المرجع الموثوق للقارئ العربي

إذا فتح الرحم 2 سم متى تكون الولادة وأمور تساعد على فتح عنق الرحم

كتابة : شيماء ابراهيم بتاريخ : 8 مايو 2021 , 00:00 آخر تحديث : مايو 2021 , 00:12

إذا فتح الرحم 2 سم متى تكون الولادة؟ وهل توجد علامات أخرى تدل على هذا الأمر بالتحديد، لذلك يجب على كل أم القيام بالتعرف على كل العلامات التي تقوم بتوضيح أمر الولادة من خلال موقع المرجع، حتى تستطيع الاستعداد في أي وقت إذا كانت ولادة أم لا، وسنقوم بالرد على أغلب الأسئلة الشائعة التي ترد إلينا.

إذا فتح الرحم 2 سم متى تكون الولادة

يجب أن تعي المرأة في نهاية شهرها الثامن، وفي أول التاسع أن تكون متوقعة أن الولادة ستحدث في أي وقت في هذه الأيام، لذلك سنحاول اليوم أن نتعرف على إذا فتح الرحم 2 سم متى تكون الولادة؟ وهل تكون الحالة مستقرة أم لا:

  • على المرأة الحامل أن تعرف أن الطب الآن أصبح يقيس الولادة بمدى اتساع عنق الرحم، حيثُ بين سنتيمتر وآخر يعمل على توضيح لنا هل الولادة قريبة بالفعل أم لا.
  • حيثُ أن الكثير من الدراسات العلمية أوضحت أن في فترة الحمل يقوم عنق الرحم بالاتساع، بحيث وجد مقياس أنه يتسع من أول الصفر إلى العشر سم، وإذا اتسع بمثل هذا الرقم، فبالتأكيد قد حانت الولادة.
  • لكن من الشائع في وسط النساء أن اتساع العنق لا يُعني أي شيء بالنسبة لهم، بل أن هناك بعض العلامات الأخرى، التي تدل على الحمل نهيك تمامًا عن اتساع أو انخفاض وسع الرحم.
  • كما أن هناك معلومة علمية تقول: “إذا فُتح عنق الرحم واتسع بحوالي 2 سم، فهذا يعني أنه لم يحين وقت الولادة بعد”، وبالتأكيد الأعراض تختلف من امرأة إلى امرأة أخرى.
  • لأن هناك نساء قد يأتيهم المخاض بهذا الاتساع، لكن أخريات يكون موعد الولادة الخاصة بهم بعد أسابيع قليل من حدوث هذا الأمر.
  • لكن هناك نساء لا ينتظرون حوالي يومين على الأكثر، وتتم الولادة على الفور، لذلك يجب عليك أن تعي مدى الفرق فقط.

اقرأ أيضًا: متى يظهر الجنين في كيس الحمل وما أسباب عدم وجوده في بعض الأحيان

أعراض الدخول إلى فترة المخاض

يجب أن تعرف أن إذا فتح الرحم 2 سم متى تكون الولادة نسبة وتناسب مع نساء وأخريات لا، لكن يجب أن تعرف أن هناك الكثير من الأعراض التي تتعرض لها المرأة بمجرد حلول موعد الولادة، ألا وهي:

  • تشعر الأم بالكثير من المعاناة في الرحم التابع لها بحيث تحدث الكثير من التقلصات بالإضافة إلى وجع شديد أسفل البطن، وقد يستمر هذا الألم من ثلث ساعة إلى نصف ساعة على الأقل.
  • يحدث في هذه الفترة توسع كبير في عنق الرحم، نزول بعض الدماء والإفرازات بنية اللون والبيضاء، وعند حلول الولادة ينفض الكيس الخاص بالجنين، وتخرج المياه التابعة له من عنق الرحم.
  • قد تشعر الأم بالكثير من الألم خلال هذه الفترة، فيجب أن يكون هناك أحد الداعمين لها نفسيًا، لكي لا تسقط في انتكاسة اكتئاب لا يجب أن تكون فيها في هذا الوقت بالتحديد.

علامات هامة تدل على قرب الولادة

يجب أن تتعرف على الكثير من العلامات التي تظهر إذا فتح الرحم 2 سم متى تكون الولادة، وهذا ما نسعى لكي نجيب عليه في الفقرات التالية:

  • ظهور نضج بين في عنق الرحم، وهذا النضج يتمثل في ترقق الرحم، ويصبح لين جدًا، وهذا يحدث فقط قرب موعد الولادة بأيام بسيطة.
  • يقوم الطبيب بالتعرف على نضج عنق الرحم أو عملية الإمحاء هذه عن طريق إخضاع المرأة الحامل إلى العديد من الاختبارات المهبلية، لكي يتأكد من استعداد الطفل للخروج للحياة.
  • يحرص على القيام بقياس اتساع عنق الرحم، حتى يتمكن من إعطاء النسبة المؤكدة على إذا كان هناك ولادة قريبة أم لا، وهذا لأن عند اتساع عنق الرحم إلى 4 سم يجب أن يتأهب، ويكون مستعد.
  • يقول بعض الأطباء أن الرحم إذا حدث له ترقق كبير أكثر من العادي، فهذا يعني أن المرأة الحامل ستقوم بوضع جنينها بالطريقة الطبيعية العادية، بل وأن ساعة ولادتها قد حانت.
  • أم تأتيك العلامة الثانية باتساع في عنق الرحم بحيث يأتي من الصفر إلى العشر، ويجب أن يتأكد الطبيب من هذا الأمر.
  • إذا كانت الإفرازات تنزل بشكل كبير غير مسبوق، بل وتصحب هذه الإفرازات ألوان، مثل: اللون البني، والوردي، أو الأحمر، أو الأبيض، فهذا يدل على أن الولادة قريبة جدًا.
  • تنزل مياه الحمل، وهذا يأتي نتيجة حدوث تمزق في الغشاء الداخلي الذي يعمل على حمل الطفل كل هذا الوقت، كما أنه سبب قوي جدًا حتى تلاحظ أن الولادة ستحدث في الحال.
  • هذا لأن السائل الأمنيوسي الذي حافظ على الجنين طوال السبع أشهر نفذ، ولن يتمكن الطفل من التنفس، أو أخذ الغذاء سوى منه، لذلك يقوم بالخروج على الفور.
  • لن نغفل بالتأكيد عن التقلصات والانقباضات التي تحدث بشكل مستمر للمرأة، ويجب أن تذهب إلى الطبيب على الفور عندما تبدأ هذه المرحلة من البلوغ.[1]

اقرأ أيضًا: هل نزول دم بني في موعد الدورة من علامات الحمل ؟

أسباب نزول الإفرازات مع الحمل

عند سؤالنا عن إذا فتح الرحم 2 سم متى تكون الولادة يجب أن نعي الأعراض التي تظهر على المرأة كما سبق وذكرنا في الفقرات التالية، لذلك سنقوم الآن بوضع تفسير نزول الإفرازات، وهي:

  1. الإفرازات هذه ما هي إلى مخاط قام بالتجمع بشكل كامل في عنق الرحم بل وبطبقة شديدة السمك، وهذا لأن الرحم مسدود بالفعل من قبل حجم الجنين.
  2. قام الله عز وجل بوضع هذه الطبقة السميكة حتى تحمي عنق الرحم تمامًا من البكتريا والملوثات التي قد تدخل عند اتساع الرحم، وهذا ما لا تريده المرأة بالتأكيد.
  3. كما أن نزول هذه الإفرازات تعني أنه علامة يجب أن تنتبه إليها، وعليها أن تأخذ احتياطاتها وحذرها، حتى تذهب على الفور إلى الطبيب.

اقرأ أيضًا: 16 علامة من علامات الحمل قبل موعد الدورة ب4 ايام ، تعرفي عليها!

أمور تساعد على فتح عنق الرحم

يحدث في الكثير من الأوقات أمور تسبب تعثر في الحمل بشكل كبير، لكن لكي تقوم الأم بالتسهيل على نفسها حتى تلد طفلها بسهول وسلاسة يجب أن تبدأ في استشارة الطبيب، لكي تقوم بأخذ أحد العقارات أو تأدية التمارين، لكي يتوسع الرحم لذلك إليك بعض من الأمور المساعدة، وهي:

  • يقوم الأطباء للمساعدة بالعمل على إعطاء المرأة أدوية توجد بها هرمون البروستاجلاندين، وهذا الهرمون يساعد في اتساع عنق الرحم.
  • كما أن هناك الكثير من الكريمات التي تقوم بوضعها على الجلد الخارجي والداخلي للمهبل، حتى تقوم بتوسعة.
  • لذلك أشهر علاج لهذه الحالة بالتحديد هو كريم البروستاجلاندين، ويشتهر بأنه هرمون الولادة الذي تعمل المرأة على أخذه بالتحديد في فترة المخاض.
  • يحرص هذا الدواء على العمل بالتقليل من شدة الرحم وتجعله لين رخو، لكي تبدأ مرحلة التقلصات والانقباضات التابعة للولادة.
  • لكن يجب أن تعرفي أن فص الكيس التابع للطفل، يُؤدي إلى اتساع عنق الرحم بشكل طبيعي وتلقائي، وهذا يحدث عن طريق الطبيب بحيث يقوم بإدخال يده في عنق الرحم حتى يتمكن من توسيعه.
  • لكن إذا فتح الرحم 2 سم متى تكون الولادة، وهي في فترة ولادة يمكنها أن تأخذ إبر الأوكسايتوسين، وهذا لأنه من الهرمونات المخصصة لعمل عمليات الانقباضات والانبساط للرحم.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل قبل الدورة بأسبوع عن تجربة وطرق التأكد من ذلك

بذلك نكون قد ذكرنا إجابة السؤال عن إذا فتح الرحم 2 سم متى تكون الولادة وأسباب نزول الإفرازات أثناء الحمل وما هي الأمور التي تساعد على فتح عنق الرحم.

المراجع

  1. winchesterhospital.org , The Signs and Stages of Labor , 5/5/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *