجود في منطقة تحت العين.
  • يُمنع المريض من ممارسة التمارين الرياضية طوال وجود الكدمات حول منطقة العين، إذ تؤثر عليه هذه الكدمات بشكل سلبي.
  • لابد من استخدام الكريمات أو العلاجات الطبية التي ينصح بها الطبيب المعالج، ويحب استشارة الطبيب حول العلاجات الطبية حتى لا تؤثر على مجال الرؤية.

شاهد أيضًا: افضل كريم مرطب للجسم بعد الليزر

نصائح للتخلص من كدمات العين

وفي نهاية هذا المقال نكون قد أوضحنا طريقة التخلص من كدمات الوجه في أسرع وقت ممكن، كما نكون قد أوضحنا العوامل المؤثرة في حجم هذه الكدمة وكيفية السيطرة عليها.

المراجع

  1. tuasaude.com , how to get rid of facial bruises , 13/12/2021
  2. healthline.com , how to get rid of facial bruises , 13/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *